تطبيقات سامسونج التي يمكن إزالتها بأمان لتوفير مساحة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


إذا كنت تمتلك هاتف سامسونج جلاكسي، فبالتأكيد صادفت – بعض أو كل – التطبيقات الكثيرة المُثبَّتة مُسبقًا عليه، والتي يُعَد الكثير منها مفيدًا بالفعل لبعض المستخدمين، ولكن للبعض الآخر فهي تطبيقات عادية أو حتى دون ذلك. فما هي تطبيقات هذا النوع التي يجب علينا أن نستخدمها حقًا؟ وما التطبيقات التي يوجد لها بديل؟ وهل هناك تطبيقات من الأفضل أن نُخفيها أو نتخلص منها لأن وجودها ليس له جدوى فعلًا؟ الجواب هو نعم، وفي هذا المقال سنتطرق لكل نوع من تطبيقات سامسونج لنعرف أيها نُبقيه ونستخدمه وأيها نستبدله وأيها نُخفيه من على هواتفنا بشكلٍ أو بآخر.

تطبيقات سامسونج المُثبتة مُسبقًا

نظرة على تطبيقات سامسونج المُثبتة مُسبقًا


أولًا: تطبيقات سامسونج التي تستحق الاستخدام


1- متصفح Samsung Internet



نبدأ أولًا بالتطبيقات المُفيدة من سامسونج والتي يأتي على رأسها مُتصفح الشركة الشهير "Samsung Internet"، والذي يمكن اعتباره أحد أفضل المتصفحات على الهواتف الذكية بجدارة واستحقاق، والحقيقة أنك إذا قارنت متصفح سامسونج بمتصفحٍ عملاق آخر مثل كروم، فستجد في الأول العديد من المميزات التي قد تُرجح كفته لدى البعض، على مستوى الأمان والتخصيص مثلًا، لا نقول إنه أفضل أو أسوأ من كروم، ولكننا نقول إن هناك مقارنة عادلة بينهما.

بناءً على ذلك، وسواء أكنت تستخدم هاتف أو تابلت أو حتى ساعة ذكية من سامسونج، فننصحك بالإبقاء على هذا المتصفح الذي يأتي مُثبتًا بشكل افتراضي على كلٍ منهم، وجديرٌ بالذكر أن متصفح "Samsung Internet" يُعتبر من تطبيقات الطرف الثالث على متجر بلاي ستور، وبالتالي يمكن لمستخدمي هواتف الأندرويد الأخرى تثبيته واستخدامه.


2- تطبيق Samsung Members



التطبيق الثاني هو تطبيقٌ خاص بمستخدمي هواتف سامسونج جلاكسي، فهو عبارة عن مجتمعٍ يُشارك فيه حاملو هذه الهواتف خبراتهم وآراءهم ونصائح الاستخدام الأمثل، وبالتالي إذا كنت مُستخدمًا لهواتف الجلاكسي فحتمًا ستحتاج هذا التطبيق للحصول على نصيحة أو لسببٍ ما آخر، إن لم يكن الآن، فقد تحتاجه مستقبلًا، علاوة على ذلك، والسبب الأهم للإبقاء على هذا التطبيق هو أنه يُستَخدم كأداة فحصٍ رائعة للهواتف الموجود عليها، حيث يفحص الكاميرا والشاشة والبطارية والسماعات وغيرهم من مكونات الهاتف ويتأكد من عدم وجود أخطاء.

3- تطبيق Samsung Health



من التطبيقات المفيدة عمومًا والواجب استخدامها إن كنت تمتلك ساعة Galaxy ذكية، إذ يُمكن استخدامه في كل شيء تقريبًا متعلق بالصحة مثل تتبع النشاط والتأكد من جودة النوم وقياس مستوى الأكسجين في الدم وقياس تكوين الجسم ومتابعة النظام الغذائي وغيرهم الكثير. ومثلما يُعَد متصفح سامسونج أحد أفضل المتصفحات على هواتف الأندرويد عمومًا، يُعَد هذا التطبيق أحد أفضل تطبيقات الصحة على جميع هواتف الأندرويد، ولكن يجب أن تعلم أنه لا يتوافق سوى مع ساعات سامسونج الذكية، فلو كنت تمتلك ساعةً ذكية من شركةٍ أخرى، فقد لا يكون هذا التطبيق مفيدًا جدًا بالنسبة لك.

4- تطبيق Smart Switch



تأتي هواتف سامسونج جلاكسي بهذا التطبيق المُثَبت مُسبقًا لتساعد المستخدمين على نقل جميع بياناتهم الممكنة من صور وفيديوهات وتطبيقات ومستندات، وحتى جهات الاتصال وغيرهم، من الهاتف القديم إلى الجديد بسهولة وسرعة يجعلانه أحد أفضل التطبيقات الاحترافية المُختصة بنقل البيانات في العموم. يعمل "Smart Switch" على هواتف الأندرويد والآيفون على حدٍ سواء كما يتوافق مع الويندوز أيضًا، وعلى الرغم من أنك قد لا تستخدمه كثيرًا، فإنك حتمًا ستحتاج إلى خدماته في وقتٍ ما، ولهذا ننصحك بالاحتفاظ به.

5- تطبيق Samsung Music



في ظل عصر "الستريمنج" واستهلاك المحتوى عبر الإنترنت دون تحميله، يتمسك الكثير من المستخدمين بتحميل المحتوى والاحتفاظ به للاستمتاع به في حال عدم توفر الإنترنت، وبخاصة إن كان هذا المحتوى مسموعًا، إذا كان هذا الأمر ينطبق عليك، فتطبيق الموسيقى من سامسونج أو "Samsung Music" يجب أن يظل على هاتفك لعدة أسباب.

بعيدًا عن المميزات التقليدية في هذه النوعية من التطبيقات، يحتوي "Samsung Music" على مميزات استثنائية مثل "مؤقت وضع النوم" Sleep timer، والتنقل السلس بين الملفات الصوتية، وتخطي التوقفات أو الأجزاء الصامتة من المقطوعات الصوتية، فضلًا إزالة الأغاني المُكررة من قوائم التشغيل، وغيرهم، وإن كنت من مُستخدمي سبوتيفاي، فهذا التطبيق يحتوي على قوائم تشغيل مُرشَّحة من Spotify أيضًا.

ثانيًا: تطبيقات سامسونج التي تستطيع استبدالها


ننتقل الآن إلى الجزء الثاني من المقال، وهو تطبيقات سامسونج التي يمكن الاستغناء عنها إما لأنها تفعل نفس وظيفة تطبيقات جوجل التي تأتي مُثبتةً بالفعل على الهاتف أو لأنها ببساطة ليست مفيدة جدًا بالنسبة لك، على سبيل المثال:

1- Samsung Keyboard


لماذا قد تستخدم لوحة مفاتيح سامسونج في حين أنك تستطيع استخدام "Gboard" أو "كيبورد جوجل" الرائع والذي يمتاز بالعديد من الخصائص مثل الكتابة بالتمرير glide typing والتصحيح التلقائي auto-correction وتوقع النص بشكلٍ أفضل، إضافة إلى وجود عددٍ أكبر من الثيمات وإمكانية إضافة كلمات خاصة إلى القاموس، وبالمناسبة، يمكنك إضافة اختصارات مُعينة لبعض الكلمات الموجودة في قاموسك إن كانت طويلة مثلًا أو كنت لا تستطيع كتابتها بالتمرير.

2- Samsung Calendar


إذا كان هاتفك الشخصي هو الجهاز الإلكتروني الوحيد الذي تستخدمه، فإن هذا التطبيق سينضم بكل تأكيد إلى القسم الأول من المقال، فهو تطبيق رائع بحد ذاته كتطبيقٍ للتقويم، ولكن عندما يتعلق الأمر بتعدد المنصات وإمكانية المزامنة مع الأجهزة والخدمات الأخرى، فإن "Samsung Calendar" غُير مُجدٍ تمامًا، لأنه لا يعمل سوى على أجهزة الجلاكسي ويتطلب تسجيل الدخول بحساب سامسونج.

على النقيض، نجد أن تطبيق تقويم جوجل تطبيقٌ عالميّ يعمل على أي جهاز وأي منصة، ببساطة لأننا جميعًا نمتلك حسابات جوجل، أضف إلى ذلك أن "Google Calendar" يتوافق الآن مع الكثير من التطبيقات والخدمات الأخرى على عكس "Samsung Galaxy".

3- Samsung Notes


نفس الشيء يسري على تطبيق تدوين الملاحظات من سامسونج "Samsung Notes"، والذي على الرغم من امتلاكه لمميزات وواجهة استخدام يراها البعض أفضل من تطبيق تدوين الملاحظات الخاص بجوجل "Google Keep"، فإن جزئية التوافق مع المنصات الأخرى هي ما تُرجّح كفة الأخير وتجعل "ملاحظات سامسونج" متأخرة بكثير.

ثالثًا: تطبيقات سامسونج التي لا طائل منها


في هذا القسم من المقال سنتحدث عن تطبيقات سامسونج التي إذا تخلصت منها ستكون قد أسديت لنفسك ولهاتفك معروفًا، ولكثرتها، سنذكر اسمها فقط دون أن نتحدث عما تفعله. سنُقسّم هذه التطبيقات إلى 3 فئات؛ الأولى خاصة بالتطبيقات التي يمكن حذفها نهائيًا (إلغاء تثبيتها) باستخدام الطريقة الموضحة في مقال "حذف تطبيقات النظام التي لا تستخدمها على الأندرويد بدون روت" والثانية بالتطبيقات التي لا يمكن حذفها ولكن يمكن تعطيلها، أما الفئة الأخيرة فمختصة بتطبيقات سامسونج غير القابلة للحذف أو التعطيل ولكن يمكن إخفاؤها.

  • تطبيقات سامسونج التي تستطيع حذفها: Samsung Kids و DECO PIC و Health Platform و Samsung Nots Add-ons.
  • تطبيقات سامسونج التي يمكن تعطيلها: AR Doodle و AR Emoji و AR Emoji Stickers و AR Emoji Editor و My Galax و Samsung Checkout و Samsung Max و Samsung Shop و Samsung Visit In و Game Launcher.
  • تطبيقات سامسونج التي يمكن إخفاؤها: AR Zone و Bixby Vision و Bixby Voice و Galaxy Store و Samsung Messages و Samsung Free و Samsung Pass.

لاحظ أنه ليس شرطًا أن تأتي جميع هواتف الجلاكسي بكل هذه التطبيقات، فالأمر يختلف من هاتفٍ لآخر، ولكن بشكلٍ عام، على الأغلب أنك لن تحتاج إلى استخدام هذه التطبيقات، أو على الأقل لن يكون استخدامها أمرٌ محوري بالنسبة لك، وبالتالي فإن إزالتها أو إخفاءها من هاتفك سيكون شيئًا جيدًا على مستوى تفريغ المساحة أو أداء الجهاز.

تعليقات