أفضل برامج كمبيوتر لعام 2023 (أكثر من 50 برنامج جديد)



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


ما هي إلا أيام تفصلنا عن بدء عام جديد، لا نعرف ما يخبئه لنا، آملين أن يحمل في جعبته لنا الكثير من الفرح وتحقيق للطموحات والإنجازات. وكالعادة في ذلك التوقيت من كل عام، وقبل أن نطوي 2023 بكل ما فيها من حلو ومرّ، دعونا نسرد محصلة أفضل برامج الكمبيوتر التي قمنا بتجربتها واستعراضها على مدار هذا العام ضمن سلسلة أفضل برامج الأسبوع، بالإضافة إلى استعراض برامج أخرى جديدة تمامًا. لذلك، وفي هذا المقال السنوي، ستكتشف أكثر من 50 برنامج من أفضل ما صُدر خلال 2023 وبالتأكيد جميعها مميزة ومهمة وستساعدك بشكل أو بآخر على استخدام الكمبيوتر بصورة أفضل أو تسهيل المهام اليومية.

افضل برامج كمبيوتر في 2023

افضل برامج كمبيوتر في 2023


1- برنامج Intel Unison



برنامج جديد من شركة إنتل يمكن الاعتماد عليه لتوصيل الهاتف الذكي، سواء أندرويد أو آيفون، باللابتوب الذي يعمل بنظام ويندوز 11 للعمل على نحو متكامل وتنفيذ مجموعة كبيرة من الإجراءات بشكل سريع وسهل. Intel Unison مجاني تمامًا ويتميز بواجهة بسيطة للغاية لا تعرض سوى نافذة للإطلاع على الصور والملفات التي تم إرسالها إلى اللابتوب او المستلمة لحفاظها على الهاتف، ولكن بخلاف ذلك فالبرنامج نفسه يتيح إجراء المكالمات، وقراءة الإشعارات، وتصفح الصور، وإرسال واستقبال الرسائل، وغيرها من المهام التي تتم عبر اللابتوب مباشرًة. يعمل البرنامج على جميع هواتف آيفون العاملة بنظام iOS 15 فأعلى أو هواتف أندرويد بإصدار Android 9 على الأقل.


2- برنامج Nearby Share for Windows




برنامج جديد من جوجل يعمل كحلقة وصل لتبادل الملفات بين هواتف أندرويد وأجهزة ويندوز لاسلكيًا عبر ميزة "المشاركة عن قرب" Nearby Share التي تعتبر جزء من نظام أندرويد بدءًا من إصدار أندرويد 6 فيما أعلى. Nearby Share for Windows بالتأكيد مجاني تمامًا لكنه حتى الآن مازال في مرحلة تجريبية ويخضع للتطوير المستمر. يأتي البرنامج بواجهة رسومية نظيفة تعتمد على لغة التصميم Material You ويمكن التعامل معه بسهولة لنقل الصور ومقاطع الفيديو والمستندات والملفات الصوتية وحتى المجلدات بسرعة بين الهاتف والكمبيوتر وذلك بالاعتماد على اتصال الواي فاي والبلوتوث، الشرط الوحيد هو أن تكون الأجهزة متصلة على نفس الراوتر.


3- برنامج Opera One



هو متصفح انترنت جديد يهدف إلى وضع المستخدم على الطريق الصحيح لمواكبة كل ما هو جديد في عصر الذكاء الاصطناعي التوليدي. Opera One يأتي بتصميم مميز جدًا يوفر تجربة سلسة أثناء التنقل بين الصفحات، كما يُغيّر طريقة تفاعلك مع المتصفح بشكل عام. يمكنك استخدام Opera One لتصفح الإنترنت بصورة طبيعية ولكن هناك بعض الإضافات المهمة مثل الشريط الجانبي الذي يتيح وصول فوري لتطبيقات المراسلة والدردشة بالإضافة إلى روبوتي الدردشة ChatGPT و ChatSonic.

وبفضل تركيز المتصفح على أن يكون مهيئًا للذكاء الاصطناعي التوليدي فقد تم إدماجه مع عددًا من الميزات الجديدة والمبتكرة مثل نافذة الـ AI Prompts والتي تقوم بعرض اقتراحات للأسئلة التي يمكن توجيهها إلى روبوتات الدردشة المضمّنة بناءًا على محتوى صفحة الويب، فيمكن مثلًا طلب تلخيص النص أو شرح الصور المعروضة...إلخ. وكما متصفحات أوبرا الأخرى، يمكنك الاستمتاع بخصوصية محسّنة في Opera One بفضل شبكة VPN الخاصة بالمتصفح وأدوات منع الإعلانات وأدوات التتبع المضمنة. لذا وبكل تأكيد ستحصل على تجربة تصفح مميزة. اخيرًا، البرنامج متاح في صورة تجريبية حاليًا للاستخدام على أنظمة ويندوز وماك ولينكس مجانًا


4- برنامج Dropshelf



هذا البرنامج ممُيز بحق! حيث يهدف إلى جعل نسخ المستندات/النصوص/الصور/الروابط أو نقلها من مكان لآخر على الكمبيوتر أكثر سهولة وبساطة باستخدام فكرة مثيرة للاهتمام ورائعة جدًا. بعد تثبيت Dropshelf على جهازك، كل ما عليك فعله هو استخدام الماوس لتحديد مجموعة من الملفات، بغض النظر عن نوعها، داخل المجلد ثم هز مؤشر الماوس سريعًا لتظهر نافذة عائمة على الشاشة، فتقوم بعدها بسحب الملفات المحددة وإفلاتها داخل هذه النافذة للاحتفاظ بها بشكل مؤقت. يمكنك الآن الانتقال إلى مجلد جديد وإضافة الملفات فيه عن طريق سحبها من نافذة الـ Dropshelf. البرنامج يتيح لك أيضًا تنظيم الملفات قبل إضافتها في المجلد الجديد مثل إعادة تسمية ملف أو إزالته، وهكذا.

البرنامج سهل الاستخدام بشكل مدهش، يمكنك إظهار نافذة Dropshelf العائمة سواء بهز مؤشر الماوس أو باستخدام اختصار الكيبورد الافتراضي Win + Shift + Z وبعدها تضيف ما شئت من عناصر، ليس فقط من جهازك بل من متصفح الويب أيضًا، فبشكل عام أي شيء يقبل السحب والإفلات فهو يخضع للتخزين المؤقت في نافذة Dropshelf وينطبق الشيء نفسه على المقتطفات النصية وروابط الـ URL مما يجعل البرنامج مفيدًا للعديد من مهام سير العمل. البرنامج مجاني ولكن توجد نسخة مدفوعة تستهدف المهتمين بتخصيص واجهة الـ Dropshelf والغرض الأساسي منها هو دعم المطور لا أكثر، لذلك نوصي بشدة تجربته لتحسين تجربة نقل/نسخ البيانات على الكمبيوتر.


5- برنامج UpdateHub



برنامج جديد ومجاني يوفر طريقة سريعة وفعالة لتحديث البرامج المثبتة على الكمبيوتر إلى آخر إصدار من المطور. UpdateHub يأتي بواجهة مستخدم بسيطة ومنظمة لأبعد حد، فبعد تشغيله اضغط على "Check for update" ضمن قسم Dashboard أو Apps للتحقق مما إذا كانت هناك تحديثات متاحة للبرامج المستخدمة على الجهاز. بمجرد الإنتهاء، سيتم سرد أسماء البرامج التي تحتاج تحديث ونبذة عنها مع عرض معلومات مثل الإصدار الحالي والإصدار الجديد، وكل ما عليك هو الضغط على "Update" لتنزيل هذا التحديث وتثبيته بشكل صامت، أو "Ignore" لتجاهل التحديث.

سيقوم UpdateHub بتنزيل الإصدار الجديد من البرنامج وتثبيته تلقائيًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام أمر Winget بحيث يتم تنزيل البرامج من القنوات الرسمية الموثوقة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يستخدم Windows Defender لفحص البرامج التي تم تنزيلها. ويقوم أيضًا بالتحقق من رمز الهاش لكل ملف مما يساعد على الحماية الفعالة ضد التعديلات غير المصرح بها.

يمكنك أيضًا استخدام UpdateHub لتحديث التطبيقات من Microsoft Store بالانتقال إلى قسم "MS Store Apps" وكذلك البحث عن تحديثات ويندوز وتثبيتها من قسم "Windows Update". أخيرًا، في إعدادات UpdateHub يمكنك تعيين البرنامج للتشغيل مع إقلاع ويندوز، وعرض حجم الملف قبل التنزيل، وإضافة تصنيفات، وتجاهل الملفات غير الآمنة، وما إلى ذلك. باختصار، يعد UpdateHub خيارًا جيدًا لتحديث البرامج على الكمبيوتر.


6- برنامج Lively Weather



برنامج مجاني يعرض حالة الطقس لمدينتك في واجهة رسومية أنيقة ومميزة، Lively Weather قد يكون من أفضل البرامج التي يمكنك الاعتماد عليها لرؤية توقعات الطقس أثناء العمل على الكمبيوتر، وهو سهل الاستخدام أيضًا. بعد التثبيت، ما عليك سوى فتح البرنامج وإدخال اسم الموقع الجغرافي الذي تريد عرض توقعات الطقس فيه والنقر على أحد النتائج المدرجة في البحث. بمجرد الانتهاء من ذلك، يعرض توقعات الطقس لليوم الحالي بالساعة، بجانب وقت شروق الشمس وغروبها ونسبة الرطوبة ومؤشر الأشعة فوق البنفسجية وجودة الهواء والضغط وسرعة الرياح. كما أنه يوفر توقعات الطقس للأيام السبعة القادمة، ويسمح لك بحفظ ما يصل إلى 3 مواقع جغرافية، والتي يمكن الوصول إليها من قائمة "Pinned Locations" في الزاوية اليسرى العليا.

الجميل حقًا في البرنامج هي الواجهة الرسومية التي تعرض البيانات بشكل منظم ومنسق جدًا، مع خلفية تتغير حسب الظروف الجوية للمدينة. على سبيل المثال، إذا كانت توقعات الطقس لمدينتك ممطرة، فسوف ترى "قطرات مطر متحركة" تتساقط على الشاشة. أخيرًا، يمكنك الضغط على زر Screen Saver في الزاوية اليمنى العليا لتفعيل شاشة التوقف مع إمكانية التحكم في خيارات الرسوم المتحركة على الشاشة لمختلف الظروف الجوية وحتى تغيير صور الخلفية. بشكل عام، فإن تطبيق Lively Weather يوفر لك توقعات الطقس بطريقة أنيقة ويضاهي بمراحل تطبيق Weather الافتراضي من مايكروسوفت للويندوز.


7- برنامج (Clippy (by FireCube



كما يوحي الاسم، يأتي هذا البرنامج لإعادة إحياء المساعد الآلي القديم "كليبي" Clippy الذي قدمته مايكروسوفت في التسعينات كجزء من حزم أوفيس المكتبية. ولمن لا يعرف، كان كليبي يأتي على شكل دبوس مكتب يطفو على الشاشة، ولم يكن مدعومًا وقتها بأي تقنيات ذكاء إصطناعي بل يقدم ردود آلية توجه المستخدمين دائمًا إلى صفحة التعليمات أو تقديم اقتراحات بديهية. لذلك يأتي برنامج Clippy الجديد من المطوّر FireCube مع دمج النموذج اللغوي ChatGPT وبالتالي يمكن الاستفادة منه في أمور كثيرة أثناء استخدام نظام ويندوز، تتجاوز بأميال قدرات مساعد "كليبي" الأصلي.

يعمل برنامج Clippy by FireCube بشكل مجاني على أنظمة ويندوز 10 وويندوز 11 وباعتباره يستخدم قاعدة ChatGPT فهذا يعني أن كل ما يمكن أن يفعله بوت الدردشة ChatGPT سيكون البرنامج قادرًا على القيام به أيضًا. على عكس إصدار Clippy القديم، الذي كان يقتصر على عدد مخزن من الإقتراحات تتكرر بشكل ممل، فإن الدمج مع ChatGPT يسمح لهذا الإصدار الجديد بالإجابة على الأسئلة المعقدة، ومراجعة النصوص، والمساعدة في تحسين كتابتك، وما إلى ذلك.

بمجرد تثبيت Clippy by FireCube على جهازك، ستطفو نافذة "كليبي" الكلاسيكية على سطح المكتب، في الزاوية اليمنى السفلية من الشاشة، جاهزة للإجابة على أسئلتك متى شئت! ولكن لاحظ، فالبرنامج يتطلب استخراج مفتاح OpenAI API كي يتمكن من الوصول إلى قاعدة المعرفة لدى ChatGPT. للقيام بذلك توجه إلى صفحة API Keys وادخل بيانات حساب OpenAI لتسجيل الدخول. إذا لم يكن لديك حساب بالفعل، فقم بإنشاء واحدًا وتسجيل الدخول حتى تتمكن من إنشاء كود API خاص، وذلك عن طريق الضغط على زر "Create New Secret Key". بعد إنشاء كود API قم بنسخه ولصقه في إعدادات البرنامج.

التعامل مع البرنامج أبسط مما تخيل، فقط اضغط على أيقونة "كليبي" وقم بطرح سؤالك، بنفس الطريقة التي تستخدمها عند الدردشة مع بوت ChatGPT من متصفحك. افتراضيًا، يكون Clippy مُثبتًا على سطح المكتب، ولكن يمكن أن تجعل يظهر بشكل دائم على الشاشة بحيث يكون دائمًا أعلى النوافذ الأخرى. باختصار، يعد Clippy by FireCube خيارًا جيدًا لكل من يبحث عن وسيلة لدمج ChatGPT مع ويندوز.


8- برنامج Icecream Photo Editor




برنامج رائع لتعديل ملفات الصور وتحسينها ببضع نقرات فقط، يأتي Icecream Photo Editor مع مجموعة كبيرة من الأدوات الأساسية لتحرير الصور، بدايًة من إضافة التعليقات التوضيحية مثل الأشكال والأسهم وإضافة النصوص بالإضافة إلى خيارات لاقتصاص الصورة أو تغيير أبعادها وتعتيم أجزاء معينة فيها مرورًا بأدوات تحسين الصور التي تسمح لك بضبط مستويات السطوع والتباين والظلال وتشبع الألوان...إلخ مع توافر خيار لإجراء التعديلات اللازمة تلقائيًا، كما يوفر البرنامج مجموعة من الفلاتر اللونية لتحسين مظهر الصورة بضغطة زر.

كما ويتميز Icecream Photo Editor أيضًا بخاصية اختلاط الصور، حيث يمكنك استخدام صورة لتحسين صورة أخرى، وأيضًا يوفر إمكانية إضافة ملصقات تعبيرية وإضافة صورة عبر كاميرا الويب، هناك أيضًا أداة مخصصة لحماية الصور عبر إضافة علامات مائية بأشكال متنوعة. هناك بعض الميزات الإضافية الجديرة بالذكر مثل إضافة إطارات للصورة أو تجميع عدة صور في صورة واحدة ضمن إطارات إبداعية مختلفة. وبعيدًا عن تحرير الصور، يتضمن البرنامج وظيفة لاستعراض الصور من المجلدات أيضًا وهو يدعم جميع صيغ الصور المعروفة تقريبًا.

عمومًا، Icecream Photo Editor يعتبر من أفضل البرامج الخفيفة لتعديل الصور حيث يوفر مجموعة أدوات لا تخرج عن الاحتياجات الأساسية للمستخدمين، ويأتي بواجهة رسومية بسيطة جدًا ومنظمة بعناية لسهولة الوصول إلى الأدوات. لذلك نعتقد أنه يستحق التجربة الآن خاصة وأنه مجاني تمامًا.


9- برنامج Apps Wheel



عبارة عن Launcher يساعدك على تشغيل برامجك وألعابك المفضلة بسرعة اثناء استخدامك للكمبيوتر. Apps Wheel برنامج مجاني تمامًا يهدف إلى منحك طريقة سريعة لتنظيم جميع البرامج والألعاب التي تتردد عليها كثيرًا لتسهيل الوصول إليها عبر واجهة رسومية ممثلة في قائمة دائرية أو "عجلة" تتضمن اختصارات للعناصر المفضلة. يمكن إظهار أو إخفاء هذه القائمة من خلال الضغط على مفتاحي Alt + علامة تلدة "~" (حرف ذ) في الكيبورد. أما لإضافة برامج/ألعاب إلى القائمة فما عليك سوى النقر على علامة زائد (+) ثم اضغط على "Browse" وحدد الملف التشغيلي للعبة أو البرنامج (عادًة يكون بصيغة exe) الذي تريد وضعه على القائمة.

من الممكن إضافة عدد غير محدود من البرامج، حيث أنه عند ملء الفراغات المتاحة في العجلة، يتم إنشاء عجلة ثانية ويمكنك التبديل بينها باستخدام السهمين الأيمن والأيسر. يمكنك أيضًا إضافة برامج إلى المفضلة وتصفيتها باستخدام الأزرار الثلاثة الموجودة أسفل العجلة الداخلية. تتيح لك هذه الأزرار عرض المفضلة فقط وتصفية الألعاب والبرامج في القائمة، حتى أنه يوجد خيار البحث للعثور على البرامج بسرعة. بشكل عام، برنامج Apps Wheel يوفر طريقة رائعة لتنظيم برامجك المفضلة وفتحها بسرعة بدلًا من استخدام قائمة ابدأ أو بعثرة الأيقونات على سطح المكتب.


10- برنامج Regedix



كما تعلمون يوفر نظام ويندوز أداة Registry Editor لتعديل الريجستري، لكن نظرًا لأنه لم يتم تحديث الأداة منذُ فترة طويلة فإنها تفتقر إلى العديد من الميزات التي تجعل إجراء التعديلات أكثر سهولة وعملية، ولذلك ظهر برنامج Regedix ليقدم للمستخدمين سلسلة من المميزات المفيدة للتعامل مع الريجستري بأسلوب يخلو من التعقيد.

للوهلة الأولى قد يبدو Regedix مشابهًا لأداة Registry Editor ولكنه يوفر عددًا من التحسينات المرئية بالإضافة لواجهة واضحة. أول ما ستلاحظه هي ميزة التبويبات، حيث يمكنك الضغط على علامة (+) لفتح نافذة جديدة والانتقال إلى مسار مختلف في الريجستري عن المسار الموجود في النافذة الأولى، وهو أمر مفيد عند الرغبة في إدخال تعديلات في أماكن مختلفة في نفس الوقت. كما يوفر البرنامج إمكانية تفضيل المفاتيح، بحيث يمكنك إضافة مفاتيح وقيم معينة في قائمة المفضلة بمجرد النقر على أيقونة النجمة قبل الاسم، وبالتالي يسهل الوصول إلى تلك القيمة في أي وقت بدلًا من اتباع مسار طويل في الريجستري.

كما ويوفر برنامج Regedix أزرار الرجوع والتقدم كما هو الحال في متصفحات الويب أو أداة File Explorer مما يسمح لك بالعودة بسرعة إلى المفتاح الذي تمت زيارته مسبقًا. يتم أيضًا عرض تاريخ آخر تعديل على كل قيمة، ويحتوي مُحرك بحث قوي يسمح بالعثور على البيانات وفقًا لنوعها. هناك مميزات كثيرة وقوية في Regedix ولذا نوصي باستخدامه إذا كنت شخص محترف في التعامل مع نظام ويندوز وتميل إلى تعديل الريجستري بكثرة، فهو مجاني ولا يحتوي إعلانات ويمكن حتى استخدامه بدون تثبيت.


11- برنامج Translumo



برنامج مجاني قادر على استخراج اي نص معروض على شاشة الكمبيوتر باستخدام تقنية OCR وترجمته في الوقت الفعلي. Translumo هو برنامج محمول (أي لا يحتاج تثبيت) ومفتوح المصدر ومجاني، يتميز أيضًا بسهولة الاستخدام وقدرته على التعرف الضوئي على الحروف بواسطة محركات OCR متعددة، وهو ما يفسر حجمه الكبير نسبيًا. عمومًا، الفائدة الحقيقية من البرنامج هي ترجمة الترجمات المدمجة في مقاطع الفيديو والتي لا تكون قابلة للتغيير، أو ترجمة النصوص التي تظهر في الألعاب، إلى لغتك الأم. كل ما تحتاجه هو تحديد المنطقة على الشاشة بحيث أي نص يظهر في تلك المنطقة يتم ترجمته فورًا إلى لغتك.

بمجرد تشغيل البرنامج، اضغط على Alt+G لفتح الإعدادات حيث تحتاج أن تحدد من قائمة Source Language لغة النص الذي تريد ترجمته، ومن قائمة Translation Language حدد لغة الترجمة المطلوبة ومن قائمة Translator حدد محرك الترجمة الذي تريد استخدامه سواء "ترجمة جوجل" أو "ترجمة Yandex" أو "DeepL". وقبل مغادرة الإعدادات، قم بتعيين محرك OCR الذي تريد استخدامه من حقل Text recognition. يوفر البرنامج ثلاثة محركات حاليًا، حيث يكون WindowsOCR و Tesseract هما الأسرع في التعرف على الحروف ضوئيًا، بينما EasyOCR يكون أبطأ ولكن أكثر دقة.

بعد الإنتهاء من ضبط الإعدادات، قم بتشغيل الفيديو أو اللعبة لبدء ترجمة النص في الوقت الفعلي، ما عليك سوى الضغط على Alt+Q وتحديد منطقة الشاشة حيث يتم عرض النص الذي تريد ترجمته، ثم الضغط على مفتاح حرف "ذ" أو رمز "~" في الكيبورد لبدء تشغيل الترجمة. من المفترض بعد ذلك أن تظهر الترجمة فورًا على النافذة الشفافة المُثبتة على الشاشة، وبضغطة على مفتاح حرف "ذ" مرة أخرى يتم إيقاف الترجمة.

لاحظ أن البرنامج يمكنه ترجمة النصوص الثابتة أيضًا، كالنصوص المكتوبة على الصور، فقط استخدم اختصار Shift+T وحدد منطقة النص ليتم عرض الترجمة تلقائيًا لهذا النص. بشكل عام، Translumo برنامج ترجمة مميز جدًا ولا نعتقد أن هناك برنامج آخر يؤدي هذه الوظيفة — الترجمة في الوقت الفعلي، كما أنه يدعم لغات عديدة.

12- برنامج Final2x



برنامج مجاني يمكن الاعتماد عليه لزيادة دقة الصور أو تكبيرها بما يصل إلى ضعفي حجمها الأصلي، وذلك بمساعدة تقنيات الذكاء الاصطناعي. Final2x سهل الاستخدام ويمكن تثبيته على الجهاز أو استخدام النسخة المحمولة (Portable/Unpacked) لتشغيله بدون تثبيت. عمومًا بعد تشغيل Final2x ما عليك سوى سحب وإفلات الصورة التي تريد تكبيرها إلى نافذة البرنامج، ثم الضغط على زر "START" لبدء معالجة الصورة في الخلفية. يمكنك متابعة تقدم العملية بالنقر على "Log" وبعد الانتهاء من تكبير الصورة، سيتم فتح المجلد الذي تم حفظ الصورة المكبرة فيه تلقائيًا.

بشكل افتراضي، يضاعف البرنامج حجم الصورة باستخدام نموذج RealESRGAN ولكن في إعدادات البرنامج، يمكنك تحديد نموذج آخر، وتعيين ضوابط الصورة مثل مستوى التوضيح وعدد مرات التكبير وأي كرت شاشة تريد أن يتم استخدامه لتنفيذ عملية تكبير الصورة. بشكل عام، يعتبر Final2x برنامج رائع لزيادة دقة صورك، وكذلك لتحسين جودتها بأقل مجهود يُذكر.


13- برنامج DuckDuckGo



يشتهر مُحرك البحث DuckDuckGo على نطاق واسع نتيجة إلى النهج المُتبع والموجه نحو الخصوصية بشكل يضمن عدم تعقب المستخدمين، وعليه قدمت الشركة هذا المتصفح الجديد لنظام ويندوز ليكون خيارًا آمنًا لهؤلاء الذين يسعون إلى المزيد من الخصوصية أثناء تصفح الإنترنت والتنقل بين المواقع. متصفح DuckDuckGo مبني على مُحرك مايكروسوفت WebView2 الذي يوفر أداء أسرع في تحميل صفحات الويب، كما يتميز بخواص عديدة تضمن تجربة تصفح أبسط وبالتأكيد الأولوية هنا تكون الحفاظ على خصوصية المستخدم فالمتصفح مجهز بأكثر من خاصية حماية لا تقوم فقط بحظر الإعلانات المزعجة بل كذلك حجب محاولات التتبع من قِبل الشركات والتي تهدد خصوصية المستخدم من خلال جمع تفاصيل حول الأنشطة التي يؤديها على المتصفح سرًا.

يعمل متصفح DuckDuckGo كذلك على إخفاء رسالة "هذا الموقع يستخدم الكوكيز" عند زيارة موقع جديد ويقوم تلقائيًا بتحديد الخيارات الأكثر خصوصية المتاحة. كما تساعدك ميزة Email Protection على إخفاء عنوان بريدك الإلكتروني الحقيقي واستبداله بعنوان عشوائي مؤقت عند التسجيل في المواقع أو الشراء اونلاين، بحيث تظل تصلك الرسائل من الموقع على صندوق بريدك ولكن لا يسجل الموقع عنوان البريد الأصلي. علاوًة على ذلك، يتضمن المتصفح مُشغل فيديو مخصص لموقع يوتيوب يُسمى Duck Player والذي يتيح لك مشاهدة الفيديو بدون إعلانات تنتهك الخصوصية وفي واجهة خالية من التشتيت تركز فقط على المحتوى، كما أن مشاهدة الفيديوهات في هذا المُشغل يمنع الاحتفاظ بها في سجل المشاهدة على يوتيوب، فتبدو وكأنك تشاهدها في خاصية "التصفح الخفي"!

بالنسبة لواجهة المتصفح فهي أبسط ما تكون وتصميمها لا يبتعد كثيرًا عن متصفحات الويب الحالية، فيمكنك التحقق من حماية كل موقع وحفظ الإشارات المرجعية وتخزين كلمات المرور لتعبئتها تلقائيًا عند تسجيل الدخول، إلخ. يوفر المتصفح أيضًا طريقة سريعة لحذف سجل التصفح وملفات الكاش بحيث كل ما يتطلبه الأمر هو النقر على زر Fire Button بالأعلى للخروج من المتصفح دون ترك أي أثر.


14- برنامج OpenStego




برنامج لإخفاء أي ملف على الكمبيوتر باستخدام فن الستيغانوغرافي حيث تظهر البيانات المخفاه بشكل آخر، وفي هذه الحالة يكون الشكل الآخر هو صورة. OpenStego هو برنامج مجاني تمامًا يوفر لك طريقة بسيطة لتشفير وإخفاء الملفات التي تحتوي على معلومات حساسة داخل الصور. البرنامج متاح لأنظمة ويندوز وماك ولينكس لكن تمت برمجته بلغة Java وبالتالي يجب التأكد من تثبيت نسخة Java for Windows حتى يعمل دون مشاكل.

بعد تشغيل OpenStego كل ما عليك لإخفاء ملف داخل صورة هو تحديد Hide data ثم في حقل Message file أضف الملف الذي تريد إخفاءه. بعد ذلك، في حقل Cover file حدد الصورة التي سيتم إخفاء الملف بها، علمًا أن البرنامج يدعم صيغ كثيرة للصور مثل WebP و PNG و JPG و GIF وغيرها. اما في حقل Output قم بتحديد مكان حفظ الصورة التي تحتوي على الملف المخفي، وعند الانتهاء قم بتحديد خوارزمية التشفير وكلمة المرور ثم اضغط Hide data ولن يستغرق الأمر سوى لحظات للحصول على الصورة.

يمكن عرض الصورة الجديدة بشكل طبيعي باستخدام أي برنامج، ولكن الطريقة الوحيدة للوصول إلى الملف المخفي بداخلها هي عن طريق الغاء التشفير بواسطة OpenStego. لفعل ذلك، حدد الخيار Extract data وأضف الصورة ثم حدد المجلد الذي تريد استخراج الملف المخفي فيه، وبعد إدخال كلمة المرور اضغط على Extract data لفك التشفير. هذا هو كل ما في الأمر، باختصار، يعد OpenStego خيارًا رائعًا لإخفاء الملفات الحساسة.


15- برنامج Coodesker



يسمح لك بتنظيم سطح المكتب الفوضوي بأقل مجهود يُذكر ليكون من السهل العثور على اختصارات البرامج والمجلدات، إلخ. برنامج Coodesker مجاني تمامًا ومفتوح المصدر يعمل على تنظيم جميع الملفات والاختصارات المحفوظة على سطح المكتب ووضعها داخل نوافذ مقسمة وفقًا لنوعها، بحيث يتم ضم كل البرامج في نافذة، وضم الفولدرات في نافذة أخرى، وهكذا لتحصل على سطح مكتب منظم ومرتب بشكل رائع. البرنامج يتميز بسهولة الاستخدام حيث لا تحتاج إلى بذل مجهود كبير في تنظيم سطح المكتب، في الواقع، بمجرد تثبيته على جهازك سيقوم تلقائيًا بالتعرف على العناصر المحفوظة على الديسكتوب وتقسيمها حسب النوع تلقائيًا، كما يدعم ميزة "التبويبات" بحيث يمكن دمج نافذتين أو أكثر في نافذة واحدة والتنقل بينهم عبر التبويبات.

ولا يركز Coodesker على سهولة الاستخدام فحسب، بل ويتيح الكثير من إعدادات التخصيص التي تسمح للمُستخدمين ضبط شكل وطريقة عرض النوافذ حسب أذواقهم حتى تعطي مظهر جمالي لسطح المكتب، فيمكن جعل النوافذ شفافة أو إضافة خلفية من اختيارك، بالإضافة إلى إمكانية تعديل ألوان النوافذ فرديًا أو إخفاء أسماء البرامج والاكتفاء بعرض الأيقونات فقط، وغيرها من خيارات التخصيص. هناك أيضًا ميزة تتيح لك تثبيت النوافذ في موضعها بحيث لا يتم تحريكها بالخطأ، وميزة إعادة تسمية النوافذ.

برنامج Coodesker حقًا مفيد ويوفر ميزات مثيرة للاهتمام مثل إخفاء جميع النوافذ وأيقونات سطح المكتب بسرعة عن طريق النقر مزدوجًا على أي مكان فارغ على سطح المكتب، وأيضًا ميزة Map Box التي تتيح لك الوصول إلى محتويات أي مجلد مباشرًة من الديسكتوب. يمكنك استكشاف مميزات بنفسك، وباعتباره مجاني فبالتأكيد يستحق التجربة.


16- برنامج Orly



برنامج يعمل على إنشاء حلقة وصل بين هاتفك الذكي، سواء أندرويد أو آيفون، والكمبيوتر حتى تتمكن من نقل الملفات بمختلف أنواعها، بما في ذلك الفيديوهات والصور والمستندات، وحفظها على الوحدة التخزينية للكمبيوتر بسرعة مذهلة وذلك لاعتماده على تقنية Wi-Fi Direct.

برنامج Orly مجاني تمامًا ويتمتع بمميزات تجعله أحق بالتجربة، فمثلًا لا يكتفي البرنامج بنقل الملفات إلى الجهاز والتوقف عند ذلك بل يقوم بمزامنتها أيضًا مع الكمبيوتر، أي سيكون هناك مجلد يحتوي الصور ومجلد آخر للفيديوهات ويتم تجديد هذه النسخ باستمرار، فإذا أضفت أو حذفت ملف من الهاتف يتم مزامنة هذا الإجراء على الكمبيوتر أيضًا، وبالتالي تبقى لديك نسخة احتياطية متجددة دائمًا. علاوًة على ذلك، البرنامج يقوم بضغط الصور تلقائيًا أثناء النقل حتى لا تشغل مساحة تخزينية كبيرة، وبالنسبة لتطبيق الهاتف فإنه خالٍ من الإعلانات مما يمنحك تجربة سلسة وبسيطة لإدارة ملفاتك.


17- برنامج SecureFolderFS



هناك عدة طرق يمكن بها حماية الملفات الحساسة المهمة كإخفاء الملفات او تشفيرها، أو استخدام SecureFolderFS وهو برنامج مجاني تمامًا يسمح لك بإنشاء "خزنة رقمية" مشفرة ومحمية بكلمة مرور للاحتفاظ بالملفات المهمة التي تريد أن تضمن أقصى حماية ممكنة عليها. البرنامج سهل الاستخدام ويتمتع بواجهة بسيطة تتبع نهج تصميم ويندوز 11. بمجرد تثبيته وتشغيله فإن أول شيء يجب عليك فعله هو إنشاء "الخزنة" وذلك عبر تحديد مجلد فارغ على جهازك ليحتوي الملفات المطلوبة لإنشاء هذه الخزنة. ثم بعدها تقوم بتعيين كلمة المرور. يتيح لك البرنامج أيضًا اختيار نوع تشفير البيانات ولكن الخيار الافتراضي يعتبر جيد بما يكفي لمعظم الحالات، لذلك بعد الإنتهاء من الخطوات الأولية أضغط على "Continue" لإنشاء خزنة الملفات، علمًا أنه بإمكانك إنشاء أكثر من خزنة للتفرقة بين الملفات.

لحفظ ملفات جديدة في المخزن، فقط حدد اسمه من القائمة الجانبية لبرنامج SecureFolderFS وأدخل كلمة المرور ثم اضغط على زر View vault لفتح مجلد الخزنة باستخدام أداة File Explorer حيث يمكنك حفظ الملفات. يمكنك نسخ الملفات من موقعها الأصلي ولصقها أو سحب الملفات وإفلاتها في مجلد المخزن، وبما أن الملفات يتم تشفيرها أثناء عملية النقل، فقد يكون هناك تأخير طفيف في عرض الملفات في المخزن، لذا ستحتاج أن تضغط على زر Refresh للتأكد من ظهور الملفات داخل المجلد. يمكنك بعد ذلك التعامل مع الملفات داخل المخزن بشكل طبيعي، ثم عند الانتهاء اضغط على Lock vault لإغلاق الخزنة. بشكل عام، يعد SecureFolderFS خيارًا رائعًا لحماية الملفات المهمة المخزنة على الهارد مع إتاحة إمكانية إدارة هذه الملفات والوصول إليها بسهولة.


18- برنامج HWRadar



برنامج مجاني تمامًا يتيح لك مراقبة مكونات الكمبيوتر كالمعالج وكرت الشاشة والهارد والرامات، في الوقت الفعلي للتأكد من أن كل شيء يعمل على نحو صحيح. HWRadar سهل الاستخدام للغاية، بمجرد تشغيله يتم إجراء فحص سريع للتعرف على المكونات الموجودة في الجهاز ثم يعرض المعلومات التفصيلية على الشاشة لتتمكن من أخذ نظرة عامة سريعة عن جهازك. على سبيل المثال، يعرض معلومات المعالج ويراقب درجة حرارته ونسبة استهلاك كل نواة، وكذلك معدلات الـ TjMax التي توضح قدرة المعالج على تبريد نفسه ذاتيًا، وسرعة التردد، والطاقة والجهد، وتفاصيل أخرى كثيرة.

في قسم "System memory" يعرض البرنامج معلومات حول مساحة الرامات الإجمالية والمتاحة والمستعملة، بالإضافة إلى مساحة الذاكرة المحجوزة ومساحة ذاكرة التخزين المؤقت، وغيرها. كما يوفر معلومات حول كارت الشاشة مثل درجة الحرارة والسرعة والاستهلاك وحجم ذاكرة الفيديو ويعرض معلومات حول الهارد مثل درجة الحرارة والمساحة المستخدمة وإجمالي البيانات المقروءة والمكتوبة. أخيرًا، إذا كنت تستخدم لابتوب، فستجد أيضًا معلومات حول البطارية مثل مستوى الشحن ومستوى التآكل والشحن الحالي والسعة المتبقية والجهد والطاقة.

وإلى جانب عرض جميع المعلومات على الشاشة، من الممكن أيضًا تصدير تقرير بجميع البيانات التي يقدمها البرنامج بتنسيقات مثل PDF و CSV و HMTL و DOCX. باختصار، يقدم HWRadar الكثير من المعلومات المثيرة للاهتمام لمراقبة مكونات الكمبيوتر ويعرضها أمامك بشكل منظم، كما يتيح لك خيارات كثيرة لتخصيص طريقة العرض وألوان الثيم، إلخ.


19- برنامج Energy Star X



في ويندوز 11 يوجد ما يُسمى بوضع "Efficiency Mode" والذي يحسن من عمر البطارية لمُستخدمي الحواسيب المحمولة عن طريق تقليل استهلاك البرامج والتطبيقات للطاقة، ولكن لا يعمل هذا الوضع مع كل البرامج بل يجب أن يقوم مطوري التطبيقات بإضافة دعمًا لها في تطبيقاتهم حتى تُثبت فاعليتها. لذلك جاء هذا البرنامج البسيط، Energy Star X والذي يُجبر أي برنامج أو تطبيق على دعم وضع الـ Efficiency Mode بحيث تضمن تحسين عمر بطارية اللابتوب في كل الأوقات.

لا تقلق، Energy Star X لن يؤثر سلبًا على أداء البرامج والتطبيقات التي تستخدمها، بل كل ما في الأمر هو جعل استهلاك هذه التطبيقات للموارد، وبالأخص المعالج، محدودًا خلال عملها في الخلفية، ما ينعكس إيجابيًا على عمر البطارية. يحتوي Energy Star X على واجهة بسيطة تتضمن زر الـ Pause للإيقاف المؤقت، وصفحة الإعدادات، بالإضافة إلى سجل بالعمليات التي تم تقييدها وإجبارها على استخدام وضع الكفاءة. 

عمومًا، بعد تشغيله، انتظر بضع ثوان وافتح الـ Task Manager. ستجد أن عدد كبير من العمليات بدأت تستخدم وضع الكفاءة بظهور أيقونة "ورقة شجر" أمام اسمائها، وهذا يعني أن البرنامج يؤدي عمله بشكل صحيح. جدير بالذكر أن البرنامج يعمل فقط على ويندوز 11 وللحصول على افضل النتائج يوصي المطور باستخدام معالج إنتل من الجيل العاشر فأعلى أو من فئة AMD Ryzen 5000.


20- برنامج Donemax AppRemover



هو برنامج مجاني يقدم طريقة عملية وسريعة لحذف أي عدد من البرامج المثبتة دفعة واحدة بسهولة. Donemax AppRemover قد يكون معروف بالنسبة لمُستخدمي أجهزة ماك، حيث كان يتوفر بشكل حصري لنظام macOS كحل سريع للتخلص من التطبيقات، ولكن مؤخرًا تم طرح نسخة جديدة خاصة بنظام ويندوز حيث يمكن للمستخدمين الاعتماد عليها لإزالة البرامج من جذورها وتوفير مساحة تخزينية.

كما هو الحال مع البرامج الأخرى من نفس النوع، فبعد تشغيل AppRemover سيتم عرض قائمة بجميع البرامج المثبتة على الكمبيوتر مع الاسم والشركة المطورة والحجم والإصدار لكل برنامج، ومن خلال النقر على زر "Details"، عند تمرير الماوس فوق البرنامج، يمكنك أيضًا رؤية تاريخ التثبيت ومسار مجلد البرنامج. للبدء، قم بالضغط على أيقونة سلة المهملات على الجانب الأيمن من كل برنامج مدرج لإلغاء تثبيت برنامج معين، أو ضع علامة ✔ بجوار البرامج التي تريد إلغاء تثبيتها ثم اضغط على Uninstall. بعد أن يتم إزالة البرنامج سيعرض عليك AppRemover خيار إزالة بقايا البرنامج المحذوف تلقائيًا. يعد هذا الخيار مفيدًا للتخلص من البرنامج بشكل جذري، ولكنه يجعل عملية إلغاء التثبيت أبطأ.

إذا كنت تواجه صعوبة في العثور على برنامج معين، يمكنك استخدام حقل البحث في الزاوية اليمنى العليا من النافذة ويمكنك أيضًا فرز قائمة البرامج حسب الاسم والحجم. بشكل عام، يعد Donemax AppRemover خيارًا جيدًا لإزالة البرامج المثبتة بشكل مجمع ودون أي تدخل منك.


21- برنامج Geekbench 6



يعُد من أفضل البرامج التي يمكن الاعتماد عليها في اختبارات الأداء وتقييم قدرات جهازك من حيث قوة المعالج وكرت الشاشة. Geekbench بالتأكيد ليس برنامج جديد ولكن مؤخرًا أطلقت شركة Primate Labs المسؤولة عن تطويره النسخة السادسة "Geekbench 6" والتي تحمل تحسينات هائلة تستحق إعادة النظر.

الهدف من هذا الإصدار هو عكس نتائج أكثر واقعية حول الأداء ومواكبة التطورات الحاصلة على صعيد الهاردوير أو السوفتوير، إذ تم تحديث الطرق التي يضغط بها البرنامج على المعالجين المركزي والرسومي لمعرفة قدراتهم الفعلية مع المهام المعقدة التي باتت جزء أساسي من الاستخدام اليومي للكمبيوتر، مثل إضافة تأثير الـ Blurring في الخلفية عند عقد اجتماعات الفيديو وإزالة العناصر غير المرغوب فيها من الصور وتحليل ومعالجة وتحويل النص باستخدام لغات البرمجة النصية.

كما خضعت الاختبارات المعيارية متعددة النواة في Geekbench 6 لتحسين ضخم، فبدلاً من تعيين مهام منفصلة لكل نواة، تقيس الاختبارات الآن كيفية تكامل النوى لإنجاز مهمة مشتركة. يعمل هذا النهج على تعزيز مدى واقعية اختبارات الـ Multi-core خصوصًا وان المعالجات الحديثة باتت تستخدم بالفعل نهج مشابه للتفرقة بين الأنوية على أساس الأداء والكفاءة.

مازال استخدام Geekbench 6 سهل، في الواقع لم يتغير شيء في واجهة المستخدم عن الإصدار السابق، فبعد تشغيله يتم عرض مواصفات الجهاز بشكل موجز وكل ما عليك هو النقر على Run CPU Benchmark لاختبار المعالج أو Run GPU Benchmark لاختبار كرت الشاشة، وفي حال كان جهازك يحمل أكثر من بطاقة رسومية فلديك الخيار لتحديد البطاقة المستهدفة لإجراء اختبار الأداء. تستغرق الاختبارات بعض الوقت ولكن في النهاية سيتم رفع النتائج تلقائيًا على قاعدة بيانات GeekBench Browser بحيث يمكن مقارنتها بالأجهزة الأخرى أو مشاركتها، وتظل الأفضلية للدرجات الأعلى.


22- برنامج BingGPT




يوفر طريقة سريعة لإجراء محادثات مع بوت الذكاء الاصطناعي المدمج في محرك بحث Bing بشكل مستقل عن متصفح الويب. BingGPT هو برنامج مجاني ومفتوح المصدر يتيح للمستخدمين الوصول السريع إلى محادثات بينج عبر واجهة نظيفة لا تمت بصلة لمتصفح الويب سواء مايكروسوفت إيدج أو غيره. ولا يقتصر الأمر على محادثات بينج فحسب، بل وأيضًا يوفر وصولًا سريعًا لأداة توليد النصوص "Compose" حيث يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لكتابة بريد إلكتروني أو فقرة عن أي موضوع وفق شروطك الخاصة.

حجم البرنامج خفيف ويمكن تثبيته على جهازك أو تنزيل النسخة المحمولة لاستخدام BingGPT بدون تثبيت، ثم قم بوضعه على سطح المكتب أو على شريط المهام، وفيما بعد كلما احتجت إلى المساعدة تستطيع استدعاء بوت الذكاء الاصطناعي من Bing وكتابة طلبك مباشرًة. يعمل برنامج BingGPT على نظام ويندوز إلى جانب لينكس وماك، ويوفر ميزات إضافية مثل إمكانية التحكم في الوظائف عبر اختصارات الكيبورد، ودعم الوضع الليلي والتحكم في حجم النص، بالإضافة إلى وجود ميزة حفظ المحادثات بصيغة PNG أو PDF.

بشكل عام، BingGPT يمكن أن يكون مفيدًا إذا كنت تتردد بكثرة على بوت الذكاء الاصطناعي من محرك البحث "بينج" ولكن سئمت من الاضطرار إلى فتح المتصفح في كل مرة تحتاج فيها إلى إجراء المحادثة، فمن خلال هذا البرنامج البسيط تستطيع الوصول إلى البوت بشكل أسرع واستخدامه بنفس الجودة وربما بشكل أكثر كفاءة.


23- برنامج Wintoys



هو برنامج مجاني يوفر لك طريقة سريعة لتحسين أداء ويندوز 10 أو ويندوز 11 عن طريق إزالة الميزات والتطبيقات غير الضرورية وتعطيل الخدمات التي لا تحتاجها وما إلى ذلك. Wintoys مصمم ليكون سهل الاستخدام وآمن لتعديل إعدادات ويندوز دون حدوث أي ضرر يؤدي إلى إنهيار النظام، ومع ذلك يوصى بإنشاء نقطة استعادة قبل استخدامه تحسبًا لأي طارئ. على أي حال، يقدم البرنامج واجهة أنيقة وعصرية تعرض معلومات موجزة عن الكمبيوتر في الصفحة الرئيسية مثل الموديل وإصدار ويندوز وحجم الرامات ونسبة استهلاك المعالج وكارت الشاشة وتقييم الأداء. عند تمرير الماوس فوق الخيارات، فإنه يعرض معلومات أكثر تفصيلاً بالإضافة إلى عرض عدد البرامج المثبتة، والعمليات والخدمات قيد التشغيل، وغيرها.

من القائمة الجانبية، يمكنك التوغل أكثر في الوظائف التي يتضمنها البرنامج، على سبيل المثال، من خلال قسم "Apps" يمكنك حذف البرامج والتطبيقات، بما في ذلك تطبيقات مايكروسوفت المُثبتة مُسبقًا بكل سهولة. أما في قسم Services يمكنك بسهولة تعطيل الخدمات غير الضرورية، وستلاحظ هنا أن البرنامج يقسم الخدمات إلى أنواع حتى تتمكن مثلًا من عرض الخدمات الأقل استخدامًا أو الخدمات المرتبطة ببرامج خارجية، إلخ. ثم في قسم "Boost" تعثر على سلسلة من التعديلات لتحسين أداء ويندوز، فيمكنك تفعيل خطة Ultimate Performance وتعطيل التأثيرات الحركية ومنع تشغيل البرامج عند الإقلاع، وغيره.

كما ويقدم البرنامج في قسم Health سلسلة من الأدوات والخيارات لصيانة مشاكل ويندوز وإجراء عملية إصلاح شاملة تهدف إلى إعادة حالة النظام إلى الوضع الطبيعي أو على الأقل إلى نقطة مستقرة. أخيرًا، في قسم "Tweaks" يمكنك تفعيل أو تعطيل عناصر معينة في ويندوز مثل سطح المكتب أو قائمة Start أو أداة File Explorer وهكذا. باختصار، يجمع Wintoys الإعدادات والخيارات المنتشرة في جميع أنحاء ويندوز في مكان واحد ويقدم اختصارات وتعديلات لن تجدها في تطبيق Settings أو Control Panel.


24- برنامج Uninstalr



برنامج مجاني يتيح لك القدرة على إزالة برنامج أو أكثر من الكمبيوتر دفعة واحدة مع حذف الآثار التي خلفتها على الكمبيوتر لتوفير أكبر قدر من المساحة التخزينية وضمان إزالة هذه البرامج من جذورها. Uninstalr سهل الاستخدام للغاية، بمجرد تشغيله سيجري فحصًا لاكتشاف البرامج المثبتة على الجهاز، وهو أمر يستغرق بضع دقائق، وبعد الإنتهاء سيعرض قائمة البرامج مع معلومات مثل النوع واسم المطور واسم البرنامج والحجم الذي يشغله وتاريخ تثبيته على الجهاز.

يتيح البرنامج تصفية قائمة البرامج وفق شروط معينة، فبعد الضغط على خيار Filters بالأسفل يمكن إخفاء تطبيقات مايكروسوفت من القائمة أو البرامج الصغيرة أو التي تم تثبيتها خلال هذا الأسبوع، إلخ. ومن بين الميزات الرائعة في Uninstalr هي أنه بالإضافة إلى اكتشاف البرامج المثبتة، فإنه يكتشف أيضًا الملفات المتبقية من البرامج التي قمت بحذفها سابقًا. تصنف هذه المخلفات على أنها "Leftover". عمومًا، كل ما عليك فعله هو الاطلاع على القائمة ووضع علامة صح بجانب البرامج التي تريد إزالتها، وأخيرًا، أضغط على "Uninstall" لبدء عملية إلغاء تثبيت البرامج.

يقوم برنامج Uninstalr بإجراء عملية إلغاء التثبيت في صمت، ولكن لا يمكنك استخدام الكمبيوتر وقتها، ولا حتى تحريك الماوس، واعتمادًا على عدد البرامج التي تقوم بإزالتها، فقد يستغرق البرنامج بعض الوقت لكن بمجرد أن ينتهي ستضمن أن البرنامج لم يعد له أي آثر على الجهاز كما لو لم تقم بتثبيته مطلقًا.

25- برنامج XL Converter



هو برنامج مجاني يوفر طريقة سريعة لتحويل صيغ الصور على الكمبيوتر، دون حاجة إلى اتصال بالإنترنت. يعد تحويل الصور باستخدام XL Converter عملية سريعة وسهلة وذلك بفضل واجهة المستخدم البسيطة التي يتميز بها. كل ما عليك فعله هو إضافة الصور سواء عبر السحب والإفلات أو اختيار الصور يدويًا، ثم تحديد صيغة الإخراج.

إذًا للبدء، حدد الصور التي تريد تحويلها في قسم Input. يمكنك تحديد صور بعينها أو مجلدات صور كاملة لتحويل صيغتها. يدعم البرنامج إضافة الصور بصيغ متعددة مثل JXL و JPEG و HEIC و WEBP و PNG و BMP. بعد ذلك، انتقل إلى قسم Output وحدد الصيغة المراد تحويل الصور إليها، علمًا أن البرنامج يسمح لك بتحويل الصور إلى صيغ JPEG XL و AVIF و WebP و JPG و PNG. بعد الإنتهاء أضغط على "Convert" لكي تبدأ عملية تحويل الصور فورًا.

افتراضيًا، يقوم البرنامج بضبط خصائص كل صيغة بحيث لا تتأثر جودة الصورة بعد التحويل، ومع ذلك، يمكنك ضبط هذه الخصائص بنفسك مثل درجة الضغط ونسبة الحفاظ على الجودة، والمزيد. يمكنك أيضًا تحديد إجراء يتم بعد إنتهاء التحويل مثل تنظيف القائمة في قسم Input، وحذف النسخة الأصلية للصورة بعد التحويل، أو استخدام خيار "Downscale" في قسم "Modify" لتقليص حجم الصور بناءً على الحجم أو الدقة أو النسبة المئوية. باختصار، XL Converter هو برنامج مجاني رائع ويوفر طريقة ملائمة لتحويل الصور على الكمبيوتر.


26- برنامج Folder Splitter



باستخدام هذا البرنامج ستتمكن من تقسيم المجلدات الكبيرة على جهازك إلى مجلدات أصغر بسهولة وفقًا لشروط محددة مُسبقًا. Folder Splitter هو برنامج مجاني تمامًا ويوفر واجهة سهلة الاستخدام تستطيع من خلالها تحويل فولدر إلى مجموعة فولدرات مبنية حسب الحجم الإجمالي للملفات في كل فولدر أو كمية الملفات أو تاريخ إنشاء/تعديل كل ملف من الملفات الموجودة في المجلد الكبير.

كل ما عليك هو تحديد الفولدر الكبير الذي يضم الملفات، ثم اختيار المكان حيث سيتم حفظ جميع الفولدرات الأصغر التي سيتم إنشاؤها. بعد ذلك قم باختيار ام نسخ الملفات أو نقلها من المجلد المحدد، بحيث إذا اخترت "Copy" سيتم حذف الملفات من المجلد الأصلي بمجرد اكتمال عملية التقسيم.

يمكن لبرنامج Folder Splitter تقسيم المجلد وفق ثلاثة معايير مختلفة: الحجم والكمية والتاريخ. على هذا النحو، من الممكن اختيار الحجم الإجمالي لكل مجلد، فمثلًا لا يزيد عن 10 ميجابايت أو 1 جيجابايت، وهكذا، أو يمكنك تحديد عدد معين من الملفات التي سيتم إضافتها في كل مجلد. بدلاً من ذلك، يمكنك فرز الملفات حسب تاريخ الإنشاء وتاريخ آخر تعديل وتاريخ آخر وصول واستخدامه كمعيار لتقسيم مجلد كبير إلى أجزاء أصغر. بعد الانتهاء اضغط "Split Folder" وستحصل على جميع المجلدات المقسمة فورًا.

البرنامج يمكن استخدامه بدون تثبيت من خلال تحميل النسخة المحمولة (Portable) وتؤدي نفس الأداء كما النسخة العادية، وبشكل عام الوظيفة الأساسية تظل مميزة ومفيدة وهي السماح بتقسيم مجلد كبير إلى مجلدات أصغر دون الكثير من المتاعب والجهد.


27- برنامج Net Speed Checker



برنامج يساعدك على مراقبة استهلاك الإنترنت أثناء استخدام الكمبيوتر بالإضافة إلى معرفة سرعة الاتصال في الوقت الفعلي، Net Speed Checker مجاني تمامًا، وكما يوحي اسمه، سيمكنك من مراقبة سرعة الإنترنت لكن في نفس الوقت يوفر مزايا مفيدة لأي شخص يخشى تجاوز حد معين من استهلاك البيانات، ربما لتفادي تجديد الباقة قبل الموعد المحدد. عند تشغيل البرنامج لأول مرة سيطلب منك تحديد بطاقة الشبكة التي تريد مراقبتها (إذا كان الجهاز يدعم الـ Ethernet و Wi-Fi) بعد ذلك يتم تثبيت شريط مُصغر على الشاشة يعرض سرعات التنزيل والرفع. هذا الشريط يمكن وضعه بأي مكان آخر على سطح المكتب، لكن يدعي المطوّر أن الشريط مُصمم بحيث يلائم موضع شريط المهام في ويندوز 10 أو 11.

من خلال هذا الشريط يمكنك أيضًا الوصول إلى نافذة الإعدادات ومنها تستطيع معرفة المزيد حول كيفية استخدام البيانات، فبالإنتقال إلى قسم Network Usage تجد قائمة بإجمالي البيانات التي تم تنزيلها ورفعها على مدار اليوم، بالإضافة لذلك تستطيع أيضًا التحقق من الاستهلاك على فترات زمنية مختلفة مثل آخر 7 أيام أو الشهر الماضي. بشكل افتراضي، يقوم البرنامج بعرض إشعار يومي يُعلمك بعدد الجيجابايتس المستهلكة كل 24 ساعة ولكن تستطيع تخصيص ذلك أو تعطيل الإشعار تمامًا إذا أردت.

بشكل عام، Net Speed Checker هو برنامج سهل الاستخدام ومثالي لأي شخص لديه خطة بيانات محدودة لا يمكنه تحمل تجاوزها. ومع ذلك، يمكن أن تكون الأداة مفيدة أيضًا إذا كنت تجري تعديلات على الشبكة بفضل ميزة تتبع سرعة الاتصال، حيث يمكنك مراقبة ما إذا كانت التغييرات والتعديلات التي تجريها تعمل في الوقت الفعلي.


28- برنامج Groupy 2



إصدار جديد من برنامج Groupy الشهير أصدرته شركة Stardock مؤخرًا ليتكيف مع التحديثات الجديدة لنظام ويندوز، حيث تم تحسين البرنامج من الألف إلى الياء للعمل بأداء أفضل على ويندوز 11 وويندوز 10. قدمنا بالفعل مراجعة مفصلة حول هذا البرنامج والذي يتيح لك تجميع نوافذ البرامج المفتوحة ضمن نافذة واحدة والتنقل بينها عبر التبويبات. Groupy 2 ليس مجانيًا بالكامل، حيث يمكن تجربته لفترة محدودة دون مقابل وبعد أن تنتهي تحتاج إلى دفع رسوم ترخيص البرنامج مقابل 6.99$ للاستمتاع بكامل مميزاته للأبد.

يتميز البرنامج بسهولة الاستخدام ويساعد على تحسين الإنتاجية بشكل كبير، فبدلًا من التعامل مع برامجك المفتوحة بشكل منفصل والتنقل عبر شريط المهام، يوجد البرنامج كل النوافذ المختلفة في نافذة واحدة فقط، كل ما عليك فعله هو سحب أول نافذة إلى البرنامج حتى تظهر على شكل تبويبة كما هو الحال في المتصفحات، وثم تأتي بجميع النوافذ الأخرى لترتيبها في الصف بالأعلى.

يتيح لك البرنامج تمييز التبويبات عن بعضها عن طريق منحها لون مختلف، أو تجميع التبويبات داخل مجموعات منفردة حتى تنظم بكفاءة البرامج التي تعمل عليها. علاوًة على ذلك، يوفر Groupy 2 ميزة رائعة جدًا وهي إضافة البرامج في Group على شريط المهام، بحيث بضغطة واحدة على أيقونة هذا الجروب يتم فتح جميع البرامج المضمنة في نفس الوقت وحسب الترتيب الذي حددته. بشكل عام، يتميز برنامج Groupy 2 عن اي برنامج اخر يقوم بنفس الوظيفة من حيث السهولة فى التعامل والتصميم وتعدد خيارات التخصيص التي تجعل التعامل مع النوافذ المتعددة أمر سهل للغاية ويخلو من التشتيت.


29- برنامج ScreenshotX



برنامج مجاني يهدف إلى جعل لقطات الشاشة تظهر بشكل مُميز وجذاب عند مشاركتها وذلك بإضافتها داخل إطار ملون قابل للتخصيص بالكامل. ScreenshotX يمكن تثبيته على الكمبيوتر أو تشغيله بدون تثبيت عبر تحميل النسخة المحمولة، وبمجرد تشغيله سيطلب منك تحديد وضع إلتقاط الشاشة: التحديد الحر أو تحديد نوافذ معينة. حدد الوضع الذي تريد استخدامه والتقط لقطة الشاشة. سيكتشف ScreenshotX تلقائيًا اللون السائد على الصورة ويقوم بطبيقه على الخلفية للحصول على صورة متناسقة الألوان. بمعنى آخر، يقوم بإنشاء خلفيات ديناميكية بناءً على ألوان الصورة الملتقطة ويقدم أيضًا خلفيات ثابتة مع تدرجات لونية جميلة وجذابة لتستخدمها كخلفية لقطة الشاشة.

في إعدادات الخلفية، يمكنك ضبط حجم الخلفية ونسبة التباعد، وهي المنطقة المحيطة بلقطة الشاشة، وكذلك تقريب الحواف وإضافة ظل إلى لقطة الشاشة. كما يوفر أيضًا أدوات للرسم يدويًا على لقطة الشاشة، وتسليط الضوء على الأجزاء المهمة، وإخفاء المعلومات الحساسة، وإضافة أسهم، وتحديد الألوان في لقطة الشاشة. بعد تخصيص لقطة الشاشة، أضغط على "Save" لحفظ الصورة المعدلة أو أضغط على "Share" لرفع الصورة على الإنترنت وإنشاء رابط مشاركة. لاحظ أن ScreenshotX سيضيف بشكل افتراضي علامة مائية صغيرة إلى الزاوية اليمنى السفلية من لقطات الشاشة، ولكن يمكنك تعطيل هذه العلامة المائية في الإعدادات العامة للبرنامج من الجانب الأيسر.


30- برنامج GoWhisper



برنامج مجاني يعمل على أنظمة ويندوز وماك لمساعدة المستخدمين على تحويل التسجيلات الصوتية بسهولة إلى نص مكتوب. GoWhisper برنامج بسيط جدًا للاستخدام، يتيح لك إما تحويل الملفات الصوتية إلى نص أو استخدام الميكروفون لإملاء النص في الوقت الفعلي. بمجرد التثبيت، ما عليك سوى تشغيل GoWhisper واختيار لغة التسجيل الصوتي أو السماح له بالكشف تلقائيًا عن لغة الصوت، ثم قم بإضافة الملف الصوتي الذي تريد تحويله إلى نص. بمجرد أن تفعل، سيبدأ البرنامج بالعمل تلقائيًا وعند الانتهاء سيعرض الطوابع الزمنية لكل نص تم التعرف عليه من التسجيل.

يمكنك تحرير النص المستخرج مباشرة في البرنامج لتصحيح الأخطاء الاملائية، أو حفظ النص بصيغ مختلفة، مثل الملفات النصية TXT وCSV، وملفات الترجمة SRT وVTT. أخيرًا، يتوفر GoWhisper بشكل مجاني ولكن هناك أيضًا نسخة مدفوعة (PRO) مع ميزات إضافية، مثل التعرف على الصوت من فيديو على الإنترنت. ومع ذلك، يجب أن تكون النسخة المجانية أكثر من كافية لمعظم المستخدمين. لذا فبشكل عام يعد GoWhisper خيارًا ممتازًا لأي شخص يريد تحويل التسجيلات الصوتية إلى نصوص مكتوبة من الكمبيوتر مباشرًة. يعمل البرنامج بشكل جيد للغاية ويسمح لك بتحويل عدد غير محدود من التسجيلات، ولكن كعادة هذه البرامج يُعاني GoWhisper من التعرف على الحروف العربية بشكل صحيح.


31- برنامج Luncher



برنامج يوفر لك طريقة ملائمة لتنظيم وفتح برامج الكمبيوتر المفضلة لديك. Launcher مجاني تمامًا وسهل الاستخدام، فبعد تثبيته وتشغيله يضيف زر صغير أعلى سطح المكتب، بمجرد الضغط عليه تظهر قائمة صغيرة لعرض البرامج المفضلة. تأتي القائمة افتراضيًا مزودة ببعض البرامج الشائعة، ولكن لإضافة برنامج جديد أضغط على علامة زائد (+) وفي النافذة التي ستظهر اضغط على أيقونة العدسة المكبرة في حقل Open application لاختيار برنامج من البرامج المثبتة حاليًا. يمكنك أيضًا استخدام خيار Open file لإضافة ملفات بعينها وليس فقط البرامج مثل المستندات، وبالمثل خيار Open folder لإضافة مجلدات كاملة إلى القائمة.

من خلال إعدادات Launcher يمكنك إنشاء مجموعات جديدة داخل القائمة لتنظيم الاختصارات، أو تخصيص ألوان الثيم أو تعديل شكل الزر الذي يظهر أعلى الشاشة...إلخ. بشكل عام، إذا وجدت أن شريط المهام لم يعد مناسبًا للوصول إلى كل برامجك المفضلة بشكل أسرع، فإن Launcher هو بديل رائع لسهولة استخدامه وتأثيره الذي يكون بالكاد ملحوظ على استهلاك موارد الكمبيوتر.


32- برنامج WiGui




هو برنامج مجاني يعتبر بمثابة متجر لتثبيت أي برنامج على الكمبيوتر تقريبًا باستخدام أوامر WinGet المتوفرة في الإصدارات الحديثة من نظام ويندوز. WiGui برنامج سهل الاستخدام ومجاني تمامًا يهدف إلى توفير طريقة سريعة للبحث عن البرامج وتنزيلها وتثبيتها بأقل مجهود، فكل ما عليك للبدء هو كتابة اسم البرنامج الذي تريد تثبيته والضغط على زر Search. سيقوم البرنامج بالبحث عن مطابقات الاسم في قاعدة برامج WinGet وعليك تحديد البرنامج المطلوب تنزيله من قائمة "Select the matching Winget AppID" ثم اضغط على زر "Add to List". يمكنك تكرار نفس الخُطوة لإضافة كل البرامج التي تحتاجها، وعند الاتنهاء اضغط على زر "Install" لبدء تنزيل وتثبيت البرامج على جهازك فورًا.

يوفر البرنامج مزايا أخرى مثل استخراج قائمة البرامج التي أضفتها وحفظها في ملف خارجي، وهذا مفيد أحيانًا لتثبيت نفس البرامج على أجهزة كمبيوتر متعددة دون الحاجة إلى إعادة إنشاء القائمة على كل جهاز. مثيرة أخرى أعجبتني في البرنامج هي أنه يمكن استخدامه أيضًا لحذف مجموعة من البرامج دفعة واحدة. ما عليك سوى الضغط على List installed وحذف البرامج التي تحتاجها من القائمة، أما البرامج المتبقية تتم إزالتها بعد الضغط على Uninstall.

بالإضافة لما سبق، يأتي WiGui مع أداة أخرى تسمى WAU (يتم تنزيلها بشكل منفصل) وتتمثل وظيفتها في البحث عن التحديثات الجديدة للبرامج باستمرار وتنزيل أحدث الإصدارات المتاحة بشكل صامت في الخلفية. ككل، فهو برنامج رائع ويستحق التجربة بالتأكيد.


33- برنامج Shadow Copy Explorer



يوفر واجهة بسيطة حيث يمكن للمستخدمين إدارة نقاط الاستعادة التي يتم إنشاؤها في نظام ويندوز، مع إتاحة إنشاء نقاط استعادة يدويًا أو حذف نقاط الاستعادة أو استرجاعها لإعادة حالة الكمبيوتر لما كان عليه عند إنشاء نقطة الاستعادة تلك، كما يمكنك معرفة مقدار المساحة المستغلة من قبل كل نقاط الاستعادة على الهارد. ولكن هذه ليست أهم ميزة في Shadow Copy Explorer بل تعد الوظيفة الأبرز هي إتاحة تصفح الملفات المحفوظة في كل نقطة استعادة واستخراج ملفات معينة منها، وبالتالي لن تضطر إلى إجراء عملية Restore كاملة. كل ما عليك هو تحديد نقطة استعادة والضغط على Mount ليفتح أمامك مجلد به كل الملفات المضمنة في هذه الـ Restore Point مع إتاحة التحكم الكامل بها.

برنامج Shadow Copy Explorer لا يحتاج إلى تثبيت، فقط قم بتشغيله وستظهر قائمة بنقاط الاستعادة الحالية، مع وجود كل أزرار التحكم بالأعلى مثل زر إنشاء وحذف واسترجاع نقطة الاستعادة، كما يمكنك تفعيل أو تعطيل ميزة الـ System Restore أصلًا.


34- برنامج QuickBoost



هناك الكثير من الميزات غير الضرورية في ويندوز 10 و 11 ويمكن أن يؤدي تعطيلها إلى تحسين أداء الكمبيوتر بشكل كبير ولكن فعل ذلك يدويًا ليس بالمهمة السهلة، هنا يأتي دور QuickBoost وهو برنامج مجاني يقوم بإجراء سلسلة من التعديلات "الآمنة" لتحسين أداء ويندوز على الكمبيوتر. البرنامج لا يحتاج إلى تثبيت، ومع ذلك، قبل استخدامه يوصى بإنشاء نقطة استعادة بحيث إذا لم تعجبك التغييرات التي تم إجراؤها فيمكنك الرجوع للحالة السابقة بسهولة.

بعد إنشاء نقطة الاستعادة، قم بتشغيل QuickBoost كمسؤول، وفي قسم "General" سترى العديد من التعديلات المتاحة التي تستهدف تحسين كلًا من استجابة النظام وتحسين الأداء. على سبيل المثال، يمكنك تعطيل جميع البرامج والتطبيقات غير المهمة التي تقوم بالإقلاع مع بداية تشغيل الكمبيوتر، وتثبيت خدمة Timer Resolution للحصول على أداء أفضل في الألعاب، وتعطيل خدمات النظام غير الضرورية (عددهم 116 خدمة) لتقليل استهلاك الموارد، وإزالة تطبيقات مايكروسوفت المثبتة مسبقًا، وما إلى ذلك. يمكنك إجراء جميع التعديلات بالضغط على "Apply All Tweaks" حيث سيتم فتح شاشة الـ CMD وستحتاج إلى التدخل للموافقة على بعض الإجراءات عند مطالبتك بذلك وفي النهاية سيطلب منك إعادة تشغيل الكمبيوتر.

في قسم "Advanced" يمكنك إجراء تعديلات على استهلاك ذاكرة النظام، وتعطيل الـ Power Throttling، مما يحد من استهلاك طاقة البطارية جراء عمل تطبيقات الخلفية، من بين خيارات أخرى. يتيح لك QuickBoost أيضًا توفير مساحة تخزينية من خلال الإجراءات الموجودة في قسم Cleanup. أخيرًا، في قسم "Downloads" يمكنك تنزيل بعض البرامج الموصى بها، وفي قسم "Windows" يمكنك ضبط بعض الخيارات الظاهرية، مثل عرض الملفات المخفية، وإظهار صيغ الملفات، من بين أشياء أخرى.

بشكل عام، يمكن لـ QuickBoost بالفعل تحسين أداء ويندوز ولكن المشكلة انه يفتقر إلى عرض نبذة مختصرة أو معلومات حول ما يفعله كل خيار وإجراء، تظل الطريقة الوحيدة للعثور على مزيد من التفاصيل هي من خلال الصفحة الرسمية للبرنامج على GitHub.


35- برنامج DeepTube



برنامج رائع لتحميل مقاطع الفيديو من اليوتيوب بأعلى جودة ممكنة. يأتي DeepTube مع واجهة مستخدم نظيفة وبسيطة يسهل استخدامها من قبل أي شخص يتطلع إلى تنزيل محتوى فيديو أو صوت من أشهر منصة لمشاركة الفيديوهات. كل ما يتعين على المستخدم فعله هو لصق الرابط الخاص بالفيديو والنقر على "Download" لبدء عملية التنزيل على الفور. يمكنك تعيين جودة الفيديو المفضلة لديك حتى 4K أو اختيار التنزيل بالجودة الأصلية للفيديو، بالإضافة إلى إدارة صيغ الصوت والفيديو الأكثر ملاءمة لك قبل التحميل أيضًا.


36- برنامج GnuCopy



يوفر هذا البرنامج طريقة سريعة لنسخ الملفات والمجلدات وضغطها بشكل انتقائي لتحسين سير العمل وزيادة الإنتاجية. GnuCopy مجاني تمامًا وسهل الاستخدام للغاية، بشكل أساسي وظيفة البرنامج هي نسخ الملفات من مجلد إلى مجلد آخر تلقائيًا لمساعدتك على تنظيم الملفات، ولكنه يوفر خصائص كثيرة تجعله مميز عن البرامج المشابهة. GnuCopy يتيح لك إنشاء فلاتر لأنواع الملفات والمجلدات مع القدرة على استبعاد الملفات أو تضمينها ونسخ ما تريده فقط. واجهة البرنامج سهلة الاستخدام للغاية.

للبدء، اختر المجلد المصدر (Source) حيث توجد الملفات المطلوب نقلها/نسخها والمجلد الوجهة (Target) حيث سيتم نسخ الملفات. ثم اضغط على علامة زائد (+) لتخصيص فلاتر الملفات. يمكنك إنشاء فلاتر بأنواع الملفات التي لا تريد نسخها عند تفعيل وضع "Blacklist" أو فقط الملفات التي تريد نسخها عند تفعيل وضع Whitelist.

بعد ذلك حدد اسم الفلتر، وأضف أنواع وصيغ الملفات، واضغط على علامة زائد (+). كرر الخطوات لإضافة أنواع أخرى من الملفات والمجلدات وعند الانتهاء اضغط على "Save". أخيرًا، حدد الفلتر الذي قمت بإنشائه لتوً وحدد نوع العملية بالنقر فوق خيار "Blacklist" أو "Whitelist" في الزاوية اليسرى السفلية ثم اضغط على "Copy" لنسخ الملفات إلى الوجهة. بشكل عام، يعد GnuCopy أداة مفيدة تجعل نسخ الملفات أسهل من خلال توفير طريقة فعالة لتصفية الملفات غير المرغوب فيها من عملية النسخ.


37- برنامج QuickInstaller



هو برنامج يساعدك على تحديث البرامج المُثبتة على جهازك، بالإضافة إلى تحديث البرامج المحمولة، إلى آخر إصدار، بالإضافة إلى إتاحة إمكانية تثبيت برامج جديدة على الكمبيوتر. QuickInstaller مجاني تمامًا ومصمم ليكون سهل الاستخدام، فبعد تشغيله سيبدأ تلقائيًا بفحص جميع البرامج المثبتة لديك، والبحث عن التحديثات، وإعلامك في حالة توفر إصدار أحدث. يتم إدراج البرامج بمعلومات مثل الاسم والإصدار الحالي وآخر تحديث مُثبت وتاريخ التثبيت، كما يتم تمييز البرامج التي تتطلب التحديث باللون البرتقالي أو الأحمر (إن كان التحديث ضروري) في حقل "Status". كل ما عليك فعله هو تحديد البرامج التي تريد تحديثها والضغط على Update في القائمة العلوية وسيقوم QuickInstaller بتحديث برامجك بصمت دون تدخل منك.

في قسم Portable Programs يمكنك البحث عن تحديثات للبرامج المحمولة المخزنة على الكمبيوتر أو الفلاشة أو الهارد الخارجي. ومع ذلك، ستحتاج أولًا إلى إضافة مجلد البرامج المحمولة إلى إعدادات QuickInstaller. بينما في قسم Browser Programs يمكنك تثبيت برامج جديدة بشكل مجمع على الكمبيوتر حيث يوفر أكثر من 600 برنامج في مختلف الفئات. ما عليك سوى اختيار البرامج من القائمة والضغط على "Install". أخيرًا، يمكنك استخدام QuickInstaller لتصدير قائمة البرامج المثبتة على الكمبيوتر الحالي واسترجاعها لتثبيتها على كمبيوتر آخر، بالإضافة لإلغاء تثبيت البرامج دفعة واحدة من الكمبيوتر.


38- برنامج Ashampoo Duplicate File



برنامج جديد من شركة Ashampoo الغنية عن التعريف، يسمح لك بالبحث عن الملفات المكررة على الهارد وحذفها لتوفير مساحة أكبر. يتميز برنامج Ashampoo Duplicate File Finder بواجهة رسومية بسيطة وآلية استخدام سهلة جدًا، فبعد تشغيله أضغط على زر Select Drives وحدد البارتيشن أو الهارد الذي تريد فحصه بحثًا عن الملفات المكررة ثم اضغط Start Scan. بعد إكتمال الفحص، يتم عرض النتائج مرتبة حسب نوع كل ملف، مثل المستندات والصور والفيديو وغيرها. فقط اضغط على فئة الملفات لعرض العناصر المكررة التي تم العثور عليها، ثم تحديد تلك التي تريد حذفها للاحتفاظ بنسخة واحدة فقط من كل ملف. يتضمن البرنامج أيضًا خاصية استعادة الملفات والتي يمكن استخدامها إذا حذفت ملفًا عن طريق الخطأ بعد الفحص.

يحتوي البرنامج ميزة رائعة جدًا تتمثل في أنه يقوم بإنشاء روابط داخلية للنسخ المحذوفة، والتي توجهك إلى الملف المكرر الذي لم يتم حذفه بعد من الهارد. بشكل عام، يوفر Ashampoo Duplicate File Finder طريقة بسيطة للعثور على الملفات المكررة على الكمبيوتر الخاص بك وحذفها لتحرير مساحة، بأبسط طريقة ممكنة. ولكن جدير بالذكر أنك ستحتاج أولاً إلى تثبيت Ashampoo Connect لتتمكن من تحميل البرنامج. أيضًا، سيتعين عليك إنشاء حساب مجاني على منصة Ashampoo والموافقة على تلقي رسائل البريد الإلكتروني من الشركة.


39- برنامج NetSpeed



أداة مجانية صغيرة تعرض سرعة التحميل والرفع في الوقت الفعلي أثناء استخدام الإنترنت، وذلك في نافذة صغيرة عائمة على سطح المكتب. NetSpeed برنامج سهل الاستخدام للغاية، بمجرد تثبيته ستظهر نافذة مستطيلة على سطح المكتب تعرض، على التوالي، سرعة التنزيل والرفع للاتصال حاليًا. هناك أيضًا قيمة ثالثة في النافذة تعرض إجمالي البيانات التي تم استهلاكها على مدار اليوم في كلًا من عمليات التنزيل والرفع. يتبع لون النافذة لون الثيم الخاص بويندوز سواء داكن أو ساطع.

يمكنك الضغط على زر (X) لإخفاء النافذة والاكتفاء بوضع أيقونة NetSpeed في شريط المهام (بجوار الساعة) أو تصغير النافذة إلى شريط المهام بالضغط على علامة (–) ويمكنك أيضًا نقل النافذة في أي مكان على سطح المكتب. فقط اضغط على النافذة واسحبها إلى الموضع المطلوب. باختصار، NetSpeed أداة بسيطة يمكنها مساعدتك في مراقبة سرعات التحميل والتنزيل بينما تستخدم الكمبيوتر.


40- برنامج ValiDrive



يساعدك على اكتشاف وحدات التخزين الخارجية المزيفة، أو التي تكون بسعة تخزينية غير حقيقية أو أقل مما تعلنه الشركة المصنعة. ValiDrive مجاني تمامًا ولا يحتاج إلى تثبيت، كما أن حجمه خفيف ويقوم بإجراء عملية التحقق في وقت وجيز، والفكرة هنا هي التأكد من أن مساحة التخزين حقيقية، فإذا أشتريت فلاش ميموري بسعة 32 جيجابايت، سيخبرك البرنامج ما إذا كانت الفلاشة تستطيع حقًا تخزين ما يصل إلى 32 جيجابايت من البيانات أم أقل من ذلك وبالتالي فهي فلاشة مزيفة. يمكن استخدام البرنامج مع كل وحدات التخزين تقريبًا التي تتصل بالكمبيوتر عبر الـ USB بما في ذلك الهاردات الخارجية والفلاشات.

واجهة البرنامج بسيطة، فبعد تشغيله ستظهر معلومات حول آلية عمل البرنامج ونُبذه عن التقنيات المستخدمة في عملية الاختبار، وللبدء اضغط على Check USB Drive وقم بتوصيل الهارد الخارجي أو الفلاشة بالكمبيوتر، وعلى الفور سيبدأ البرنامج عملية الفحص، ثم يعرض التقرير النهائي. إذا وجدت جميع المربعات باللون الأخضر فهذا يعني أن وحدة التخزين أصلية، بينما إذا كانت هناك مربعات باللون الأحمر، فهذا يشير إلى أن القدرة الاستيعابية أقل من المعلنة من الشركة المصنعة. بجانب ذلك، يتضمن التقرير سلسلة من التفاصيل التي قد تكون ذات أهمية خاصة عن الأداء وقيم التخزين.


41- برنامج AveTemp



برنامج صغير يسمح لك بمراقبة درجة حرارة البروسيسور في جهازك في الوقت الفعلي، AveTemp هو برنامج Portable أي لا يتطلب تثبيت على النظام، فقط قم بالضغط على ملف التشغيل مزدوجًا وستظهر نافذة البرنامج والتي تعرض واجهة رسومية بسيطة موضح بها النسبة المئوية لاستهلاك كل نواة من أنوية المعالج، ومتوسط قيم درجة الحرارة، والدرجة الحالية، وأقصى درجة حرارة يتحملها المعالج، بالإضافة إلى الحد الأقصى والأدنى لمعدل الـ TDP.

من الميزات الرائعة في هذا البرنامج هي عرض "القيم المتوسطة" Average values والتي تعكس متوسط درجة حرارة المعالج بمرور الوقت وبهذا، تتيح لك التحقق بسهولة من تغيرات درجة الحرارة على مدار يوم كامل من التشغيل. البرنامج يضيف أيضًا أيقونة مصغرة على شريط المهام تعرض الدرجة الحالية لحرارة المعالج. ميزة أخرى مثيرة للاهتمام في AveTemp هي "Processor Mode Control" والتي يمكن تفعيلها يدويًا من الإعدادات، حيث تقوم تلقائيًا بضبط حالة أنوية المعالج بناءً على الاستخدام للحفاظ على درجة الحرارة، وكذلك لتقليل استهلاك الطاقة. بشكل عام، يعد AveTemp خيارًا جيدًا لك لمراقبة درجة حرارة معالج الكمبيوتر واكتشاف مشكلات ارتفاع درجة الحرارة.


42- برنامج Buzz



برنامج جديد يسخر تقنيات الذكاء الاصطناعي الحديثة لمساعدتك على استخراج النص من الملفات الصوتية مع إتاحة إمكانية ترجمة هذا النص إلى أي لغة تريد. Buzz هو برنامج مجاني ومفتوح المصدر ومتعدد المنصات حيث يمكن استخدامه على ويندوز أو لينكس أو ماك. يستطيع البرنامج ترجمة أو تحويل الملفات الصوتية إلى نص بطريقة سهلة وسريعة وذلك بالاعتماد على نماذج الذكاء الاصطناعي المعروفة في هذا المجال مثل Whisper و Hugging Face و Faster Whisper. أهم ما يميز هذا البرنامج هي سهولة الاستخدام والدقة في التعرف على الكلام المنطوق في الملف الصوتي.

كل ما عليك بعد تثبيته هو إضافة التسجيل الصوتي أو مقطع الفيديو الذي يحتوي النص ثم تحديد نوع النموذج الذي تريد الاعتماد عليه في هذه العملية وأيضًا مدى الدقة (الاختيار من بين Low إلى Large) والمهمة المطلوبة سواء استخراج النص أو استخراجه وترجمته ثم تحديد لغة النص كما هي في المقطع، اخيرًا حدد صيغة تصدير النص مثل Text أو ملف SRT أو VTT واضغط Run. هذا ليس كل شيء، فالبرنامج قادر أيضًا على النسخ أو الترجمة في الوقت الفعلي من ميكروفون الكمبيوتر، هذا يعني أنه يمكنك الحصول على نص مكتوب فوري أثناء المحادثات أو الاجتماعات أو تصوير فيديو على يوتيوب. بشكل عام، Buzz برنامج مميز ومفيد في مواقف كثيرة ويؤدي وظيفته بشكل مثالي، وفقًا لتجربتنا.


43- برنامج Finito



برنامج مجاني يندمج مع نظام ويندوز حتى يمكنك استخدام ChatGPT مباشرة من أي برنامج على الكمبيوتر. بمعنى أوضح، مع Finito يمكنك استخدام ChatGPT في أي مكان! لإعادة صياغة النص الذي كتبته، والإجابة على الأسئلة، وترجمة النصوص المحددة، وتصحيح الأخطاء الإملائية، وتوليد أفكار جديدة، وما إلى ذلك. للبدء، حدد أي نص في محرر نصوص مثل Word أو محرر الأكواد، أو المتصفح، أو أي برنامج آخر يسمح لك بتحديد النص. وبعد تحديد النص، اضغط على "Ctrl" لتنشيط Finito أو اضغط على زر العجلة في الماوس. إذا كنت تريد تفعيل اختصارات تشغيل أخرى، فيمكنك ذلك عبر إعدادات Finito. سيتم بعد ذلك عرض قائمة بالأوامر المتاحة، ويمثل كل أمر إجراءً مختلفًا يمكن لـ Finito تنفيذه مع النص المحدد.

يتم عرض النتائج المولدة عبر ChatGPT في نافذة صغيرة. يمكنك استبدال النص المحدد بذلك الخاص بالذكاء الاصطناعي، أو إدراج النص الجديد بعد النص المحدد، أو ببساطة نسخ النص من ChatGPT. يمكنك أيضًا طرح الأسئلة مباشرةً على Finito بخصوص النص المحدد. فقط اضغط على مفتاح Ctrl لتنشيط Finito، واكتب سؤالك واضغط على "Enter" لطرح سؤال على ChatGPT مباشرة من Finito. أخيرا، فإن إحدى أفضل ميزات Finito هي أنه يمكنك إضافة أوامرك الخاصة إلى القائمة، من الإعدادات. يتيح لك هذا إنشاء مطالبات مخصصة لاستخدامها في ChatGPT.


44- برنامج PrintOnly



يتيح لك تقييد المستندات المحفوظة بصيغة PDF أو TXT أو RTF بالإضافة إلى صيغ الصور JPG و PNG والمستندات المحفوظة عبر برامج الأوفيس. الهدف من هذا التقييد هو منع الوصول إلى الملف بشكل كامل وجعله متاحًا للطباعة فقط، مما يمنع المستخدمين الذين تشارك معهم المستند من إجراء تعديلات على الملف أو رؤية محتوياته إلا بعد طباعته. يتم تحقيق ذلك عبر تحويل المستند إلى صيغة جديدة تُسمى POF والتي لا يمكن التعامل معها إلا عبر أداة PrintOnlyClient التابعة للبرنامج والتي تفرض طباعة المستند عبر طابعة حقيقية متصلة بالكمبيوتر.

التعامل مع البرنامج سهل جدًا، ما عليك سوى إضافة ملف المستند وضبط بعض الإعدادات مثل تعيين تاريخ انتهاء الصلاحية وتحديد عدد المرات التي يمكن فيها طباعة المستند، بالإضافة إلى إضافة علامة مائية. بعد ذلك أضغط على Create PrintOnly Files ليتم إنشاء نسخة ثانية من المستند بصيغة POF والتي يمكنك مشاركتها مع أي شخص، ولكن يجب إعلام كل من تشارك معهم هذه النسخة بضرورة تحميل أداة PrintOnlyClient حتى يتمكنوا من طباعة المستند، فبعد إدراج ملف الـ POF في الأداة ستظهر نافذة Windows Print والتي يجب أن تحدد من خلالها الطابعة (الحقيقية) المراد استخدامها ثم الضغط على Print. بشكل عام، PrintOnly يعتبر حل ذكي إذا كنت على وشك مشاركة مستند يتضمن معلومات حساسة لا تريد أن يتم العبث بها بأي شكل.


45- برنامج Brightness Wheel



برنامج يتيح لك ضبط مستوى سطوع الشاشة بطرقًا أكثر عملية ومن أي مكان تقريبًا أثناء استخدام الكمبيوتر. Brightness Wheel مجاني تمامًا وقد تم تصميمه خصيصًا لتسهيل عملية تغيير مستوى سطوع الشاشة لتتم من خلال عجلة الماوس فقط. البرنامج سهل الاستخدام وقابل للتخصيص بدرجة كبيرة، فبعد تشغيله يمكنك ضبط طريقة تعديل مستوى إضاءة الشاشة لما يصل إلى 5 إعدادات مختلفة وتحديد معدل الدرجات التي يتم به ضبط مستوى السطوع.

من خلال قائمة Option يمكنك تحديد الطريقة التي يتم بها تغيير مستوى إضاءة الشاشة باستخدام عجلة الماوس، على سبيل المثال، عند الضغط على مفتاح معين في الكيبورد مثل Ctrl أو Alt أو Shift وسحب عجلة الماوس، أو عندما يكون مؤشر الماوس على اي حافة في الشاشة، أو عندما يكون المؤشر على شريط العنوان في أي نافذة مفتوحة، أو على شريط المهام، وما إلى ذلك. بعد الانتهاء من ضبط الإعدادات اضغط "OK" وسيعمل في الخلفية. الآن عند الحاجة لرفع أو خفض إضاءة الشاشة قم باستخدام الطريقة التي اخترتها وسيعرض البرنامج شريطًا يوضح نسبة السطوع الحالية. برنامج Brightness Wheel فكرته قد لا تكون جديدة تمامًا لكنه يقدمها بشكل عملي مع خيارات ووسائل كثيرة يمكن استخدامها لجعل من السهل التحكم في مستوى سطوع الشاشة عبر عجلة الماوس.


46- برنامج Skip UAC Prompt



برنامج مجاني وخفيف يمنع ظهور نافذة الـ UAC (إختصارًا لـ User Account Control) عند تشغيل برامج أو تطبيقات مُعينة بصلاحيات المدير (Run as Administrator) حيث تحتاج الضغط على زر Yes لتأكيد التشغيل. برنامج Skip UAC Prompt لا يحتاج إلى تثبيت، فقط تقوم بتشغيله ثم تضغط على الزر "+" لإضافة الملف التشغيلي للبرنامج (الذي يكون بصيغة EXE) أو يمكن سحبه وإفلاته إلى نافذة البرنامج. بعد إضافة الملف، ستحتاج إلى إنشاء اختصارًا له بالضغط فوقه كليك يمين واختيار "Create Shortcut" وتحديد مكان الاختصار. ومن الآن فصاعدًا، كلما قمت بتشغيل البرنامج عبر هذا الاختصار لن تظهر نافذة الـ UAC مع الاستمرار في تشغيله بصلاحيات المسؤول كما هو معتاد.

صحيح أن نافذة UAC لها دور في تقديم مستوى معين من الحماية من الإجراءات التي تقوم بها البرامج غير الموثوقة، لكنها أحيانًا تصبح مزعجة، خصوصًا إن كنت متأكد من أن البرنامج الذي تقوم بتشغيله لن يضر جهازك في شيء بعد الحصول على صلاحيات المسؤول. لذلك يُعد Skip UAC Prompt أداة مهمة للتخلص من هذا الإزعاج ولكن فقط مع البرامج التي تعرفها وتثق بها، علمًا أن البرنامج يتيح لك تعيين البرامج المضافة للعمل تلقائيًا مع اقلاع ويندوز، عبر وضع علامة صح (✔) أسفل عمود "Startup". بشكل عام، Skip UAC Prompt برنامج رائع وسهل الاستخدام ويخلصك من نافذة UAC في لمح البصر دون الحاجة إلى إجراء تعديلات معقدة في إعدادات الحماية الخاصة بويندوز.


47- برنامج WEBP Converter



إذا كنت تميل إلى تنزيل الكثير من الصور من الإنترنت فربما لاحظت أن بعض الصور يتم حفظها بصيغة WebP والتي لا تكون مدعومة من قبل برامج عرض الصور، بما في ذلك تطبيق Photos الافتراضي لعرض الصور في ويندوز، بل يتم عرضها باستخدام متصفح الويب. لحل هذه المشكلة يمكنك الاعتماد على برنامج WEBP Converter المجاني والذي يوفر طريقة سريعة وسهلة لتحويل صورة أو أي عدد من صور WebP إلى صيغة أخرى سواء PNG أو JPEG أو BMP أو ICO وغيرها.

يتميز برنامج WEBP Converter بواجهة مباشرة وبسيطة، فبعد تشغيله يمكنك إدراج جميع صور WebP إلى النافذة أو اختيار "Add Folder" لإضافة الصور الموجودة في فولدر مُعين، بعد ذلك اضغط Next وحدد الصيغة المراد تحويل الصور إليها واختيار إما حفظ الصور في نفس المجلد أو في مجلد آخر من اختيارك، وبالضغط على Process يتم تحويل كل الصور دفعة واحدة. تتمثل إحدى مزايا هذا البرنامج في أنه لا يمس جودة الصورة إطلاقًا، حتى عند التحويل إلى JPEG فالصورة تبقى بنفس الجودة، وإذا كانت الخلفية شفافة سيحافظ البرنامج على شفافية الصورة طالما قمت بتحويلها إلى PNG.

بشكل عام، برنامج WEBP Converter بسيط واستخدامه سهل، حيث لا يوفر أي قيود فيما يتعلق بحجم الصور أو عددها، كما يمكنه تحويل صيغ الصور دون حاجة للاتصال بالإنترنت.


48- برنامج Mirage



برنامج مجاني للتحكم في سطوع الشاشة، وما يميزه أنه مزود بميزة التعرف على المحتوى، بحيث يقوم تلقائيًا بضبط سطوع شاشة الكمبيوتر وفقًا للمحتوى المعروض. Mirage سهل الاستخدام، فبعد تثبيته وتشغيله ستجد أيقونته المُصغرة على شريط المهام وسيبدأ تلقائيًا في ضبط سطوع شاشة الكمبيوتر حسب ما يتم عرضه عليها. الوضع الافتراضي للبرنامج (Instant with compensation) يوفر مزيجًا جيدًا من السطوع والألوان بهدف الحماية من إجهاد العين، ومع ذلك، في إعدادات Mirage، يمكنك تجربة أوضاع أخرى وتخصيصها.

واجهة البرنامج واضحة والخيارات يسهل فهمها لتعديل الاعدادات، مثل تحديد الحد الأدنى والحد الأقصى للسطوع. من خلال النقر كليك يمين على أيقونة Mirage في شريط المهام، يمكنك تعطيل البرنامج مؤقتًا، بالإضافة إلى تعطيله عند تشغيل برامج معينة على الكمبيوتر. في المجمل هو برنامج رائع ويساعد على تقليل التغيرات المفاجئة في السطوع والوميض وإجهاد العين.


49- برنامج Optimus



برنامج مجاني يقدم طريقة بسيطة لضغط الصور وتحويل صيغها بسرعة وسهولة. Optimus هو برنامج محمول أي لا يحتاج إلى تثبيت. لبدء استخدامه، ما عليك سوى تنزيل ملف مضغوط، واستخراج محتويات الملف إلى مجلد على الكمبيوتر، ثم تشغيل ملف Optimus.exe. بمجرد فتح البرنامج، يمكنك سحب وإفلات الصور التي تريد ضغطها في النافذة أو النقر على علامة زائد (+) وتحديد ملفات الصور الموجودة على الكمبيوتر. يدعم البرنامج الصور بصيغ JPEG وPNG وWebP وبعد إضافة جميع الصور التي تريد ضغطها، اضغط على "Optimize" وانتظر حتى تكتمل عملية الضغط، والتي، بشكل عام، سريعة جدًا. عند الانتهاء سيتم عرض معلومات مثل الحجم الأصلي والحجم بعد الضغط ومعدل الضغط وإحصائيات أخرى، مثل إجمالي البيانات التي تم توفيرها بفضل البرنامج.

افتراضيًا، يتم تحويل الصور المضغوطة إلى صيغة WebP، وهو تنسيق مثالي للاستخدام على الإنترنت، ومع ذلك، في إعدادات Optimus، يمكنك تغيير الصيغة النهائية للصور بعد الضغط. كما بإمكانك في إعدادات Optimus تحديد المجلد الوجهة للصور المحولة، والذي يوجد بشكل افتراضي داخل مجلد الـ User، بالإضافة إلى تغيير أبعاد الصور المحولة وتحديد جودتها.


50- برنامج LocalSend



برنامج جديد يتيح مشاركة أو نقل الملفات بين أجهزتك لاسلكيًا، سواء كان كمبيوتر او هاتف ذكي آخر، فإن LocalSend متعدد المنصات ويدعم أنظمة التشغيل ويندوز وماك ولينكس وأندرويد و iOS. يتمتع البرنامج بواجهة بسيطة ويوفر طريقة سريعة لنقل الملفات عبر شبكة الواي فاي. كل ما تحتاجه للبدء هو تثبيته على جميع الأجهزة التي تريد استخدامها لإرسال الملفات واستلامها، ثم التأكد من توصيل هذه الأجهزة على نفس شبكة الإنترنت المحلية. من ثم تستطيع إرسال أي نوع من الملفات إلى هاتفك من الكمبيوتر عبر سحب الملف إلى نافذة البرنامج والضغط على Send أو من الهاتف إلى الكمبيوتر عبر قائمة وسائل المشاركة. LocalSend مجاني تمامًا وسريع ولا يتطلب شروط معقدة لإقران الأجهزة ببعضها.

51- برنامج FasterFiles



هو برنامج مجاني يسمح لك بإنشاء اختصارات كيبورد متعددة يمكنها تنفيذ إجراءات متنوعة على الكمبيوتر. FasterFiles لا يحتاج إلى تثبيت حيث يمكن تشغيله من أي مجلد بعد تنزيله، وعند التشغيل لأول مرة اضغط على زر New Hotkey وحدد اسمًا لاختصار الكيبورد والمفاتيح التي تريد استخدامها، على سبيل المثال Shift + حرف A (شـ). بعد ذلك قم بتحديد نوع الاختصار من بين ثلاثة اختيارات بحيث أول اثنين يقومان بعرض قائمة تتضمن الإجراءات التي يمكن تنفيذها من خلال هذا الاختصار، أما الثالث يقوم بتنفيذ كل الإجراءات تلقائيًا بمجرد الضغط على اختصار الكيبورد المحدد. بعد الانتهاء اضغط "Save".

بعد ذلك تستطيع البدء في إنشاء قائمة الإجراءات بالضغط على زر New Action List وتحديد اسمًا للقائمة، ثم اضغط على Add Action لإضافة أول إجراء إلى القائمة. يمكن أن يتمثل الإجراء في فتح الملفات أو نسخ الملفات وإعادة التسمية والنقل وحذف الملفات والمجلدات وتشغيل البرامج وتنزيل الملفات وفتح موقع على الإنترنت ونسخ محتويات مجلد وإنشاء مجلدات وإنشاء ملف، من بين أشياء أخرى كثيرة. وبالإضافة إلى تحديد الملفات والمجلدات التي تريد فتحها يدويًا، يمكنك استخدام الخيارات الديناميكية الموجودة مثل إعادة فتح آخر ملف و/أو مجلد تم فتحه، وفتح الملفات من مجلد معين، وما إلى ذلك.

يمكنك إدخال ما يصل إلى 10 إجراءات في كل قائمة، ويمكنك إنشاء 3 قوائم إجراءات للاختصار الواحد، وبذلك يمكن القول أن البرنامج سيسمح لك تنفيذ ما يصل إلى 30 إجراء باستخدام مفتاح اختصار واحد للكيبورد! ضع في اعتبارك أننا نتحدث هنا عن الإصدار المجاني، فالبرنامج يتوفر له إصدار مدفوع يتيح لك إضافة مجموعة من اختصارات الكيبورد. بشكل عام، يمكن استخدام FasterFiles بعدة طرق لتسريع وتيرة عملك. على سبيل المثال، يمكنك استخدامه لفتح مجموعة من الملفات أو المجلدات أو مواقع الويب أو البرامج التي تحتاج إلى فتحها يوميًا.


52- برنامج ZenBreak



برنامج مجاني يذكرك عندما يحين وقت أخذ استراحة من العمل على الكمبيوتر. يتوفر ZenBreak لأنظمة التشغيل ويندوز وماك ولينكس واستخدامه بسيط للغاية. بمجرد التشغيل، فإنه يضيف أيقونة صغيرة على شريط المهام (بجوار الساعة). انقر نقرًا مزدوجًا على هذه الأيقونة للبدء في ضبط إعداداته، إذ يمكنك ضبط وتيرة فترات الراحة ومدتها. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضًا تمكين خيارات تخطي فترات الراحة وتأجيلها، مثل تأجيل المنبهات.

يتيح لك البرنامج تحديد نوع الإشعار والألوان والرسالة المعروضة. تتيح لك الخيارات الأخرى تفعيل إعادة ضبط المؤقت عندما يكون الكمبيوتر في حالة الخمول وبدء تشغيل ZenBreak مع إقلاع الويندوز. عمومًا، عندما يحين وقت أخذ استراحة، سيتم عرض الرسالة في وسط الشاشة [التي سيتم قفلها أثناء الاستراحة]. يمكنك تخطي الفاصل بالنقر فوق "Skip"، فقط إذا فعلت هذه الخاصية من الإعدادات. باختصار، يعد ZenBreak خيارًا جيدًا لأولئك الذين ينسون دائمًا أخذ فترات راحة قصيرة في العمل.


53- برنامج File Protection



هو برنامج مجاني يحمي ملفاتك من الحذف والتعديل غير المقصود بواسطة البرامج الضارة. File Protection أداة عملية جدًا وسهلة الاستخدام، كما لا تحتوي على واجهة مستخدم. بمجرد تثبيتها، فإنها تضيف خيارًا جديدًا إلى القائمة التي تظهر عند الضغط كليك يمين فوق أي ملف. وبالتالي، كل ما عليك لحماية ملف أو محتويات مجلد، اضغط كليك يمين على العنصر وحدد خيار "Protect file". هذا كل ما عليك فعله لحماية الملف من الحذف.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك حماية كافة الملفات الموجودة في مجلد مرة واحدة، تمامًا كما تفعل مع الملفات. وفي النهاية، يتم فتح سجل يظهر لك قائمة الملفات التي تمت حمايتها. فيما بعد، إذا حاول شخص ما حذف الملف الذي قمت بحمايته، فلن يتمكن من ذلك، وسيعرض ويندوز رسالة تفيد بأن "إذن النظام" مطلوب للمتابعة ولن يسمح بالحذف. أما لتعديل الملف أو حذفه، يجب عليك تعطيل الحماية. للقيام بذلك، حدد خيار "Unprotect file" من قائمة الكليك يمين.


54- برنامج Xelitan File Finder



تم تصميم هذا البرنامج لمساعدتك على إيجاد الملفات المخزنة على أي وحدة تخزين متصلة بالكمبيوتر، بشكل سريع وسهل، إذ يتمتع بقدرات كثيرة أهمها البحث في محتوى الملفات النصية. Xelitan File Finder برنامج مجاني يتيح لك إجراء عمليات بحث عن الملفات دون عناء، وتصفية نتائج البحث حسب الكلمة الرئيسية التي تدخلها في مربع البحث. هناك بعض الفلاتر الإضافية التي يمكنك استخدامها لتضييق نطاق النتائج مثل الحجم وصيغة الملف.

يقوم البرنامج بعرض النتائج في جدول منظم يحتوي على اسم الملف والمسار الدقيق وحجمه وتاريخ آخر تعديل. كما يؤدي الضغط كليك يمين على الجدول إلى عرض قائمة يمكنك استخدامها لفتح ملف أو الانتقال للمجلد المخزن به، إلخ. يمكن أيضًا تصدير قائمة النتائج وحفظها في ملف CSV. جدير بالذكر أن البرنامج يمكنه الاندماج أيضًا مع Windows Explorer بحيث يستبدل وظيفة البحث المدمجة مع الويندوز.


••••

كانت هذه محصلة أفضل برامج الكمبيوتر التي قمنا بتجربتها خلال عام 2023 ونرشحها لكم للتجربة كذلك، فبالتأكيد نأمل أن تجد في القائمة على الأقل برنامج واحد يساعدك على استخدام الكمبيوتر بشكل أفضل وتحسين طريقة استخدامك للحاسوب عمومًا. نود أيضًا انتهاز الفرصة لنهنئكم بحلول عام 2024 آملين أن يكون عام سلام وأمان على كافة شعوب الأرض — كل عام وأنتم بخير 💕

تعليقات