تجربة برنامج Intel Unison الجديد لربط هاتفك باللابتوب



تأتي معظم اللابتوبات حاليًا مع برنامج مُثبت مُسبقًا لمساعدة المستخدمين على الوصول إلى البيانات المخزنة على هواتفهم الذكية لاسكليًا، على سبيل المثال برنامج Dell Mobile Connect أو HP QuickDrop أو Link to MyASUS هذا بالإضافة لكون نظام ويندوز أصلًا يوفر برنامج مشابه يُدعى Phone Link ناهيك عن وجود عدد هائل من البرامج المستقلة الأخرى؛ جميعها، وإن اختلفت المسميات، تشترك معًا في نفس الوظيفة فهي تتيح للمستخدم ربط الهاتف باللابتوب لإجراء المكالمات، وقراءة الإشعارات، وتصفح الصور، وإرسال واستقبال الرسائل ونقل الملفات، وغيرها من المهام المفيدة. ولكن في حال لم تجرّب أي برنامج من تلك النوعية، فقد حان الوقت لاستخدام تطبيق Unison الجديد من شركة إنتل والذي يقدم مميزات كثيرة نستعرضها معكم إنطلاقًا من السطور الآتية.


أعلنت شركة إنتل عن تطبيقها الجديد "Unison" في أوائل سبتمبر 2022 كوسيلة لإنشاء اتصال بين الهاتف الذكي واللابتوب. لم تتحدث الشركة كثيرًا عن التطبيق ومزياه منذ الإعلان عنه، ثم قامت بطرحه بشكل صامت على متجر مايكروسوفت في نوفمبر من نفس العام. التطبيق بشكل عام يشبه برنامج Phone Link من مايكروسوفت، والمُثبت مُسبقًا على ويندوز 10 وكذلك ويندوز 11 حيث يتيح لك توصيل هاتفك لاسلكيًا بالكمبيوتر لتلقي الإشعارات والرسائل النصية والمكالمات الهاتفية وتصفح الصور وتبادل الملفات والمزيد. ومع ذلك، فإن الاختلاف الكبير مع Intel Unison هو كونه يدعم كلًا من نظام iOS وأندرويد، حيث كان ولايزال يفتقر Phone Link الاتصال بهواتف آيفون ويقتصر استخدامه فقط على هواتف أندرويد.

الأمر الذي لا أفهمه أن إنتل عندما أعلنت عن تطبيق Unison لأول مرة ادعت انه سيعمل فقط على بعض أجهزة اللابتوب المتوافقة مع معيار Intel Evo والتي تتضمن معالجًا Intel Core من الجيل الثاني عشر، بل وقد يأتي التطبيق مُثبت مُسبقًا على هذه الأجهزة. لكن وبحسب تجربتنا، يعمل التطبيق على أي لابتوب طالما كان نظام التشغيل الذي يعمل به هو ويندوز 11. لا أعلم ما إذا كانت فكرة جعل Unison حصريًا على أجهزة Intel Evo مجرد قرار تسويقي من الشركة ام إتاحته للجميع خطأ قد تتراجع عنه إنتل لاحقًا.

على أي حال، إذا كنت ترغب في تجربة برنامج Intel Unison لتوصيل الآيفون أو هاتفك الأندرويد باللابتوب الذي يعمل بنظام ويندوز 11، فقد حان الوقت الآن للقيام بذلك، خاصة إذا كنت تستخدم لابتوب قديم وتخشى أن تقوم إنتل بتقييد استخدامه على الأجهزة الحديثة فقط.

كيفية استخدام برنامج Intel Unison



طالما أن جهازك يعمل بنظام ويندوز 11 (نسخة 22H2) تستطيع بكل سهولة تحميل Intel Unison من متجر مايكروسوفت، كل ما عليك هو النقر على "Install" والانتظار حتى ينتهي التثبيت ليظهر البرنامج في قائمة ابدأ. تحتاج بعد ذلك إلى تنزيل تطبيق Intel Unison على الآيفون أو الأندرويد من متجر Play Store وهو مجاني تمامًا وحجمه خفيف أيضًا. لكن ضع في اعتبارك أنه من بين شروط استخدام هذا التطبيق أن يعمل الهاتف بنظام iOS 15 على الأقل أو نظام أندرويد 9 فيما أعلى.


بعد تشغيل برنامج Intel Unison على الكمبيوتر لأول مرة، سيطلب منك تفعيل كلًا من اتصال الواي فاي والبلوتوث. بعد التأكد من ذلك سيظهر كود QR على الشاشة مع توضيح التعليمات المطلوبة لإتمام عملية ربط الهاتف بالجهاز. الآن انتقل إلى هاتفك الأندرويد أو الآيفون وقم بتشغيل تطبيق Unison وسيطلب منك أيضًا تفعيل البلوتوث في حال كان معطل، ثم بعدها تقوم بالموافقة على الصلاحيات المطلوبة للوصول إلى البيانات مثل الصور والاشعارات والرسائل وجهات الاتصال...إلخ. بعد الانتهاء اضغط على "Scan QR Code" وقم بتوجيه كاميرا الهاتف نحو الكود الظاهر على الشاشة لإتمام عملية الاتصال. وهنا يجدر بنا الإشارة إلى كون التطبيق يعتمد في الاتصال على تقنية Wi-Fi Direct بدلاً من أن تكون الأجهزة متصلة على نفس الشبكة، عكس معظم البرامج المماثلة بما فيهم Phone Link.


بعد الانتهاء من ربط الهاتف باللابتوب، تظهر واجهة المستخدم البسيطة لبرنامج Intel Unison حيث يتم عرض اسم الهاتف بالأعلى وبالضغط عليه تظهر نسبة البطارية وخيار "منع الإزعاج" Do not disturb الذي يعطل أي إشعارات أو مكالمات بشكل مؤقت، بالإضافة إلى خيار إلغاء الاتصال. ثم هناك الوظيفة الأولى في البرنامج "File Transfer" حيث يمكنك إرسال أي ملف على اللابتوب، أيًا كان حجمه، إلى الهاتف في لمح البصر! وهذه أهم ميزة في البرنامج كونه يعتمد على تقنية Wi-Fi Direct في الاتصال وتبادل البيانات.

بعد عملية الإرسال، يظهر الملف على الواجهة الرئيسية لتطبيق الهاتف فيمكن حفظه على الذاكرة أو استعراضه، كما يمكنك فعل العكس كذلك في التطبيق بالضغط على زر "Send" العائم لإرسال صور وملفات من الهاتف للكمبيوتر، والتي يمكن الوصول إليها لاحقًا بالضغط على زر Downloads الموجود في الركن السفلي للبرنامج.

فيما يتعلق بالصور، فالبرنامج يتيح لك تصفح مكتبة الصور الموجودة على هاتفك من خلال قسم "Gallery" حيث تظهر الألبومات والصور بالدقة الأصلية مع إتاحة تنزيلها أو حذفها من الهاتف أو رفع صور جديدة من الكمبيوتر وحفظها في الأستوديو على الفور. تعمل هذه الوظيفة حتى على هواتف آيفون، وهو أمر آخر يتميز فيه برنامج Intel Unison عن غيره من الخيارات المنافسة، بحسب تجربتنا.


توجد أيضًا خاصية إجراء المكالمات الهاتفية الصوتية مباشرًة من الكمبيوتر، فعند الانتقال إلى قسم Calls يستعرض البرنامج قائمة جهات الاتصال الكاملة بهاتفك، يمكنك اختيار أي جهة اتصال والضغط على زر "Call" لبدء المكالمة، أو بدلًا من ذلك تستطيع إدخال الرقم يدويًا من لوحة الأرقام المعروضة على الجانب الأيمن. بمجرد أن تبدأ المكالمة، سواء صادرة أو واردة، ستظهر نافذة منبثقة جديدة تعرض عداد الدقائق وإمكانية تحويل المكالمة إلى الهاتف بدلًا من ميكروفون اللابتوب، وأيضًا خيار كتم الصوت وإظهار لوحة الأرقام، وبالتالي ربما لا تحتاج أصلًا إلى الهاتف للقيام بأي شيء آخر أثناء المكالمة.

على الأندرويد، تكون خاصية استقبال المكالمات مفعلة بشكل تلقائي بعد الاتصال بتطبيق Unison. ولكن على الآيفون تحتاج إلى إتمام خُطوة إضافية وهي الانتقال إلى "الإعدادات" ثم إلى "Bluetooth" والضغط على علامة ( i ) بجوار اسم اللابتوب ثم تنشيط خيار "مشاركة إشعارات النظام" Share system notifications.


يعرض برنامج Intel Unison الرسائل الجديدة فور وصولها لهاتفك، مع إمكانية الرد على الرسالة مباشرًة من الإشعار المنبثق أو يمكن الانتقال إلى قسم Messages لتصفح جميع الرسائل النصية، أو إرسال رسائل جديدة لايًا من جهات الاتصال الموجودة. ولكن ضع في اعتبارك ان البرنامج لا يضيف جميع الرسائل بأثر رجعي، وإنما فقط الرسائل التي وردت لهاتفك منذُ إنشاء الاتصال بين الجهاز والهاتف من خلاله.


أثناء عمل برنامج Intel Unison في الخلفية، ستظهر أي إشعارات جديدة واردة إلى هاتفك على الكمبيوتر، ولكن ضمن الإعدادات الخاصة به يمكن التحكم في ذلك مثل تعطيل الإشعارات نهائيًا أو جعلها تظهر بشكل يحافظ على الخصوصية بحيث لا يتم عرض محتوى الإشعار ويكتفي بذكر اسم التطبيق فقط، يمكن أيضًا تحديد التطبيقات التي يُسمح لها بإرسال إشعاراتها إلى اللابتوب.

بشكل عام، يوفر برنامج Intel Unison تجربة رائعة كحلقة وصل بين الهاتف واللابتوب، فهو بسيط وسهل الاستخدام وسلس جدًا. صحيح لايزال يفتقر بعض المميزات الأخرى التي اعتقد انها مهمة أيضًا مثل القدرة على تشغيل تطبيقات الهاتف على الكمبيوتر أو على الأقل إتاحة عرض شاشة الهاتف على الكمبيوتر والتحكم فيه عن بعُد، لكن بما ان التطبيق في مراحله الأولى ربما تصدر له الكثير المميزات لاحقًا مع تركيز إنتل على إنشاء برنامج يوحد قدرات كلًا من اللابتوب والهاتف الذكي معًا، لاسيما وأن برنامج Intel Unison هو الأجدر بالتجربة الآن بالنسبة لمستخدمي هواتف آيفون الذي يستخدمون لابتوب يعمل بنظام ويندوز.
اقرأ ايضاً

تعليقات