نقل الملفات بين الهاتف والكمبيوتر باستخدام ميزة Nearby Share



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في أغسطس 2020 قدمت جوجل ميزة جديدة لنظام أندرويد تُدعى "المشاركة عن قرب" Nearby Share لتكون رد الشركة على ميزة "الإرسال السريع" AirDrop الموجودة منذُ سنوات في أجهزة آبل والتي تسمح بمشاركة صور ومستندات وغيرها وتلقّيها باستخدام الهواتف والحواسيب القريبة الأخرى. تلعب Nearby Share نفس الدور إلا انها لا تقتصر على مشاركة الملفات لاسلكيًا بين الهواتف، بل وأيضًا مشاركة التطبيقات. بمرور الوقت بدأت تصل الميزة بالتدريج إلى هواتف أندرويد التي تعمل بنظام Android 6 فيما أعلى عبر التحديثات، إلى أن أصبحت متاحة الآن على ما يقرب من 3 مليار هاتف، وفقًا لجوجل.

شرحنا بالفعل طريقة استخدام ميزة "Nearby Share" لتبادل الملفات بين هواتف أندرويد المختلفة، إلا ان الميزة لم تعد تعمل فقط على نطاق هواتف أندرويد الذكية، بل مؤخرًا قامت جوجل بتوسيع هذا النطاق ليشمل أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز. لذلك إذا أردت نقل أي ملفات على هاتفك الأندرويد إلى الكمبيوتر بسرعة، لن تحتاج إلى تنزيل أي تطبيقات إضافية، إليك فيما يلي كيفية استخدام Nearby Share لمشاركة الملفات بين الهاتف والكمبيوتر.


يحتوي متجر Play Store بالفعل مئات التطبيقات التي تتيح لك إرسال الروابط والملفات والصور وأشياء أخرى بسهولة بين الأجهزة. ومع ذلك، وجود ميزة مدمجة في نظام أندرويد تؤدي هذا الغرض بنفس كفاءة التطبيقات الأخرى لهو أمر رائع للغاية. تستخدم ميزة Nearby Share كلًا من تقنيات الاتصال المتاحة في الهاتف سواء الـ Bluetooth أو الـ Wi-Fi أو الـ NFC لإرسال المحتوى، ولكن لا يتم استخدامهما في الوقت نفسه بل على حسب حجم الملف، بحيث لو كان الملف كبير ستستخدم الميزة تقنية الـ Wi-Fi Direct اما لو حجم الملف صغير ستستخدم البلوتوث أو NFC وسواء كان الهاتف متصل بالإنترنت أو لا ستعمل الميزة دون أي مشاكل، الشرط الوحيد هو أن تكون الأجهزة متصلة على نفس الراوتر.

لاحظ أن نظام ويندوز يمتلك خاصية مشابهة حتى في الاسم وهي Nearby Sharing إلا انها تقتصر على مشاركة الملفات بين الحواسيب التي تعمل بنظام ويندوز فقط. أما ميزة Nearby Share من جوجل فيمكن استخدامها لمشاركة الملفات بين هواتف أندرويد المجاورة أو الهاتف والكمبيوتر.


كل ما تحتاج إليه هو هاتف أندرويد يعمل بإصدار أندرويد 6 فيما أعلى، وكمبيوتر يعمل بنظام ويندوز 10 أو أعلى إصدار الـ 64 بت، وبالطبع يلزم توافر كلًا من تقنية البلوتوث والواي فاي في الكمبيوتر، ومع أن هذه ليست بمشكلة بالنسبة لمستخدمي الحواسيب المحمولة لكن في حال استخدامك حاسوب مكتبي فربما تحتاج إلى شراء Adapter USB لإتاحة تقنيات الاتصال لاسلكيًا. بشكل عام، إذا توافرت هذه الشروط في جهازك، يمكنك البدء بتنزيل برنامج Nearby Share Beta for Windows الذي يعمل كحلقة وصل بين الهاتف والكمبيوتر لتبادل الملفات. وكما هو واضح، مازال البرنامج في مرحلة التطوير ما يعني أن بعض الوظائف قد لا تعمل بشكل صحيح.

بعد تنزيل البرنامج قم بتثبيته من خلال النقر مزدوجًا على ملف "BetterTogetherSetup" ومع أول تشغيل للبرنامج يمكنك اختيار اما تسجيل الدخول بحساب جوجل أو استخدام البرنامج بدون حساب. يوصى بتسجيل الدخول طالما أنك تقوم بتثبيت البرنامج على حاسوبك الشخصي حتى تكون عملية المشاركة أسرع، حيث يتم قبول عمليات نقل الملفات تلقائيًا طالما كلا الجهازين مرتبطين بنفس حسابك على جوجل، ولكن إذا اخترت الدخول بدون تسجيل فبعض الخيارات في البرنامج لن تتوفر.


بعد الانتهاء من مرحلة التسجيل، ستظهر أمامك شاشة الإعداد حيث تُعين في حقل Visible to others as اسمًا للكمبيوتر، ومن قائمة Receiving اختر من يمكنه مشاركة الملفات معك، سواء الجميع (Everyone) أو جهات اتصالك (Contacts) أو الأجهزة المرتبطة بحساب جوجل الخاص بك (Your devices) ثم بعد ذلك أضغط "Done" ليكون البرنامج جاهزًا لإرسال أو تلقي الملفات. وفي حال لم تقم بذلك، سيظهر تحذير بضرورة تفعيل البلوتوث والاتصال بالإنترنت على نفس الراوتر المتصل به هاتفك.


انتقل الآن إلى هاتفك الأندرويد، حيث تكون ميزة Nearby Share معطلة افتراضيًا ويجب تفعيلها لتبادل الملفات بين الهاتف والكمبيوتر. للقيام بذلك قم بفتح تطبيق "الضبط" أو "الإعدادات" Settings ثم توجه إلى قسم "Google" واضغط على "الأجهزة والمشاركة" Devices & sharing بعدها أضغط على المشاركة عن قرب "Nearby Share" وتأكد من تنشيط خيار "استخدام ميزة 'المشاركة عن قرب' " Use Nearby Share. من خلال هذه الصفحة تستطيع أيضًا تعيين اسم الهاتف والذي يظهر للأجهزة المجاورة، وأيضًا تحديد ما إذا أردت جعل الهاتف مرئيًا للجميع أو لجهات الاتصال أو لأجهزتك فقط، يمكن أيضًا تحديد ما إن أردت للميزة أن تستخدم اتصال الإنترنت في عملية مشاركة الملفات أو لا.


لمشاركة ملفات من هاتفك الأندرويد مع الكمبيوتر، كل ما عليك هو التأكد من كون برنامج Nearby Share Beta قيد التشغيل على ويندوز. بعد ذلك قم بالتوجه إلى الملف على هاتفك سواء صورة أو فيديو أو مقطع صوتي وأضغط على زر المشاركة (Share) ومن النافذة التي ستظهر اختر وسيلة المشاركة "المشاركة عن قرب" Nearby Share ثم ستظهر نافذة أخرى تعرض الأجهزة المجاورة فأضغط على اسم الكمبيوتر.


سيتم بعد ذلك إرسال طلب إلى برنامج Nearby Share Beta بوجود جهاز يحاول الاتصال، فإذا قمت بتشغيل البرنامج ستظهر تفاصيل عن المرسل مع عرض رمز PIN مطابق للمعروض على الهاتف، كل ما عليك الآن هو الضغط على "Accept" وسيتم على الفور إرسال الملف من الهاتف إلى الكمبيوتر حيث يتم حفظه في مجلد "التنزيلات" Downloads في ويندوز. لاحظ أنه سيتم حفظ اسم الكمبيوتر في قائمة "المشاركة عن قرب" على هاتفك بحيث لا تحتاج إلى قبول استقبال الملف في كل مرة وبالتالي فإن عمليات المشاركة القادمة ستكون أسهل وأسرع.


بالنسبة لإرسال الملفات من الكمبيوتر إلى الهاتف فالعملية سهلة أيضًا، فقط قم بفتح برنامج Nearby Share Beta على الكمبيوتر واضغط على Select files لتحديد الملفات أو select folders لتحديد مجلدات كاملة، يمكنك كذلك الضغط كليك يمين على الملف في أداة File Explorer واختيار "Send with Nearby Share". سيبدأ بعدها البرنامج في البحث عن الهواتف القريبة فقم بتحديد هاتفك من قائمة "Nearby devices" واضغط Share. على هاتفك قم بتأكيد عملية تلقي الملف ليتم إرساله على الفور.

تعليقات