كل ما تريد معرفته عن ميزة اندرويد الجديدة Nearby Share


اير دروب أو AirDrop بالإنجليزية، هي أحد ميزات شركة آبل لكافة مستخدميها، والتي تُتيح لهم نقل ملفاتهم من صور وفيديوهات ومستندات وحتى روابط بسرعة بين أجهزة الشركة "ماك، ايفون، ايباد"، بالتالي يمكن تعريفها بشكل أبسط، بأنها عبارة عن أداة وصل بين أجهزة ابل لنقل الملفات، وبما أن الشركات تتطلّع فيما بينها، فقد أوجدت العملاقة جوجل ميزة مشابهة لميزة AirDrop من على نظامها اندرويد وقد حملت اسم المشاركة القريبة أو "Nearby Share"، على كلٍ سنتعرف في هذه المقالة على ميزة جوجل وكيف يمكن الاستفادة منها، كذلك مقارنتها مع اير دروب، لذا سريعًا دعونا نبدأ بمقالتنا هذه.




أولًا: التعريف بميزة المشاركة القريبة "Nearby Share"



قبل أن تظهر هذه الميزة، من المعلوم أن متجر جوجل بلاي يحمل المئات من التطبيقات الهادفة إلى مساعدة المستخدمين في عملية نقل ملفاتهم بين الأجهزة، وعلى الرغم من فائدة بعض هذه التطبيقات، إلّا أنه من الأفضل أن تكون هذه الميزة قادمة بشكل افتراضي على النظام، وهذا لم يحصل إلّا مع خاصية "Beam" القديمة والتي تخلت عنها جوجل بسبب متطلبات النقر الكثيرة.

لتُعيد الشركة ترتيب أوراقها وتعلن الآن عن ميزة Nearby Share التي بدورها تستخدم كلٍ من تقنية البلوتوث أو الواي فاي أو حتى NFC لإرسال المحتوى، وبناءً على الملف وحجمه ستستخدم الميزة إحدي هذه التقنيات، على سبيل المثال، إذا كان الملف ذو حجم كبير، فطبعًا سيتم الاستعانة بتقنية الواي فاي مباشر لنقله وهكذا، كما ولديك أيضًا خيار تمكين بيانات الهاتف أو تعطيل جميع عمليات نقل الإنترنت بشكل كامل.

ثانيًا: توافر ميزة المشاركة القريبة في اجهزة اندرويد



اليوم كان الإعلان الرسمي من قبل جوجل عن طرح ميزتها هذه لاجهزة اندرويد، وبما أن الميزة ستكون جزءًا من خدمات جوجل بلاي، فلابد أولًا من تحميل التطبيق بواسطة متجر جوجل بلاي، وهذا بدوره سيُسهل على الشركة طرح ميزتها هذه للمزيد من الأجهزة، كما وأشارت جوجل بأن Nearby Share متاحة الآن على إصدار اندرويد 6.0 فأحدث، كذلك تم تغيين الميزة على اجهزة الكروم بوك، فضلًا عن وجود إشارات على وصول الميزة للمزيد من انظمة التشغيل بواسطة متصفح جوجل كروم.

ثالثًا: كيفية استخدام ميزة المشاركة القريبة في اندرويد

في البداية، يلزمك لاستخدام هذه الميزة العثور على جهاز قريب، بالتالي سيكون عليك تشغيل خدمات الموقع بالإضافة إلى تقنية البلوتوث، فضلًا عن إلغاء قفل الهاتف، وبعد ذلك إليكم خطوات النقل.

أولًا، حدد الملف المراد مشاركته مع احدهم وصولًا إلى الضغط على ايقونة المشاركة في اندرويد، انت بدورك ابحث عن ايقونة ميزة المشاركة القريبة في قائمة المشاركة واضغط عليها فورًا.



الخطوة التالية تتمثّل في تفعيل الميزة، محاذاة بالبحث تلقائيًا عن جهاز قريب لمشاركة الملف معه، وبمجرد انتهاء عملية البحث، ستشاهد الهاتف، وأخيرًا قم بالضغط على اسم الهاتف.

في حالة الهاتف المتلقي، ستظهر له نافذة منبثقة، وكل ما عليه فعله هو الضغط عليها ومن ثم الضغط على خيار التشغيل، ليظهر الملف المراد تلقيه، ومن أجل الأخير قم بالضغط على خيار قبول.

وقفة:



كإجراء احترازي، يجب أن يختار جهاز الاستقبال في كل مرّة أن يكون مرئيًا وأن يقبل عملية النقل، وهذا يعني أنك لن تتلقى شيئًا بدون موافقتك، كما وتحتوي الميزة أيضًا على عدد من خيارات الخصوصية، على سبيل المثال، يمكنك اختيار تلقي محتوى من "جميع جهات الاتصال" أو تحديد جهات اتصال محددة، فضلًا عن إمكانية جعل نفسك "مخفيًا"، بحيث تكون مرئيًا فقط عندما تكون ميزة المشاركة القريبة مفتوحة.

رابعًا وأخيرًا: هل ميزة Nearby Share هي AirDrop؟



مع إعلان جوجل عن ميزتها Nearby Share، فقد أصبحت وجه مقارنة لدى الكثيرين مع الخدمة الأخرى AirDrop من ابل، باختصار شديد، كلا الخدمتان تخدمان نفس الغرض ولكن النهج يختلف قليلًا، أمثلة رئيسية على ذلك، تعمل AirDrop مع اجهزة ابل وتستخدم البلوتوث لإنشاء شبكة واي فاي "من الند إلى الند"، بالتالي لا يلزم الاتصال بالانترنت ولكن الارسال يكون مشفّر.

أما عندما يتعلق الأمر بميزة Nearby Share، فهي بالنهاية ستحصل على دعم مشابه عبر جميع الأنظمة "هواتف وحواسيب" وريما يطال الامر اجهزة الماك، على ان تعمل حاليًا بدون الحاجة لاتصال بالانترنت، أما فيما يخص التشفير، فحتى وقت كتابة هذه السطور، ليس لدينا أي معلومات حول هذا الشأن.

تعليقات