برامج جديدة لمشاركة الملفات من الكمبيوتر لجهاز أخر لاسلكيًا



كثيرة هي الطرق التي يمكن تجربتها عند الحاجة لنقل ملفات مخزنة على الكمبيوتر إلى جهاز آخر سواء كان كمبيوتر أو هاتف ذكي، فإذا كنت تستخدم ويندوز 10 أو 11 يمكنك الاعتماد على خاصية Nearby Sharing لمشاركة ملفات بين جهازين ويندوز، أو استخدام البلوتوث إذا كان مدعومًا في جهازك، ولو ان هذه الطريقة غير عملية نوعًا ما. بل حتى يمكن مشاركة الملفات بين جميع أجهزتك بواسطة فلاشة USB متصلة بالراوتر، وإن استدعى الأمر تنزيل برنامج خارجي فالبرامج لا حصر لها، لعل أكثرهم شيوعًا SHAREit لكننا اليوم بصدد تسليط الضوء على مجموعة جديدة تمامًا من البرامج المصممة خصيصًا لتسهيل عملية مشاركة الملفات من الكمبيوتر لجهاز آخر عبر الواي فاي، فدعونا نبدأ مباشرًة.


  برنامج Payload



يعتبر Payload أحدث برامج الكمبيوتر في مجال مشاركة الملفات، فهو برنامج مجاني يدعم أنظمة تشغيل ويندوز وماك ولينكس وكذلك يدعم عمليات النقل المشفرة من طرف إلى طرف.  يمكنك باستخدامه نقل الملفات من كمبيوتر إلى آخر عبر الشبكة، فبعد تشغيله قم بتعيين اسم مستخدم واسم للجهاز وأيقونة وحتى تحديد لون الواجهة الرسومية بحيث يسهل التعرف على أجهزتك المختلفة في حال كنت تمتلك أكثر من كمبيوتر وتريد ربطهم ببعض باستخدامه.

بعد تثبيت Payload على جهازك الحالي، قم بتثبيت البرنامج وتشغيله على الكمبيوتر الثاني المتصل بنفس الراوتر (وهو الشرط الوحيد حتى يعمل البرنامج) ليظهر اسمه في نافذة البرنامج الرئيسية. الآن ما عليك سوى سحب وإفلات الملفات التي تريد نقلها داخل نافذة Payload أو اضغط على الازرار المعروضة في الجزء العلوي الأيمن لإضافة الملفات أو المجلدات التي تريد مشاركتها مع العلم انه يمكن أيضًا نسخ الملفات ولصقها داخل النافذة.

بعد إضافة الملفات، حدد الكمبيوتر الذي تريد إرسال الملفات أو المجلدات إليه واضغط على "Send" لتبدأ عملية مشاركة البيانات، حيث ستظهر رسالة على الكمبيوتر الآخر تطلب تأكيد استلام الملفات فأضغط على "Accept" لبدء التنزيل. يمكنك النقر مزدوجًا على الملف لفتحه. بشكل افتراضي، يتم حفظ الملفات التي تم تنزيلها في مجلد "Downloads" للمستخدم، وللأسف لا يوجد خيار لتعديل ذلك، على الأقل حتى الآن.

  برنامج LANDrop



برنامج LANDrop يتيح لك نقل الملفات بسهولة بين الكمبيوتر وهاتفك الذكي سواء كان أندرويد أو آيفون بشرط أن أن تكون الأجهزة متصلة بنفس شبكة الانترنت. البرنامج متعدد المنصات حيث يمكن استخدامه أيضًا على أجهزة ماك ولينكس. يتمتع البرنامج بسهولة الاستخدام ولا يحتوي على واجهة رسومية بل ولا يحتاج حتى إلى تثبيت على الكمبيوتر فهو برنامج محمول، ولكن بالنسبة لهاتفك الاندرويد ستحتاج إلى تحميل ملف الـ APK وتثبيت التطبيق يدويًا.

لبدء استخدام LANDrop قم بتشغيل البرنامج على الكمبيوتروأيضًا تشغيل التطبيق الخاص به على الهاتف، ثم في التطبيق اضغط على Devices ليتم البحث عن الأجهزة الموجودة على الشبكة، إذا كان الكمبيوتر متصل بنفس الشبكة فسوف يظهر اسمه في القائمة، اضغط عليه حتى تظهر رسالة على الكمبيوتر توضح أن برنامج LANDrop يحتاج إذن بالوصول لجدار الحماية، فاضغط Allow access ليتم الاتصال بنجاح.

يمكنك الآن تبادل الملفات من/إلى الهاتف والكمبيوتر. على سبيل المثال، لنقل ملفات من الاندرويد للكمبيوتر اضغط على علامة زائد (+) في الشريط العلوي للتطبيق وحدد الصور أو الملفات التي تريد إرسالها واضغط Done. بعدها من نفس واجهة التطبيق اضغط على Devices واختر جهاز الكمبيوتر التي تريد ارسال الملفات إليه. ستظهر بعدها رسالة تأكيد على الكمبيوتر فأضغط Yes لتأكيد استلام الملف/الملفات.

لفعل العكس، اضغط مرتين على أيقونة البرنامج من شريط المهام في الويندوز ثم اضغط على زر Add وأضف الملفات التي تريد إرسالها ثم اضغط Send. ستظهر الأجهزة المتاحة الآن فقم بتحديد هاتفك من القائمة واضغط Send مرة أخرى. اخيرًا، افتح التطبيق واضغط على Receiving وقم بالموافقة على استلام الملفات من الكمبيوتر.

  برنامج My Folder Online



برنامج My Folder Online متاح لأنظمة ويندوز ولينكس وماك وهو يأتي بفكرة رائعة جدًا لمشاركة ملفات، بل ومجلدات كاملة من جهازك مع أجهزتك الأخرى بطريقة خالية من المتاعب. البرنامج مجاني تمامًا، وكما يوحي اسمه فهو يجعل أي مجلد تختاره من جهازك مُتاح اونلاين لتتمكن من الوصول إليه وتصفحه مباشرًة من أي جهاز آخر من خلال لينك مخصص. البرنامج يتمتع بواجهة رسومية بسيطة تم تصميمها مع مراعاة سهولة الاستخدام، كما لا يحتاج إلى تسجيل بيانات من أي نوع.

كل ما عليك بعد التشغيل هو تحديد مسار المجلد الذي تريد مشاركته ضمن حقل "Folder path" بعدها فعل خيار "Online" وبذلك أصبح المجلد جاهزًا لتصفح محتوياته من أي مكان. يقوم البرنامج تلقائيًا بإنشاء رابط يمكنك نسخه بالضغط على "Copy Fast Link" ثم توزيعه لمشاركة محتويات هذا المجلد مع أصدقائك أو باقي أجهزتك.

سيؤدي فتح هذا الرابط (داخل أي متصفح ويب) إلى صفحة تابعة للبرنامج يمكنك من خلالها رؤية محتويات المجلد في قائمة مرتبة، ولديك الحرية في تنزيل أي ملف تختاره، كما يتوفر أيضًا خيار لتنزيل محتويات المجلد بالكامل عن طريق الضغط على "Download zip" بل تستطيع حتى معاينة الصور والمستندات دون تنزيل، وإذا كنت ترغب في مشاركة ملف معين فقط من هذا المجلد، فيمكنك النقر كليك يمين بالماوس فوقه واختيار "Copy Link" وستحصل على رابط مباشر لتنزيل هذا الملف بالتحديد.

بشكل عام My Folder Online يعتبر من أقوى البرامج المميزة التي قمنا بتجربتها في الفترة الأخيرة، حيث يوفر طريقة مريحة للغاية للمستخدمين لمشاركة ملفاتهم ومجلداتهم بحرية على الفور، وكل ذلك مجانًا وبدون أي متاعب.

  برنامج AirDash



برنامج AirDash مجاني ويوفر طريقة بسيطة ومريحة لمشاركة الملفات بين أجهزتك المختلفة، فهو متعدد المنصات ويدعم أنظمة تشغيل ويندوز وماك وأندرويد و iOS. البرنامج يسمح لك بإرسال أي عدد من الملفات بصرف النظر عن الحجم، كما يقوم بتشفير الملفات أثناء عملية المشاركة، بالإضافة طبعًا إلى سرعته في إنجاز عملية تبادل الملفات بين الأجهزة.

البرنامج سهل الاستخدام للغاية. كل ما عليك فعله في البداية هو تثبيت البرنامج وتشغيله على جميع أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية التي تريد استخدامها لإرسال الملفات واستلامها. ثم بعد فتح AirDash اضغط على خيار "Pair New Device" بأحد الأجهزة ثم اكتب الكود الذي يظهر أمامك وأيضًا أدخل الكود على الجهاز الثاني الذي تريد إقرانه والعكس صحيح لإقران الأجهزة ببعضها.

بمجرد الانتهاء من ذلك، سيتم عرض جميع الأجهزة المقترنة في نافذة AirDash الرئيسية. الآن لإرسال ملفات من جهاز إلى آخر، حدد الجهاز الذي تريد مشاركة الملفات معه واضغط على "Select File" لإضافة الملف. بعد ذلك، اضغط على زر "Send" لإرسال الملف. سيظهر إشعار File received على الجهاز الآخر اضغط عليه لاستقبال الملف وتنزيله على الفور.

  برنامج Elapp



برنامج Elapp مجاني تمامًا ومصمم خصيصًا لمشاركة الملفات كالصور ومقاطع الفيديو والصوت والمستندات مع الأجهزة القريبة بكل سهولة. وعلى خلاف غيره من برامج مشاركة الملفات، هذا البرنامج يركز أكثر على البساطة وسهولة الاستخدام بحيث لا تتطلب العملية أكثر من ضغطة زر! بالإضافة إلى ذلك، يعتمد التطبيق على مبدأ "المشاركة القريبة جغرافيًا" بمعنى انه يعتمد على الخريطة لمعرفة الأجهزة القريبة من بعضها لإتاحة مشاركة الملفات بينها، وبالتالي حتى لو كانت الأجهزة غير متصلة بنفس الراوتر فسيظل ممكنًا مشاركة الملفات معها.

كل المطلوب هو تثبيت البرنامج على الكمبيوتر وأيضًا تثبيت التطبيق من خلال متجر Play Store أو App Store حسب نوع الهاتف، بعدها قم بإعداد اسم للجهاز وبشرط أن يكون التطبيق مفتوحًا، سيتمكن المستخدمون القريبون منك من رؤية الملفات ومشاركتها معك. في المقابل، يمكنك أيضًا معرفة من هو قريب منك ومشاركة الملفات معهم: الصور ومقاطع الفيديو والأغاني والمستندات حيث تظهر الأجهزة على رادار المشاركة في واجهة البرنامج.

عند مطالبتك بمشاركة ملف مع شخص ما، سيتعين عليه أولاً قبول استقبال الملف. عند القيام بذلك، ستبدأ عملية المشاركة وعادة ما تنتهي سريعًا. سيتمكن المستلم بعد ذلك من فتح ملفه دون مشكلة. فبشكل عام Elapp يعتبر من البرامج المميز التي قمت بتجربتها لمشاركة الملفات مع الأجهزة المجاورة وفكرة الاعتماد على مستوى تقارب الأجهزة بدلًا من اتصالهم بنفس الشبكة فكرة رائعة وتبسط الأمر بشكلِ ملحوظ.
اقرأ ايضاً

تعليقات