مشاركة ملفات بين جهازين ويندوز باستخدام خاصية Nearby Sharing



ربما واحدة من أكثر المشاكل المعتادة هي الحاجة إلى نقل الملفات بين أجهزة كمبيوتر بالقرب من بعضها البعض، سواء من لابتوب قديم إلى جديد أو من الكمبيوتر المكتبي إلى اللابتوب المجاور، وهكذا. حيث أن هذه العملية مزعجة وكثيرًا ما تحتاج إلى توصيلات وكابلات لتنجح حقًا، بل ويلجأ البعض أحيانًا إلى إرسال هذه الملفات إلى الجهاز الآخر عبر البريد الإلكتروني أو مواقع مشاركة الملفات، إلا أن ذلك يستهلك الكثير من الوقت والبيانات في حال الاعتماد على باقة انترنت محدودة.

لهذا السبب نقدم هنا شرحًا مبسطًا لكيفية استخدام خاصية Nearby Sharing والتي تسمح لأجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام ويندوز بإرسال واستقبال الملفات بسرعة وبكل سهولة. ففي حال كنت تريد نقل الملفات بين جهازين ويندوز 10 وويندوز 11 دون أي تعقيدات وإعدادات كثيرة، هذا الموضوع يهمك.


بدءًا من إصدار 1803 من ويندوز 10 (يُعرف أيضًا باسم April 2018 Update) قامت مايكروسوفت بتضمين خاصية جديدة تُسمى Nearby Sharing وباتت موجودة في الاصدارات التالية حتى بعد إطلاق ويندوز 11. الخاصية بإختصار تسمح لأجهزة ويندوز بالإتصال فيما بينها من أجل تبادل أي ملف بأي حجم بما في ذلك الروابط والفيديوهات والصور بسهولة؛ أي بطريقة تخلو من التعقيدات حيث لا يعتمد اتصال الأجهزة على كابل USB أو كابل LAN وإنما باستخدام البلوتوث والواي فاي معًا. هذا يجعل الخاصية مفيدة بشكل خاص إذا كان عليك نقل الكثير من الملفات من لابتوب إلى آخر حيث أن معظم الحواسيب المكتبية (Desktop PC) لا تأتي مدعومة بتقنيتي Bluetooth و Wi-Fi بشكل أساسي.

وفيما يلي إليك طريقة تفعيل واستخدام خاصية Nearby Sharing باعتبارها معطلة بشكل افتراضي.

تفعيل Nearby Sharing وربط الأجهزة ببعضها



في البداية قم بفتح تطبيق Settings على كلا الجهازين بالضغط على مفتاح Win ثم حرف I (هـ) معًا على الكيبورد، ثم انتقل إلى قسم "System" وهناك ستجد قسم "Nearby sharing" في ويندوز 11 أو "Shared experiences" في ويندوز 10. بعد الضغط عليه قم بتفعيل خيار "Nearby sharing" ومن ثم حدد خيار "Everyone nearby" من القائمة. إذا حددت خيار "My Devices Only" فلن تعمل الخاصية إلا بين أجهزة الكمبيوتر التي سجلت الدخول إليها بنفس حساب مايكروسوفت.

من نفس القسم أيضًا يمكنك تغيير المكان الافتراضي حيث يتم حفظ الملفات على هذا الجهاز بعد استقبالها من الجهاز الآخر، فبشكل افتراضي يتم تخزين هذه الملفات في مجلد Downloads لكن بالضغط على زر "Change" يمكنك تغييره إلى أي مجلد آخر.


بعد تفعيل الخاصية على كلا الجهازين، قم بالضغط على مفتاح Win ثم حرف A (شـ) معًا لفتح الـ Action Center حيث تحتاج إلى التأكد من تفعيل تقنية البلوتوث وأيضًا تفعيل الواي فاي والاتصال بنفس الشبكة اللاسلكية. هذه الخُطوة مهمة للغاية إذ من الضروري لكي يتم ربط الجهازين ببعضهما أن يتصلان بشبكة واي فاي واحدة للحصول على أقصى سرعة أثناء عملية نقل البيانات. وبعد التحقق من تفعيل كلا من البلوتوث والواي فاي بنجاح على كلا الجهازين، قم بالخُطوة التالية والأخيرة لإتمام عملية الربط.


ستحتاج إلى اقتران كلا الجهازين عبر البلوتوث يدويًا حتى تتمكن خاصية Nearby Sharing من العثور على الجهاز الآخر ضمن نطاق الشبكة، كما وفي حال عدم توصيل الجهازين بشبكة واي فاي واحدة ستعتمد الخاصية في هذه الحالة على البلوتوث في نقل البيانات وغالبًا هذا آخر شيء تريده نظرًا لبطء سرعة البلوتوث مقارنًة بالواي فاي.

لاقتران الأجهزة ببعضها، افتح تطبيق Settings على أي كمبيوتر من الجهازين وانتقل إلى قسم Bluetooth & devices ثم اضغط على زر "Add device" حتى تفتح نافذة Add a device المنبثقة لتختار منها "Bluetooth". بعد ذلك سيظهر جهاز الكمبيوتر الآخر ضمن القائمة، وفي حال لم يظهر فتأكد من تفعيل البلوتوث مرة أخرى من الإعدادات. بمجرد ان يظهر اسم الجهاز فقم بالضغط عليه وقم بتأكيد عملية الربط بالضغط على "Yes" لتظهر في النهاية رسالة "Connection succeeded".

هذا هو كل ما في الأمر، يمكن الآن للجهازين التواصل مع بعضهما البعض عبر خاصية Nearby Sharing.


استخدام خاصية Nearby Sharing لنقل الملفات



بمجرد القيام بالخطوات السابقة على كلا الجهازين وربطهم ببعض، قم بفتح اداة File Explorer لتحديد أي عدد من الملفات على جهازك سواء صور او فيديوهات أو مستندات ثم اضغط كليك يمين، ومن القائمة اختر "Share". وفي حال كنت تريد مشاركة روابط فهنا يجب عرض هذه الروابط داخل متصفح مايكروسوفت إيدج كونه الوحيد تقريبًا الذي يسمح بالوصول إلى نافذة المشاركة الخاصة بنظام ويندوز وذلك بالضغط على أيقونة "Share" من شريط العنوان أو قائمة الخيارات.


في جميع الأحوال، ينبغي أن تظهر أمامك الآن نافذة المشاركة الخاصة بويندوز حيث يتم استعراض كل الوسائل المتاحة لمشاركة العنصر المحدد، وستجد في أول النافذة قسم "Nearby sharing" فتأكد من تحديد خيار "Everyone nearby" لتجد جهاز الكمبيوتر الآخر متاحًا لمشاركة البيانات معه — كما موضح في الصورة أعلاه. اضغط على اسم الجهاز وستظهر نافذة منبثقة جديدة على شريط المهام، حيث يتم استعراض حالة الملف.


على الجهاز الآخر، ستتلقى إشعار أيضًا باستلام ملفات من الجهاز الأول فأضغط على Save لتبدأ عملية نقل الملفات. قد تستغرق العملية بعض الوقت، حسب حجم الملف وسرعة اتصال البلوتوث أو إتصال الواي فاي في حال كان كلا الجهازين على شبكة واحدة.
اقرأ ايضاً

تعليقات