6 طرق مختلفة للكتابة على هاتفك الأندرويد !



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


من المتعارف عليه أن الكتابة على الهواتف الذكية تتمثل في لمس الشاشة للضغط على بعض الأرقام والأحرف لإيصال رسالة معينة لشخص ما أو للبحث على الإنترنت أو لغيرهما من الأهداف الأخرى، المهم أن الطريقة واحدة، أو على الأقل هذا ما يعتقده الكثيرون. لكن في الحقيقة، توجد أكثر من طريقة للكتابة على الهواتف الذكية، وبالتحديد هواتف الأندرويد؛ فإذا كنت قد مللت من الطريقة الاعتيادية وتريد استخدام طرق عصرية أو غير اعتيادية فهذا المقال لك. نسلط الضوء فيما يلي على مجموعة تتضمن 6 طرق مختلفة يمكن تجربتها لكتابة النصوص على الأندرويد لتختاروا منها ما يناسبكم!


 1  الطريقة التقليدية في الكتابة


لا بد أننا جميعًا نستخدم، أو استخدمنا، هذه الطريقة يومًا ما. فكل هواتف الأندرويد تأتي بلوحة المفاتيح التي اعتدنا عليها بنظام "الكويرتي" QWERTY الذي يألفه الجميع. وتقتصر كتابة شيء ما في هذه الطريقة على الضغط على المفاتيح المختلفة لتكوين كلمة أو جملة ما دون أي تعقيد يُذكر.


وبالطبع لا يتوقف الأمر على استخدام لوحة المفاتيح الاعتيادية التي تأتي بشكل افتراضي مع الهاتف، فهناك خيارات كثيرة جدًا متوفرة على المتجر والتي تتمتع بمميزات خاصة تلائم احتياجات مختلف المستخدمين، سواء كنت تريد المزيد من تخصيص الشكل، أو دقة أفضل، أو أيًا يكن ما تبحث عنه. وإذا كنت تبحث عن رأينا، فنُرشح لك لوحة مفاتيح جوجل (Gboard) لِما لها من مميزات تجعلها الأفضل في الكتابة الاعتيادية وغيرها من المميزات الأخرى التي كنا قد تحدثنا عنها في مقال سابق.

 2  الكتابة بالتمرير



إذا كنت تعتقد أن الكتابة الاعتيادية مملة ولا تريد تكوين الكلمات عن طريق الضغط على كل مفتاح على حدة، فإن طريقة "الكتابة عبر السحب" Swipe Typing قد تناسبك. فعلى عكس الطريقة السابقة، يتم تكوين الكلمات عن طريق التمرير بين عدة مفاتيح في وقت واحد، وذلك بالوقوف على أول مفتاح بإصبعك ثم التمرير على بقية المفاتيح بسرعة لتكوين الكلمة المراد كتابتها. على سبيل المثال، إذا أردت أن تكتب كلمة "تفاح"، فما عليك سوى الوقوف على حرف "ت" والضغط عليه بإصبعك ثم التمرير على الأحرف الثلاثة المتبقية، أما في الطريقة الأولى فنضغط على حرف التاء، فالفاء ثم الألف فالحاء.

العيب الوحيد في الكتابة بالتمرير أنها غير دقيقة إطلاقًا، ولا يفضل استخدامها في الجُمل وذلك بالرغم من وجود بعض التطبيقات التي تدعم الكتابة بها. ولعل أفضل خيار تستطيع أن تعتمد عليه للكتابة بهذا النوع هو لوحة مفاتيح SwiftKey من مايكروسوفت، والتي يمكنك تحميلها من متجر جوجل بلاي، ولكن هذه الخاصية موجودة في جميع لوحات مفاتيح أندرويد تقريبًا، بما في ذلك لوحة مفاتيح هواتف سامسونج.


 3  الكتابة باستخدام لوحات المفاتيح الخارجية



أيما إنسان قد جرّب الكتابة بلوحات المفاتيح الخارجية – التي تُستخدم في أجهزة الكمبيوتر – ولوحات المفاتيح الموجودة بالهواتف، يعلم جيدًا أن الفارق شاسع لصالح الأولى. هذا لا يعني أن البعض يفضل لوحات مفاتيح الهواتف، ولكن بشكل عام، وعن تجربة شخصية، من الأفضل أن تعتمد على اللابتوب أو الحاسوب الشخصي لأداء المهام الكتابية المعقدة. لهذا السبب قامت بعض الشركات المصنعة للوحات المفاتيح، مثل Logitech بتصنيع نماذج من كيبوردات الكمبيوتر مخصصة للهواتف، مثل Logitech K480. بل وإن لم تستطيع شرائها فالبدائل كثيرة، حيث يمكن استخدام أي كيبورد خارجي على هاتفك الأندرويد.

في حال لم تكن تعرف أن هذا ممكنًا من الأساس، فدعني أخبرك أن هناك طريقتان أساسيتان يمكنك من خلالهما أن توصل لوحة المفاتيح الخارجية بهاتفك؛ أما الطريقة الأولى فمباشرة عن طريق البلوتوث إذا كانت لوحة المفاتيح تدعم الاتصال اللاسلكي عبر هذه التقنية، وأما الطريقة الثانية فعن طريق كابل الـ OTG الذي يُحول مدخل الكيبورد الـ USB إلى ما يناسب مدخل هاتفك، سواء Micro-USB أو USB-C.

 4  الكتابة بالصوت



لا يقتصر دور صوتنا في الهواتف على إرسال الرسائل الصوتية على واتساب وغيره من تطبيقات المراسلة الفورية فحسب، بل يُمكنك أن تستغله في الاستعاضة عن وظيفة يديك في الكتابة على لوحة المفاتيح؛ فبالتحدث مع الهاتف تستطيع أن تستفيد من ميزة تحويل الكلام إلى نص في الأندرويد والتي تُحول كلامك المنطوق إلى كتابة مقروءة، كل ما تحتاجه هو مكان هادئ لا تتداخل فيه الأصوات حتى يستطيع هاتفك أن يتعرف على ما تقوله ويحوله إلى كتابة.

ولكن، لا تخلو هذه الطريقة – مثل الطرق الأخرى – من العيوب أيضًا؛ فبينما ستحصل على كتابة سريعة سيتعين عليك أن تتحمل عيوب عدم قدرة الهاتف على التعرف على جميع الكلام المنطوق، ناهيك أنك ستضطر إلى نُطق كل شيء تقريبًا، بما في ذلك علامات الترقيم. أي إنك إذا أردت أن تكتب: "كيف حالك؟" فسيتوجب عليك أن تقول: كيف حالك "علامة استفهام".

 5  الكتابة بشيفرة مورس



شفرة مورس هي طريقة الكتابة بالأشرطة والنقاط، وهي طريقة تستخدم لتشفير الرسائل بطريقة لا يفهمها أحد سوى دارسوا هذه الشيفرة. وعلى الرغم من ندرة مستخدميها، إلا أن هواتف الأندرويد، وبالتحديد لوحة مفاتيح جوجل Gboard، قد راعتهم وأضافت هذه الطريقة إلى معجمها وقد سلطنا الضوء على هذه الميزة في مقال سابق.

عمومًا، لكي تُفعّل الكتابة بهذه الشيفرة افتح إعدادات هاتفك "Settings" ثم اذهب إلى قسم "النظام" System ومنه إلى "اللغة والإدخال" Language & input واختر On-screen keyboard ثم Gboard. الآن اختر "اللغات" Languages واضغط على لغتك الحالية لتفتح لك قائمة تحتوي مخططات الكيبورد، مرر بشكل أفقي في هذه القائمة حتى تجد "رمز مورس" Morse Code، اخترها وستكون جاهزًا لاستخدامها فورًا عن طريق فتح لوحة المفاتيح Gboard واختيارها من رمز الكرة الأرضية (🌐).

 6  الكتابة بخط اليد



وأخيرًا وليس آخرًا، بإمكانك أن تكتب على هاتفك بخط يدك، وذلك باستخدام لوحة المفاتيح التي لا ننفك عن الحديث عنها بسبب مميزاتها الجمة، Gboard ولكن مرة أخرى قد تجد هذه الميزة في الكيبورد الافتراضية الأخرى المُثبتة على هاتفك. وعن طريق نفس الخطوات السابقة وفي نفس القائمة الأفقية للغات، ستجد أن هناك خيار للكتابة بخط اليد تحت مُسمى Handwriting، قم باختياره واذهب إلى لوحة مفاتيح Gboard، اضغط على رمز الكرة الأرضية (🌐) واختر Handwriting وابدأ بتجربته فورًا، حيث تظهر لوحة فارغة لكتابة الكلمة وفي غضون لحظات سيتعرف الهاتف على المكتوب ويطبعه في خانة الكتابة.

بالنهاية، ستحتاج بعض الطرق المذكورة إلى الكثير والكثير من الممارسة لكي تتقنها، ولكن بمجرد الاعتياد عليها ستصل إلى نتيجة ينبهر بها الجميع. اختر ما يناسبك حسب طبيعة الهدف الذي تكتب من أجله، فلكل هدف طريقة تناسبه، ولا تنسى أن تخبرنا بطريقتك المفضلة من بين الخيارات التي عرضناها.

تعليقات