الأدوات والمعدات التي تحتاجها في إصلاح الهواتف الذكية



تحدثنا في الأيام القليلة الماضية عن أفضل البرامج الضرورية لإصلاح المشاكل التقنية في الهواتف الذكية وذلك في سعينا من أجل وضع كل المعايير الضرورية بين أيدي المُستخدم كي يُساعد نفسه بنفسه في حل العديد من المُشكلات التقنية التي تواجهه في الهواتف الذكية بدءاً من العثرات البسيطة وصولاً إلى السوفت وير لكافة الأجهزة الذكية الشهيرة.

تطرقنا في ذلك المقال إلى الجانب التقني للهواتف الذكية والبرامج التي يُمكن أن تُقدم يد العون للمُستخدم، إلا أن مشاكل الهواتف لا يُمكن حصرها فقط ضمن ما يخص السوفتوير فقد تتفاقم الأمور أحياناً وتصل الأعطال إلى أحد قطع الجهاز كالشاشة والسوكيت وما إلى ذلك، لذلك سنوفر لك اليوم قائمة بكل الأجهزة المُستخدمة في الصيانة لتعمل على إصلاح الجهاز بنفسك برفقة شروحات اليوتيوب.


1. كماشة لفك الشاشة

هذا المُنتج متوفر على أمازون بدءاً من 10 دولار تقريباً

إن كان لديك هاتف ذكي لا يُمكن الوصول إلى محتوياته الداخلية إلا من خلال فك الشاشة بدايةً وهذا حال غالبية الأجهزة الحديثة في السوق حالياً مثل آيفون وغيره حيث يتعين علينا فك الشاشة في بادء الأمر كي نتمكن من الوصول إلى العتاد الداخلي، لذلك يُعد اقتناء كماشة من هذا النوع الموجود في الصورة أمر غاية في الأهمية لما توفر من سهولة كبيرة في عملية فك الشاشة ببطء وأمان.


2. مُجفف شعر

هذا المُنتج متوفر على أمازون بدءاً من 20 دولار تقريباً

قبل البدء في عملية فك الشاشة في الهواتف الحديثة عليك أولاً تسخين الشاشة قليلاً من خلال مُجفف شعر كي تعمل على تسييح المادة اللاصقة الموجودة تحت الشاشة والتي تربط تلك الأخيرة بالجهاز ارتباطاً وثيقاً، تعمل الحرارة الصادرة من المُجفف على إذابة المادة اللاصقة وتجعل من السهل فصل الشاشة عند فتحها إضافةً إلى تقليل فرصة كسر أثناء مُحاولة الفك.

3. حصيرة مغناطيسية

هذا المُنتج متوفر على أمازون بدءاً من 14 دولار تقريباً

يؤدي تفكيك الهاتف إلى ظهور الكثير من البراغي والأجزاء الصغيرة، يجدر بك منذ البداية العمل على ترتيبها وتنظيمها حرصاً عليها من الضياع، لذا قد تكون الحصيرة المغناطيسية أحد أهم الأجهزة التي يُمكن استخدامها في هذا الشأن فهي لن تُحافظ فقط على العناصر الصغيرة من الضياع إنما تنظيمها وفق مربعات صغيرة وتمييزها بقلم حبر كي يسهل التعرف على كل قطعة.

4. ريشة غيتار

هذا المُنتج متوفر على أمازون بدءاً من 6 دولار تقريباً

من الجيد جداً امتلاك كماشة لفك الشاشة كما تحدثنا لكن في بعض الأحيان قد تواجه شاشات عنيدة بعض الشيء ومُلتصقة بقوة في الجهاز لهذا السبب قد تكون ريشة الغيتار هذه مُفيدة جداً، ليعمل هذا الشيء الصغير والبسيط كـ فواصل بين الشاشة والجهاز في الأجزاء التي تم فصلها بالفعل كي لا تُعاود الالتصاق مُجدداً.

5. بطاقة ائتمان قديمة

هذه الأداة متوفرة لدى الجميع تقريباً بالمجان

تتشابه وظيفة بطاقة الائتمان هذه مع الخيار السابق حيث يُمكنها أن تُساعدك في فصل أجزاء الجهاز بطريقة أفضل وأكثر أماناً من ريشة الغيتار وذلك بفضل النحافة التي تتصف بها والطول كذلك، الأمر الذي يُمكنك من فصل جزء أكبر من قطع الجهاز كالشاشة والبطارية وما إلى ذلك مُقارنةً بالأجهزة السابقة.

6. عدسة مُكبرة

هذا المُنتج متوفر على أمازون بدءاً من 10 دولار تقريباً

من المعروف أن قطع الهاتف الذكي صغيرة جداً، إن لم يكن لدى الشخص بصر قوي قد يكون من الصعب رؤية تلك الأجزاء الصغيرة، إذاً ففي هذا الخصوص يمكن أن تكون العدسة المُكبرة المُنقذ الوحيد، كما يسمح لك الحامل بالحفاظ على يديك حرتين أثناء استخدام العدسة المكبرة لإلقاء نظرة فاحصة على الأجزاء الداخلية لهاتفك والقيام بلحمها بكل سلاسة.

7. لحام الحديد (كاوي)

هذا المُنتج متوفر على أمازون بدءاً من 15 دولار تقريباً

يُعتبر الكاوي أحد تلك الأجهزة الضرورية التي تحتاجها لإصلاح هاتف ذكي في المنزل، والذي يُمكنك من لحام القطع الصغيرة للجهاز كالمايك أو السوكيت وغيرها، كما يجدر بك شراء واحد مُريح في الاستخدام كي لا تحرق نفسك بالخطأ ويكون مُقاوم للكهرباء الساكنة أيضاً لأنك ستعمل على أجزاء إلكترونية قد تتعطل عند وجود الكهرباء الساكنة.

8. سلك اللحام

هذا المُنتج متوفر على أمازون بدءاً من 14 دولار تقريباً

بالطبع لن تستفيد من الجهاز السابق بدون وجود أسلاك اللحام الضروري للحم القطع المُنفصلة في أمكنتها، إذ يُساعد هذا السلك في لحام وتوصيل المُكونات المُختلفة، كما أن الأسلاك الحديثة لا تحتوي على الرصاص إنما النحاس والفضة والقصدير، عِلماً أنه يوجد منها العديد من الأحجام قم باختيار الـ 0.5 مم.

9. محطة لحام

هذا المُنتج متوفر على أمازون بدءاً من 30 دولار تقريباً

عندما يتعلق الأمر باستثمار الأموال في أدوات إصلاح الهواتف الذكية قم بإضافة محطة لحام إلى قائمتك، تتكون هذه الأداة من مكواة اللحام والأخرى عبارة عن مكان مُخصص للقضيب الحديدي، يتيح لك هذا الجهاز اختيار درجة حرارة اللحام بناءً على الحرارة المطلوبة عند تجميع المكونات معًا.

10. ملاقط صغيرة

هذا المُنتج متوفر على أمازون بدءاً من 12 دولار تقريباً

عند محاولة إصلاح هاتف ذكي من الطبيعي جداً مواجهة الكثير من المكونات الصغيرة كالبراغي والعزقات والأسلاك الرفيعة، ويُعتبر من الصعب التعامل معها باليد وذلك لصغر حجمها، في هذه الحالة لا يوجد أمامك سوى الاستعانة ببعض الملاقط الصغيرة ذات الرؤوس المعكوفة للوصول إلى كافة أنحاء الجهاز والتحكم به بصورة أفضل.

11. طقم مفكات

هذا المُنتج متوفر على أمازون بدءاً من 7 دولار تقريباً

خلال عملية فك الجهاز وإصلاحه من البديهي أن تستخدم أنواع مُختلفة من المفكات (مصالب، شق) وما إلى ذلك من الأحجام والأشكال المُختلفة، لأنك قد تحتاج إلى فك وتركيب وتجميع الجهاز عدة مرات وبطبيعة الحال لايُمكن الاكتفاء في مفك براغي واحد لأجراء كافة العمليات الضرورية، لذا فالحصول على مجموعة كاملة منها أمر جيد للغاية.

12. شفرات وسكاكين

هذا المُنتج متوفر على أمازون بدءاً من 9 دولار تقريباً

وجود مجموعة من الشفرات والسكاكين المُختلفة أمر غاية في الأهمية عند التعامل مع الهواتف الذكية عن قرب وذلك لكي تتمكن من قطع وكشط وتنظيف الأجزاء المُختلفة من الجهاز أو القيام بأي مهمة إصلاح أخرى للهاتف قد تحتاج فيها إلى أداة حادة بعض الشيء، لذلك يُنصح بشراء شفرات وسكاكين بأشكال مُختلفة ومقابض مُريحة.

13. أدوات تنظيف

هذا المُنتج متوفر على أمازون بدءاً من 13 دولار تقريباً

في العادة يتم فتح أي هاتف بعد سنين من استخدامه ولك أن تتخيل كمية الغبار والأوساخ المُتراكمة ضمن ثناياه، إذاً عملية التنظيف لا تقل أهمية عن عملية الإصلاح نفسها، لتنفيذ هذه المهمة يُمكنك استخدام فرشاة مُضادة للكهرباء الساكنة لفرك أجزاء الجهاز مع بعض الكحول أو أي مادة مُخصصة للتنظيف وقطعة قماش ناعمة.


14. مصباح مكتبي

هذا المُنتج متوفر على أمازون بدءاً من 23 دولار تقريباً

قد يظن البعض أن الإضاءة المُحيطة بهم تكفي للقيام بعملية صيانة للأجهزة الذكية، لكن تلك الإنارة عادية جداً ولا تفي بالغرض وهناك حاجة مُلحة لاقتناء مصباح مكتبي صغير يوفر لك المزيد من النور المُركز على تلك الأجزاء الصغيرة للهاتف الذكي، يُمكنك شراء هذه الأجهزة بصورة فردية أو مُجمعة من خلال مجموعة أدوات iFixit الشهيرة والمُتكاملة.

في الختام، نأمل آلا نكون قد أغفلنا أي جهاز آخر ضروري وذو أهمية خلال عملية إصلاح الهاتف الذكي وإن غاب عن ذهننا جهاز ما يُرجى مُشاركتنا في التعليقات كي تَعم الفائدة على الجميع، عِلماً أنني أخمن السؤال الذي يدور في ذهنك حالياً كيف لي أن أصلح هاتفي بنفسي؟ والإجابة بسيطة جداً هناك الكثير من الشروحات والدورات على اليوتيوب فقط ابحث عنها واستفد منها.
اقرأ ايضاً

تعليقات