مميزات يجب معرفتها الآن في لوحة مفاتيح جوجل Gboard



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


توفر أنظمة الأندرويد لمستخدميها خيارات كثيرة منها لوحات المفاتيح الخارجية التي يوفرها الطرف الثالث، وأبرزها لوحة مفاتيح جوجل Gboard، والتي تُعد الأشهر، وربما الأفضل، لأسباب عديدة مثل المميزات الخفية التي تُحسّن كثيرًا من تجربة الكتابة، وهذا هو الهدف الأهم. في هذا المقال سنتعرف سويًا على أبرز هذه المميزات التي قد يُغفَلُ عنها، وسنريكم كيفية استخدامها بالتطبيق العملي كما عودناكم.


تخصيص حجم لوحة المفاتيح



يفضل بعضنا لوحات المفاتيح ذات الأزرار الكبيرة، والبعض الآخر يفضل الصغيرة، وهناك نوعٌ ثالث لا يتأقلم سوى مع أحجام الأزرار المتوسطة، ولهذا راعت جوجل مختلف الأذواق وأتاحت إمكانية تخصيص حجم لوحة المفاتيح بداية من الحجم "القصير جدًا" Extra-Short وحتى "الطويل للغاية" Extra-Tall. لكي تختار الحجم المناسب لك، اذهب إلى إعدادات لوحة مفاتيح جوجل، وذلك بالضغط على الثلاثة نقاط الموجودة بأعلى الزاوية اليُمنى للوحة المفاتيح، ثم اضغط على التفضيلات Preferences، ومنها إلى طول لوحة المفاتيح Keyboard height، مرر لاختيار الحجم المناسب ثم اضغط على حفظ Save.

لوحة الأرقام الصغيرة



إذا كنت تهتم بالأرقام وتستخدمها باستمرار، وعلى الأغلب أنك تفعل ذلك، فهذه الميزة ستفيدك كثيرًا وتوفر عليك الكثير من الوقت. بشكل افتراضي، تُوجد الأحرف في جهة والأرقام والرموز في الجهة الأخرى، وإذا أردت أن تستخدمها، فعليك أن تُحوّل بينهما عن طريق الضغط على مفتاح “?123”، ولكن لماذا تفعل ذلك ولوحة مفاتيح جوجل Gboard تُمَكنك من استخدام كلٍ من الأحرف والأرقام على نفس الواجهة؟ عن طريق الذهاب إلى الإعدادات ثم التفضيلات، وتفعيل "صف الأرقام" Number Row، سيُضاف صفٌ من الأرقام أعلى الأحرف وستستطيع استخدام كليهما بسهولة وبدون أن تشتت نفسك.

"مطبخ الرموز التعبيرية"



قد تكون هذه الميزة هي الأكثر طُرفةً بين جميع المميزات الأخرى، فباستخدامها يمكنك أن تصنع رموزًا تعبيرية Emojis لم إبداعية إلى أقصى الحدود وتبهر بها أصدقاءك؛ على سبيل المثال لا الحصر، يُمكنك أن تصنع وجهًا يُفكر ويحترق في نفس الوقت عن طريق دمج رمز الشُعلة 🔥بالوجه المُفكر الشهير هذا 🤔. أما عن طريقة فعل ذلك، فكالآتي: افتح أي تطبيق يدعم مشاركة الصور، مثل واتساب أو ماسنجر أو تويتر، افتح لوحة المفاتيح واضغط على مفتاح الرموز التعبيرية الموجود بجانب "المسطرة" وسترى خانة جديدة قد أُتيحت بأعلى لوحة المفاتيح، اختر الإيموجي الأول ثم الإيموجي الثاني وأرنا إبداعك.

ملحوظة: بعض التطبيقات -مثل تطبيق Slack- لا تدعم هذه الميزة رُغم أنها تتيح لمستخدميها مشاركة الصور، وستعرف ذلك ببساطة عن طريق الخانة التي تحدثنا عنها، فإذا قمت بنفس الخطوات ولم تُفتح لك الخانة بأعلى لوحة المفاتيح، فهذا يعني أن التطبيق لا يدعم ميزة مطبخ الرموز التعبيرية.

تفعيل أو تعطيل ميزة التصحيح التلقائي



إن ميزة التفعيل التلقائي هي واحدة من تلك الأشياء التي إما أن تحبها أو تكرهها، لا يوجد حلٌ وسط، فهي إما ستساعدك كثيرًا وتقرأ أفكارك بطريقة تسهل عليك مهمة الكتابة، أو تنغص عليك حياتك بأخطائها الفظيعة التي قد تضعك في مواقف محرجة للغاية، الخيار لك. إذا أردت أن تُفعل هذه الميزة ذات الحدين، فاذهب إلى الإعدادات ومنها إلى تصحيح النص Text Correction، واختر تعطيل Disable أو تفعيل Enable التصحيح التلقائي Auto Correction.

ترجمة جوجل الفورية



باستخدام لوحة المفاتيح فقط، يُمكنك أن تترجم أي نصٍ تريده باللغة التي تختارها عن طريق هذه المزية، أي أنك لن تضطر إلى مغادرة الشاشة والذهاب إلى ترجمة جوجل خصيصًا للاستعانة بخدماته. ستفيدك هذه الخاصية كثيرًا إذا كنت تقرأ كتابًا به مصطلحات أجنبية أو أثناء اندماجك في حديث مليء بالمصطلحات مع أحدهم ولا تريد إضاعة الوقت في مغادرة المحادثة أو ما شابه. يُمكنك أن تجرب هذه الميزة بنفسك عن طريق الضغط على الثلاثة نقاط الأفقية الموجودة بأعلى لوحة مفاتيح جوجل ثم اختار خاصية الترجمة Translate، وهكذا بكتابة أي نص واختيار اللغة المراد الترجمة إليها ستكون قد حصلت على مرادك.

تغيير شكل لوحة المفاتيح



من المميزات اللطيفة أيضًا للوحة مفاتيح جوجل هي إمكانية تغيير الثيم أو الشكل العام، فبالذهاب إلى الإعدادات ثم الأشكال أو Themes، يُمكنك أن تُخصص شكل لوحة المفاتيح خاصتك كما تريد؛ تستطيع أن تختار درجات ألوان مختلفة حسب تفضيلك ناهيك أن هناك نمطًا داكنًا لمحبي "الدارك مود"، والجميل في الأمر أنك إذا كنت تستخدم أكثر من لغة، فبإمكانك أن تخصص لكل لغة ثيم أو شكل مختلف.

أسرع طريق إلى الحافظة



لا بد وأنك تعرف أنه عند نسخك لنص ما ولصقه، فإن هذا النص لا يضيع هباءً منثورا، بل يُخزَّن في الحافظة أو Clipboard، وعلى الرغم من أن هناك أكثر من طريقة للوصول إلى هذه الحافظة، إلّا أن الكثيرين لم يزوروها من قبل على هواتفهم، فلما لا تلقى نظرة عليها الآن؟ توفر لوحة مفاتيح جوجل Gboard طريقًا مختصرًا، أراه الأسرع والأسهل، للوصول إلى الحافظة؛ فببساطة شديدة افتح لوحة المفاتيح وسترى رمز دفترٍ أو "حافظة" بالأعلى، اضغط عليها وستجد نفسك داخلها. في النهاية، كانت هذه أبرز وأكثر الفوائد العملية التي توفرها لوحة مفاتيح جوجل لمستخدميها، سنتركك الآن تجربها وتخبرنا برأيك، وإذا وجدت شيئًا أكثر فائدة أو إثارة فلا تحرمنا من مشاركتك.

إنشاء اختصارات للعبارات الأكثر استخدامًا



واحدة من الحيل المُذهلة الأخرى التي تُقدّمها لوحة المفاتيح Gboard تتمثل في إنشاء اختصارات للكلمات والعبارات التي نستخدمها بكثرة عند الكتابة على الهاتف مثل عبارات التهنئة وعبارات التحية والمُعايدات، والتي يوفّر لنا إنشاء اختصار لها الكثير من الوقت والجهد. ويمكننا إنشاء اختصار لكلمة أو عبارة عن طريق فتح شاشة الإعدادات ثُمّ الانتقال إلى "القاموس" والضغط على خيار "جميع اللغات" ثُمّ الانتقال إلى "إدخال اختصار" ونضغط بعد ذلك على زر علامة الزائد (+) الذي يظهر في الجزء العلويّ من الشاشة، ونقوم بكتابة العبارة التي نرغب في إنشاء اختصار لها.

تعليقات