كيفية البحث في مواقع متعددة على الإنترنت في وقت واحد



البحث على الإنترنت أمر بسيط بطبيعته، يكفي التوجه لمُحرك البحث وكتابة ما تشاء وستحصل على النتائج المطابقة من مختلف المواقع المتاحة على الويب. ومع ذلك، هناك مواقف تحتاج أن تستهدف فيها مواقع بعينها من البحث، أي حصر النتائج على مواقع محددة فقط، فمثلًا تحتاج البحث عن موضوع معين في مصادرك الموثوقة، أو التحقق من توافر منتج ما في المتاجر الالكترونية التي اعتدت التعامل معها. بغض النظر عن السبب، فالطريقة المعتادة غالبًا هي زيارة كل موقع بشكل منفصل واستخدام وظيفة البحث المتوفرة فيه، أليس من الأفضل لو هناك طريقة أخرى تسمح بالبحث في عدة مواقع ويب في وقت واحد؟ ورد إلينا هذا السؤال من المتابع المُميز "Aziz Djeriou" وفيما يلي نستعرض الطرق الممكنة للقيام بذلك.


لاحظ أن ما نقصده هنا ليس البحث عن شيء مُعين والعثور على النتائج من محركات بحث متعددة، وإنما البحث عن موضوع/منتج في أكثر من موقع في وقت واحد، أي من نافذة واحدة بدلًا من البحث في كل موقع بصورة مستقلة. لحسن الحظ يمكن تحقيق ذلك بفضل الخواص التي يتمتع بها مُحرك بحث جوجل، إذ يمكننا الاعتماد على تقنية بسيطة تجعل النتائج تقتصر على مجموعة محددة مُسبقًا من المواقع، وهذه التقنية يمكن استخدامها بأكثر من طريقة كما نوضح إنطلاقًا من السطور الآتية.

الطريقة الأولى: استخدام البحث المخصص في جوجل



لا تقتصر وظيفة البحث في جوجل على البحث عن المواقع والوصول إلى النتائج فحسب، يحمل حقل البحث هذا اسرار كثيرة مهمة جدًا ولا يعرفها الا القليل مثل تتبع الرحلات الجوية، والعثور على ملفات بصياغة معينة، وغيرها من الخواص سبق وقمنا باستعراضها من قبل.

هناك أيضًا ميزة تسمح بتضييق نطاق البحث وجعل النتائج محصورة بين المواقع التي تحددها فقط، لاستخدامها، كل ما عليك هو الانتقال إلى جوجل وكتابة كلمة البحث أو اسم المنتج أو عنوان الموضوع الذي تبحث عنه، بعدها ضع مسافة ثم اكتب :site متبوعًا بعنوان الموقع الأول، بعد ذلك ضع مسافة واكتب OR ثم كرر نفس الخُطوة السابقة بحيث تكون "OR" بمثابة فاصلة بين كل موقع.

يمكنك إضافة أي عدد من المواقع بهذه الطريقة وعند البحث ستلاحظ أن النتائج أصبحت مقتصرة على المواقع التي اخترتها فقط، حيث يقوم مُحرك جوجل بالبحث عن الكلمة في كل موقع ثم تجميع النتائج في صفحة واحدة كما هو موضح في الصورة المرفقة.


الطريقة الثانية: استخدام محرك بحث جوجل المخصص



ربما الطريقة السابقة كافية إذا كان كل ما تحتاجه هو إجراء البحث عن شيء معُين في عدة مواقع لمرة واحدة، ولكن في حال كنت ترغب في تكرار هذه العملية لاحقًا فيمكنك استخدام أداة "محرك البحث المبرمج" Programmable Search Engine من جوجل والتي تسمح لمطوري الويب استضافة محرك بحث مخصص للمواقع استنادًا إلى بحث جوجل، ومع ذلك يمكن لأي شخص استخدام الأداة لإنشاء محرك بحث خاص به وفق شروط مُعينة والتي من بينها جعل مجال البحث مقتصرًا على مجموعة محددة من المواقع أو الصفحات على الإنترنت.

للبدء، كل ما عليك هو الانتقال إلى صفحة "Programmable Search Engine" والضغط على زر Get started ثم تسجيل الدخول بحسابك على جوجل للاستفادة من الأداة. بعد ذلك قم بإنشاء أول مُحرك بحث مخصص عن طريق الضغط على "إضافة" Add وفي الصفحة التالية قم بتعيين اسمًا لمُحرك البحث ثم قم بضبط إعدادات مُحرك البحث. هنا ستختار "البحث في مواقع إلكترونية أو صفحات معيّنة" Search specific sites or pages وفي الحقل الذي يظهر اضف رابط أول موقع واضغط "إضافة" Add ثم رابط الموقع الثاني، وهكذا إلى ان تضيف جميع المواقع المطلوب البحث فيها فقط. بعد الانتهاء اضغط "إنشاء" Create.


بذلك أصبح لديك مُحرك بحث مخصص من جوجل، لاستخدامه قم بالضغط على "الرجوع إلى جميع المحرّكات" ثم اضغط على اسم مُحرك البحث الذي أنشأته لتوً. في الصفحة التالية يمكنك إجراء تعديلات كثيرة على محرك البحث، لكن كل ما نبحث عنه هنا هو "عنوان URL العلني" Public URL فهذا الرابط سيؤدي إلى عرض شريط البحث المخصص، يمكنك تثبيته في الـ Bookmarks الخاصة بالمتصفح لسهولة الوصول إليه في أي وقت. الآن أي شيء تقوم بكتابته في هذا الشريط سيؤدي إلى عرض نتائج بحث من المواقع التي أضفتها فقط.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. ما شاء الله كعادتك مقال مميز واحترافي جدا 😍
    وكم انا بحاجة لهذا الامر، لك مني أجمل عبارات الشكر والامتنان وجزاك الله خيرا اخي الغالي ❤

    ردحذف
    الردود
    1. شكرًا جزيلاً ..
      تشرفنا بمتابعتك 💙

      حذف

إرسال تعليق