تجربة ZenBook Flip 13 الذي يجمع بين اللابتوب والتابلت


بعد أن قمنا باستعراض اللابتوب المتحول ZenBook Flip بنسخته المميزة، نأتي اليوم باحد اجهزة اللابتوب المتحولة ايضاً من شركة أسوس وهو ZenBook Flip 13 UX363 والذي يأتي بشاشة تعمل باللمس مع امكانية تحويله الي لابتوب او تابلت وبوزن 1.3 كيلوجرام فقط، كما وأن تصميم اللابتوب جيد جداً وغيرها من المميزات والامكانيات التي سنقوم باستعراضها من خلال سطور هذا الموضوع، وايضاً بعض التقنيات المميزة مثل الدخول الي الويندوز من خلال بصمة الوجه والوايفاي 6 والمنفذ فائق السرعة Thunderbolt 3.

  1. امكانيات لابتوب ZenBook Flip 13 UX363
  2. نظرة علي امكانيات المعالج والرام
  3. اختبار وحدة التخزين
  4. المنافذة المتاحة
  5. لوحة المفاتيح
  6. تصميم وشاشة اللابتوب
  7. البطارية
  8. برنامج MyAsus
  9. الضمان المثالي وسعر اللابتوب والمتاجر المتاحة للشراء
  10. الخلاصة


امكانيات لابتوب ZenBook Flip 13 UX363

  • المعالج: Intel Core i7-1065G7 باربع انوية وسرعة 1.3 جيجاهيرتز و8 ميجا كاش
  • الرام: 16 جيجا من نوع LPDDR4X  وبسرعة 3733 ميجاهيرتز
  • التخزين: 512GB PCIe NVMe SSD
  • كارت شاشة: Intel Iris Plus Graphics
  • الواي فاي: Intel WiFi 6 with Gig+ performance (802.11ax)
  • البلوتوث: Bluetooth 5.0
  • البطارية: 67WH 4-cell lithium-polymer battery
  • الشاشة: Touch screen, 13.3-inch, LED Backlit, FHD (1920 x 1080)
  • الكاميرا: IR webcam وتدعم Windows Hello
  • المنافذ المتاحة في اللابتوب:
    1x USB 3.2 Gen 1 Type-A
    2x Thunderbolt 3 supports display / power delivery
    1x HDMI 1.4
  • وزن اللابتوب: 1.3 كيلوجرام فقط
  • نسخة ويندوز 10 اصلية. 


نظرة علي امكانيات المعالج والرام



يمتلك اللابتوب معالج من الجيل العاشر بسرعة 1.3 جيجاهيرتز وبحجم كاش 8 ميجا وبـ 4 انوية واستهلاك طاقة 15 وات، وهو معالج عادي وليس من المعالجات القوية وقد حقق 1269 نقطة في اختبار Cinebench R20 وهذا الامر طبيعي لان اللابتوب للاستخدام الشخصي الطبيعي حيث يعمل كلابتوب ويعمل ايضاً كتابلت.


كما يحتوي علي 16 جيجا رام باحدث معمارية موفرة للطاقة LPDDR4 وبسرعة 3733 مع عدم توفر امكانية الترقية الي حجم رام اعلي واعتقد أن هذا الحجم من الرام كافي جداً لسنوات وهذا بالتأكيد بالنسبة للاستخدام الشخصي والفئة الموجه لها هذا اللابتوب.

اختبار وحدة التخزين



يحتوي اللابتوب علي SSD بحجم 512 جيجا فقط وهذه المساحة التخزينية مناسبة ان كنت مستخدم عادي لا تريد الاحتفاظ بالكثير من البيانات او ان كنت تمتلك NAS في المنزل او حتي ان كنت تستخدم التخزين السحابي. وقد قمنا باختبار الـ SSD باستخدام برنامج CrystalDiskMark ووصل الي سرعة قراءة 2,278 ميجا علي الثانية وسرعة كتابة 1,213 ميجا علي الثانية وبالتأكيد هذه السرعة مناسبة لكي تعمل البرامج والويندوز بشكل سريع جداً.

المنافذ المتاحة



زر الباور الخاص باللابتوب يأتي علي الجانب الايمن للجهاز ويمتلك اللابتوب منافذ علي الجانب الايسر والجانب الايمن، حيث يمتلك اللابتوب منفذ واحد من نوع USB 3.2 Gen 1 Type-A علي الجانب الايمن ومنفذين من نوع Thunderbolt 3 وسبق وقمنا باستعراض استخدامات Thunderbolt 3 بالتفصيل ومنفذ HDMI 1.4. 


ولكن اللابتوب لا يحتوي علي منفذ Micro SD card reader او منفذ Audio Jack ولكن يأتي مع اللابتوب محول لتحويل الـ USB to Audio Jack.

لوحة المفاتيح 



اما عن لوحة المفاتيح في اللابتوب فهي جيدة جداً في الاستخدام ولا ومريحة في الكتابة وتحتوي علي اضاءة خلفية للكيبورد بثلاث درجات (منخفضة - مرتفعة - مرتفعه جداً) كما ويمكنك تعطيلها.

اما عن الآلة الحاسبة علي اللابتوب فهي متاحة لكنها علي التاتش باد بحيث يمكنك تشغيلها او ايقافها كما ويمكنك بسهولة أن تقوم برفع درجة الاضاءة الخاصة بها من خلال الزر اقصي اليسار.

تصميم وشاشة اللابتوب



يأتي اللابتوب بتصميم جميل كعادة اجهزة أسوس، كما وأن الجهاز يعمل كتابلت وكلابتوب ايضاً حيث أن شاشة اللابتوب تعمل باللمس ويمكن تدوير الشاشة لـ 360 درجة وبمجرد أن يصبح اللابتوب في وضعية التابلت يتم تعطيل مفاتيح الـ Keyboard مباشرة للاستخدام بشكل افضل، ووزن الجهاز هو 1.3 كيلوجرام فقط وبالتالي لن يشكل الوزن عائق في الاستخدام كتابلت.


كما وأن الشاشة تأتي بجودة الـ 1080p وتعمل باللمس وبدقة الوان ممتازة، كما وأن الشاشة تمثل 80 % من جسم الاطار وبالتالي ستحصل علي تجربة مشاهدة جيدة، ولكن في وضعية التابلت وعند فتح الشاشة الي الـ 360 درجة لا يتم فتح الشاشة بشكل مستقيم حيث يكون هناك حوالي 10 سم بين ظهر الشاشة وظهر اللابتوب.


يأتي مع اللابتوب قلم بتصميم جميل وعصري حيث أن اللابتوب من النوع الهجين وبالتالي يعمل باللمس ويمكن تحويله الي تابلت ومع هذا القلم ستتمكن من الحصول علي تجربة جميلة جداً، كما ويمكنك استخدام القلم للرسم او في الكتابة علي اللابتوب او في الكثير من الاستخدامات الاخرى.

اجهزة لابتوب اخري من أسوس


البطارية

بطارية اللابتوب ممتازة حيث تعمل لمدة تزيد عن 7 ساعات في الاستخدام المكثف وتصل لاكثر من 10 ساعات في الاستخدام المكثف، فالبطارية جيدة جداً واعتقد انها ستكون كافية لاحتياجك.

برنامج MYASUS




سبق وقام عبد الرحمن محمد بالتحدث عن برنامج MyASUS في موضوع سابق وتوضيح كيف يمكن ربط الهاتف مع اللابتوب ونقل الملفات بينهم بدون كابل سواء من خلال اتصال الجهازين علي نفس نقطة الاتصال واي فاي او حتي من خلال البلوتوث وايضاً التحكم في الهاتف مباشرة من اللابتوب، كما ويمكنك الدخول علي الملفات علي الكمبيوتر من خلال الهاتف وتصفح الملفات، ويمكنك الرد علي المكالمات من خلال اللابتوب كما وتصل لك الاشعارات الوارده علي الهاتف علي اللابتوب ايضاً.

كما أن برنامج MyASUS يتيح فعل ما هو أكثر من ذلك بمراحل، حيث يمكنك بسهولة تحديث تعريفات اللابتوب بضغطة زر، ومتابعة حالة الضمان، وفحص مكونات كل قطعة هاردوير للتحقق من حالتها. بالإضافة إلى ذلك، يوجد قسم Hardware Settings حيث يمكنك التحكم في خصائص الجهاز مثل زيادة سرعة مراوح التبريد وتغيير درجة الألوان للشاشة، وأيضًا تعطيل زر Fn وغيرها من الامور داخل واجهة بسيطة سهلة الاستخدام. فأعتقد أن MyASUS يمثل ميزة مهمة ومفيدة في جميع اجهزة لابتوب أسوس بصورة عامة.
 

الضمان المثالي وسعر اللابتوب

لابتوب ZenBook Flip 13 UX363 يأتي بضمان لمدة عامين ضد عيوب سوء الاستخدام! ولم افهم هذه العبارة في البداية ولكن بعد القراءة عنها اتضح لي أن شركة اسوس تقوم بتوفير ضمان مختلف عن الشركات الأخري وهي ضمان ضد عيوب الاستخدام، بمعني انه إذا سقط اللابتوب من يدك بالخطأ وانكسرت شاشة اللابتوب فستقوم شركة اسوس بصيانة أو تغيير الشاشة لك مجاناً وبالتأكيد هذه النوعية من الضمان تقدم لأول مرة.

سعر لابتوب ZenBook Flip 13 UX363 هو 18,899 الف جنية مصري / 1,200 دولار امريكي ومتاح للشراء داخل مصر من متجر Compuscience, technology valley, ECC Alex, Arab Business, Bendary Stores, 2B, Souq, Noon, & Sharaf DJ

رابط الاطلاع علي المزيد من التفاصيل من الموقع الرسمي
https://bit.ly/2MFvZYQ

الخلاصة

بالتأكيد جهاز ZenBook Flip 13 UX363 مميز حيث يأتي بشاشة جميلة تمتلك جودة الوان رائعة، سعر مناسب للتقنيات والامكانيات التي ياتي بها الجهاز، ولكن لن تتمكن من ترقية الرام علي الجهاز وايضاً جسم اللابتوب غير مقاوم للبصمات، ولا يحتوي علي  منفذ Micro SD card reader او منفذ Audio Jack، وعلي الجانب الاخر فالجهاز يمتلك بطارية مميزة وتقنيات مميزة مثل الـ Wi-Fi 6 و خاصية التعرف علي الوجه لتسجيل الدخول علي الويندوز مباشرة ومنفذين الـ Thunderbolt 3.

تعليقات