تجربة لابتوب ZenBook 14 بمعالج انتل من الجيل الحادي عشر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


اليوم لدينا نسخة جديدة من لابتوب Zenbook من شركة أسوس والنسخة لدينا اليوم هي ZenBook 14 UX425EA الاقل وزناً حيث تأتي بوزن 1.1 كيلوجرام وبالتالي اللابتوب ممتاز من حيث التنقل سواء داخل المنزل او خارجه، كما أن اللابتوب يحتوي على تقنيات وامكانيات ممتازة بالاضافة الي اهم ما سنقوم بالقاء الضوء عليه وهو المعالج Intel Core i7-1165G7 من الجيل الحادي عشر الاحدث وبالتالي هو من اوائل اجهزة اللابتوب التي تأتي بهذا المعالج، فدعوني اقوم باستعراض تجربتي مع الجهاز من حيث المميزات والعيوب.


 

امكانيات Asus ZenBook 14 UX425EA

  • المعالج: i7-1165G7 بـ 4 انوية وبسرعة 2.8 جيجاهيرتز و12 ميجا كاش
  • الرام: 16 جيجا من نوع LPDDR4X وبسرعة 4266MHz
  • التخزين: 1TB PCIe NVMe SSD
  • كارت شاشة: Intel Iris X Graphics
  • الواي فاي: Intel WiFi 6 with Gig+ performance (802.11ax)
  • البلوتوث: Bluetooth 5.0
  • البطارية: 67Wh 4-cell lithium-polymer battery
  • الشاشة: 14Full HD (1920 x 1080)
  • الكاميرا: 3D IR HD وتدعم Windows Hello
  • المنافذ المتاحة في اللابتوب:
    2x Thunderbolt 4 USB-C (up to 40Gbps)
    1x USB 3.2 Gen 1 Type-A (up to 5Gbps)
    1x Standard HDMI
    1x MicroSD card reader
  • نسخة ويندوز 10 اصلية.

يمتلك اللابتوب معالج من الجيل الحادي عشر الاحدث بسرعة 2.8 جيجاهيرتز وبحجم كاش 12 ميجا وبـ 4 انوية، وهو معالج ممتاز للاستخدام العادي واللابتوب غير موجه للالعاب ويأتي بكرت شاشة من نوع Intel وبحجم رام 16 جيجا باحدث معمارية موفرة للطاقة LPDDR4 وبسرعة 4266 ميجاهيرتز وهذا بالتأكيد حجم رام ممتاز وبسرعة عالية جداً وهذا يفسر ان الرام علي المازربورد ولا يوجد امكانية لترقية الرام في هذا اللابتوب حيث أن هذا الرام وبهذه السرعة يكفي لك كمستخدم عادي لسنوات بدون الحاجة الي ترقية الرام.


يحتوي اللابتوب علي 1 تيرا من نوع الـ NVMe الاكثر تطوراً وقد قمنا باختباره لمعرفة سرعة القراءة والكتابة وهي 1.8 جيجا للقراءة و 1.7 جيجا للكتابة وهي ليست الاعلي في فئة الـ NVMe ولكنها جيدة وتكفي لتجعل اللابتوب يقوم بالاقلاع الي الويندوز في اقل من 8 ثواني فعلياً وعملياً وليس نظرياً وهذا من خلال تجربتي لهذا الجهاز وقد قمنا بنشر فيديو يوضح سرعة الاقلاع لهذا الجهاز علي صفحتنا علي الفيسبوك.


شاشة اللابتوب تمثل 90% من هيكل الجهاز وتأتي الشاشة من نوع NanoEdge وبجودة 1080p وهي مناسبة جداَ واعجبتني في الاستخدام ومشاهدة الفيديو علي اللابتوب وبما أن اللابتوب غير موجه للالعاب فالشاشة مناسبة جداً للاستخدام العادي ولان الايطارات صغيرة جداً والشاشة كبيرة بالنسبة لحجم الجهاز فستشعر أن الشاشة جميلة جداً في الاستخدام والمشاهدة.



اما عن الكيبورد في اللابتوب فتمتلك اضاءة خلفية علي اللابتوب بثلاث درجات (منخفضة - مرتفعة - مرتفعه جداً) كما ويمكنك تعطيل اضاءة الكيبورد اذا اردت ذلك وهي مفيدة جداً عندما تقوم باستخدام اللابتوب في مكان مظلم او غرفة مظلمة وحتي ان كنت محترف في استخدام الكيبورد فتظل هذه الاضاءة هامة لتقوم باستخدام الكيبورد بشكل افضل.


اما عن الآلة الحاسبة علي اللابتوب فهي متاحة لكنها علي التاتش باد بحيث يمكنك تشغيلها او ايقافها وهو امر جميل جداً نظرياً ولكن عملياً ستحتاج الي فترة للاعتياد علي ذلك.
 


يمتلك اللابتوب كرت واي فاي من نوع Wi-Fi 6 الاحدث وبالتالي ان كان الراوتر لديك يدعم هذه التقنية فستحصل علي سرعة كبيرة للتحميل والمشاهدة واستخدام الانترنت بالاضافة الي الاستقرار في السرعة.
 
اجهزة لابتوب اخري من أسوس

 اللابتوب يمتلك منفذين من نوع الـ Thunderbolt 3 لنقل البيانات بالسرعة القصوي وعرض الفيديو والشحن السريع، وبالتأكيد هذا المنفذ هـام جداً للمستقبل وعلي الرغم من أن الكابل الخاص به مرتفع السعر وايضاً الاجهزة التي تدعمه مرتفعة السعر ولكن يبقي هـام جداً في اجهزة اللابتوب وسبق وقمنا باستعراض استخدامات Thunderbolt 3 بالتفصيل.


علي الجانب الاخر يحتوي اللابتوب علي منفذ واحد من نوع USB 3.2 وهذا الامر مزعج لانك لن تستطيع تركيب فلاشة مع ماوس، وبما أن اللابتوب لا يحتوي علي منفذ LAN فاذا قمت باستخدام محول لتركيب الكابل فستحتاج الي منفذ USB وهذا الامر غير عملي، ولكن استطعت أن اتغلب علي هذا الامر من خلال استخدام محول USB-C الي USB 3 واستخدام منفذين الـ USB-C علي اللابتوب.


بما أن اللابتوب يأتي بدون منفذ مايك / سماعات فيأتي مع اللابتوب محول 3.5mm earphone and mic jack to USB Type-C ولكن مازال امر المنافذ في هذا اللابتوب غير مفهوم فهناك مساحة كبيرة علي اليمين واليسار وبالتالي يمكن اضافة منفذ للمايك والسماعات وايضاً منافذ USB 3 اخري.


اما عن البطارية فهي جيدة جداً حيث أن اللابتوب استمر لمدة 9 ساعات في الاستخدام العادي و5 ساعات في الاستخدام المكثف، ويستغرق اللابتوب ساعتين لاكتمال الشحن واقل من ساعة لشحن اكثر من 60% حيث أن اللابتوب يدعم الشحن السريع وشاحن اللابتوب USB Type-C.

كما يمتلك اللابتوب تقنية الـ ErgoLift في التصميم والتي اصبحت عادة في اجهزة لابتوب أسوس وهي تسمح برفع اللابتوب قليلاً من الخلف لتسهيل عملية الكتابة علي الكيبورد وايضاً حتي تسمح بتدفق الهواء من خلف واسفل اللابتوب.


كما يمتلك اللابتوب كاميرا بتقنية Infrared (IR) camera وبالتالي يمكنك فتح والدخول الي الويندوز من خلال خاصية التعرف علي الوجه مباشرة، وهي خاصية جميلة جداً وسريعة للدخول الي الويندوز بدون الحاجة الي البصمة او الي كتابة كلمة المرور في كل مرة.

برنامج MYASUS




سبق وقام عبد الرحمن محمد بالتحدث عن برنامج MyASUS في موضوع سابق وتوضيح كيف يمكن ربط الهاتف مع اللابتوب ونقل الملفات بينهم بدون كابل سواء من خلال اتصال الجهازين علي نفس نقطة الاتصال واي فاي او حتي من خلال البلوتوث وايضاً التحكم في الهاتف مباشرة من اللابتوب، كما ويمكنك الدخول علي الملفات علي الكمبيوتر من خلال الهاتف وتصفح الملفات، ويمكنك الرد علي المكالمات من خلال اللابتوب كما وتصل لك الاشعارات الوارده علي الهاتف علي اللابتوب ايضاً.

كما أن برنامج MyASUS يتيح فعل ما هو أكثر من ذلك بمراحل، حيث يمكنك بسهولة تحديث تعريفات اللابتوب بضغطة زر، ومتابعة حالة الضمان، وفحص مكونات كل قطعة هاردوير للتحقق من حالتها. بالإضافة إلى ذلك، يوجد قسم Hardware Settings حيث يمكنك التحكم في خصائص الجهاز مثل زيادة سرعة مراوح التبريد وتغيير درجة الألوان للشاشة، وأيضًا تعطيل زر Fn وغيرها من الامور داخل واجهة بسيطة سهلة الاستخدام. فأعتقد أن MyASUS يمثل ميزة مهمة ومفيدة في جميع اجهزة لابتوب أسوس بصورة عامة.

الضمان المثالي وسعر اللابتوب

لابتوب Asus Zenbook 14 UX425EA يأتي بضمان لمدة عامين ضد عيوب سوء الاستخدام ! ولم افهم هذه العبارة في البداية ولكن بعد القراءة عنها اتضح لي أن شركة اسوس تقوم بتوفير ضمان مختلف عن الشركات الأخري وهي ضمان ضد عيوب الاستخدام، بمعني انه إذا سقط اللابتوب من يدك بالخطأ وانكسرت شاشة اللابتوب فستقوم شركة اسوس بصيانة أو تغيير الشاشة لك مجاناً وبالتأكيد هذه النوعية من الضمان تقدم لأول مرة.

 

سعر لابتوب Asus ZenBook 14 UX425EA هو 18,900 الف جنية مصري / 1200 دولار امريكي ومتاح للشراء من المتاجر التالية: 2B, Souq, Noon, CompuScience, Tech Valley, Egyptlaptop, ECC

رابط الاطلاع علي المزيد من التفاصيل من الموقع الرسمي

بعد الاستخدام المكثف لمدة اسبوعين لهذا اللابتوب، استطيع أن اقول انه ممتاز في الاستخدام وسريع ويمتلك بطارية ممتازة والاضاءة الخلفية للكيبورد عملية وهامة، وشاشة اللابتوب جيدة جداً وافضل ما يميز هذا اللابتوب هو الوزن الخفيف، فعلي مدار اسبوعين استطعت أن اذهب الي كل الاماكن ومعي هذا اللابتوب وبدون اي تقييد للحركة فوزن اللابتوب كيلوجرام واحد واذا قمت بشحن اللابتوب فلن تحتاج الي اعادة شحن البطارية مرة اخري لفترة طويلة جداً، وربما الشئ الوحيد الذي ازعجني هو أن اللابتوب يحتوي علي منفذ USB 3 واحد فقط.

اقرأ > أسوس تكشف عن 12 جهاز جديد بأحدث التقنيات الثورية

ان كنت منشئ محتوي كتابي او تحب السفر او تتنقل باللابتوب كثيراً او مستخدم عادي فهذا اللابتوب لك وممتاز اما ان كنت من عشاق اللالعاب وتريد تشغيل احدث الالعاب علي اعلي اعدادات جرافيك فهذا اللابتوب غير موجه لك.

تعليقات