الفرق في الرام بين DDR3 و LPDDR3 و DDR4


رغم ان الرام تعتبر اصغر قطع مكونات الحاسب حجماً إلا انها من اهم تلك المكونات والتي لا يمكن لأي حاسب او جهاز آخر ان يعمل بدون وجود قطعة رام واحدة علي الأقل، و رغم ان الرام صغيرة الحجم إلا أن هناك تفاصيل و مواصفات فنية كثيرة للرام قد تؤثر في إختيار مكونات الحاسب الأخرى مثل المعالج واللوحة الأم.

واحد اهم تلك التفاصيل هي جيل الرام نفسهن فالرامات من نوع DDR الأكثر إنتشاراً بالوقت الحالي تبدأ من الجيل الأول DDR وصولا لـ إلي DDR4 بجانب وجود ما يسمي برامات LPDDR3، وهو الأمر الذي قد يجعل بعض المستخدمين في حيرة حول الفرق بين تلك الأجيال، ولذلك سنسلط الضوء في هذا المقال علي الفروق الأساسية بين رامات DDR3 و LPDDR3 و DDR4 بإعتبارها الرامات الأكثر إنتشاراً بالوقت الحالي مقارنة بالأجيال السابقة.



ماهي تقنية DDR؟




كما اشرنا بمواضيع سابقة ان تقنية DDR هي إختصار لـ "Double Data Rate" حيث ان الرامات قبل تلك التقنية كانت تقوم بعملية نقل واحدة للبيانات علي الجانب الموجب فقط من حواف الرام أو الحواف العليا "Rising Edges" فقط وهي التقنية المعروفة بـ SDR أو "Single Data Rate"، وبالعكس في تقنية DDR فإن نقل البيانات أصبح علي كلا الجانبين من حواف الرام سواء الجانب السالب او الموجب (الحواف العليا والسفلي) وبالتالي اصبحت كمية البيانات التي بإمكان رام DDR نقلها ضعف تلك التي تستطيع رامات SDR نقلها في حال تساوي كلا الرامتين بسرعة النقل او التردد مع إستهلاك طاقة أقل من رامات DDR.

وبعد ذلك تم إستحداث أجيال مختلفة من رامات DDR تختلف عن بعضها في شيئين اساسين، الأول هو اقصي تردد او سرعة للرام والذي تم زيادته من جيل لآخر والشيء الثاني هو إستهلاك الطاقة والذي يتم تخفيضه من جيل لآخر بجانب إختلاف شكل وتصميم الرام بكل جيل حتي يتم تمييز كل جيل عن الآخر، وقد بدأت الإصدارات من خلال الإصدار الأول والذي كان يُسمي DDR فقط وتوالت الإصدارات تباعاً وصولاً للجيل الرابع او DDR4 وبإنتظار وصول الجيل الخامس DDR5 هذا العام.

إذا ما الفرق بين رامات DDR3 و LPDDR3 و DDR4؟


أولاً : رامات DDR3




كما أشرنا بالمقدمة هذا هو الجيل الثالث من رامات SDRAM الداعمة لتقنية DDR، وهذا الجيل تم تمييزه من خلال التصميم عن طريق فتحة او "Notch" يفصل بين ثلث حجم الرام والثلثين الأخرين، وتدعم رامات DDR3 معدل نقل 8 بت داخل الرام، و بفضل تقنية DDR تتوفر رامات DDR3 بسرعة تبدأ من 800MHz وحتي 2133MHz بالتالي سنجد ان رامات DDR3 تستطيع نقل كمية بيانات إبتداءاً من 6400 وحتي 17066 ميجابايت بالثانية الواحدة كحد أقصي.

وعلي مستوي الطاقة تحتاج رامات DDR3 طاقة تبدأ من 1.35 وحتي 1.5 فولت وهو معدل طاقة اقل من الجيل الثاني والذي كان يحتاج ما يقرب من 1.8 فولت. ويوجد إصدارين من رامات DDR3 وهما إصدار أجهزة الحاسب بمعامل تصميم DIMM ويحتوي حوالي 240 PIN وإصدار الحواسيب المحمولة SODIMM والذي يحتوي علي 204 PIN.

ثانياً : رامات LPDDR3



هي رامات ايضا من جيل DDR3 ولكنها تم تصميمها بهدف إستهلاك مقدار اقل من الطاقة حيث ان حرفي "LP" إختصار لـ "Low-Power" وهي موجهة بالأساس للأجهزة المحمولة وتحديداً أجهزة الحاسبات المحمولة و الهواتف الذكية والتي لا تعتمد علي مصدر طاقة ثابت ومستمر، و يُطلق عليها ايضاً رامات MDDR أو "Mobile DDR".

وقد بدأت رامات LPDDR3 بالإنتشار عام 2013 عندما ظهرت بهواتف مثل ايفون 5S وايفون 6 بجانب هاتف سامسونج جالاكسي 4 كما ظهرت ايضاً بحاسب ابل المحمول "MacBook Air" بنفس العام، وتتوفر رامات LPDDR3 بسعات تبدأ من 1 جيجابايت وحتي 32 جيجابايت كحد أقصي.

وتحتاج رامات LPDDR3 حوالي 1.2 فولت وتدعم تردد 800MHz ومعدل نقل بيانات 1600MT/s وحتي 2133 ميجابايت في الثانية مما يتيح لها نقل ما يقرب من 12800 ميجا بايت بالثانية الواحدة، و كما يوجد إصدارات LP من رامات DDR3 بالمثل يوجد إصدارات للأجهزة المحمولة من الأجيال الأخري مثل LPDDR و LPDDR2 و LPDDR4.

ثالثاً : رامات DDR4




هو الجيل الرابع من تقنية DDR، وكحال DDR3 يوجد إصدارين من رامات DDR4 إصدار معامل "DIMM" لأجهزة الحاسب ويحتوي حوالي 288 PIN وإصدار الحواسيب المحمولة SODIMM والذي يحتوي علي 260 PIN، وعلي مستوي الطاقة تحتاج رامات DDR4 طاقة 1.2 فولت وهو معدل طاقة اقل من كل الأجيال السابقة.
أما عن التصميم فتم تمييزه عن طريق فتحة او "Notch" قرب منتصف الرام تقريباً، وتدعم رامات DDR4 معدل نقل 8 بت داخل الرام و بفضل تقنية DDR تتوفر رامات DDR4 بسرعة من 2400MHz وحتي 3600MHz كما  سنجد ان رامات DDR4 تستطيع نقل كمية بيانات إبتداءاً من 12800 وحتي 256000 ميجابايت بالثانية الواحدة.

بعد توضيح الفرق بين كل رام ... هل يُمكن إستخدام جيل مكان الآخر




بالطبع لا، فبالنسبة لأجهزة الحاسب المكتبي او المحمول تتحكم اللوحة الأم بشكل أساسي في جيل الرامات وبالتالي في حال تغيير رام DDR3 يجب تبديلها بأخري من نفس الجيل حتي لو بتردد مختلف طالما لن يتخطي هذا التردد الرقم المدعوم من قبل المعالج واللوحة الأم.

ورغم ان رامات DDR4 هي الأحدث، إلا أنه بالمثل لا تدعم اللوحات الداعمة لرامات DDR4 اي من الأجيال السابقة وذلك لإختلاف معدل نقل البيانات بالإضافة لإختلاف الشكل والتصميم الخاص بالرام والذي لن يجعلك تستطيع تركيب اي رام من جيل اخر لأنها ستصبح غير مناسبة لمدخل الرام.

كيفية معرفة جيل الرامات بأجهزتك


في حالة أجهزة الحاسب يُمكنك مراجعة هذا الموضوع لمعرفة كل التفاصيل عن حاسبك او من خلال الحصول علي موديل اللوحة الأم والبحث عن مواصفتها بما فيها الرامات المدعومة وسرعتها وجيلها، اما في حالة الهواتف المحمولة يُمكنك البحث بأي محرك بحث بإستخدام إسم ورقم موديل الهاتف وستحصل علي كل المعلومات عن هاتفك بما فيها مواصفات الرام.

تعليقات