تعيين اختصارات كيبورد لتشغيل برامجك بسرعة على ويندوز 11



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


إذا كنت تستخدم مجموعة معينة من التطبيقات أو البرامج على ويندوز 11 بانتظام، فمن المؤكد أن الطريقة التقليدية للبحث عن هذه البرامج عبر قائمة Start ثم تشغيلها ليست الأمثل، وتدرك مايكروسوفت ذلك جيدًا. لذا، ليس من المستغرب أنها قدمت عدة طرق تمكن المستخدمين من الوصول إلى هذه التطبيقات وفتحها بكل سهولة عبر اختصارات لوحة المفاتيح. لقد شرحنا سابقًا بالفعل الطرق المتاحة لتشغيل برامجك المفضلة علي الحاسوب سريعاً، ولكن دعونا الآن عبر السطور التالية نوضح بعض الحيل البسيطة في ويندوز 11 التي تساعدك على إنشاء اختصارات لوحة المفاتيح للوصول إلى التطبيقات بشكل أسرع.

تشغيل البرامج باستخدام الكيبورد

تشغيل البرامج باستخدام الكيبورد فقط !


الطريقة أولًا: بتثبيت البرامج بشريط المهام


لشريط مهام ويندوز 11 الكثير من الاستخدامات المثيرة، ومنها إمكانية تثبيت البرامج به حتى تفتحها سريعًا بضغطة زرٍ واحدة، ومعظمنا يعرف ذلك، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أنه بعد تثبيت تطبيق أو برنامج ما بشريط المهام، يمكننا فتحه بالضغط على مفتاح Windows + "رقم التطبيق" الذي يُمثله ترتيبه، وسنفهم ذلك الآن، ولكن أولًا، كيف تُثبّت برنامجًا ما في شريط المهام؟


يكون ذلك بفتح قائمة Start ثم الضغط بزر الفأرة الأيمن على التطبيق المراد تثبيته في شريط المهام واختيار "Pin to Taskbar"، ويمكنك أن تفعل ذلك من خلال أداة File Explorer وذلك بالدخول إلى مسار البرنامج والضغط على أيقونة التشغيل الخاصة به بزر الفأرة الأيمن واختيار "Pin to Taskbar" أيضًا كما هو موضح في الصورة المرفقة أعلاه.

بعد أن تفعل ذلك، ستستطيع أن تفتح البرامج التي ثبتها بسهولة عن طريق الضغط على ترتيبها في شريط المهام (من اليسار) إضافة إلى زر الويندوز، على سبيل المثال: إذا ثبّت برنامج Microsoft Word في شريط المهام وكان ترتيبه – من اليسار – الأول، فيمكنك أن تفتحه بالضغط على مفتاحيّ Windows + 1، وإذا كان ترتيبه الثاني فنفحته بالضغط على Windows + 2، وهكذا. فقط لاحظ أنك تستطيع تغيير ترتيب التطبيقات كما تشاء بسحبها وإفلاتها. الجدير بالذكر أنه على الرغم من سهولة هذه الطريقة، فإنها محدودة بعددٍ معين من التطبيقات، وتحديدًا بـ 10 تطبيقات، على أن يكون المفتاحان المسؤولان عن تشغيل التطبيق العاشر هُما Windows + 0، مما يأخذنا إلى الطرق الأخرى.

الطريقة الثانية: عبر خصائص ملف التشغيل



إذا كنت تريد أن تفتح أكثر من 10 تطبيقات باختصارات الكيبورد أو لم تُعجبك الطريقة الأولى لأي سبب، فيمكنك أن تُخصص للتطبيقات اختصارات من خلال نافذة الخصائص. لتفعل ذلك، ستحتاج إلى إنشاء اختصار لكل تطبيق أولًا عن طريق التوجه لمساره عبر أداة File Explorer والضغط على أيقونته التي نفتحه منها (بصيغة EXE) بزر الفأرة الأيمن واختيار "Create Shortcut".

الآن سنضغط على اختصار الملف الذي أنشأناه بزر الفأرة الأيمن ونختار "Properties"، ومن النافذة التي ستظهر اضغط على حقل Shortcut key ثم اضغط على مجموعة الأزرار التي تريد استخدامها لتشغيل الاختصار، وليكن (Ctrl + Shift + B)، ثم سنضغط على "OK". ويمكنك بالطبع أن تُزيل هذا الاختصار مستقبلًا أو تغيره باتباع نفس الخطوات. لاحظ أن ويندوز يعتبر مفتاحي Ctrl + Shift أساسيين في اي اختصار ولكن إذا كانت الكيبورد تحتوي أزرار الآلة الحاسبة فيمكنك استخدامها بحيث تقوم بتحديد رقم او رمز من أزرار الآلة الحاسبة وبضغطة زر واحدة يتم تشغيل الاختصار. 

الطريقة الثالثة: باستخدام أداة PowerToys



في حال لم تكن تعرف، فإن هذا البرنامج الرسمي من مايكروسوفت يجمع حزمة من الأدوات المساعدة المفيدة لزيادة الإنتاجية أو إضافة المزيد من التخصيص في واجهة المستخدم، لذلك نعتبره هنا في عالم الكمبيوتر أحد أفضل أدوات مايكروسوفت لتحسين الطريقة التي نستخدم بها ويندوز يوميًا. يمكن من خلال أدوات هذا البرنامج إجراء مهام كثيرة مثل تشغيل البرامج بشكل سريع أو تعديل ملف Hosts، أو معرفة ما يمنع حذف أو تعديل الملف بالإضافة إلى استخراج أي نص من الصور.

وسنعتمد في هذا الشرح على خاصية Keyboard Manager الموجودة ضمن أداة PowerToys لذلك كل ما عليك للبدء هو تثبيت PowerToys على جهازك سواء من خلال متجر Microsoft Store أو بتحميل ملف الـ EXE من موقع مايكروسوفت للتثبيت يدويًا، بعدها قم بتشغيل البرنامج وحدد من القائمة الجانبية أداة Keyboard Manager ثم تأكد من تفعيل الأداة بتنشيط زر "Enable Keyboard Manager" كما موضح في الصورة المرفقة بالأعلى.

بعد ذلك اضغط على "Remap a shortcut" ثم "Add Shortcut Remapping"، ثم اضغط على أيقونة القلم بجانب "Shortcut" واكتب الاختصار الذي تريده ثم اضغط "OK". من قائمة "Action" المنسدلة، والتي ستجدها على اليمين، اضغط على "Run Program" ثم اختر البرنامج من "Select Program"، وقبل أن تؤكد الخطوات بالضغط على "OK"، تفقد إعدادات "If running، فمنها يمكنك أن تختار إجراء معين عندما يكون البرنامج مفتوحًا. مرة أخرى، إذا أردت أن تُلغي الاختصار، اتبع نفس الخطوات ثم اضغط على أيقونة سلة المهملات التي ستجدها في نفس الصفحة.

الطريقة الرابعة: باستخدام أداة AutoHotkey



AutoHotkey هي أداة أخرى، ولكن هذه المرة من الطرف الثالث، يمكن استخدامها في تعيين اختصارات للتطبيقات على الكيبورد. كما فعلنا في حالة الأداة السابقة، سنحتاج إلى تحميل هذه الأداة أولًا من موقع AutoHotkey الرسمي ثم تثبيتها وفتحها، ولكن هذه المرة مختلفة لأن استخدام الأداة يعتمد بشكلٍ أساسي على كتابة الأكواد؛ البسيطة لا تقلق.

الآن افتح الأداة واختر "New script" ثم عّين اسمًا للاختصار واضغط على زر "Edit" من النافذة الصغيرة التي ستظهر أمامك، بعدها اختر Notepad كوسيلة لتحرير كود الاختصار، ثم اضغط "OK". وفي نافذة Notepad، سنكتب الكود البسيط الآتي على أن يكون "Key 1" هو مفتاح الكيبورد الأولى و"Key 2" هو المفتاح الثاني، وبالنسبة لـ "Application" فنقوم باستبداله بمسار البرنامج الذي نريد فتحه بسهولة.

Key1 & Key2::{
Run "Application"
}


على سبيل المثال؛ لو أردت أن تفتح متصفح Chrome مباشرة من الكيبورد بالضغط على مفتاحي (Ctrl + A)، سنكتب "Ctrl" بدلًا من "Key 1" و"A" بدلًا من "Key 2"، وبدلًا من "Application" سنكتب مسار تشغيل Chrome، ويمكنك أن تعرف مسار البرنامج بالضغط بزر الفأرة الأيمن على الأيقونة الخاصة به واختيار "Properties" وستجد المسار بخانة "Target"، انسخه وألصقه موضع كلمة "Application" بين علامتي التنصيص. بعد أن تنتهي من ذلك، احفظ ملف الـ Notepad وستستطيع أن تفتح البرنامج بالاختصار الذي اخترته.

بهذا نكون استعرضنا 4 طرق مختلفة لفتح تطبيقات وبرامج الويندوز بسهولة من اختصارات الكيبورد. جميع الطُرق تؤدي إلى نفس النتيجة تقريبًا، فاختر منها ما يُعجبك ووفر وقتك وافتح التطبيقات بسهولة.

تعليقات