كيفية انشاء اختصار كيبورد في ويندوز لكتم صوت الكمبيوتر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في حال كنت تستخدم لابتوب فعلى الأرجح أن هناك زر بين أزرار الكيبورد تم توظيفه ليكون بمثابة اختصار سريع لتشغيل/كتم الصوت، عادًة يكون أحد أزرار F1-F12 وبالتأكيد تلجأ له في مواقف كثيرة كبديل عن خفض مستوى الصوت. ولكن إذا كنت تستخدم حاسوب مكتبي وتفتقر الكيبورد التي تستخدمها زر لكتم الصوت فهنا ستضطر في كل مرة إلى استخدام الطريقة التقليدية عبر الضغط على أيقونة الصوت ضمن شريط المهام نظرًا لأن ويندوز لا يوفر اختصار سريع يقوم بكتم الصوت. لحسن الحظ هناك طريقة سهلة لتقوم بإنشاء اختصار كيبورد يؤدي هذه الوظيفة، دعونا نستعرضها إنطلاقا من السطور الآتية.


تعتمد هذه الطريقة على أداة بسيطة تُدعى NirCmd من شركة NirSoft والتي تسمح لمُستخدمي نظام ويندوز القيام ببعض المهام المفيدة بشكل صامت في الخلفية، أي دون عرض نوافذ أو مطالبة المستخدم بإتخاذ أي إجراءات إضافية. ومن بين هذه المهام يمكن التحكم في مستوى الصوت سواء بخفضه أو رفعه أو كتم الصوت نهائيًا باستخدام اختصارات الكيبورد فقط. على الرغم من أن أداة NirCmd لا توفر فعليًا أي خيار صريح لإنشاء اختصار للتحكم في مستوى الصوت، إلا أن إعداد الاختصار يدويًا أمر بسيط للغاية ولا يستغرق سوى بضعة خُطوات كما نوضح فيما يلي.


كل ما عليك في البداية هو التوجه إلى صفحة NirCmd والتمرير إلى أسفل حتى تعثر على روابط التنزيل، فهناك نسختين حسب إصدار الويندوز لديك إذا كان 32 بت أو 64 بت، قم بتنزيل النسخة المناسبة علمًا أن حجم الأداة صغير جدًا ولا يتجاوز 1 ميجابايت. بعد تحميل الملف اضغط فوقه كليك يمين واختر "Extract all" لاستخراج ملفات تشغيل الأداة. يمكنك حفظ المجلد المُستخرج على سطح المكتب أو أي مكان يسهل الوصول إليه على الكمبيوتر، بعدها قم بفتح هذا المجلد واكتب "cmd" في شريط العنوان ضمن نافذة File Explorer كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه، وذلك فتح موجه الاوامر مباشرًة داخل مجلد "NirCmd" لتقوم بتنفيذ الأوامر اللازمة.


في حال أردت إنشاء اختصارين مختلفين يقوم أحدهما بكتم الصوت والثاني لتشغيل الصوت، فما عليك سوى نسخ ولصق كلًا من الأمرين التاليين على التوالي ضمن نافذة موجه الأوامر والضغط على زر Enter:

nircmd.exe cmdshortcutkey "~%folder.desktop%" "Mute" "CTRL+SHIFT+M" mutesysvolume 1

nircmd.exe cmdshortcutkey "~%folder.desktop%" "Unmute" "CTRL+SHIFT+U" mutesysvolume 0

بعد تنفيذ الأمرين أعلاه، ستجد اختصارين جديدين على سطح المكتب، وهما "Mute" و "Unmute". الآن عندما ترغب في كتم صوت الكمبيوتر كل ما تحتاجه هو الضغط على اختصار الكيبورد Ctrl + Shift + M لتفعيل وضع كتم الصوت فورًا، ولإعادة الصوت مرة أخرى اضغط على Ctrl + Shift + U. هذا بالنسبة للطريقة الأولى، إذ يسمح NirCmd بطريقة ثانية وهي إنشاء اختصار واحد يقوم بكلا الوظيفتين: كتم وتشغيل الصوت.


لاستخدام هذه الطريقة، قم بفتح موجه الأوامر داخل مجلد NirCmd مرة أخرى ولكن هذه المرة ستقوم بتنفيذ الأمر التالي:

nircmd.exe cmdshortcutkey "~%folder.desktop%" "Mute/Unmute" "CTRL+SHIFT+S" mutesysvolume 2

على هذا النحو، يمكنك الضغط على مفاتيح Ctrl + Shift + S معًا في الكيبورد كلما أردت كتم الصوت أو تشغيل الصوت على الكمبيوتر.


سواء اخترت الطريقة الاولى أو الثانية، فبعد إنشاء الاختصار قد تحتاج إلى إجراء تعديلات عليه مثل تغيير مجموعة الأزرار التي يجب الضغط عليها في الكيبورد لتشغيله، أو تغيير أيقونة الاختصار أو تعديل مكانه. للقيام بأيًا من هذه الإجراءات اضغط كليك يمين على الاختصار ثم اختر "Properties" ومن النافذة التي ستظهر اضغط على حقل Shortcut key ثم اضغط على مجموعة الأزرار التي تريد استخدامها لتشغيل الاختصار.

لاحظ أن ويندوز يعتبر مفتاحي Ctrl + Shift أساسيين في اي اختصار ولكن إذا كانت الكيبورد تحتوي أزرار الآلة الحاسبة فيمكنك استخدامها بحيث تقوم بتحديد رقم او رمز من أزرار الآلة الحاسبة وبضغطة زر واحدة يتم تشغيل الاختصار. إذا كنت ترغب في ذلك، يمكنك أيضًا تغيير أيقونة الاختصار، فقط اضغط على زر "Change Icon" واختر أيقونة من النافذة التي تظهر ثم اضغط Apply. على أي حال، تستطيع تخصيص الاختصار كما يحلو لك، ولكن هناك نقطة يجب الإشارة إليها وهي حدوث تأخير بين الضغط على الاختصار وتنفيذ الأمر، لكنه يعمل بشكل جيد.

تعليقات