كيفية تعطيل زر Fn واستخدام ازرار F1-F12 فى كيبورد اللابتوب



تحتوي لوحات المفاتيح في الحواسيب المحمولة عادًة على مفتاح يُسمى "Fn" (إختصارًا لكلمة Function) والذي يعمل كمحول لتحديد الوظائف الخاصة بأزرار F الموجودة في أول صف في الكيبورد. إذ تقوم هذه الأزرار بتنفيذ إجراءات مثل التحكم فى مستوى الصوت أو مستوى سطوع الشاشة أو التحكم بالوسائط وتشغيل/تعطيل لوحة اللمس، وغيرها من الأمور. يمكن لهذه الأزرار أيضًا أن تؤدي وظائف مفاتيح F1-F12 – ولكن ليس في آن واحد – والتي قمنا باستعراضها من قبل في موضوع استخدامات ازرار F.

افتراضيًا، عند الضغط على اي زر في هذا الصف فهو يقوم بالوظيفة المحددة له وإذا كنت ترغب بالتحويل لاستخدام ايًا من ازرار F1-F12 فيتوجب عليك الضغط على زر Fn اولًا ثم زر F التى تريد استخدامه وهو ما يجعل الأمر مرهق إذا كنت تستخدم إحدى ازرار F1-F12 بشكل مستمر. في هذه الحالة، يمكنك تعطيل زر Fn واستخدام ازرار F بشكل مباشر وذلك من خلال الطرق التي نستعرضها فيما يلي.

تم تحديث المقال بـتاريخ  12 / 1 / 2023


يعمل زر Fn في الكيبورد على تغيير السلوك الافتراضي لمفاتيح F والذي يؤدي كل مفتاح منهم وظيفتان، بحيث إذا ضغطت مطولًا على زر Fn فسوف تستجيب مفاتيح F للوظائف الأساسية التي تقوم بها على أي كيبورد؛ ثم بمجرد ترك زر Fn ستعمل المفاتيح بالوظائف الاضافية المخصصة لها من قبل الشركة المصنعة، كما أشرنا مثل التحكم في مستوى الصوت والسطوع. بصورة أبسط، يتعامل زر Fn مع مفاتيح F تمامًا كما يتعامل زر Caps Lock مع الحروف الانجليزية الكبيرة (Capital Letters).

تفعيل ازرار F1-F12 وتعطيل زر Fn لا يعني أنك ستقوم بتعطيل الوظائف الإضافية الخاصة بها وإنما كل ما فى الامر هو عكس الوظائف، فبدلاً من الحاجة إلى الضغط على زر Fn لاستخدام ازرار F1-F12 ستكون هي الافتراضية وازرار الوظائف هي التي تحتاج للضغط على زر Fn. القيام بهذه المهمة أمر بسيط وفي الغالب يتم عبر الويندوز مباشرًة، لكن ربما يتطلب أيضًا الوصول إلى شاشة البيوس. عمومًا سنستعرض فيما يلي كل الطرق الممكنّة.

الطريقة الأولى: تفعيل خاصية Fn Lock



تحتوي بالفعل معظم لوحات المفاتيح الحديثة على خاصية Fn Lock والتي تعكس وظيفة زر Fn بحيث تجعل الوظائف الأساسية لأزرار F1-F12 هي الافتراضية، بينما تحتاج إلى الضغط مطولًا على زر Fn في حال اردت تنفيذ الوظائف الاضافية مثل التحكم في مستوى الصوت وخلافه. عادًة خاصية Fn Lock لا يتم تفعيلها بواسطة زر واحد وإنما تحتاج النقر على أكثر من زر في نفس الوقت اعتمادًا على لوحة المفاتيح لديك.

على سبيل المثال، على لوحة المفاتيح الموضحة أعلاه، يظهر مفتاح Fn Lock كإجراء ثانوي على مفتاح Esc. إذًا لتمكين الخاصية نحتاج إلى الضغط على كلًا من Fn و Esc معًا في نفس الوقت. بمجرد ان تقوم بذلك قد يظهر مؤشر LED على المفتاح أو إشعار على شاشة اللابتوب تؤكد انه تم استبدال وظائف مفاتيح F1-F12 فالآن إذا ضغطت على مفتاح مثل F5 سيتم عمل Refresh للصفحة باعتبارها الوظيفة الأساسية لهذا المفتاح على جميع لوحات المفاتيح بشكل عام.

قد تتطلب لوحات المفاتيح الأخرى طريقة مختلفة لتفعيل خاصية Fn Lock. على سبيل المثال، في بعض لوحات مفاتيح أجهزة Surface من مايكروسوفت، يمكنك تفعيل Fn Lock بالضغط على مفتاح Fn والضغط على مفتاح Caps Lock في نفس الوقت. بينما في جهاز Surface Laptop 4 نجد أن مفتاح Fn نفسه يقوم بتفعيل الـ Fn Lock. إذًا، يعتمد الأمر على خصائص الكيبورد نفسها، وعلى أي حال إن لم تفلح هذه الطريقة فهناك وسائل أخرى.

الطريقة الثانية: استخدام أداة Windows Mobility Center



تقوم معظم الشركات المصنعة لاجهزة اللابتوب، مثل Dell، بتضمين خيار التحكم في وظيفة زر Fn ضمن أداة Windows Mobility Center في ويندوز والتي يمكن الوصول إليها عن طريق الضغط على مفتاحي Win + حرف X معًا ومن القائمة التي ستظهر اضغط على خيار "Mobility Center". في النافذة التي تظهر ابحث عن خيار "Fn Key Behavior" وحدد منه "Function key" بدلًا من "Multimedia key" وعلى هذا النحو يتم استبدال وظائف مفاتيح F1-F12 لتكون تلك الوظائف الأساسية بدلًا من الوظائف الإضافية. ولكن في حال لم تجد هذا الخيار أيضًا، فانتقل إلى الطريقة التالية.

الطريقة الثالثة: استخدام تطبيق التحكم من الشركة المصنعة



تقدم الشركات المصنعة لأجهزة اللابتوب تطبيقًا مخصصًا يسهل على المستخدمين التحكم في وظائف الجهاز ومميزاته وأيضًا مساعدتهم على حل المشاكل المحتملة. على سبيل المثال، تطبيق MyASUS وتطبيق Lenovo Vantage وتطبيق My Dell وتطبيق HP Support Assistant وغيرها. ربما لا تضطر إلى تنزيل هذه التطبيقات بنفسك كونها تأتي مُثبتة مُسبقًا على الجهاز، كل ما عليك هو البحث عنها في قائمة ابدأ (Start) وبعد العثور على التطبيق وتشغيله قم بالبحث في الإعدادات والخيارات المتاحة على الخيار المسؤول عن التحكم في زر Fn حيث يتيح لك إستبدال وظائف مفاتيح F1-F12 بسهولة. إذا أخذنا تطبيق MyASUS كمثال سنجد هذا الخيار ضمن قسم "Customization" فيمكن تنشيط خيار Normal Fn key لاستخدام وظائف مفاتيح F1-F12 الأساسية بشكل افتراضي.

الطريقة الرابعة: من خلال إعدادات BIOS أو UEFI



إذا لم تفلح ايًا من الطرق السابقة، يمكنك الانتقال إلى شاشة إعدادات BIOS أو UEFI في جهازك والتي من المؤكد انها تتضمن خيارًا للتحكم في زر Fn. لكن دعونا نتفق أن هذه العملية تختلف من جهاز لآخر، مثلًا على لابتوب ASUS لدينا احتجنا للضغط مطولًا على زر F2 وتشغيل الجهاز مع استمرار الضغط على F2 حتى ظهرت شاشة البيوس، ولكن على جهازك قد يتطلب الأمر الضغط على زر Delete أو F10. عمومًا، في حال كنت لا تعرف كيفية الوصول إلى شاشة البيوس، قم بمراجعة موضوع كيفية الدخول في وضع UEFI مباشرة من ويندوز. قمنا أيضًا بنشر موضوع حول كيفية الدخول إلى شاشة البيوس على جميع الأجهزة فيمكنك الرجوع إليه.

في شاشة البيوس، ابحث عن خيار يتحكم في زر Fn وتغيير ليكون Disabled بدلًا من Enabled. على سبيل المثال، وجدنا هذا الخيار في لابتوب أسوس ضمن قسم Advanced تحت اسم "Fn Lock option"، بينما في لابتوب آخر من لينوفو وجدنا الخيار في قسم "Configuration" باسم "HotKey Mode" وفي أجهزة أخرى يُسمى "Function Key Behavior" أو "Action Key Mode". المسميات كثيرة ولكن الوظيفة واحدة، فبمجرد ضبط الخيار على Disabled تصبح ازرار F1-F12 هي الافتراضية. بمجرد إجراء هذا التغيير اضغط على زر F10 لحفظ التغييرات والخروج من شاشة البيوس. وبذلك قد قمت بتعطيل وظائف زر Fn فى كيبورد اللاب توب الخاص بك.
اقرأ ايضاً

تعليقات