أهم اختصارات الكيبورد التي قد تغنيك عن استخدام الماوس!



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


سواء كنت من فريق لوحة اللمس الخاصة باللابتوب أو من فريق الماوس العادية، ستعيد التفكير بعد قراءتك لهذا المقال بالانضمام لفريق لوحة المفاتيح، فمن المؤكد أن الفأرة أو لوحة اللمس من الأساسيات ولكن ستكون في مشكلة حقيقية في حال تعطلتا بنفس اللحظة وهو السيناريو الأسوأ، وفي هذه الحالة ستجد لوحة المفاتيح جاهزة ويمكنك من خلالها القيام بكل ما كنت تقوم به باستخدامك للفأرة ولوحة اللمس.

كيف ذلك ؟ الإجابة من خلال اختصارات الكيبورد الموجودة في نظام التشغيل والتي من الممكن ألا تكون على دراية ببعضها، وسأقوم في هذا المقال باستعراض تلك الاختصارات وما مهمة كل منها بالتفصيل ولجميع الأجهزة العاملة بويندوز والعاملة بنظام ماك، لا تنس أن تسجل ما وجدته مهمًا من هذه الاختصارات.. فلنبدأ.



لمحة سريعة عن اختصارات الكيبورد


ماهي اختصارات لوحة المفاتيح بداية ؟ هي عبارة عن عدة أزرار وفي معظم الأحيان زرين مع بعضهما وعند الضغط عليهما تنجز مهمة معينة وتعتمد على نوع نظام التشغيل المستخدم في جهازك، وفي الواقع إن تاريخ اختصارات لوحة المفاتيح قديم بقدم تاريخ الكتابة. بالرجوع بالزمن للوراء تضمنت آلة الكتابة Remington No.2 عام 1878 زر Shift من أجل التبديل بين حالتي الأحرف الكبيرة والصغيرة. ثم بعدها بمئة عام تقريبًا وتحديدًا في 1974 قام Larry Tesler والذي كان موظفًا في مركز Xerox Palo للأبحاث بتقديم أحد أهم الاختراعات وهي اختصارات لوحة المفاتيح، عندها أبصرت اختصارات النسخ والقص واللصق النور.

قامت عدة شركات بعدها بوضع بصمتها في عالم اختصارات لوحة المفاتيح، على سبيل المثال الميزة التي وفرت علينا ساعات وساعات من العمل في حال حدوث خطأ ما وهي ببساطة "التراجع" والتي ظهرت في الستينات كجزء ن نظام استرجاع وتعديل الملفات في جامعة براون. ومنذ ذلك الوقت ونحن نستخدم تلك الاختصارات وأصبحت جزءًا من حياتنا التقنية، فما هي تلك التي ستجعلك تستغني عن الفأرة ؟ سنتعرف عليها في الفقرات القادمة.

أشهر وأهم اختصارات الكيبورد في ويندوز




كما اعتدت في نظام ويندوز على إنجاز العديد من المهام بسهولة وببساطة، فإن استخدام اختصارات لوحة المفاتيح بدلا من الفأرة ليس باستثناء، فسأبدأ بالبسيطة وستلاحظ تقدمها أثناء قراءتك.

وكبداية، إذا ما أردت التبديل بين البرامج المفتوحة فقم بالضغط على زري Alt و Tab معًا، أما في حال انتهيت من عملك ورغبت في إغلاق البرنامج فقم بالضغط على Alt و F4 فتلك تُعد من ضمن استخدامات أزرار F الموجودة في لوحة المفاتيح.

لنفرض أنك تعمل في برنامج ما أو هناك قائمة معروضة أمامك أو في متصفح الإنترنت، يمكنك هنا استخدام زر Tab وأزرار الأسهم (أعلى Up، أسفل Down، يسار Left، أو يمين Right) للتبديل بين الصفحات أو الحقول. أما إذا كنت في نفس وضعي ولديك آلاف المستندات والمجلدات واعتزت ملفًا معينًا لتقريرك فسأقول لك عليك بالضغط على زر Win مع زر S حيث سيفتح لك مربع بحث يمكنك أن تبحث من خلاله عما تريد، وبشكل مشابه زر Win مع زر E سيفتح لك مدير الملفات  (File Explorer)، ويمكنك باستخدام زر Enter أن تؤكد الاختيار وبزر Esc أن تخرج من القوائم والنوافذ المنبثقة.

أما لتتحكم بموضع نوافذ البرامج لمفتوحة فيمكنك فعل ذلك من خلال العديد من الاختصارات وهي، زري Win و Up لتكبير حجم النافذة و بشكل مماثل Win+Down لتصغير حجمها، كذلك باستخدام Win+Left و Win+Right لإزاحة النافذة إلى اليسار أو اليمين، أما للمزيد من الخيارات فقم بالضغط على Alt متبوعًا بزر المسافة لإتاحة القدرة على تحريك النافذة باستخدام أزرار الأسهم.



ما سبق من اختصارات قد يكون مألوف لديك، لذا دعنا نتطرق لنستعرض مزيد من الاختصارات التي نوصي وبشدة معرفتها وحفظها. ولنبدأ باستخدام زر المسافة Space لتصفح صفحات الويب الطويلة حيث سيقوم بتحريكها للأسفل، وكذلك يمكنك الوصول للقائمة اليمينة من دون فأرة أو لوحة لمس من خلال زري Shift+F10.

وفي حال لفت انتباهك في أحد المرات أثناء تصفحك لقائمة ما وجود بعض الحروف الموضوع تحتها خط فمن الممكن أن يكون قد توارد لذهنك سؤالا عن عملها وهل هي موجودة بدون سبب! حسنًا لم تكتب بهذا الشكل عبثيًا فهي دليل لك بأنه إذا قمت بالضغط على زر الحرف الذي تراه على لوحة المفاتيح فإنك تستطيع اختيارهم مباشرةً، وطبعًا سيوفر ذلك عليك الكثير من الوقت في حال قمت باختيارهم بالطريقة التقليدية.

أما لو كنت تريد تحديد نصًا معينًا فباستخدام زر Shift يمكنك تمديد الجزء المحدد أو تقليصه بحيث يشمل حروف أقل، أو اضغط على Shift+Ctrl وأحد أزرار الأسهم للدفع بالتحديد إلى تحديد الكلمة التالية مباشرًة. وبالطبع عند الحديث عن اختصارات لوحة المفاتيح لن أنسى الاختصارات الأشهر، تلك التي أصبح استخدامها مضربًا للمثل وهي النسخ والقص واللصق من خلال Ctrl+C للنسخ، Ctrl+V للصق، Ctrl+X للقص، Ctrl+S للحفظ، و Ctrl+A لتحديد كل شيء في جزء معين او نافذة معينة.

وأيضًا Ctrl+W لإغلاق أي شيء موجود امامك، مثل نافذة متصفح أو ملف، وفي حال أثار فضولك الموضوع فإنك ولو بحثت بشكل أكبر في كل برنامج على حدى فإنك ستجد مجموعة اختصارات مخصصة له.



وقبل أن انتقل لأجهزة ماك، لابد من أن ألفت انتباهك لفكرة وهي أنه في حال احتوت لوحة المفاتيح الخاصة بجهازك على جزء مخصص للأرقام فيمكنك من خلال الإعدادات التحكم بمؤشر الفأرة باستخدام أرقام معينة، على الشكل التالي:

من الإعدادات Settings اختر Ease of Access ومن ثم Mouse وقم بتفعيل خيار Mouse Keys، عندها ستكون قد فعلت إمكانية التحكم بمؤشر الفأرة من خلال الأرقام (8 للتحريك لأعلى، 2 للتحريك للأسفل، 4 للتحريك لليسار، و6 للتحريك لليمين ومفتاح + للنقر كليك يمين).

أشهر وأهم اختصارات الكيبورد في نظام macOS




تتشابه أجهزة ماك واجهزة ويندوز بالعديد من الاختصارات، مثل النسخ واللصق والحفظ حيث هي نفسها Cmd+C للنسخ، Cmd+V ل اللصق، Cmd+S للحفظ، أما لتحديد كل شيء في نافذة ما أو ملف ما فأيضًا Cmd+A، وبشكل مشابه لإغلاق نافذة متصفح أو نافذة بحث فقم بالضغط على Cmd+W.

ولا يختلف ويندوز عن ماك من ناحية التنقل بين عناصر القوائم والنوافذ المنبثقة، حيث في ماك يمكنك القيام بذلك باستخدام أزرار الأسهم، أما زر Tab فيمكن من التنقل بين النصوص وأجزاء البرنامج، وزر Space لتمرير صفحات الويب والملفات للأسفل طالما لا تقوم بكتابة شيء ما، وللرجوع استخدم Esc، وأخيرا لتأكيد خيار ما عليك بالضغط على Enter.

تبدأ الاختلافات بين ماك وويندوز من هنا، فلكي تبدل بين البرامج اضغط على Cmd+tab، وللبحث في جهازك عن شيء ما فإن Cmd+Space يمكناك من ذلك، ولجعل التركيز على شريط القوائم اضغط على Ctrl+F2 و لإظهار القائمة على يمين الشاشة اضغط Ctrl+F3 (وفي حال كنت تستخدم لوحة مفاتيح مع لوحة لمس مضمنة فإنك ستضغط على Ctrl+Fn+F2 و Ctrl+Fn+F3).

لم نلبث في الاختلاف بين هذين النظامين كثيرا فقد عدنا للتشابه، وتحديدًا باختيار وتحديد النصوص، فالاختصارات في ماك مشابهة لمثيلتها في ويندوز حيث يمكنك أن تضغط باستمرار على Shift ومن ثم تستخدم أحد ازرار الأسهم لتحديد نص معين، ويمكنك تحديد كلمة واحدة من خلال Shift + Option وأزرار الأسهم.

أما لتصغير حجم نافذة معينة اضغط Cmd + M، وللأسف لا يوجد اختصار لتكبير حجمها، بالنسبة للقوائم أو بعضها إن صح التعبير فلها اختصارات محددة وستظهر لك ضمن القائمة عندما تكون متاحة، وهنا أنصحك بالتركيز عليها وتذكرها لتوفير الوقت مستقبلاً وتمكينك من القيام بعملك بسرعة.

يمكنك تحديد خيار التنقل باستخدام لوحة المفاتيح Keyboard navigation لوحة المفاتيح والاختصارات Keyboard and Shortcuts ضمن إعدادات عرض النظام System Preference من تغير التركيز بين عناصر التحكم وذلك لجعل tab أكثر عمومية كطريقة لتغير التركيز (وللعكس استخدم Shift + Tab).



ك ويندوز، يوجد إمكانية لاستخدام لوحة المفاتيح كبديل للفأرة أو لوحة اللمس، وللقيام بذلك على جهاز ماك افتح إعدادات عرض النظام System Preference ومن ثم اختر إمكانية الوصول Accessibility، من ثم التحكم بالمؤشر Pointer Control ومن ثم خيارات تحكم بديلة Alternative Control Methods وبعدها اختر تفعيل أزرار الفأرة Enable Mouse Keys، ونفس الملاحظة السابقة، في حال كان لديك لوحة مفاتيح مع جزء مخصص للأرقام يمكنك أن تحرك المؤشر بنفس آلية ويندوز.

اختصارات عديدة تم عرضها في هذا المقال، ويبدو للوهلة الأولى أن تذكرها جميعها أمر صعب نوعًا ما ولكن بمجرد ما اعتدت عليها فستجدها بديل مريح للغاية عن الفأرة ولوحة اللمس وحل ممتاز في حال تعطلهما.

تعليقات