كيفية انشاء اختصار كيبورد في ويندوز لكتم الميكروفون



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تحتوي بعض لوحات المفاتيح، وبالأخص تلك المدمجة في الحواسيب المحمولة، زر مخصص يكون بمثابة اختصار سريع لتشغيل/كتم صوت السماعات، عادًة يكون أحد أزرار F1-F12 وبالتأكيد تلجأ له في مواقف كثيرة كبديل عن خفض مستوى الصوت. ومع ذلك لا يوجد زر مشابه لكتم الميكروفون بسرعة عبر لوحة المفاتيح، رغم أنه إجراء مهم ونلجأ له في كثير من المواقف، مثلًا عند عقد الاجتماعات عبر الإنترنت أو في حال إعطاء اللابتوب لطفلك وتخشى أن يعبث بالبرامج ويقوم بإرسال تسجيلات دون علمك. بشكل عام، الطريقة الوحيدة السهلة لكتم الميكروفون هي الضغط على زر Mute في البرنامج الذي تستخدمه، ولكن هناك طرق أخرى أسهل نستعرضها فيما يلي وتكون من خلال إنشاء اختصار كيبورد يؤدي هذه الوظيفة.

كتم الميكروفون على ويندوز

تم تحديث المقال بـتاريخ 04 / 11 / 2023

كتم الميكروفون بشكل مؤقت على ويندوز


الطريقة الأولى: باستخدام برنامج مايكروسوفت PowerToys


بالتأكيد PowerToys من شركة مايكروسوفت هو برنامج غني عن التعريف ويوفر مجموعة من ميزات المساعدة لزيادة الإنتاجية أو إضافة المزيد من التخصيص في واجهة المستخدم. شخصيًا اعتبرها من أقوى وأفضل أدوات مايكروسوفت "كوسيلة" لتحسين الطريقة التي نستخدم بها ويندوز يوميًا. يمكن من خلال هذه الأداة إجراء مهام كثيرة مثل تغيير وظائف ازرار لوحة المفاتيح أو تشغيل البرامج بشكل سريع أو وتنظيم النوافذ المفتوحة لأحجام متساوية، أو تعديل ابعاد دفعة من الصور بضغطة واحدة، أو معرفة ما يمنع حذف أو تعديل الملف بالإضافة إلى استخراج أي نص من الصور.


يمكنك أيضًا كتم الميكروفون عبر اختصار كيبورد باستخدام هذا البرنامج، كل ما عليك للبدء هو تثبيت PowerToys على جهازك سواء من خلال متجر Microsoft Store أو بتحميل ملف الـ EXE من موقع مايكروسوفت للتثبيت يدويًا، بعدها قم بتشغيل البرنامج في وضع المسؤول. لفعل ذلك أضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد لفتح شريط البحث ومن ثم أكتب "PowerToys" ومن نتائج البحث اضغط على خيار "Run as administrator".


وبعدما تظهر نافذة البرنامج حدد من القائمة الجانبية أداة Video Conference Mute وقم بتفعيلها بتنشيط زر "Enable Video Conference Mute" كما موضح في الصورة المرفقة. بعد تفعيل الأداة، قم بالتمرير لأسفل وسيظهر اختصار الكيبورد المخصص لكتم صوت الميكروفون ضمن جزئية Mute microphone وافتراضيًا سيكون Win ​​+ Shift + A لكن تستطيع تغييره إن أردت، فقط اضغط على أيقونة القلم واضغط على المفاتيح التي ترغب في استخدامها كاختصار والتي يجب أن تبدأ بمفتاح Win أو Ctrl أو Alt أو Shift وعند الانتهاء اضغط Save. يمكنك أيضًا تعيين اختصارًا لغلق كاميرا الويب أو غلق الميكروفون والكاميرا معًا.


يمكنك الآن كتم الميكروفون بشكل مؤقت بسرعة، وذلك من خلال الضغط على اختصار الكيبورد الافتراضي Win ​​+ Shift + A لتظهر نافذة عائمة على الشاشة توضح حالة الميكروفون حاليًا سواء كان قيد التشغيل أو معطل، نفس الأمر ينطبق على كاميرا الويب أيضًا عند استخدام الاختصار المخصص للتحكم بها.

الطريقة الثانية: باستخدام أداة MicMute


يمكنك أيضًا تجربة MicMute وهي أداة بسيطة ومجانية تماماً مصممة لجعل عملية كتم الميكروفون أسهل بالنسبة لمُستخدمي نظام ويندوز بحيث بضغطة زر واحدة على أي مفتاح تختاره من الكيبورد يتم تعطيل الميكروفون بشكل نهائي في كل البرامج. تتميز الأداة بحجمها الخفيف الذي لا يؤثر بأي شكل على موارد الكمبيوتر، بالإضافة إلى دعم تقنية Push To Talk والتي ستسمح بتعيين زر للتحويل بين «التحدث» و«الاستماع» أثناء إجراء المحادثة. كما يعرض البرنامج أيقونة مُصغرة على شريط المهام تُشير إلى حالة نشاط الميكروفون حتى لا تنسى ترك المايك يعمل أثناء مكالمة فيديو أو في اجتماع اونلاين. 


كل ما عليك في البداية هو التوجه إلى صفحة أداة MicMute حيث يتم استضافتها على موقع سورس فورج والضغط على Download لتنزيل ملف التثبيت، علمًا أن حجم الأداة صغير جدًا ولا يتجاوز 1 ميجابايت. بمجرد تثبيت الأداة ستلاحظ ظهور أيقونة ميكروفون جديدة على شريط المهام، بجوار الساعة، ويتحول لونها حسب نشاط الميكروفون بين "أسود" لوضع الإغلاق و "أحمر" لوضع التشغيل. على أي حال، لبدء تعيين اختصار الكيبورد اضغط كليك يمين على الأيقونة ثم اختر من القائمة "Setup shortcut".



بشكل افتراضي، يكون الاختصار المسؤول عن تشغيل/كتم الميكروفون هو Ctrl + Alt ولكن إذا كنت تريد استبداله بشيء أسهل، فما عليك سوى الضغط على مجموعة الأزرار التي تريد استخدامها لتشغيل الاختصار، هذا مع العلم أن الأداة تتيح لك تعيين اختصار مكون من مفتاحين أو مفتاح واحد فقط بحيث تقوم بتحديد رقم او رمز من لوحة المفاتيح وبضغطة واحدة فوقه يتم تشغيل الاختصار. ولكن إذا اخترت استخدام مفتاح واحد فقط فالأفضل اختيار مفتاح بعيد نوعًا ما عن المفاتيح المعتاد النقر فوقها مثل مفاتيح الأحرف.


تستطيع تخصيص مفاتيح الاختصار كما تشاء، وبمجرد أن تستقر على أفضل اختصار اضغط OK. ومن الآن، متى أردت تشغيل/ إيقاف الميكروفون بشكل سريع، ما عليك سوى استخدام مفتاح الاختصار الذي حددته. عندما تقوم بتشغيل الميكروفون أو إيقاف تشغيله على الكمبيوتر سيظهر إشعار على سطح المكتب يخبرك بحالة نشاط المايك حاليًا. كما سيصدر أيضًا إشعارًا صوتيًا ولكن يمكنك تعطيله بسهولة عن طريق الضغط كليك يمين على الأيقونة واختيار Notifications ثم إزالة علامة (✔) بجوار Sound Signal.


هذا بالنسبة لاستخدام MicMute لكتم الميكروفون بالطريقة التقليدية من خلال اختصار الكيبورد، لكن كما أشرنا فإن الأداة توفر أيضًا طريقة أخرى تعتمد على تقنية Push To Talk وتسمى Transmitter Mode والتي تتيح لك استخدام أي مفتاح في الكيبورد للتحويل بين استلام الصوت وبث الصوت أثناء خوض المحادثات اونلاين، بمعنى أنه يتم تشغيل الميكروفون طالما تضغط باصبعك على هذا المفتاح. وبالتالي، لتفعيل هذا الوضع يجب أن يكون اختصار التحويل مكون من مفتاحًا واحدًا، لذا قم بفتح نافذة Setup shortcut مجددًا ثم اضغط على المفتاح الذي تريد تعيينه. بعد ذلك حدد من القائمة خيار Transmitter mode لتفعيله.

تعليقات