كيفية معرفة البرامج التي تستخدم الميكروفون في ويندوز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


كما هو الحال في أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، سواء أندرويد أو iOS والتي تشعرك عندما يقوم أي تطبيق باستخدام الميكروفون مع إتاحة إمكانية حظر وصول التطبيق للميكروفون في أي وقت. ينطبق الأمر في الإصدارات الحديثة من ويندوز 10 وكذلك ويندوز 11 حيث تحتاج بعض البرامج والتطبيقات الوصول إلى الميكروفون سواء لتسجيل الصوت أو لإجراء المكالمات الهاتفية، وفي حال كنت تستخدم لابتوب أو كمبيوتر متصل بمايكروفون خارجي ومتهمًا بالحفاظ على الخصوصية، فقد تكون قلقًا بشأن قيام أحد البرامج باستغلال إذن الوصول إلى الميكروفون دون علمك للتجسس. لذا دعونا نسلط الضوء فيما يلي على بعض الطرق التي تسمح لك بمعرفة البرامج التي تستخدم الميكروفون وحظرها في ويندوز.


إذا قمت بتحديث ويندوز 10 على كمبيوتر الخاص بك إلى إصدار 1903 فيما أعلى أو تستخدم ويندوز 11، فعندما يقوم أي تطبيق أو برنامج بمحاولة استخدام الميكروفون ستظهر فورًا أيقونة ميكروفون في منطقة الإشعارات على شريط المهام بالأسفل «كما موضح أدناه» وما عليك سوى أن تحرك مؤشر الماوس فوق هذه الأيقونة ليخبرك ويندوز بالتطبيق أو عدد البرامج التي تستعمل الميكروفون في الوقت الحالي.


إذا لم يكن بوسعك رؤية أيقونة الميكروفون على شريط المهام، تأكد من النقر على زر السهم المتجه للأعلى يسار أيقونات الإشعارات لعرض القائمة الفائضة حيث من المحتمل أن تعثر على الأيقونة متخفية بين بقية الايقونات الاخرى، وإذا كنت تفضل أن تكون مرئية بشكل دائم على شريط المهام، يمكنك سحبها وإفلاتها بجوار الأيقونات الثابتة. ولاحظ أن هذه الأيقونة لن تظهر إلا أثناء قيام تطبيق باستخدام الميكروفون حاليًا، لذلك إذا كنت لا تراها فهذا يعني أنه لا توجد تطبيقات تستخدم الميكروفون في الوقت الحالي.


إذا كانت هناك تطبيقات متعددة تستخدم الميكروفون وترغب في معرفة ما هي تحديدًا، فانقر مزدوجًا فوق هذه الأيقونة على شريط المهام. أو قم بفتح تطبيق Settings من قائمة ابدأ أو بالضغط على مفتاحي Win + حرف I (هـ) معًا على الكيبورد ثم توجه إلى قسم Privacy & security واضغط على Microphone وقم بالتمرير خلال القائمة على الجهة اليمنى. إذا كان هناك أي تطبيق يستخدم الميكروفون في الخلفية فستجد أسفل أسمه عبارة "Currently in use" باللون الاحمر. ولاحظ أن هذه القائمة تنقسم إلى قسمين: قسم خاص بتطبيقات ويندوز (المحملة من متجر مايكروسوفت) وقسم آخر للبرامج العادية، لذا تأكد من التحقق من كل قائمة على حدى.

معرفة البرامج التي كانت تستعمل الميكروفون من قبل



إذا كانت هناك تطبيقات تستعمل الميكروفون ولكن لم تظهر الأيقونة على شريط المهام لأنها لم تعد تستخدمه في الوقت الحالي، فيمكنك ببساطة التحقق من التطبيقات التي كانت تستعمل الميكروفون من قبل ومعرفة تاريخ حدوث ذلك. ما عليك سوى الانتقال إلى صفحة Microphone في الإعدادات ثم قم بالتمرير إلى أسفل الصفحة واضغط على Recent activity لتجد جميع التطبيقات التي حصلت على إذن الوصول إلى الميكروفون واستخدمته، انظر أمام Accessed لمعرفة تاريخ ووقت استخدامه بواسطة هذا التطبيق. 

وفقًا لمايكروسوفت، هذه الطريقة لا يمكن اعتمادها بشكل تام لمعرفة أي برنامج أو تطبيق يستخدم الميكروفون على جهازك، حيث من الممكن أن تتجاوز بعض البرامج ضوابط الخصوصية والمراقبة الخاصة بنظام ويندوز. بمعنى آخر، قد يستعمل البرنامج الميكروفون أو حتى كاميرا الويب ولكن لن يظهر إشعار بذلك. لكن هذا لا يقلل من شأن هذه الميزة في ويندوز، فلا تزال بإمكانها مساعدتك على اكتشاف الغالبية العظمى من التطبيقات والبرامج المصرح لها بالوصول إلى الميكروفون.

تعليقات