كيفية تسجيل الصوت الصادر من جهاز الكمبيوتر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


نعم، في الكثير من الأحيان ستحتاج لهذا الأمر ألا وهو تسجيل الصوت الصادر من الكمبيوتر او الذي تسمعه من خلال سماعات الأذن المتصلة بالجهاز، سواء كان بث مباشر علي الانترنت وتريد تسجيله لاستماعه في وقت لاحق، او إذاعة تسمعها من متصفح الويب على وتريد تسجيلها، أو مقطع فيديو لا تعرف كيفية تحميله ولكن ترغب في تسجيل الموسيقى أو الصوت الخارج منه، بغض النظر. نحن نعلم أن تسجيل الصوت في الحاسوب أمر بسيط فقط كل ما عليك هو توصيل الميكروفون في الجهاز وتبدأ بإدخال الصوت، ولكن في هذه العملية نحن نريد إخراج الصوت من الكمبيوتر. لحسن الحظ يمكن القيام بذلك بإستخدام أكثر من طريقة نستعرضها معكم في هذا الموضوع.


تم تحديث المقال بـتاريخ 23 / 10 / 2023

طرق تسجيل صوت الكمبيوتر


الطريقة الأولى: باستخدام تقنية Stereo Mix



تعتمد هذه الطريقة على تقنية موجودة في أغلب بطاقات الصوت، حتى تلك المدمجة في لوحات الأم للابتوبات وأجهزة الكمبيوتر المكتبية القديمة، وهي Stereo Mix وأحيانًا تُسمى What U Hear. هذه التقنية في أبسط صورها تعمل كميكروفون وهمي وظيفته تسجيل الصوت الصادر من الكمبيوتر، حيث تقوم بدمج كلًا من قناتي الإخراج/الإدخال الصوتي معًا في قناة واحدة، وبالتالي يمكن لهذا الميكروفون ترديد أي موجات صوتية يتم إرسالها إلى مكبر الصوت.

باعتبارها معطلة بشكل افتراضي، سنقوم بتفعيل تقنية Stereo Mix أولًا وذلك عن طريق الضغط على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا حتى تظهر نافذة "Run" فتقوم بكتابة الأمر "mmsys.cpl" ثم اضغط Enter لتنبثق أمامك نافذة "Sounds". من هنا انتقل إلى قسم "Recording" واضغط كليك يمين في أي مكان فارغ داخل النافذة ثم حدد خيار "Show Disabled Devices" لكي تظهر الميكروفونات المعطلة، لذا من المفترض أن تظهر الآن Stereo Mix كأحد الميكروفونات المتصلة بالجهاز، وإن لم تظهر فهذا يعني ان بطاقة الصوت في جهازك لا تدعم هذه التقنية.

إذا ظهرت اضغط على Stereo Mix كليك يمين واختر من القائمة "Enable" ثم "Set as Default Device" بحيث يحل ميكروفون Stereo Mix محل أي ميكروفون حقيقي متصل بالجهاز.


بعد الانتهاء من تفعيل التقنية، نحتاج الآن إلى أداة لتسجيل الصوت، ويمكنك الاعتماد على تطبيق Voice Recorder من مايكروسوفت والذي يكون مُثبت مُسبقًا على ويندوز 10 أو ويندوز 11. فقط ابحث عن التطبيق في قائمة "ابدأ" وشغله ثم اضغط على زر Rec لبدء تسجيل الصوت، وهنا يجب تشغيل المقطع الصوتي المطلوب تسجيله، وستلاحظ أن التطبيق يسجل أي صوت يخرج من سماعات الكمبيوتر. عند الانتهاء اضغط Stop وسيتم تلقائيًا حفظ الملف الصوتي للتسجيل على الجهاز، يمكنك معاينته أو استخراجه بالضغط كليك يمين على المقطع المُسجل واختيار Open file location للعثور على الملف.

الطريقة الثانية: باستخدام أداة Audacity



في حال لم يكن جهازك داعمًا لتقنية Stereo Mix فيمكنك الاعتماد على برنامج تسجيل الصوت الشهير Audacity والذي يوفر أيضًا إمكانية تحويل الصوت المسجل لأكثر من 10 صيغ مختلفة. فقط ستقوم بتحميل البرنامج من الموقع الرسمي وهو متوفر منه نسختين واحدة للتثبيت وآخري محمولة، فقط قم بتحميل ما تريد ثم تشغيل البرنامج. من الواجهة الرئيسية، أضغط على Audio Setup ثم انتقل إلى قسم Host وحدد "Windows WASAPI" من خلال القائمة المنسدلة، ثم في قسم "Recording Device" حدد Speakers أو Headphones حسب السماعات التي يخرج منها الصوت فإذا كان يخرج من سماعات الكمبيوتر او اللابتوب حدد Speakers لكن إذا كان من خلال سماعة اذن او رأس فتختار Headphones.


بمجرد الانتهاء من ضبط الخيارات كما وضحنا، بإمكانك الآن بدء تسجيل الصوت الخارج من الكمبيوتر بسهولة، كل ما عليك لتقوم بذلك هو النقر على زر Record بالاعلي ليبدأ برنامج Audacity بعملية تسجيل اي صوت يخرج من الكمبيوتر، فإذا قمت بتشغيل فيديو، بث مباشر، ملف موسيقي.. أي شيء يخرج منه صوت على الكمبيوتر، سيقوم البرنامج بتسجيله مباشرةً، وبعد الانتهاء إذا أردت إيقاف التسجيل فأضغط على زر Stop لإيقاف عملية التسجيل.

وبما إن برنامج Audacity هو برنامج لتعديل الصوتيات فتستطيع من خلاله ايضاً بعد إنتهاء تسجيل الصوت تحرير ملف الصوت بسهولة مثل إزالة الأجزاء الفارغة بحيث عندما يبدأ التشغيل فيبدأ من أول التسجيل. كذلك يُمكنك قطع اي جزء من التسجيل أو نقل جزء وجعله في نهاية المقطع الموسيقي أو رفع وخفض الصوت..وغيرها من الأمور يُمكنك التحكم بها من خلال ادوات التحكم الموجود بالاعلي، فأنت الآن تستخدم منصة إحترافية لتعديل للصوتيات !


والآن بعد الانتهاء تمامًا من تسجيل الصوت والتعديل عليه، حآن الوقت لاستخراج الملف وحفظه على الكمبيوتر، كل ما عليك هو الضغط علي قسم File بالاعلي ثم من القائمة المنسدلة التي ستظهر اضغط على خيار Export Audio ثم حدد Export as MP3. ستظهر لك نافذة أخرى حيث تقوم بتحديد مكان حفظ الملف وتعيين اسم له، ثم من خلال خانة Save as type ستقوم بتحديد صيغة الملف الموسيقي فهناك صيغ كثيرة ومتعددة لحفظ الملف فيُمكنك اختيار اياً من بينها ثم اضغط Save.

تعليقات

  1. شكرا لك..الطريقة ممتازة واستخدمها منذ فترة بعد أن بحثت عن برامج تقوم بنفس المهمة ولم أجد
    أما السبب في عدم تحويل البرنامج إلى صيغة mp3 هو لأن اوداسيتي برنامج حر/مفتوح المصدر, ووجود mp3 يسبب كسر لحقوق الملكية (بنفس فكرة عدم وجود mp3 على الأوبونتو)...لكن توجد إضافة للبرنامج اسمها LAME تقوم بتحويل الملف إلى ام بي 3 مباشرة

    ردحذف
    الردود
    1. ربما بالفعل يكون هذا السبب في عدم إمكانية إختيار صيغة MP3 !

      - شكراً لك علي المشاركة والتعليق

      حذف
    2. ربما حضرتك تتكلم عن نسخة قديمة لكن النسخة الحالية 2020 تخرج mp3 لا مشكله

      حذف
  2. شكرا لك
    كنت ادور على برنامج كذا
    ^_^

    ردحذف
  3. شكرا جزيلا
    شرح واضح ووافي

    ردحذف
  4. شكرا لقد استفدت كثيرا .. هذا ما كنت أبحث عنه

    ردحذف
  5. شكرا لك اعطيتني الجواب لسؤالي

    ردحذف

إرسال تعليق