Loading...

أفضل تطبيقات تسجيل الصوت لهاتفك الأندرويد أو الآيفون

تأتي هواتفنا الذكية بطبيعة الحال محملة بعدد كبير من التطبيقات الأساسية منها تطبيقات تسجيل الصوت والآلة الحاسبة والمعرض والمتصفح وما إلى ذلك من تطبيقات ضرورية ولا بد منها في كل هاتف. إلا أنه في بعض الأحيان قد لا تشحن الشركة المصنعة للهاتف تطبيق معين لسبب ما، أو قد توفر ذلك التطبيق لكن قد يكون بدائي جداً وينقصه بعض المميزات التي نرغب بها. لذلك، إن كانت لديك رغبة في تنظيم أعمالك بصورة احترافية أكثر بعيداً عن تلك الطرق البدائية التي وفرتها لك الشركة، لا بد لك في هذه الحالة من التوجه إلى تطبيق ينقل عملك خطوة للأمام، سواءً في تسجيل مقابلة أو محاضرة أو بودكاست. وللقيام بكل ما سبق وأكثر ستكون بحاجة إلى تطبيق قوي لتسجيل الصوت، وهذا ما سنوفره لك في ثناياه هذه التدوينة.


 1  تطبيق Google Recorder



نبدأ أولى تطبيقات تسجيل الصوت في هذه القائمة مع تطبيق Recorder المقدم من جوجل والموجه ليعمل على أجهزة الأندرويد. والجدير بالذكر هنا أن الأخيرة حققت تقدم ملحوظ في تقنيات الذكاء الاصطناعي Ai والتعلم الآلي وما إلى ذلك في ثورة التكنولوجيا التي يشهدها العالم في هذه الأثناء. بناءً على ما تقدم، نلاحظ أن جوجل استفادت من براعتها في الذكاء الاصطناعي بطرح عدة تطبيقات من بينها تطبيق تسجيل الصوت هذا. وعليه، سنحصل على أداة ذكية يمكنك الاعتماد عليها لتسجيل كل ما تريد بصحبة مزايا مفيدة منها: نسخ وتحويل الكلام إلى كتابة، العمل بدون الحاجة لاتصال بالإنترنت، إضافةَ إلى البحث والتحرير والمشاركة.

حصل التطبيق على تقييمات ومراجعات إيجابية، ولكن توجد بعض التعليقات السلبية فيما يخص دعم التطبيق للغة العربية، الأمر الذي سنراه - ربما - في التحديثات القادمة لهذا التطبيق الجيد. لكن الخبر السيء! عند محاولة تجربة التطبيق تبين أنه لا يدعم سوى هواتف جوجل بيكسل. الأمر الذي يقضي بعدم إمكانية تحميله على هواتف أندرويد من الشركات الأخرى انطلاقاً من متجر جوجل بلاي! حالياً، يمكن تنزيل تطبيق Recorder من أحد المتاجر الخارجية كـ APKMirror. عِلماً أنه يتطلب إصدار أندرويد 10 كي يعمل، لذا إن كان هاتفك حديث كفاية قم بتجربته ولن تندم.

 2  تطبيق Smart Voice Recorder



إن كنت تبحث عن تطبيق تسجيل صوت بسيط لهاتفك الأندرويد فقط لأنه غير متوفر على هاتفك أو تريد شيء أكثر تقدماً، نقدم لك Smart Voice Recorder. ما يمكنني أخبارك به حول هذا التطبيق إنه يتميز بواجهة مستخدم بسيطة وسهلة. علاوة على ذلك، يحفظ تسجيلاتك بجودة عالية وبصيغة WAV ويوفر أيضاً إمكانية ضبط وتعديل جودة الصوت وحجم الملف وما إلى ذلك من خيارات مفيدة لنتائج جيدة. وفي نفس الصدد، نرى عدة خواص أخرى من بينها: إمكانية إيقاف تسجيل الصوت مؤقتاً في حال تلقي مكالمة أو إن كنت تريد أنت ذلك. عدا عن القدرة على إخفاء التسجيلات الصوتية من مشغل الوسائط على الهاتف، والتحكم في المايك وتفعيل وضع الصامت أثناء التسجيل.

من جهة أخرى، يطرح Smart Mob‏ مطور التطبيق نسختين منه واحدة مجانية مع إعلانات، وأخرى مدفوعة بقيمة 2 دولار تقريباً. عند الانتقال من الجانب النظري إلى ذاك العملي أو التطبيقي، نلاحظ أن Smart Voice Recorder ذو حجم بسيط لا يتعدى 5 ميجا بايت على متجر جوجل بلاي. كما نال تقييم 4.4 بمعدل 484 ألف مراجعة وأكثر من 10 مليون تنزيل. أما مستخدمي التطبيق فالبعض أشاد به، خاصةً في ميزة "تخطي الصمت" التي تكتشف لحظات السكوت في المقطع وتحذفها بصورة تلقائية. والبعض الآخر عبر عن رغبته بدعم تحرير التسجيلات وإضافة اللغة العربية وكانوا على حق، إذ أن الأداة لا تدعم العربية!

 3  تطبيق Awesome Voice Recorder



ثالث خيار معنا ضمن تطبيقات تسجيل الصوت يأتي بدعم لهواتف أندرويد وأيضًا هواتف آيفون وهو AVR كاختصار للحروف الأولى من الاسم الكامل. ويعد هذا التطبيق متقدم قليلاً من حيث التصميم والسمات التي يتمتع بها. يتيح البرنامج على سبيل المثال، إمكانية حفظ التسجيلات بصيغ مختلفة كـ MP3 أو M4A أو WAV. ناهيك عن ضبط خيارات الجودة والتشفير ومعدل البت، فضلاً عن اختيار التسجيل بصوت أحادي أو أستريو.

من باب آخر، يضمن التطبيق لك إمكانات مشاركة هائلة مثل: مشاركة الملف عبر خادم HTTP عبر البريد الإلكتروني أو خدمة التخزين السحابي والمزيد. علاوة على ذلك، يسمح لك AVR بتحرير وتعديل أي تسجيل من قص ملف تسجيل صوتي أو دمجه. زد على ما سبق، خاصية الإيقاف المؤقت للتسجيل في حال اتصل بك أحد مع إمكانية الاستئناف بعد مدة أقصاها 3 دقائق. لكن لسوء الحظ قد تكون الإعلانات مزعجة بعض الشيء، والحل شراء النسخة المدفوعة منه بـ 5$ تقريباً.

 4  تطبيق Dolby On



يمكن أن نُعد تطبيق دوبلي أون أكثر من مجرد تطبيق تسجيل صوتي! مقدم من شركة Dolby العملاقة والمختصة في مجال الصوتيات والمرئيات وتقدم حلول بمختلف الأنواع باحترافية عالية. كما إنه غني بالميزات ويتضمن عددًا كبيرًا من الخيارات لضبط تسجيلاتك. بالإضافة إلى ذلك، فهو مجاني للاستخدام ولا يتطلب أي حسابات أو تسجيل الدخول ويعمل على هواتف أندرويد وكذلك هواتف آيفون. ناهيك عن ميزة التحسين التلقائي للتسجيلات من خلال تقليل الضوضاء، مِما يؤدي إلى نتائج نظيفة وواضحة للغاية.

على الرغم من أن التطبيق يسجل بتنسيق M4A افتراضيًا، إلا أنه يمكنك اختيار التسجيل بتنسيق WAV عن طريق الإعدادات. ومن المثير للاهتمام، إلى جانب التسجيل الصوتي، أن التطبيق يدعم أيضًا تسجيل الفيديو والبث المباشر على فيسبوك ويوتيوب وغيرها الكثير. ويأتي Dolby On بحجم 50 ميجا بايت تقريباً، عدا عن التقييم الجيد له على متجر جوجل بلاي (4.2) والإشادة الواسعة بخواصه الفريدة والمفيدة من قبل العديد من المستخدمين له مع أنه لا يدعم اللغة العربية كذلك إلا أنه سهل الاستخدام.

 5  تطبيق Voice Memos



آخر ما لدينا في قائمة اليوم تطبيق Voice Memos الرسمي من شركة آبل والذي يأتي مُثبت مسبقاً على هواتف الآيفون. إذ يحتوي التطبيق على واجهة واضحة وبسيطة وجميلة مثله مثل أي تطبيق آخر من أجهزة آبل. فنرى زر التسجيل الأحمر الكبير قد تموضع وسط الشاشة للوصول والبدء السريع. وتجدر الإشارة إلى الخواص الموجودة فيه والمطلوبة بكثرة بين أوساط المستخدمين اللذين يبحثون عن تطبيقات تسجيل الصوت الجيدة لهواتفهم. على سبيل المثال، من ضمن سمات التطبيق أنه يتيح إمكانية رفع أو خفض وتيرة الصوت المسجل، وإزالة فترات الصمت الموجودة ضمن التسجيل. عدا عن خاصية التحسين التلقائي التي تُسهم في مسح أي ضوضاء في الخلفية لتحسين جودة الصوت المسجل. فضلاً عن وجود أدوات لتحرير التسجيلات الصوتية وقصها ونسخها وتعديلها، وأخيراً مشاركة ما سُجل مع أي شخص نريده بعدة صيغ وأماكن مختلفة.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي