كيفية إضافة استخدامات جديدة لأزرار الصوت في هواتف سامسونج



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تحتوي جميع الهواتف الذكية بشكل أساسي على ثلاثة أزرار مادية، تكون إما موزعة على جانب واحد أو كلا جانبي الهاتف ووظائفها ثابتة: إيقاف/تشغيل الهاتف والتحكم في مستوى الصوت. إلا انه من الممكن برمجيًا إعادة توظيف زر الباور بحيث يمكنه تنفيذ إجراءات معينة بشكل أسهل، وقد تناولنا بعضًا من تلك الإجراءات في موضوع استخدامات لا تعرفها لزر تشغيل الهاتف، وفي حال كنت تستخدم هاتف سامسونج فهناك خيار مضمّن في الاعدادات يسمح باستغلال زر التشغيل لفتح تطبيقات معينة بسرعة.

حسنًا، وماذا عن أزرار الصوت ؟ تبين بالفعل أن هواتف سامسونج تحمل خاصية مفيدة جدًا لإعادة برمجة أزرار الصوت الجانبية لتمكن المستخدمين من تنفيذ اختصارات سريعة بجانب خفض ورفع مستوى الصوت — دعونا نستعرضها معكم فيما يلي.


في الحقيقة، لا تحتوي هواتف سامسونج فعليًا على خيار ضمن الإعدادات يسمح ببرمجة أزرار الصوت، وإنما سنعتمد في هذا المقال على ميزة Bixby Routines التي تعُد أحد أقوى المميزات الموجودة في هواتف سامسونج على الاطلاق! فمن خلالها تستطيع إنشاء اختصارات لجعل الهاتف يتصرف وفقًا لشروطك الخاصة مثل تفعيل وضع صامت عند الوصول لمكان ما أو إيقاف WiFi عند مغادرة المنزل أو الإشعار عند اكتمال الشحن وغيرها. يمكنك الاطلاع على أمثلة فعلية من خلال مراجعة موضوعنا السابق: 10 استخدامات مذهلة لخاصية Bixby Routines.

يمكنك استخدام Bixby Routines لتحقيق أغراض كثيرة من بينها إضافة استخدامات جديدة لأزرار الصوت، ولكن ذلك يتطلب تنزيل اضافة من سامسونج تُسمى +Routines والتي تعُد جزءً من التطبيق الغني عن التعريف Good Lock. ولمن لا يعرف، فإن Good Lock عبارّة عن تطبيق يجمع العديد من الإضافات التي يتم تنزيلها بشكل منفرد لتخصيص واجهة هواتف سامسونج والتحكم فيها بشكل بسيط وسهل. تزود إضافة +Routines ميزة Bixby Routines بمزيد من الاختصارات المتقدمة والتي من بينها برمجة أزرار الصوت.


إذًا، كل ما عليك فعله الآن هو تنزيل تطبيق Good Lock من متجر Galaxy Store وبعد تشغيله انتقل إلى قسم "Life Up" من الشريط السفلي وقم بالتمرير إلى أسفل لتعثر على إضافة "+Routines" فقم بتنزيلها من خلال النقر على أيقونة Download، وعند توجيهك الى متجر Galaxy Store اضغط على زر "تثبيت" Install بالأسفل. انتظر حتى يكتمل تثبيت الإضافة ثم قم بالعودة مرة أخرى لتطبيق Good Lock واضغط على أيقونة +Routines بالأعلى ثم قم بتشغيل الإضافة بالضغط على زر "Start".


بعد تشغيل الإضافة، انتقل إلى تطبيق "الضبط" Settings سواء بالضغط على أيقونة الترس (⚙️) من لوحة الإعدادات السريعة أو من لوحة التطبيقات، ثم التمرير لأسفل والتوجه إلى قسم "الميزات المتقدمة" Advanced Features وهناك ستجد خيار "Bixby Routines" فقم بالضغط عليه. ولكن في حال عدم العثور على هذا الخيار، فربما هاتفك لا يدعم الميزة نظرًا لاستخدام إصدار أندرويد قديم أو تستخدم واجهة One UI Core وهنا يمكنك تجرّبة تنزيل تطبيق Bixby Routines بشكل مستقل وتثبيته عبر تحميل ملف الـ APK على هاتفك، إلا اننا لا نضمن مدى نجاح هذه الطريقة في الحصول على الميزة بشكل إجباري.

في شاشة Bixby Routines تأكد من تحديد قسم "إضافة روتين" Add Routine من الشريط بالأسفل لإعداد روتين "إختصار" جديد من الصفر. بعد ذلك أضغط على علامة زائد (+) في جزئية "في حال" If.


في القائمة التي ستظهر، قم بالتمرير لأسفل واضغط على خيار "Button action" لتقوم بعد ذلك بتحديد الزر الذي تريد إضافة استخدامات جديدة له. هنا سنركز على أزرار الصوت Volume Up و Volume Down ولكن تستطيع أيضًا توظيف أزرار شريط التنقل وزر الباور. على أي حال، بعد اختيار الزر المطلوب، حدد من جزئية "Interaction" ما إذا كنت تريد تنفيذ الإجراء الجديد بمجرد الضغط مرتين متتاليتين على هذا الزر أو عند الضغط مطولًا. بعد ذلك أضغط Done.


الآن نقوم بتحديد الإجراء الذي يتم عند الضغط على هذا الزر مطولًا أو مرتين (وفقًا لاختيارك)، ففي الجزء الثاني "ثم" Then بعد الضغط على علامة زائد (+) ستظهر أمامك مجموعة من الأقسام تتضمن كلًا منها إجراءات متنوعة، فمثلًا في قسم الأصوات والاهتزاز ستجد إجراء "كتم الصوت" وفي قسم التطبيقات هناك إجراء لفتح تطبيق محدد، وفي قسم الوظائف يمكن تعيين الإجراء لفتح موقع مُعين أو تشغيل ضوء الفلاش. عمومًا تستطيع تصفح كل قسم وإضافة الإجراء الذي ترغب في تنفيذه بشكل سريع عند الضغط على الزر، علمًا أنه يمكن إضافة عدة إجراءات متتالية. في النهاية اضغط على "تم" Done لحفظ الإجراء.


بعد الانتهاء تمامًا، يمكنك مراجعة تفاصيل الروتين مجددًا والتعديل عليه إذا دعت الحاجة مثل إضافة إجراءات ترى من المهم تنفيذها عند الضغط على هذا الزر لاختصار الوقت، ثم اضغط "التالي" Next وحدد اسمًا للروتين والأيقونة الخاصة به من بين الخيارات المتاحة أمامك واضغط على "تم" Done ليتم بذلك حفظ وتفعيل الروتين. من الآن وفي المرة القادمة التي تضغط فيها على الزر بالأسلوب الذي حددته سيتم تنفيذ الإجراء/الإجراءات فورًا. لاحظ انه بمقدورك أيضًا إعادة توظيف الأزرار الأخرى بنفس الطريقة لتحقيق الاستفادة القصوى من خاصية Bixby Routines في سبيل راحتك!

تعليقات