كيفية تفعيل خاصية الإشعار عند اكتمال الشحن في هواتف سامسونج



يعلم الجميع تقريبًا ان ترك الهاتف متصلًا بالشاحن فترة طويلة لا يؤثر سلبًا على أداء البطارية أو انهيارها، ذلك لأن البطارية مدعومة بتقنية تمنع استمرارها في الشحن بمجرد وصول السعة إلى 100%. ومع ذلك، تظل هذه الممارسة غير موصى بها لأسباب مختلفة منها سخونة الهاتف، فوفقًا لتجارب المستخدمين، يؤدي الشحن الزائد إلى ارتفاع حرارة البطارية والهاتف عمومًا. بالإضافة إلى ان هذه الممارسة تسرع من تدهور حالة البطارية على المدى البعيد.

لذلك، تأتي أجهزة سامسونج مع خاصية "حماية البطارية" التي سبق وشرحنا طريقة تفعيلها لتمديد عمر البطارية من خلال إيقاف الشحن عند نسبة 85%. ولكن في حال أردت استمرار شحن الهاتف حتى 100% مع تجنب أضرار الشحن الزائد، فهنا يأتي دور خاصية الإشعار عند اكتمال الشحن المضمّنة أيضًا في هواتف سامسونج، فدعونا نستعرض طريقة تفعيلها فيما يلي.


مع ان ترك الهاتف متصلًا بالشاحن فترة طويلة مرة أو مرتين لن يلحق بالضرورة أي تلف للبطارية، لكن الاستمرار في فعل ذلك سينعكس بشكل سلبي على عمر البطارية.

يعود السبب في ذلك إلى ان الهاتف يقوم بالعديد من الأمور في الخلفية أثناء الشحن والتي تستهلك القليل من الطاقة مثل البحث عن شبكة الاتصال، تحديث التطبيقات في الخلفية، وهكذا مما يؤدي لانخفاض النسبة إلى 99% وحينها يبدأ شحن البطارية مرة أخرى – لان الشاحن مازال متصلًا – حتى تصل لـ 100% وتتوقف، ثم تنخفض لـ 99%...وتستمر هكذا عدة مرات حتى تقوم بفصله عن الشاحن.

بلا شك هذا له تأثير «بعيد المدى» على عمر البطارية. لذا، للحفاظ على عمر البطارية لأطول فترة، يمكنك تفعيل تنبيه الهاتف لإعلامك عند اكتمال شحن البطارية، إليك كيف يتم ذلك على هواتف سامسونج.


في الحقيقة، لا تعتبر خاصية الإشعار عند اكتمال الشحن جزءً من إعدادات أندرويد وإنما مجرد اختصار ضمن ميزة Bixby Routines — أحد أقوى المميزات الموجودة في هواتف سامسونج على الاطلاق! فمن خلالها تستطيع إنشاء اختصارات مهمة تسهل عليك الحياة بشكل كبير، ويمكنك الاطلاع على أمثلة فعلية من خلال مراجعة موضوعنا السابق: 10 استخدامات مذهلة لخاصية Bixby Routines.

على أي حال، بإمكانك الوصول لخاصية Bixby Routines على هواتف سامسونج من خلال فتح "الضبط" Settings ومن ثم الانتقال إلى قسم "الميزات المتقدمة" Advanced Features وهناك ستجد خيار "Bixby Routines" فقم بالضغط عليه. ولكن في حال عدم العثور على هذا الخيار، فربما هاتفك لا يدعم الميزة نظرًا لاستخدام إصدار أندرويد قديم أو تستخدم واجهة One UI Core وهنا يمكنك تجرّبة تنزيل تطبيق Bixby Routines بشكل مستقل وتثبيته عبر تحميل ملف الـ APK على هاتفك، إلا اننا لا نضمن مدى نجاح هذه الطريقة في الحصول على الميزة بشكل إجباري.


في شاشة Bixby Routines تأكد من تحديد قسم "اكتشاف" Discover من الشريط بالأسفل حيث تظهر أمامك مجموعات من الاختصارات المعدة مسبقًا من قبل سامسونج والتي يمكنك تفعيلها والتعديل عليها. الآن قم بالتمرير حتى تصل إلى المجموعة التي تُسمى "الروتينات التكيفية" Adaptive routines ومن ثم اضغط على خيار "عرض المزيد" View more لتظهر كل الاختصارات المضمّنة في المجموعة وبالأسفل يوجد اختصار "تلقي إشعارات عند الشحن الكامل" Get notified when fully charged فقم بالنقر عليه.


يمكنك الآن رؤية الإجراءات التي ستتم عند اكتمال شحن البطارية بنسبة 100% فبشكل افتراضي يقوم الاختصار بعرض تأثير الإضاءة الجانبية، مصحوبًا باهتزاز خفيف للهاتف، كما سيتم تفعيل خاصية Always On Display (إن كانت مدعومة) بالإضافة إلى عرض إشعار مدعومًا برسالة صوتية توضح انه تم الشحن بالكامل.

ومع ذلك، إذا كنت تريد إلغاء إجراء معين اضغط على زر "تعديل" Edit ثم اضغط على علامة طرح (-) لحذف الاجراء المحدد، يمكنك أيضًا النقر على علامة زائد (+) أسفل جزئية "ثم" Then لإضافة إجراءات أخرى مثل تشغيل نغمة مخصصة أو تفعيل ضوء الفلاش، وهكذا.

بعد الانتهاء اضغط على زر "حفظ" Save وينبغي أن يقوم الهاتف بتفعيل الاختصار تلقائيًا، ولكن لتأكيد تفعيله انتقل إلى قسم "الروتينات الخاصة بي" My Routines ثم اضغط على اسم الاختصار وستجد زر "تفعيل" Turn On فاضغط عليه.



من الآن فصاعدًا، عند توصيل الهاتف بالشاحن ويكتمل شحن البطارية سيتم إطلاق رسالة صوتية مصحوبة بإطار ملون على الشاشة لاعلامك بانتهاء الشحن لتقوم بفصل الشاحن! – كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه. ومع ذلك إذا وجدت ان الاعدادات الافتراضية مزعجة يمكن حذفها كما أشرنا سلفًا وجعل الهاتف يصدر نغمة أقل حدة.
اقرأ ايضاً

تعليقات