كيفية تغيير وظيفة زر التشغيل (الباور) في هواتف سامسونج



قمنا عبر مواضيع سابقة بالتأكيد على أن زر الباور الموجود في الجانب الأيمن أو العلوي للهواتف الذكية لا يُستخدم فقط لإيقاف وتشغيل الهاتف، بل له استخدامات أخرى كثيرة يمكنك اكتشافها الآن من خلال مراجعة موضوع استخدامات لا تعرفها لزر تشغيل الهاتف. وفي حال كنت تستعمل هاتفًا ذكيًا من سامسونج يمكنك تخصيص وظيفة هذا الزر كما تشاء بحيث يساعدك أثناء استخدام الهاتف على تنفيذ مهام أخرى بجانب مهمته الأساسية. الميزة متاحة حاليًا في كل هواتف سامسونج التي تعمل بإصدار أندرويد 10 أو اعلى، لكنها مخفية ضمن الإعدادات. لذلك، دعونا نستعرض فيما يلي كيفية العثور عليها وتفعيلها لتغيير وظيفة زر التشغيل (الباور) دون الاعتماد على تطبيقات خارجية من المتجر.


بدءً من إصدار One UI 1.5 يمكن للمستخدمين التعامل مع زر الطاقة الجانبي في هواتف سامسونج كما لو كان زر متعدد الوظائف، حيث ضبطه بسهولة للتفاعل بطرق مختلفة مع الضغطات الطويلة والضغطات المزدوجة. بمعنى آخر، ستؤدي ضغطة واحدة على هذا الزر – كما هو معتاد – لإيقاف/تشغيل الهاتف، ولكن الضغط المطول سيؤدي وظيفة معينة والضغط مرتين على الزر سيؤدي وظيفة أخرى مختلفة. سابقًا كان المستخدم يحتاج تنزيل تطبيقات إضافية للقيام بذلك، لكن إذا كنت تستخدم هاتفًا حديثًا يعمل بالإصدار المذكور سابقًا، فيمكنك اتباع هذه الخطوات لتخصيص المفتاح الجانبي على جهازك في أقل من دقيقة.


في البداية قم بفتح "الضبط" Settings من خلال لوحة الإعدادات السريعة أو قائمة التطبيقات، ثم توجه إلى قسم "الميزات المتقدمة" Advanced Features حيث يمكنك العثور على المميزات الرئيسية لهواتف سامسونج وتستطيع تشغيلها أو تعطيلها في حال كنت لا تستخدمها، ومن هنا اضغط على خيار "المفتاح الجانبي" Side key وفي الصفحة التالية قم بتنشيط ميزة "الضغط مرتين" Double press. أما في حال عدم إيجاد خيار المفتاح الجانبي، فتأكد من تحديث هاتفك إلى إصدار One UI 1.5.



لاحظ أن خيار "المفتاح الجانبي" Side key ينقسم إلى وظيفتين رئيسيتين، وهما الضغط مرتين، والضغط مع الاستمرار. بالنسبة للضغط مرتين فيمكنك اختيار ما يحدث من بين الاختيارات المتاحة مثل "التشغيل السريع للكاميرا" Quick launch camera أو تشغيل المساعد الرقمي المُدمج Bixby أو فتح تطبيق مخصص، علمًا ان قائمة التطبيقات التي ستظهر بعد الضغط على "فتح التطبيق" Open app تحتوي على إجراء إضافي وهو تشغيل ضوء الفلاش، إذًا يمكنك اختياره أو اختيار أي تطبيق آخر لتشغيله بعد النقر مرتين متتاليتين على زر الباور.

لكن خذ في الاعتبار ان وظيفة تشغيل الكاميرا بعد الضغط المزدوج على زر الباور ستعمل حتى لو كان هاتفك مقفلاً، على عكس "فتح Bixby" و "فتح التطبيق" حيث يتطلب منك إلغاء قفل هاتفك قبل أن تبدأ الوظيفة.

بالنسبة لخيار "الضبط مع الاستمرار" على المفتاح الجانبي، فيمكنك الاختيار بين استدعاء Bixby أو عرض قائمة إيقاف التشغيل الكلاسيكية. عادةً ما تحتوي هواتف سامسونج على قائمة إيقاف التشغيل مخفية خلف أيقونة داخل لوحة الإعدادات السريعة، ولكن يمكنك العودة إلى الطريقة القديمة لعرض هذه القائمة طالما أنك على استعداد للتخلي عن وظيفة استدعاء Bixby. ونعتقد أن العديد من المستخدمين لن يواجهوا مشكلة في ذلك.
اقرأ ايضاً

تعليقات