تفعيل وضع صامت تلقائيًا في هواتف سامسونج عند الوصول لمكان ما



إذا كنت تستقبل الكثير من المكالمات والرسائل والإشعارات يوميًا، فإن وضع "صامت" Silent هو ملاذك الوحيد للتخلص من إزعاج النغمات والتنبيهات المتكررة خصوصًا في المقابلات أو في حال التواجد في متحف أو صالة سينما أو أدوار العبادة أو كنت في اجتماع مهم. ومع إن تنشيط وضع صامت هو إجراء معتاد للبعض والكل تقريبًا يعرف طريقة تفعيله على هواتف أندرويد، إلا إن هواتف سامسونج بالتحديد توفر أكثر من طريقة لتفعيل وضع صامت، فإلي جانب الطريقة التقليدية عبر الضغط على زر "الصوت" في لوحة الاختصارات السريعة، يمكن لمستخدمي هواتف سامسونج تفعيل وضع صامت عن طريق الضغط على زر خفض ورفع الصوت في نفس الوقت كما شرحنا في مقال سابق، أو الطريقة الجديدة وهي تفعيل الوضع بشكل تلقائي بمجرد الوصول لمكان محدد، دعونا نستعرض كيف.


في الحقيقة، لا تحتوي هواتف سامسونج فعليًا على خيار ضمن الإعدادات يسمح بضبط الصوت على وضع صامت تلقائيًا عند اكتشاف تواجدك في مكان معين، وإنما سنعتمد في هذا المقال على ميزة Bixby Routines التي تعُد أحد أقوى المميزات الموجودة في هواتف سامسونج على الاطلاق! فمن خلالها تستطيع إنشاء اختصارات لجعل الهاتف يتصرف وفقًا لشروطك الخاصة، ويمكنك الاطلاع على أمثلة فعلية من خلال مراجعة موضوعنا السابق: 10 استخدامات مذهلة لخاصية Bixby Routines.

يمكنك استخدام Bixby Routines لتغيير مود الصوت ليكون صامت تلقائيًا بناءً على موقعك الجغرافي، فالفكرة هنا انك ستقوم بتحديد هذا المكان كنقطة على الخريطة ومن ثم ستعتمد Bixby Routines على الـ GPS لتعقب حركتك، وفور اكتشاف اقتراب الهاتف من هذا المكان على بُعد عدد تقوم بتحديده من الأمتار، تلقائيًا تغيّر وضع الصوت إلى الوضع الصامت. لتنفيذ ذلك تابع الخُطوات الآتية.



كل ما عليك فعله هو فتح تطبيق "الضبط" Settings سواء بالضغط على أيقونة (⚙️) من لوحة الإعدادات السريعة أو من لوحة التطبيقات، ثم التمرير لأسفل والتوجه إلى قسم "الميزات المتقدمة" Advanced Features وهناك ستجد خيار "Bixby Routines" فقم بالضغط عليه. ولكن في حال عدم العثور على هذا الخيار، فربما هاتفك لا يدعم الميزة نظرًا لاستخدام إصدار أندرويد قديم أو تستخدم واجهة One UI Core وهنا يمكنك تجرّبة تنزيل تطبيق Bixby Routines بشكل مستقل وتثبيته عبر تحميل ملف الـ APK على هاتفك، إلا اننا لا نضمن مدى نجاح هذه الطريقة في الحصول على الميزة بشكل إجباري.


في شاشة Bixby Routines تأكد من تحديد قسم "إضافة روتين" Add Routine من الشريط بالأسفل لإعداد روتين "إختصار" جديد من الصفر. هنا ستضغط اولًا على علامة زائد (+) في جزئية "في حال" If ثم اختر من القائمة "المكان" لتقوم بعد ذلك بتحديد المكان على الخريطة والمطلوب تفعيل وضع صامت تلقائيًا عند الوصول إليه، كما يمكنك استخدام شريط التمرير بالأعلى لتحديد النطاق الذي بمجرد الخروج منه يعرف الهاتف أنك وصلت لهذا المكان ويقوم بتغيير وضع الصوت. اخيرًا تأكد من تفعيل خيار "عندما أصل" ثم اضغط "تم" بالأسفل.


الآن نقوم بتحديد الإجراء الذي يتم عند الوصول للمكان المحدد، ففي الجزء الثاني "ثم" Then بعد الضغط على علامة زائد (+) توجه إلى قسم الأصوات والاهتزاز "Sounds and vibration" ثم اضغط على "وضع الصوت ومستوى الصوت" وحدد من القائمة التي تظهر خيار "كتم" Mute كما هو موضح في الصورة المرفقة بالأعلى، أو إذا أردت فتستطيع تحديد مستويات مخصصة للأصوات بحيث تكون منخفضة للغاية بدلًا من كتم الصوت تمامًا. في النهاية اضغط على "تم" Done.


بعد الانتهاء تمامًا، يمكنك مراجعة تفاصيل الروتين مجددًا والتعديل عليه إذا دعت الحاجة مثل إضافة إجراءات ترى من المهم تنفيذها عند الوصول لهذا المكان بخلاف تفعيل وضع صامت، ثم اضغط "التالي" Next وحدد اسمًا للروتين والأيقونة الخاصة به من بين الخيارات المتاحة أمامك واضغط على "تم" Done ليتم بذلك حفظ وتفعيل الروتين. من الآن وفي المرة القادمة التي تذهب فيها للمكان الذي حددته سواء كان المسجد أو المكتبة أو السينما، أو أي مكان تعتاد على وضع الهاتف في حالة "صامت" عند الذهاب إليه، ستلاحظ أن وضع الصوت تغيير إلى صامت بشكل تلقائي. ثم سيحدث العكس أيضًا، أي سيتم الرجوع لوضع الصوت العادي مباشرًة فور مغادرة هذا المكان.
اقرأ ايضاً

تعليقات