أكثر من طريقة لتفعيل وضع الصامت تلقائيًا عند دخول المسجد



الصلاة هي علاقة روحانية بين المؤمن وربه لا ينبغي أبدًا أن تقطعها مشاغل الدنيا ولذلك إذا كنت في وقت الصلاة فليس من الجيد على الإطلاق أن يتصل بك أحد في هذا الوقت فهذا قد يعطلك عن الصلاة فمثلًا قد تجد بعض الأشخاص يقفون خارج المسجد للتحدث في هواتفهم في حين أن الصلاة قائمة وحتى مجرد إصدار الصوت من الهاتف دون الرد على المكالمة قد يشغل بالك عن الصلاة.

ولكن لحسن الحظ توجد هناك العديد من الطرق لحل هذه المشكلة من أجل زيادة تركيزك في الصلاة وهذه الطرق تكون عن طريق تفعيل وضع الصامت أو وضع عدم الإزعاج أثناء الصلاة ولكنك قد تنسى القيام بذلك في وقت كل صلاة وفي هذه الحالة يمكنك الإعتماد على عدة طرق تقوم بتشغيل وضع الصامت بشكل تلقائي وقت كل صلاة كما أنها تقوم بإيقاف الوضع بعد انتهاء الصلاة، ومن ضمن هذه الطرق استخدام خاصية جدولة وضع عدم الإزعاج على هاتفك أو من خلال استخدام التطبيقات التي تقوم بذلك تلقائيًا وإليك الشرح بالتفصيل فيما يلي.


تفعيل وضع عدم الإزعاج وقت الصلاة


يتشابه وضع عدم الإزعاج مع الوضع الصامت إلى حد كبير حيث عند تفعيل أي منهما فإن هاتفك يظل بإمكانه استقبال المكالمات والرسائل والإشعارات ولكنه لن يقوم بإصدار الصوت وبالتالي فإنه لن يسبب لك الإزعاج وهذا يسمح لك بالتركيز على ما تقوم به وتحديدًا الصلاة في هذه الحالة، ويمكنك تشغيل وضع عدم الإزعاج بكل سهولة على هواتف الأندرويد أو الآيفون من خلال الأزرار الموجودة في قائمة الإشعارات أو في مركز التحكم على على الأندرويد والآيفون، وكذلك يتيح لك كلا النظامين إمكانية جدولة وضع عدم الإزعاج لكي يعمل تلقائيًا في أوقات محددة وإليك الشرح فيما يلي.


جدولة وضع عدم الإزعاج على الأندرويد



في البداية قم بسحب قائمة الإشعارات من أعلى الشاشة وبعد ذلك قم بالبحث عن وضع عدم الإزعاج أو Do Not Disturb وبدلًا من النقر عليه من أجل تشغيله قم بالنقر عليه مطولًا للحظات حتى تفتح شاشة إعدادات عدم الإزعاج، وبعد ذلك قم باختيار "تشغيل كما هو مجدول" وفي هذه الشاشة يمكنك إضافة أوقات معينة لتشغيل وضع عدم الإزعاج تلقائيًا فيها وذلك من خلال النقر على علامة الإضافة (+) وبعد ذلك قم بتحديد أيام الأسبوع ووقت البدء ووقت الانتهاء ثم قم بالنقر على حفظ على سبيل المثال يمكنك ضبطها على جميع أيام الأسبوع لمدة نصف ساعة وقت كل صلاة.

جدولة وضع عدم الإزعاج على الآيفون



تتيح لك هواتف الآيفون كذلك إمكانية جدولة وضع عدم الإزعاج في أي وقت وبالتالي يمكنك ضبطها على مواقيت الصلاة، ويمكنك جدولة عدم الإزعاج من خلال الدخول إلى الإعدادات ثم قم باختيار وضع عدم الإزعاج وبعد ذلك قم بتفعيل خيار مجدول أو Scheduled والآن يمكنك تحديد وقت البداية (من From) وكذلك وقت النهاية (إلى To)، كما توجد هناك المزيد من الخيارات في الأسفل والتي يمكن أن تكون مفيدة لك حيث تساعدك على التقليل من التنبيهات والإشعارات وتخصيصها:

الصمت: حيث يمكنك تفعيل الوضع الصامت دائمًا أو عند قفل الهاتف فقط.

السماح بالمكالمات من: من خلال هذا الخيار يمكنك السماح بالمكالمات من جميع جهات الإتصال أو جهات اتصال المفضلة أو جهات اتصال معينة حتى عند تشغيل وضع عدم الإزعاج.

المكالمات المتكررة: إذا قام شخص ما بالإتصال بك أكثر من مرة خلال ثلاث دقائق فسوف تصدر المكالمة الثانية صوتًا بدلًا من أن تكون صامتة.


استخدام تطبيق Prayer now



توجد هناك الكثير من تطبيقات الأذان أو التطبيقات الدينية المتوفرة في متجر بلاي وكذلك App store، وهذه التطبيقات توفر لك الكثير من المزايا المفيدة جدًا، على سبيل المثال يوفر لك تطبيق Prayer now خاصية تفعيل الوضع الصامت تلقائيًا وقت كل صلاة وكذلك تعطيل الوضع الصامت بعد وقت الصلاة تلقائيًا، وما يميز استخدام هذا التطبيق هو أنك لن تكون بحاجة إلى تحديد مواقيت الصلاة يدويًا حيث أن التطبيق يقوم بذلك بالنيابة عنك. يوفر لك تطبيق Prayer now مجموعة أخرى من الإستخدامات والمميزات المفيدة جدًا فهو عبارة عن تطبيق ديني شامل يوفر لك تنبيهات الصلاة بالإضافة إلى القرآن الكريم والأذكار وبعض الدروس التعليمية حول كيفية الصلاة والوضوء وغير ذلك.

عند تحميل تطبيق Prayer now وتثبيته على هاتفك (وهو متوفر للأندرويد و iOS) يمكنك تفعيل خاصية الوضع الصامت التلقائي أثناء إعداد التطبيق لأول مرة، كما يمكنك تفعيلها من خلال الإعدادات وذلك من خلال النقر على علامة الترس أعلى يسار التطبيق ثم قم باختيار الإعدادات العامة للصلاة وهنا سوف تجد خيار "دخول وضع الصامت أثناء وقت الصلاة" قم بتفعيله. تحميل التطبيق (للأندرويد - للآيفون).

تعليقات