طريقتان لتفعيل وضع صامت تلقائياً في هاتفك الأندرويد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


أغلبنا مُعرض لتلك المواقف المُحرجة، عندما يرن هاتفك بصوته العالي وأنت في اجتماع عمل أو محاضرة جماعية أو حفل زفاف أو أي مراسم يلزم فيها الصمت. ولكن في نفس الوقت فقدان أي مكالمة هاتفية ضرورية تكون في انتظارها قد يكون مكلف بشكل أو بآخر. لذلك، إذا كنت لا تثق بذاكرتك القوية وتعرف أنك سوف تنسى تفعيل وضع الصامت بنفسك في مثل تلك السيناريوهات، فالحل الذي لدينا اليوم قد يكون من أجلك تحديداً، ولكن في الواقع هو حل رائع لجميع المستخدمين وفي حالات عديدة. لذلك، سوف نوضح لكم كيفية تفعيل وضع الصامت تلقائياً خلال أوقات محددة في اليوم دون تدخل يدوي منا، فهيا بنا.


 

1- من خلال ميزة عدم الإزعاج Do Not Disturb


ميزة عدم الإزعاج في هاتفك هي ميزة رائعة، على الرغم أن مكان تواجدها قد يختلف من هاتف لآخر. في بعض الهواتف يمكنك فقط سحب نافذة مركز التحكم من أعلى الشاشة وسوف تجد أمامك ميزة عدم الإزعاج DND أمامك أو ربما ستحتاج التمرير إلى اليمين أو اليسار حتى تعثر عليها، ولكن بطبيعة الحال بمجرد النقر فوق زر عدم الإزعاج يتم تفعيل وضع الصامت تلقائياً. ولكن ربما تتساءل، ما هو الفرق بين ميزة عدم الإزعاج ووضع الصامت في الهاتف.

الميزة في خاصية عدم الإزعاج أنك قادر على إعطاء الهاتف العديد من الاستثناءات. فيمكنك تفعيل وضع الصامت بالفعل، ولكن يمكنك استثناء بعض المكالمات الهاتفية والإشعارات إذا كنت تنتظر أي إخطارات ضرورية، وبهذا الشكل سوف تستثني الخاصية هذه الحالات. كذلك يمكنك اختيار جداول زمنية محددة لكي يتم تفعيل وضع عدم الإزعاج بشكل تلقائي دون تدخل يودي منك، وبهذا الشكل لن تضع نفسك في أي موقف محرج لو كنت متوجه لحضور أحد المراسم أو أي اجتماع.



والآن، سوف تحتاج أن تمضي بضع دقائق في ميزة عدم الإزعاج حتى تتمكن من ضبطها بالشكل الذي يحلو لك بالضبط، يمكنك مراجعة كل ما يلزمك معرفته عن ميزة عدم الإزعاج في هاتفك لكي تتمكن من ضبطها بالشكل الذي يلحو لك. ولكننا الآن سنحاول اختيار ميزة عدم الإزعاج لكي يتم تفعيل الهاتف لوضع الصامت تلقائياً تحت ظروف معينة.

على سبيل المثال بعد تفعيل ميزة عدم الإزعاج ستظهر لنا الإعدادات المرتبطة بها، من خلال ميزة "السماح للمكالمات الواردة" يمكننا ضبطها على "من جهات الاتصال المفضلة فقط" – فإذا كنت تريد تفعيل عدم الإزعاج ولكنك تنتظر مكالمة من شخص ما، ينغي الآن أن تضع رقم هذا الشخص في قائمة المفضلة لديك من تطبيق Google Phone. وبهذا الشكل جميع المكالمات ستكون صامتة باستثناء عندما يتصل عليك هذا الشخص فقط.



أما إذا قمت بتفعيل ميزة "الإشعار حول المكلمات المتكررة" فهذا يعني أن هاتفك سوف يرن في حين أن آخر شخص كنت تتحدث معه قام بمعاودة الاتصال بك خلال 15 دقيقة. أما إذا تأخر عن 15 دقيقة، فسوف يدخل حيز نطاق ميزة عدم الإزعاج ولن تسمع جرز الهاتف عندما يتصل بك مرة ثانية إلا إذا كان هذا الشخص في قائمة المفضلة كما وضحنا سلفاً.



الآن لا يتبقى سوى جدولة التشغيل الزمني لميزة عدم الإزعاج وهي الخطوة الأخيرة. من الاسم يمكنك اختيار مسمى لهذا الجدول – لاحظ أنك سوف تكون قادراً على تفعيل أكثر من جدول واحد – سنفترض اننا سنختار مسمى "اجتماعات العمل". من أيام الأسبوع يمكنك اختيار الأيام التي سيكون لديك فيها اجتماعات العمل، سنفترض أنها يومياً باستثناء أيام الجمعة والسبت. والآن لم يعد يتبقى سوى اختيار المواعيد الزمنية لاجتماعاتك. سنفترض أنها تكون من 10:00 صباحاً حتى 12:00 ظهراً. ثم تقوم باختيار وضع عدم الإزعاج بدلاً من الصامت. وهكذا تم الأمر. في تلك المواعيد في هذه الأيام سينتقل الهاتف إلى وضع الصامت تلقائياً.



ولكن ماذا تفعل لو كانت أوقات اجتماعات عملك متغيرة؟ على سبيل المثال يوم الإثنين والأربعاء فقط تكون الاجتماعات من 12:00 ظهراً حتى 2:00 مساءاً. حينها ستحتاج اختيار جدول إضافي أو مؤقت ثانِ وتقوم بضبطه على أيام الاثنين والأربعاء ثم تفعيله أيضاً. بهذا الشكل سوف ينتقل هاتفك لوضع الصامت "عدم الإزعاج" الذي قمت بضبطه بالضبط تلقائياً.

2- باستخدام تطبيق IFTTT




لقد قدمنا لكم سابقاً شرح أتمتة الهاتف للتصرف من تلقاء نفسه في أغلب المواقف بمساعدة تطبيق IFTTT. الأمر بسيط جداً، يمكنك اختيار من الضوابط الموجودة مسبقاً في التطبيق أو يمكنك إنشاء ضبط جديد حسب تفضيلك الشخصي. بعد تثبيت التطبيق والدخول باسم مستخدم وحساب لك. ستحتاج ضبط التطبيق على ساعة بلدك أولاً. والآن، ستبحث عن خدمة Date & Time في شريط البحث حتى تعثر عليها ثم تنقر فوق الأمر وتضغط على Create. والآن أصبحت جميع الخدمات أمامك. قم بالنقر فوق خدمة Date & Time.



من هنا يمكنك اختيار أيام الأسبوع التي تكون فيها محاضراتك أو اجتماعاتك أو حتى لو كنت تفضل تفعيل وضع الصامت أثناء فترات نومك. يمكنك اختيار أيام محددة من الأسبوع أو جميع أيام الأسبوع أو حتى أيام السنة بأكملها. قم باختيار أيام الأسبوع حسب اختيارك وحدد الوقت من على يمين الشاشة ثم انقر فوق Continue. والآن ينبغي أن نضبط الهاتف على وضع الصامت في تلك الأوقات، لذا قم بالنقر فوق "Then That" ثم ابحث عن خدمة Android Device بين خدمات التطبيق،



ثم انقر فوقها عند العثور عليها واختار من الإعدادات Mute Ringtone. وهكذا تم الأمر. من المفترض أنه يتعين عليك ضبط Applet آخر لكي يتم إلغاء تفعيل الضبط الذي قمنا باختياره الآن. لذلك، في النهاية ربما تجد ميزة "عدم الإزعاج" في هاتفك أكثر سهولة من الاعتماد على التطبيقات الخارجية. الميزة في تطبيق IFTTT ستكون رائعة إذا قمت بضبط الهاتف على وضع الصامت تلقائياً عند الوصول إلى موقع محدد "مكان عملك" على سبيل المثال، ولكنه سيتطلب تفعيل اتصال البيانات بشكل دائم حتى يتعرف على مكان تواجدك الجغرافي باستمرار.

تعليقات