شرح أتمتة الهاتف للتصرف من تلقاء نفسه في أغلب المواقف


أغلب هواتفنا تحتضر وهي بين أيدينا أثناء ابتعادنا عن منازلنا بسبب نفاذ سعة الشحن. وهذا ما يجعلنا مُضطرين دائماً للبحث عن إمكانية ضبط أهم الإعدادات لإطالة عمر بطارية الهاتف أثناء استخدامنا. من ناحية أخرى فقد ساهمت المنازل والأجهزة الذكية بشكل كبير جداً في حث المطورين على إنشاء مجموعة من التطبيقات التي يكون لديها قدرة التحكم في أجهزة منازلنا عن بُعد ومن خلال الهاتف. لحسن الحظ هذه التطبيقات قادرة أيضاً على إدارة هواتفنا والتحكم فيها من تلقاء نفسها دون اي تدخل يدوي منا. هذه التطبيقات تأتي تحت بند تطبيقات الأتمتة اختصار لكلمة Automation والتي تعني تشغيل الشيء أوتوماتيكياً أو تلقائياً دون تدخل يدوي. 

الغرض الأول والأخير من هذه التطبيقات هو توفير عنصر الراحة والرفاهية للمستخدم في عديد من المواقف، كما أنها تساهم في زيادة قدراته الإنتاجية ومساعدته في إدارة أعماله بالشكل الذي يتمناه. من أهم مزايا تطبيقات الأتمتة أنها تساعد على توفير شحن البطارية بشكل كبير جداً، إذ يمكنها تعطيل العديد من الخدمات في الهاتف عند تدني سعة الشحن تحت مستويات محددة وهذا يحدث بشكل تلقائي دون تدخل يدوي. باختصار شديد هذه التطبيقات تحاول تنفيذ أغلب المهام من تلقاء نفسها عند استيفاء الشروط التي نحددها لها. والآن، ما هي تلك المهام وكيف نستفيد منها في التخلص من التقيد بالهاتف ومراقبة أحداثه أو ضبط إعدادات كل صغيرة وكبيرة به بأنفسها ؟.



ما هي أهم مهام تطبيقات الأتمتة التي ينبغي تفعيلها ؟




مهام الأتمتة لا حصر لها بكل ما تحمل الكلمة من معنى، ستجد مجموعات من المهام والوظائف التي تتشعب داخل تطبيقات مُصغرة والتي يمكنك ضبطها بنفسك أو الاشتراك بها لتفعيلها مباشرة على هاتفك أو حتى إنشاء مهام جديدة من وحي خيالك. الفكرة أنه عندما يتم استيفاء الشروط ينبغي تفعيل المهام. أي عندما يحدث هذا الأمر على الهاتف ينبغي أن تكون ردة الفعل بهذا الشكل.

ولتبسيط الأمور تخيلها على هذا النحو: أليس من المفترض أن تهتم بنفسك بتعطيل اتصال الواي فاي والبلوتوث وأنت خارج المنزل خاصة عندما تتدني سعة الشحن تحت مستويات محددة وليكن 20% ؟. تطبيقات الأتمتة تهتم بهذا الأمر بدلاً منك. أليس من المفترض أن يتم تنبيهك عندما تفوتك مكالمة هاتفية أو رسالة نصية كنت تنتظرها ولكنك لم تسمعها حين إستقبالها ؟ أيضاً تطبيقات الأتمتة تهتم بهذا بدلاً منك. كيف تريد من الهاتف أن يتصرف عندما يتم استقبال مكالمة هاتفية من رقم محدد بعينه ؟. هل تريد أن تستلم إشعار على سطح المكتب عندما تفتقد رسالة نصية أو مكالمة هاتفية كنت تنتظرها من رقم محدد ؟. كيف تريد الهاتف أن يتصرف عندما يتم استدعائك في منشور ما على الفيسبوك ؟. كيف تريده أن يتصرف عندما يتم الاتصال بشبكة الواي فاي ؟ بالتأكيد ستريد تعطيل اتصال البيانات تلقائياً، أليس كذلك ؟. كيف تريده أن يتصرف عندما يأتي تاريخ أو موعد محدد أنت بانتظاره ، فما هي نوع الهمة أو ردة الفعل التي تحتاجها عندما يحين هذا الموعد ؟. 
 
قد يهمك: كيفية مسح ذاكرة تخزين واتساب لتوفير مساحة إضافية على هاتفك

قائمة المهام لا نهاية لها ونحاول أن نوضحها لكم لكي تكونون على علم بها ومستعدين لتفعيلها. على سبيل المثال: 
 
  • كيف تريد الهاتف أن يتصرف عندما يتم توصيله بالشاحن، هل تريده أن يعاود الاتصال بالواي فاي أو معاودة تشغيل الموسيقى أو يعاود مزامنة ملفاتك على الإنترنت ؟
  • هل تريد أن يتم إشعارك عندما ترتفع درجة الرطوبة في المنزل ؟
  • هل تريد الهاتف أن يرسل رسالة نصية من تلقاء نفسه إلى شخص محدد عندما تأتي الساعة 6 مساءً أو أي وقت آخر ؟
  • هل تريد عدم إزعاجك بأي إشعارات أو مكالمات أثناء تشغيلك للالعاب ؟
  •  هل تريده أن يتحكم في منزلك لإطفاء الأنوار عند شروق الشمس في 6 صباحاً ؟
 
ولكن حتى لا نبتعد عن استخدامات تلك التطبيقات الأساسية على الهاتف – إذ في الواقع يمكنك الاستفادة من هذه التطبيقات عبر الإنترنت لربط حساباتك ببعضها والتحكم في جميع أجهزتك الذكية من خلالها – ولكننا نتحدث عن أهمية وظائفها لأتمتة الهاتف على التصرف من تلقاء نفسه في جميع المواقف التي ننسى أن نتدخل فيها بشكل يدوي أو التي لا تستحق منا أي تدخل يدوي - من أجل راحة بالنا والمحافظة على سعة الشحن بأفضل شكل ممكن.



ستكتشفون بأنفسكم أن الاحتمالات لا يمكننا إحصائها. على سبيل المثال هل تريد الهاتف الاتصال بشبكة الواي فاي تلقائياً فور عودتك إلى المنزل ؟ حينها سيطلب منك تفعيل موقعك على الخريطة لتفعيل الميزة وسيتم الأمر بشكل تلقائي. هل تريد أن يتم زيادة مستوى الصوت عند استقبال المكالمات الهاتفية أو استقبال مكالمة من رقم محدد ؟، هل تريد تشغيل الموسيقى عندما يتم تفعيل نطاق البلوتوث ؟ هل تريد أن يتم مشاركة منشوراتك من انستغرام على تويتر على هيئة صورة بدلاً من رابط ؟ هل تريد إعادة زيادة مستوى صوت الهاتف تلقائياً عند استيقاظك من النوم في مواعيدك المحددة ؟ حينها ستضبط مواعيد استيقاظك من النوم وتفعيل الميزة.

اقرأ أيضاً: 10 تطبيقات آيفون مجانية ومفتوحة المصدر

  • هل تريد زيادة مستوى الصوت قبل موعد إطلاق جرز المنبه ؟ 
  • هل تريد تحديد موقع ومكان المتصلين بك عند استقبال مكالماتهم الهاتفية ؟
  •  هل تريد إلغاء اتصال البيانات عند تشغيل اتصال WiFi تلقائياً ؟
  •  هل تريد كبت صوت الهاتف أثناء عملية شحن البطارية ؟
  •  هل تريد معاودة زيادة الصوت بمجرد إزالة الهاتف من الشاحن ؟
  •  هل تريد حفظ جميع الاتصالات التي استقبلتها على جوجل درايف ؟
  •  هل تريد تعطيل البلوتوث تلقائياً بعد قطع الاتصال مع الأجهزة التي كنت متصل بها بالبلوتوث ؟
  •  هل تريد مشاركة صورك تلقائياً على الفيسبوك بعد رفعها على انستغرام ؟
  •  هل تريد أن يدق جرس الهاتف عندما يتم اكتمال سعة الشحن إلى 100%100 ؟
  •  هل تريد أن يتم تفعيل الخلفية السوداء عندما تتدنى سعة شحن البطارية ؟.

هذه مجرد مهام فرعية تندرج تحت قوائم من المهام الأساسية والمزايا التي يمكن للهاتف تنفيذها بنفسه. فكل ما تتمناه أن يكون في الهاتف أو في طريقة عمله ستجده متواجد في مهام التطبيقات للعمل على راحتك وعدم التقيد بالنظر إلى الهاتف أو ضبطه على إعدادات محددة في جميع المواقف. بهذا الشكل ستتخلص من عناء مراقبة الهاتف وضبط كل صغيرة وكبيرة بنفسك، وستتركه يتعايش ويتصرف من تلقاء نفسه بشكل آلي وبذكاء شديد.

IFFFT و MacroDroid من أفضل تطبيقات أتمتة الهاتف التي ينبغي استخدامها




تطبيق IFTTT هو من التطبيقات الشهيرة المدعومة لنظام أندرويد ونظام IOS. وهو من الخدمات المجانية التي تتيح إدارة مجموعة لا حصر لها من المهام في الهاتف بناءاً على تفضيلك الشخصي، حيث يمكن إعداد الهاتف على التصرف تلقائياً عندما يتم استيفاء الشروط التي حددتها بنفسك داخل التطبيق. ولكن الخدمة المجانية لا تسمح لك إلا بإنشاء ثلاثة مهام فقط من داخل التطبيق، أو الاشتراك في المهام الفعالة عبر شبكة التطبيق. 
 
طالع أيضاً: أفضل الشواحن المحمولة للهاتف واللاب توب في 2020

بعد تثبيت تطبيق IFFFT سيطلب منك معلومات الدخول عبر بريدك الإلكتروني على جوجل أو آبل أو الفيسبوك. ثم سيطلب منك إذن السماح للوصول إلى سجل هاتفك ومكالماتك الهاتفية، ثم يطلب منك السماح بالعمل تلقائياً على الهاتف. بعد تفعيل إذن Auto Start للتطبيق، من الأفضل تفعيل خيار Location Permission بضبطه على Allow all the time لأن هناك العديد من الوظائف التي تتوقف على تفعيل هذا الخيار والتي قد تحتاج إليها ومرتبطة بتحديد موقعك على الخريطة. أيضاً يمكنك السماح للكاميرا والرسائل النصائية وسعة التخزين، فهناك بعض المهام التي تتوقف عليهما ولكنها اختيارية وليست ضرورية في الوقت الحالي – ربما تحتاج إليها فيما بعد. بعدها يعطيك التطبيق إشعار على أنه سيبدأ بالعمل في الخلفية. بعد ذلك سيطلب منك السماح لإعطائة إذن التفعيل من داخل إعدادات Do Not Disturb access. ستبحث عن التطبيق في قائمة التطبيقات ثم تتأكد من تفعيل Allow Do Not Disturb.



بعد ذلك سيطلب منك ما إذا كنت تحتاج الاشتراك في الخدمة المدفوعة، ستختار الآن خيار فيما بعد "Maybe Later"، والآن أمامك خيار من اثنين: الأول وهو الاشتراك في الخدمات المجانية الفعالة عبر الإنترنت والتي تشتمل على العديد من المهام الرائعة التي ستلبي "تقريباً" جميع احتياجات استخداماتك الضرورية للهاتف. أو الخيار الثاني وهو إنشاء مهام يدوية خاصة بك وحدك. 

سنقوم بالنقر على Explore للاشتراك في بعض الخدمات المجانية المتاحة عبر الانترنت داخل التطبيق. ثم ابدأ بالبحث عن الخدمات المجانية النافعة والتي يكون لديها تأثير إيجابي على استخداماتك.



على سبيل المثال بعد تمرير قائمة المهام للأسفل ستواجهك ميزة "If call then max ring volume"، هذه الخدمة تعني أنه عندما يتم استقبال مكالمات هاتفية – فسيتم زيادة مستوى صوت نغمة الجرز تلقائياً. ستقوم بالنقر عليها، بعد ذلك ستظهر لك واجهة الميزة للاشتراك بها إذا كنت تريد، سنقوم بالنقر على Connect. وبعدها سيتحول تبويب الاتصال إلى "Connected"، بهذا الشكل أنت اشتركت في هذه الخدمة، وسيقوم الهاتف تلقائياً برفع حدة مستوى صوت الجرز عند استقبال المكالمات الهاتفية. وبعد ذلك عُد للصفحة السابقة لاختيار مهام جديدة. 

ستجد ميزة جديدة في غاية الأهمية أيضاً وهي تحديد موقع المتصل عند استقبال مكالمة هاتفية منه "If someone calls, start maps and show his location. أيضاً ستقوم بتفعيل الميزة بالنقر على تبويب Connect. بالعودة إلى صفحة المهام، ثم بالتمرير إلى الأسفل حتى تصل إلى مجموعات مهام Notifications. بعد الدخول إليها ستجد ميزة WIFI on mobile data off، هذا يعني أنه عندما يتم تفعيل اتصال الواي فاي فسيتم تعطيل اتصال البيانات تلقائياً، هذه الميزة رائعة خاصة وأن معظمنا نعتمد على اتصال البيانات ونحن خارج منازلنا ثم نقوم بتعطيلها يدوياً والاتصال بالواي فاي فور عودتنا إلى منازلنا. ولكن بهذا الشكل سيتم تعطيل اتصال البيانات تلقائياً. أيضاً هناك بعض المهام التي تسمح لك بتفعيل الواي فاي وتعطيل اتصال البيانات فور عودتك للمنزل من خلال تحديد موقعك - فقط ستحتاج العثور عليها.



بعد ذلك بالعودة إلى نافذة المهام الرئيسية قم بالتمرير في مجموعات المهام حتى تصل إلى مبتغاك. ستجد ميزة أخرى رائعة في مجموعة مهام Date & Time مثل Wake up, Volume up فعند تفعيلها سيطلب منك تحديد وقت استيقاظك من النوم واختيار مستوى الصوت الذي تريده بالضبط عند استيفاء هذا الشرط (استيقاظك من النوم). ستجد حتى إعدادات تساعدك على إدارة أجهزتك الذكية في المنزل مثل إطفاء إضاءة المصابيح أو معاودة تشغيلها في أقوات محددة ولكنها تتطلب الدعم من قبل أنواع الإضاءات. أيضاً وظائف أخرى مهمة مثل الحصول على الإشعارات عند تدني مستوى شحن البطارية. أو زيادة مستوى الصوت عند استقبال مكالمة من رقم محدد وهذه الميزة ستطلب منك تحديد رقم الهاتف ومستوى الصوت الذي تريده. تحديد مكان وموقع شخص محدد عند اتصاله هاتفياً بك التي أشرنا إليها سابقاً.



بعد الانتهاء من جميع الخدمات التي تود تفعيلها على هاتفك، بالعودة إلى واجهة التطبيق الرئيسية، ستقوم بالنقر على Create هذه المرة بدلاً من Explore. هذه المرة لديك ثلاثة مهام اختيارية مجانية. عند النقر على If This والتي تعني أنه في حالة – ثم تختار الوظيفة التي تريدها – على سبيل المثال سنختار من Android Battery أمر Device is plugged in وهذا يعني أنه في حالة توصيل الهاتف بالشاحن – ثم تختار الأمر الذي ينبغي استيفاءه عند حدوث هذا الشرط، نقوم بالنقر على Then That ثم Android Device ثم Set Ringtone Volume ونختار حدة الصوت على 0% ثم النقر على Continue ثم Finish. هذه فقط مجرد أمثلة لعدد لا حصر له من المهام التي يمكنك الاختيار من بينها أو ضبطها أو إنشاءها بنفسك حسب استخداماتك. من خلال Explore يمكنك البحث عن مزايا عديدة خاصة بالشحن وسعة الاستخدام وكل شيء تقريباً في الهاتف.




باستخدام تطبيق MacroDroid ستتمكن من تنفيذ العديد من المهام الخاصة تحديداً بالهاتف. والمميز في أمره أنه يمكنك تفعيله أو تعطيله من خلال النقر على زر واحد في أعلى يمين الشاشة. ستجد أنك قادر على تنفيذ جميع المهام في الهاتف دون اي تدخل يودي منك. على سبيل المثال لإضافة مهام جديدة، قم بالنقر على تبويب AddMacro وهكذا ستنتقل إلى نافذة اختيار المهام ورد الفعل المثالي لها. نقوم بالنقر على علامة الجمع من أمام Triggers. على سبيل المثال نختار Battery/Power ومنها أمامك عدة مهام، سنختار كمثال Battery Level ثم ضبط المستوى عند 20% - هكذا سيتم توجيهك مباشرة إلى واجهة اختيار رد الفعل المناسب عند استيفاء أو حدوث هذا الشرط. نقوم بالنقر على علامة الجمع من أمام Actions وهنا يمكنك اختيار رد الفعل الذي تفضله بنفسك في هذه الحالة – على سبيل المثال نختار Applications ومنها Kill Background Process وهذا يعني تعطيل العمليات في الخلفية من اجل توفير عمر البطارية. 
 
بدلاً من هذا يمكنك اختيار Connectivity ثم تفعيل وضع الطيران أو تعطيل بيانات الهاتف أو تعطيل اتصال الواي فاي والبلوتوث عندما تدنى سعة الشحن. بدلاً من ذلك يمكنك اختيار أن تسمع تنبيه صوتي من خلال وظيفة Speak Text من داخل مهام Device Action ثم تكتب فيها Low Battery أو تختار من مجموعة النصوص المدمجة بالفعل Current Battery ثم تنقر على Test لتتأكد من سماع تفعيل الميزة.



يمكنك اختيار سماع تنبيهات عند قدوم تاريخ أو موعد محدد خلال يومك. يمكنك اختيار تعطيل الواي فاي عند استقبال المكالمات الهاتفية من شخص محدد أو من جميع الأشخاص أو من جهات اتصالك الشخصية – ثم معاودة تشغيل الواي فاي بعد انتهائك من المكالمات. بمعنى أنك من الممكن أن تضبط وظيفتان مختلفتان وتضيف بهما استثناءات عديدة وتضيف ردود أفعال حسب رغبتك مثل الصورة السابقة. في المثال السابق يتم تعطيل الواي فاي أثناء المكالمات الهاتفية ثم معادة تفعيل الواي فاي بعد انتهاء المكالمات.

في النهاية ستجد عدد لا نهائي من المهام والوظائف التي يمكنك ضبطها وضبط الهاتف على التفاعل معها تلقائياً دون أي تدخل يودي منك. بدون شك ستساعدك في زيادة إنتاجيتك وتوفير عنصر راحة البال وعدم الاهتمام بالسيطرة اليدوية على الهاتف في جميع الوظائف. بكل تأكيد ستستمتع بضبط الهاتف والتفاعل معه وستكتشف فيما بعد أنك لست قادر على الاستغناء عن هذه المهام.

تعليقات

  1. موضوع مسح ذاكرة تخزين واتساب، والمرفق ضمن الموضوعات المقترحة.. رابط التوجـيه الخاص به، يـؤدي لموضوع آخر ..

    لكن الرابط الصحيح هو::

    https://www.computer-wd.com/2020/12/free-up-whatsapp-storage-android.html

    ردحذف

إرسال تعليق