6 أجهزة أصبحت ضرورية لأي منزل بيومنا الحالي



كم مرة أخطأنا فيها وقمنا بشراء الأجهزة التي ليس لها أي فائدة وسريعاً ما حاولنا التخلص منها وبيعها لتحقيق أي عائد من وراءها، قد نكتشف في النهاية أن مكانها الصحيح هو الخردوات بالمهملات. لكننا نعيش الآن بأزهى عصور التقدم والازدهار التكنولوجي وتطور الأجهزة الذكية، وأصبح هناك العديد من الابتكارات التقنية الحديثة الرائعة والمفيدة حقاً للبشرية، في الواقع بعضها تستحق فعلاً كل الأموال التي ندّخرها لسنوات طويلة. فهي غالباً بمثابة ظل أو توأم يحاول مساعدتك في معظم أعمالك ويجلب لك الراحة ويحقق لك الرفاهية.

لكن الشرط الوحيد فيها أن تختار المناسب من بينها لكي تتمكن من استخدامها كما هو مفترض لها. حينها فقط ستشعر أنك كنت على يقين حينما اشتريتها. ولذلك فقد قررنا أن نتجاهل لبعض الوقت المنتجات الدعائية والسلع الترويجية التي تواجهنا إعلاناتها في كل مكان على الإنترنت ونصب كامل تركيزنا على أهم الأجهزة الذكية الأكثر استخداماً وشعبية في يومنا هذا، والتي أصبح من الضروري فعلاً وجودها في أي منزل في عصرنا الحالي.



1- قفل الباب الذكي




في البداية عليكم أن تتجاهلوا تماماً أقفال الأبواب الذكية التي تتواجد في الأسواق المحلية، لأن أغلبها يعتمد فقط على الكود السري وبصمة الإصبع - هذا في حالة إن وجدناها بالأساس. للأسف قد تضطر لشرائها من المتاجر الأجنبية. أقفال الأبواب الذكية تطورت بشكل غير مسبوق وتحديداً منذ عام 2014، عندما أتاح الاتصال اللاسلكي القدرة على فتح أو غلق الأبواب بدون مفاتيح ومن خلال الهواتف الذكية. 

الأمر أبعد مما تتصور، الآن يمكنك أن تمرر ميزة القدرة على الدخول إلى منزلك سواء لأفراد عائلتك أو لأصدقائك عن بُعد من خلال تطبيقات التحكم اللاسلكية الخاصة بنوع القفل. هذا يمنحك أمان أقوى وحرية أكبر عندما تريد السماح لأي شخص تثق به إمكانية دخول منزلك بسهولة وخاصة في بعض المواقف الخطيرة التي تستدعي تدخل فوري أثناء ابتعادك عن المنزل. أما إذا كنت تعيش في عزلة فستتمكن من السماح لأصدقائك بالدخول إلى المنزل وأنت في فراشك. 


هي بالضبط بنفس قوة أي قفل تقليدي ولكنها أكثر ذكاءً، لن يتطلب تركيبها مجهود بشق الأنفس أو أسلاك إضافية. كل ما لديك سيكون كتيب التعليمات ومجموعة التركيب والتي لا تتطلب سوى مجموعة قليلة من المفاتيح والأدوات. التثبيت الاحترافي اختياري وليس أساسي وغير ضروري ولكنك قد تحتاج له فيما بعد. أسعار الأقفال الذكية التي تستحق الشراء تتراوح من 100$ وحتى 200$ دولار أمريكي أو أكثر قليلاً. 

هناك العديد من الأنواع التي يمكنك الثقة بها مثل طُرز Yale Assure والذي يعمل من خلال مساعد Google و Alexa و Siri ويمكنه التعرف عليك بمجرد اقترابك من الباب وسيفتح تلقائياً ويسمح بمشاركة تمرير الفتح لأفراد عائلتك والأصدقاء، من خلال تطبيق August ستتمكن من تفعيل جميع المزايا التي تسعى لتنفيذها من خلاله. إذا كنت تريد بعض البدائل فنوصيك أيضاً بالتفكير في August Smart Lock Pro أو Kwikset Kevo Smart Lock أو Ultraloq UL3 BT Smart Lock أو Sesame Smart Lock، ولكن تذكر أنها تعمل بالبطارية، كما ينبغي أن تعرف مواصفات كل طراز قبل شراءه لكي تتأكد أنه يتوافق مع احتياجاتك بالشكل الأمثل.

2- مكبرات الصوت المنزلية (المساعد الرقمي)




إذا كنت تعشق سماعات الاستريو بصوت عالِ ولكنك تكره المساحة الكبيرة التي تشغلها الأنظمة والمكبرات الصوتية الضخمة، فأمامك مكبرات الصوت المنزلية الصغيرة التي لا يتعدى حجمها قبضة اليد. مكبرات الصوت الافتراضية التي تُطلقها الشركات الرائدة مثل Amazon و Apple و Google لم تكن على قدر مستوى الذكاء الرهيب التي أصبحت تأتي عليه الآن. سواء كنت تبحث عن سماع الموسيقى أو القرآن في جميع أرجاء منزلك. بغض النظر عن جودة الصوت، هذه المكبرات الصوتية تساعدك في التعرف على المزيد من الحقائق والمعلومات وتنفيذ العديد من الأوامر والمهام داخل المنازل الذكية عن طريق تنفيذ الأوامر الصوتية التي تعطيها لها
 
يمكنك تشغيل الموسيقى من خلال نطاق البلوتوث أو الواي فاي في جميع أرجاء المنزل. يمكنك وضع السماعات في اي ركن من أركان منزلك، بعض السماعات مصممة ضد جميع عوامل التعرية وبالتالي ستتمكن من وضعها حتى بجانب المرحاض، كما يمكنك وضعها على الأرفف المكتبية بسهولة، في النهاية لن تواجه مشكلة المكان المناسب لها. فقط قم بتوصيلها والاتصال بها وهكذا كل شيء جاهز على العمل. ولكن قبل اتخاذ قرارك الأخير تأكد من توافق السماعات ودعمها لنظام منزلك ومع أجهزتك الذكية. أفضل الشركات المتخصصة في تصنيع المكبرات الصوتية Apple و Amazon و Google و JBL و Sonos و LG و Harman.


3- كاميرات الواي فاي اللاسلكية




هناك إحصائية تشير إلى أن أكثر من 60% من عمليات السطو والسرقة تحدث بين 6 صباحاً إلى 6 مساءً، وهو الوقت الذي نكون فيه غالباً بمكاتبنا ومكان عملنا. هناك أسباب عديدة تجعلنا مشتتين الذهن فور ابتعادنا عن ممتلكاتنا سواء المنزل أو المتجر. على سبيل المثال ما هي حالة أطفالي وكيف يتصرفون وحدهم في المنزل، هل أغلقت باب المنزل أو المرآب بعد مغادرتي، هل هناك متطفلين يحاولون العبث بممتلكاتنا أثناء ابتعادنا، هل أفراد عائلتي في أمان. في الواقع قائمة الاحتمالات أو المخاوف ممتدة ولا حصر لها لدرجة أنها تتسبب للبعض منا أحياناً الاندفاع بسرعة والعودة لكي نطمئن أن كل شيء على ما يرام. ناهيك عن عنصر عدم التركيز التي تتسبب لنا فيه.

لذلك أمن منازلنا والحفاظ على أفراد عائلتنا ومملتكاتنا من أهم أولويات حياتنا. الآن، أصبحت أساليب المراقبة أذكى من اي وقت مضى، لن تحتاج إلى نظام مراقبة بمئات الدولارات والتي تشتمل على شاشات وأقراص تخزين وكابلات إلى آخره. فقط اعتمد على كاميرات الواي فاي اللاسلكية لتحقيق ذلك. هذه الكاميرات ستكون متصلة بشبكة الواي فاي الموجودة في المنزل أو المحل، وستسمح لك بمراقبة شتى أنحاء المنزل من الداخل والخارج أينما كنت حتى ولو كنت في آخر العالم ووقتما شئت من خلال هاتفك فقط. 


بعضها تمتاز بمستشعرات الحركة التي تعطي تنبيهات فورية بمجرد وجود حركة غريبة في المنطقة التي تحيط بها. بعضها لديها أصوات ثنائية الأبعاد وتسجيلات متنوعة للتنبيه أثناء عمليات الاقتحام والسطو. يمكنك الاعتماد على النوع الذي تفضله، إذا أردت توصية من قِبلنا، فننصحك بنظام مراقبة Arlo Pro 2، ربما سعرها مرتفع قليلاً ولكنها نموذجية ولديها العديد من المميزات. بدائل أخرى متميزة مثل Nest Cam و Amazon Cloud Cam و Ring Stick Up Cam و Canary Flex ومن أجل أطفالك تحديداً Lolipop Camera، كاميرا Canary توفر نظام مراقبة مرئية وصوتية في آن واحد كي تعطي لك دليل قاطع عن ما إذا كانت هناك أي عملية اقتحام لمنزلك أو ممتلكاتك الخاصة أثناء غيابك. 

تذكر أيضاً أن لديها شريحة ذاكرة، أو تسمح لك بتسجيل الأحداث عبر السحابة، كل هذا من خلال تطبيق على هاتفك. ولكن من الأفضل عدم الاعتماد على التخزين السحابي إذا كنت تراقب الأحداث داخل منزلك حتى تكون خصوصيتك آمنة بشكل كامل. كما أن لديها نظام ضبط ذكي للاتصال تلقائياً بخدمة الطوارئ عند الحاجة - لكن هذا لا يسير في جميع الدول. ولكن بوجه عام  كاميرات Wi-Fi اللاسلكية هي الأفضل والتي تلعب في صالح راحتك. ولكن لكل منها غرض وهدف من وجودها، هناك بعضها المخصص لمراقبة الأطفال وبعضها مخصص لمراقبة الحيوانات الأليفة أو الحركة الغريبة وعمليات السرقة، لذلك حاول أن تعرف الهدف من نوع كل كاميرا قبل أن تقرر شراؤها.

4- منظمات الحرارة المنزلية




سيكون بمثابة صديقك الأمثل أثناء تواجدك في المنزل، حيث لديه القدرة على استشعار التغيرات الموسمية وتقلبات درجات الحرارة وسيعمل على ضبط نفسه تلقائياً. سيساعدك بشكل كبير جداً في توفير نفقات طائلة من فواتير الكهرباء لأنه يعمل على تنبيهك بمستويات الضبط المستجدة التي ينبغي عليك ضبطها بمكيف الهواء. خلال الآونة الماضية أصبحت ملايين المنازل تعتمد بالفعل علي منظمات الحرارة. وهناك إحصائيات تشير بمدى فائدتها الحقيقية في المحافظة على نفقات فواتير الكهرباء لدرجه أنه بعد مرور عامين من استخداها ستكتشف أنك تمكنت من سداد قيمتها بفضل كفاءة التوفير التي ساعدتك علي تحقيقها.

5- المصابيح الذكية




مما لا شك فيه أن الأدوات الذكية قادرة على أن تجعل حياتك أكثر راحة وتعزز من قدراتك الإنتاجية، ولكن فقط عندما تعرف ما الذي ينبغي أن تحصل عليه وكيف تستخدمه. المصابيح الذكية ليست استثناءاً، ولكنها ليست وسيلة لإنبعاث الضوء منها فحسب، وإنما هي في حد ذاتها تفعل أشياء مذهلة ورائعة: فهي تغلق نفسها تلقائياً عند مغادرتك من الغرفة أو المنزل وتعيد تشغيل نفسها فور عودتك، يمكنها أن تضبط إضاءتها بشكل ديناميكي مذهل عندما تشعر بحرارة الجو أو برودته لتتكيف بأفضل شكل ممكن على مدار اليوم. 

في بعض الأحيان لديها مستشعرات تهتم بعمل ومضات ضوئية متتابعة كي تعطيك إشعار بتغيرات أوضاع النهار والليل. لكن الأهم من بين كل فوائدها وملايين الألوان التي تعمل بها هو اختيارك لنظام الإضاءة الذكي المتكامل وسهل التركيب والاستخدام والذي يمنحك المزيد من الخيارات حول كيفية تجهيز وإعداد منزلك بصورة متناسقة. 

أما عن الأنظمة السيئة فهي تجربة مؤلمة لأنك لن تكتشف ذلك إلا بعد فوات الآوان، وبشكل أو بآخر ستظل عالقاً معها وتعاني من مشاكلها يوماً بعد الآخر. لذلك ينبغي أن تتخذ القرار الصحيح في اختيارك للمصابيح الذكية بالتحديد عن اي أجهزة ذكية أخرى في منزلك. فكر في المصابيح مثل تفكيرك في اختيارك راوتر اتصال الإنترنت بالضبط، ستختار أولاً نظام الإضاءة الذي يتناسب مع منزلك ثم شراء محور توزيع Hub من أجل تثبيتها ومزامنة الأوامر معها بطريقة صحيحة. ستقوم بتثبيت مركز محور التوزيع ثم تتأكد من توصيله بهاتفك ثم مزامنة جميع المصابيح الفردية مع محور التوزيع قبل استخدامها. 
 

ربما لن تجد ما هو أفضل من حزمة Philips Hue، مقارنة بجميع الحلول المنافسة فهي تتربع على عرش قائمة أفضل المصابيح الذكية في عام 2020، عملية وسلسة وسهلة التركيب ولديها نظام إضاءة متميز ومن السهل حل اي مشكلة ستواجهك معها، يمكن لجميع أفراد عائلتك التحكم في الإضاءة من خلال تطبيق Hue أو Siri إذا كنت تمتلك IOS أو Alexa إذا كنت تمتلك Amazon Eho - لتشغيل الأضواء أو إطفاءها بسهولة أو تغيير لونها أو تعتيمها. بعض الخيارات الأخرى مثل Samsung SmartThings Lighting & Energy Starter Bundle أو LIFX Color 1000 أو GE C Starter Kit. وتذكر أن تدرس خياراتك قبل الشراء وتعرف ما هي مميزات وعيوب كل منتج.

6- جهاز بث وسائط Google Chromecast




بطبيعة الحال أجهزة بث الوسائط أو ميديا ستريمر من أكثر الأجهزة النافعة في يومنا هذا. حيث توفر لك عدد هائل من الخدمات المجانية والمدفوعة التي لا تتوافر في تطبيقات تلفازك الذكي افتراضياً، توفر لك واجهة استخدام أكثر مرونة وسهولة، كفاءة وأداء تشغيل أفضل كثيراً من الأداء الافتراضي للتلفاز وهذا بفضل المعالجات الرقمية المدمجة بداخلها.

ستستمتع بخدمات حصرية بجودة عالية ونقاء 4K مع دعم لتقنية المجال الديناميكي العالي HDR. جميع الخدمات المرئية والصوتية ستكون تحت طوعك وبأسعار شهرية رمزية. بدءاً من Netflix و Youtube و Prime Video و +Disnep و Hulu وحتى HBOmax و Spotify. إذا لم تكن مولعاً بجهاز Chromecast Ultra فيمكنك اختيار أي بديل آخر وخاصة Ruku. بهذا الشكل ستتمكن من تحويل تلفازك إلى جهاز ذكي أو ربما نقول أكثر ذكاءً.

اقرأ ايضاً

تعليقات