كيفية تفعيل الميزة المخفية للتعرف على الأغاني في الآيفون


في حال قد نسيتم، قامت شركة آبل في 2018 بالاستحواذ على خدمة التعرف على الموسيقى الشهيرة شازام – Shazam في صفقة بقيمة 400 مليون دولار. ولكن لم يلاحظ مستخدمو التطبيق أي مصلحة من وراء هذا الاستحواذ، إلى أن أصدرت الشركة تحديث iOS 14.2 للايفون في وقت سابق من الشهر الحالي، فقد جاء مع ميزة للتعرف على الموسيقى استنادًا إلى عينة قصيرة يتم تشغيلها، وذلك انطلاقًا من لوحة مركز التحكم. هذا يعني بوضوح أن آبل قررت دمج Shazam مع نظام iOS ليستطيع مستخدمي الآيفون والآيباد معرفة اسم أي أغنية أو موسيقى تستمع إليها بضغطة زر واحدة وبدون تثبيت تطبيقات إضافية على الجهاز. وللاستفادة من هذه الميزة اتبع الخطوات التي نسردها فيما يلي.


مبدئيًا، ميزة التعرف على الموسيقى لا تكون مفعلة بشكل افتراضي على هواتف آيفون. لذلك عليك أولاً التأكد من إضافة زر Shazam إلى لوحة مركز التحكم، وهي عملية تتم لمرة واحدة فقط، ويجب أن يكون لديك إصدار iOS 14.2 على الهاتف أو iPadOS 14.2 على الايباد أو أي إصدار أحدث للحصول على هذه الميزة. إن لم تكن هناك مشكلة في ذلك، فإليك كيفية تفعيل ميزة التعرف على الأغاني في آيفون أو آيباد.


قم اولًا بفتح تطبيق الإعدادات (Settings) ثم انتقل إلى قسم مركز التحكم (Control Center) وبعدها مرّر لأسفل حتى تصل إلى جزئية "المزيد من عناصر التحكم" More Controls ومن هنا اضغط على زر الإضافة (+) بجوار خيار التعرف على الموسيقى (Music Recognition) وبذلك يتم إضافة زر التعرف على الموسيقى إلى مركز التحكم بجوار العناصر والاختصارات الأخرى المثبتة على اللوحة بالفعل.


الآن إذا سمعت أغنية حولك في أي مكان، أو حتى عند الاستماع إلى موسيقى خلفية في إحدى مقاطع الفيديو التي تشاهدها على الآيفون أو الآيباد، فيمكنك معرفة اسم الفنان أو اسم الأغنية بضغطة زر واحدة. كل ما عليك هو عرض لوحة مركز التحكم بالسحب إلى أعلى من أسفل الشاشة أو السحب لأسفل من الركن الأيمن العلوي للآيفون، ثم النقر على زر Shazam الذي أضفته مؤخرًا.

يقوم الآيفون بعد ذلك بالاستعانة بالميكروفون للاستماع إلى عينة من الموسيقى التي تعمل حاليًا، وبمجرد تحديد الأغنية يظهر اشعار أعلى الشاشة يحتوي على اسم الاغنية واسم الفنان — كما هو موضح في الصورة أعلاه.


عند الضغط على الاشعار يتم فتح متصفح الويب الافتراضي والانتقال إلى صفحة حيث يتم عرض مزيد من المعلومات حول الموسيقي بالإضافة إلى عرض أغاني أخرى مشابهة لها، فيمكنك مشاركتها أو الاستماع للأغنية/الموسيقى كاملة على خدمة آبل ميوزك، لفعل ذلك اضغط على زر "Listen on Apple Music" ليتم الانتقال إلى مكتبة الاغاني حيث يمكنك الاستماع أو تحميل الاغنية إذا كنت مشترك في خدمة Apple Music بالفعل. ومع ذلك، يمكنك نسخ اسم الاغنية والبحث عنها على الانترنت، حتمًا ستجد مصادر كثيرة للاستماع إليها مجانًا.

بشكل عام، الميزة مفيدة جدًا، فقد قمت باستخدامها عدة مرات منذ إطلاقها مطلع الشهر الجاري واتضح انها توفر الكثير من الوقت مقارنة بتشغيل تطبيق شازام أو حتى استدعاء "سيري" لتحديد هوية أغنية استمع لها بينما اشاهد فيلمًا أو فيديو على اليوتيوب. الآن كل ما يتطلبه الأمر هو إحضار مركز التحكم، والنقر على زر Shazam وكان الله بالسر عليم.

تعليقات