5 مزايا رائعة لا تعرفها عن مركز التحكم في الايفون


يحتوي مركز التحكم "Control Center" في هواتف آيفون على مجموعة من الاختصارات التي يمكنك الوصول إليها بضغطة واحدة لإنجاز المهام الشائعة. سواء كنت تريد تفعيل الواي فاي، أو تعطيل البلوتوث، أو تفعيل وضع الطيران، أو ضبط إضاءة الشاشة، أو  تغيير مستوى الصوت، أو تشغيل إضاءة الفلاش، وغيرها من المهام الأخرى يمكن أن تتم سريعًا وبضغطة زر بفضل مركز التحكم.

ولكن في حين أنه جزء لا يتجزأ من الاستخدام اليومي لهواتف آيفون، إلا أن معظم المستخدمين لا يعرفون ما يمكن تحقيقه فعلًا عبر مركز التحكم، بعيدًا عن الاستخدام المعتاد، فهناك حيّل وامور عديدة تحسن تجربة نظام iOS من خلال الـ Control Center ودعونا فيما يلي نستعرض بعضًا منها.


 1- إضافة عناصر جديدة والوصول إلى مزايا آيفون المخفية



بشكل افتراضي، يحتوي مركز التحكم على جميع العناصر الأساسية التي يحتاجها أي مستخدم للآيفون، على سبيل المثال، التحكم في الاتصالات والوسائط والصوت وإضاءة الشاشة. ولكن لا يقتصر مركز التحكم على هذه العناصر الافتراضية فقط، بصرف النظر عن انها مفيدة، يمكنك أيضًا إضافة عناصر أخرى حتى يتسنى لك إنجاز المهام الشائعة بسرعة.

إذا قمت بفتح "الإعدادات" ثم "مركز التحكم" ستجد قائمة "المزيد من عناصر التحكم" والتي تحتوي عناصر أخرى مهمة يمكن وضعها لشاشة الـ Control Center حسب طريقة استخدامك للآيفون.

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في تسهيل عملية تدوين الملاحظات والأفكار الجديدة، يمكنك إضافة "المذكرات الصوتية". أو إذا كنت تحتاج لعمل مسح ضوئي لرمز QR‏ فهناك "قارئ رمز QR" يمكنك إضافته. وللتغيير حجم النصوص بشكل أسرع، يمكنك إضافة "حجم النص" وكما تلاحظ فإن القائمة طويلة. الغريب أيضًا أن هناك مزايا مخفية لا يمكن الوصول إليها إلا عبر مركز التحكم مثل ميزة "الاستماع المباشر" وميزة "تسجيل الشاشة" وميزة "نطق الرسائل باستخدام Siri"، بالإضافة إلى ميزة "التعرف على الموسيقى" والتي تعتبر أحدث ما أضُيف لمركز التحكم مع تحديث iOS 14.2.

لذلك، خذ ما شئت من الوقت، تصفح القائمة واختر العناصر المهمة التي تريد الوصول إليها بشكل أسرع، ثم اضغط على زر إضافة (+) وعندما تظهر في قائمة "أدوات التحكم المضمنة" يمكنك إعادة ترتيب العناصر بالضغط على الخطوط الرمادية وسحبها حسب الترتيب الذي تريده.

 2- الوصول لمركز التحكم بشكل أسرع



الطريقة المعتادة للوصول إلى مركز التحكم في الآيفون هي السحب لأسفل من أعلى يسار الشاشة، بالنسبة لهاتف آيفون X والطرازات الأحدث. أو السحب لأعلى من الحافة السفلية للشاشة، بالنسبة لهاتف آيفون 8 و SE الجيل الثاني والطرازات الأقدم. وفي حين أنها طريقة سهلة، لكن مع نظام iOS 14 يمكن جعل الوصول إلى مركز التحكم لا يحتاج أكثر من النقر مرتين على ظهر الهاتف! إذ تعتبر ميزة الضغط من الخلف (Back Tap) من أهم الإعدادات الجديدة التي يجب تفعيلها لتنفيذ الأوامر سريعًا، ومن ضمنها عرض مركز التحكم.

كل ما عليك فعله هو فتح "الإعدادات" ثم الانتقال إلى "تسهيلات الاستخدام" ثم "اللمس" وبالأسفل ستجد ميزة "الضغط من الخلف" اضغط عليها ثم حدد إما الضغط مرتين أو الضغط ثلاث مرات، وفي الشاشة التالية اختر "مركز التحكم". بمجرد القيام بذلك، يمكنك الوصول فورًا إلى مركز التحكم وقتما تشاء عن طريق النقر المزدوج أو ثلاث مرات على الجزء الخلفي من الآيفون، مع العلم انه لا يزال بإمكانك أيضًا فتح مركز التحكم عن طريق السحب.

 3- الضغط مطولًا للتفاعل مع عناصر التحكم



بالنسبة لبعض مستخدمي الآيفون، فإن كل العناصر في مركز التحكم يتم التفاعل معها من خلال ضغطة زر واحدة، إما للتشغيل أو التعطيل. لكن هناك أكثر مما تراه العين! فمع تحديث iOS 13 أصبح ممكنًا التفاعل مع هذه العناصر لإجراء مزيد من الأشياء مباشرًة من مركز التحكم، وذلك عبر الضغط المطول. فمثلًا، يؤدي الضغط المطول على مفتاح التحكم في الواي فاي إلى عرض قائمة للتبديل بين الشبكات القريبة. وعند الضغط مطولًا على عنصر التحكم في إضاءة الشاشة تظهر خيارات لتفعيل النمط الداكن أو ميزة Night Shift أو True Tone.

عند فعل ذلك أيضًا مع أداة تشغيل الفلاش يظهر عنصر جديد للتحكم في مستوى سطوع الفلاش من 4 مستويات مختلفة. لذلك، جرّب الضغط مطولًا على كل عنصر في مركز التحكم واستكشف الإجراءات المفيدة التي يمكن الوصول إليها بشكل سريع انطلاقًا من الـ Control Center.

 4- منع ظهور مركز التحكم في شاشة القفل



يمكن الوصول لمركز التحكم من أي مكان أثناء استخدام الهاتف، سواء من الشاشة الرئيسية، أو من داخل التطبيقات، أو من شاشة القفل. ولكن ربما يكون من الأصلح منع الوصول لمركز التحكم من شاشة القفل، لأسباب أمنية، إذ بدون فعل ذلك يمكن لأي لص تنشيط وضع الطيران أو غلق الواي فاي أو بيانات الهاتف عند سرقة الآيفون الخاص بك، مما يمنعك من تحديد موقع الهاتف من خلال ميزة Find My.

لتجنب حدوث ذلك، توجه إلى "الإعدادات" ثم "Touch ID ورمز الدخول" أو "Face ID ورمز الدخول" ومن ثم تقوم بتعطيل "مركز التحكم" من قائمة "السماح بالوصول عند القفل". بهذه الطريقة، لن تستطيع الوصول لمركز التحكم والتحكم في خصائص الهاتف إلا بعد فك القفل والخروج من الـ Lock Screen.

 5- معرفة التطبيق الذي كان يستخدم الميكروفون أو الكاميرا



في نظام iOS 14 يتم إظهار نقطة خضراء أو برتقالية عندما يقوم أي تطبيق بفتح الكاميرا أو استخدام الميكروفون. ولكن هذه النقطة لا تخبرك ما هو اسم هذا التطبيق تحديدًا — الطريقة الوحيدة لمعرفة الاسم هي الاستعانة بمركز التحكم. إذًا فكل ما عليك إذا رأيت نقطة مؤشر برتقالية أو خضراء أثناء استخدام الآيفون هو فتح مركز التحكم سريعًا، وبعدها سترى بالأعلى اسم التطبيق متبوعًا بكلمة "مؤخرًا" مما يشير إلى ان هذا التطبيق تحديدًا كان يستخدم مؤخرًا الميكروفون أو الكاميرا، ولكن لم يعد يفعل في الوقت الحالي. يمكنك الاستفادة من ذلك في حماية الخصوصية، بحيث لو رأيت أن هناك تطبيق يستخدم الميكروفون أو الكاميرا دون أي داعي، فهناك احتمال كبير انه تطبيق تجسس وحينها يمكنك معرفة اسمه بهذه الطريقة ثم حذفه.

تعليقات