أهم 5 مميزات جديدة في تحديث iOS 14.2 للايفون


بدأت شركة آبل رسميًا بإطلاق الإصدار 14.2 من نظام iOS لهواتف آيفون والذي، كما يوحي الاسم، يعُد التحديث الرئيسي الثاني الذي يصل للآيفون منذ أن أصدرت آبل نظام iOS 14 سبتمبر الماضي. وكالعادة مع التحديثات الرئيسية، فهي تجلب معها إصلاحات كثيرة لمشاكل النظام ومعالجة الثغرات الأمنية، بالإضافة طبعًا للمزايا الجديدة تمامًا التي تعزز تجرّبة ملايين المستخدمين.

الحصول على التحديث الجديد أمر بسيط، فقط تقوم بفتح "الإعدادات" ثم تضغط على "عام" ثم "تحديث البرامج" وبعدها تنتظر قليلًا ثم تضغط على "تنزيل وتثبيت" وسيستغرق التنزيل بعض الوقت نظرًا لأنه تحديث رئيسي ويأتي بحجم كبير. وحين ينتهي التثبيت، يمكنك استكشاف المزايا الجديدة والتي نستعرض أهمها في هذا الموضوع، فدعونا نبدأ مباشرًة.


 1- أكثر من 100 إيموجي جديد



مع iOS 14.2 تضيف آبل الجيل الجديد من الرموز التعبيرية (Emoji 13) والذي يتضمن 117 رمزًا تعبيريًا جديدًا في عدد من الفئات منها حيوانات وطعام ووجوه وأغراض منزلية وآلات موسيقية، ولعل أكثر ما يعجبني من بين هذه الوجوه ذلك الوجه المبتسم بالدموع الذي يبدو وكأنه نوع من مشاعر سنة 2020 وأيضًا الوجه المقنع. كما أن هناك إيموجي للاصابع المضمومة وللعصاة السحرية وللريشة ومصيدة فئران ودلو وإبريق شاي، وأيضًا يوجد إيموجي للخنفساء والقط الأسود والدب القطبي، وهناك قلب تشريحي ورئتان. بالطبع يمكنك استكشاف هذه الرموز بنفسك بعد تحديث هاتفك الآيفون والانتقال إلى هذا الرابط الذي يسرد قائمة بكل الرموز الجديدة واشكالها، ولكن ضع في اعتبارك أن هذه الرموز قد لا تظهر للجميع، بل الأجهزة والمتصفحات الداعمة للجيل الجديد Emoji 13.

 2- دمج Shazam للتعرف على الأغاني



تمكنت آبل من دمج تطبيق Shazam مع نظام iOS في الإصدار 14.2 وذلك بعد أن قامت الشركة بالاستحواذ على التطبيق الشهير للتعرف على الاغاني، وذلك مقابل 400 مليون دولار في صفقة تمت عام 2018. والطريقة التي دمجت بها آبل التطبيق رائعة جدًا وهي عبارة عن إضافة زر Shazam في مركز التحكم للوصول إليه من أي مكان بسرعة وبسهولة، دون حاجة لتنزيل تطبيق Shazam نفسه من المتجر. فقط تحتاج بعد تثبيت التحديث إلى التوجه للإعدادات ثم "مركز التحكم" ثم الضغط على علامة + بجوار "التعرف على الموسيقى" ليتم بذلك إضافة الزر إلى مركز التحكم.

فيما بعد، عندما تستمع إلى موسيقى وترغب في معرفة اسمها، كل ما عليك هو فتح الآيفون ثم سحب الشاشة لأعلى ليتم عرض عناصر مركز التحكم، ومن ثم اضغط على أيقونة "Shazam" لتشغيل الميكروفون والاستماع إلى الموسيقى التي يتم تشغيلها حولك، وبمجرد التعرف عليها تظهر لك نافذة في الجزء العلوي توضح معلومات عن الأغنية أو الموسيقى حيث يمكنك تشغيلها مباشرًة عبر تطبيق Apple Music إن أردت.

 3- ثماني خلفيات جديدة



جنبًا إلى جنب الرموز التعبيرية الجديدة، اضافت شركة آبل أيضًا ثماني خلفيات جديدة لأي شخص يقوم بالتحديث إلى iOS 14.2. أربعة من هذه الخلفيات عبارة عن صورة ذات طابع صحراوي للمناظر الطبيعية، بينما الأربعة الأخرى عبارة عن لوحات فنية رقمية لبحيرات متنوعة. الرائع في الأمر أن كل الخلفيات تأتي داعمة للوضع الليلي، بحيث عند تعيين ايًا منها خلفية للشاشة الرئيسية أو القفل ثم تفعيل الـ Dark Mode من إعدادات الشاشة، فإن الوان الخلفيات تتغير تلقائيًا لتلائم هذا النمط المظلم. بالطبع إذا كنت تمتلك آيفون X أو أعلى فالأفضل لك اختيار اي من خلفيات المناظر الطبيعية لان جزء كبير منها يصبح باللون الاسود عند تفعيل الوضع الليلي، مما يساعد على توفير البطارية طالما أن شاشات هواتف آيفون الحديثة تعمل بتقنية OLED.

 4- اقتراحات الموسيقي في مركز التحكم



إذا كنت مشترك في خدمة Apple Music فستعجبك هذه الميزة، فبعد تحديث هاتفك الآيفون إلى الإصدار الأخير iOS 14.2 يمكنك الوصول إلى اقتراحات الاغاني مباشرًة من مركز التحكم. في أي وقت، عند عدم تشغيل موسيقي، اسحب لأعلى من الحافة السفلية للشاشة أو السحب لأسفل من الزاوية اليمنى في آيفون X فيما أعلى، وعند ظهور عناصر مركز التحكم اضغط مطولًا على أداة التحكم في الوسائط الموجودة بجوار أداة التحكم في الاتصالات، ستحصل بعد ذلك على واجهة جديدة مذهلة تعرض لك مجموعة من الأغاني والموسيقى وقوائم التشغيل المقترحة حسب تفضيلاتك في خدمة Apple Music، فأضغط على ايًا منها لتبدأ التشغيل فورًا — دون حاجة لفتح تطبيق Apple Music اولًا.

 5- إشعارات مستوى الصوت



عندما تم اصدار iOS 14 لأول مرة، كانت هناك ميزة جديدة في إعدادات الصوت للحفاظ على صحة المستخدمين من مخاطر الأصوات المرتفعة أثناء استخدام سماعات الرأس أو الـ AirPods بحيث عند تفعيل خيار "خفض الأصوات المرتفعة" من الإعدادات يبدأ الهاتف بالتعرف على الاصوات المحيطة اثناء استماعك للموسيقى أو ايًا كان، وعندما يحدث ضجيج خارجي يتجاوز الحد المسموح به (والذي يتم تحديده بالديسيبل بعد تفعيل الخيار) يتم رفع صوت الموسيقى نسبيًا.

بعد تحديث iOS 14.2 تمت إضافة خيار جديد لصفحة "استخدام سماعة الرأس بأمان" في إعدادات الصوت على الآيفون، فالآن عندما تقوم بتفعيل خيار "إشعارات سماعة الرأس" يبدأ الهاتف بمتابعة مستويات الصوت التي قمت بتحديدها أثناء استخدام سماعة الرأس، وذلك على مدار 7 أيام، فإذا اكتشف انك طوال هذه الفترة تستمع للموسيقى، او ايا كان، بمستويات صوت عالية، سيقوم الهاتف بإرسال إشعار بذلك بالإضافة لخفض الصوت تلقائيًا للمستوى المناسب.

تعليقات