حول تلفازك لجهاز ذكي مع أفضل أجهزة بث الوسائط


لماذا تعتبر أجهزة بث الوسائط هي الوسيلة الأمثل للاستمتاع بجلسات مشاهدة التلفاز، سؤال تكمن إجابته في سبب واحد: تحويل التلفاز العادي إلى تلفاز ذكي. أما إذا كان التلفاز بالفعل من فئة التليفزيونات الذكية، حسناً..ربما نستطيع حينها وصفه على أنه أصبح أكثر ذكاءاً. الغرض من أجهزة بث الوسائط (أو ما نلقبها بأجهزة الفيديو ستريمر) تماماً مثل الغرض من وجود التلفاز الذكي. تشغيل خدمات البث المجانية أو المدفوعة عبر الإنترنت.

ولكن لدى أجهزة بث الوسائط مميزات في غاية النفع والأهمية قد تدفعنا إلى شراء احداها والاعتماد عليها. من أهم تلك المميزات العدد الأكبر في تطبيقات خدمات بث المحتوى التي توفرها، ضف على ذلك واجهة استخدام أكثر مرونة وسهولة، كفاءة وأداء التشغيل الأفضل، سرعة التمرير بين القوائم والصفحات في فترات زمنية أسرع بفضل المعالجات الرقمية الأقوى، وفوق كل ذلك تأتي الحسومات والتخفيضات المتتالية في صالح المستخدم نفسه بفضل المنافسة القائمة بين الشركات الرائدة التي أدت في النهاية إلى تقليل سعر أجهزة بث الوسائط وبيعها بأسعار زهيدة.


أغلب شعوب العالم تعيش فترة حجر صحي ممتدة وحظر تجوال طوال فترات المساء، وهو ما أتاح فرصة سعي البشر وراء وسائل الترفيه المتنوعة، وتعتبر أجهزة بث الوسائط من أفضل الحلول في الآونة الأخيرة بسبب قدرتها على تحويل فترات الحجر الصحي إلى فترات ترفيهية مليئة بالمرح والاستمتاع والرفاهية. ولذلك سنأخذكم معنا في جولة قصيرة نتعرف من خلالها على فوائد أجهزة بث الوسائط ونستعرض سوياً أهميتها وأفضل أجهزة بث الخدمات المتاحة الآن للشراء بأفضل الأسعار.

أداء أجهزة البث ودقة العرض التي تدعمها



على صعيد الأداء تعتبر أجهزة الاستقبال الرقمية الكبيرة "Set-Top Boxs" أسرع من أجهزة بث الوسائط صغيرة الحجم "Streaming Devices"، وكلما كانت أعلى في التكلفة السعرية كلما حصلت منها على أداء أعلى بالنسبة للفترات الزمنية التي تقطعها أثناء تحميل التطبيقات وقوائم المشاهدة المتنوعة، هذا الأمر يعتمد على أنواع المعالجات الرقمية التي يتم استخدامها في أجهزة البث المختلفة.

أما إذا كنت تمتلك تلفاز بمواصفات 4K HDR فمن الضروري التأكد من قدرة جهاز البث على دعم هذه المواصفات. بوجه عام أغلب أجهزة بث الوسائط تستطيع عرض المحتوى بدقة عرض لا تقل عن FHD 1080p والسبب في ذلك أن أغلب شاشات التلفاز تأتي بدقة FHD جنباً إلى جنب مع محتوى العرض التلفزيوني الذي يعتمد على بث المرئيات بدقة عرض FHD 1080p. ولكن هناك العديد من الخدمات التي بدأت بالفعل في اعتماد دقة عرض 4K لعرض المحتوى عالي الجودة، ولكي تستفيد من هذه الجودة على شاشتك لابد من امتلاك جهاز بث قادر على دعم دقة عرض 2160p مع دعم لتقنية النطاق الديناميكي العالي لتستمتع بجودة ونقاء الألوان بأفضل شكل ممكن.

التطبيقات والخدمات الأكثر شهرة



ما هي تطبيقات خدمات البث التي تبحث عنها بالتحديد، هذا السؤال سيجيب عليه جهاز بث الوسائط الذي ستختاره بنفسك. لحسن الحظ أصبحت أجهزة بث الوسائط شبيهة ببعضها البعض في مجموعة تطبيقات خدمات البث المدعومة..على الأقل عندما نتحدث عن أجهزة البث التي تأتي من الشركات الرائدة.

على سبيل المثال تتوافر تطبيقات Apple بشكل حصري من خلال أجهزة بث الوسائط الخاصة بالشركة وهي Apple TV، أما جهاز بث Fire TV مسؤول عن عرض المحتوى الموجود على خدمة تطبيق Amazon Prime Video بأفضل شكل ممكن. هناك أجهزة بث الوسائط الأخرى مثل Chromecast و Android TV ولكن Android TV تابع لشركات أخرى (طرف ثالث) غير Google ولكنها من أجل عرض محتوى الأفلام والفيديو الخاصة بخدمات شركة Google. لهذا السبب يُفضل العديد من المستخدمين جهاز بث Roku لكونه طرفاً محايداً وقدرته على عرض المحتوى الخاص بتطبيق Amazon Prime Video ومجموعة الأفلام والمسلسلات التلفزيونية الخاصة بتطبيق Google Play مع العديد من التطبيقات الأخرى التي يشتمل عليها، في الواقع هو من أفضل أجهزة بث الوسائط، ولكن يفتقر لعديد من المزايا التي تتعلق بقدرة التحكم الذكية التي توفرها أجهزة بث الوسائط الأخرى لدى الشركات الرائدة مثل أمازون وآبل.

من ناحية البحث عن المحتوى ستجد بعض الخصائص الفريدة التي تتمتع بها أجهزة بث الوسائط بغض النظر عن قائمة التطبيقات المدعومة، على سبيل المثال خاصية Roku Feed و Apple TV في مساعدتهما على الكشف عن المحتوى الجديد القادم بشكل مستمر، في حين أن جهاز Amazon يوفر رسائل تذكارية وتوصيات بما سيتم عرضة على خدمة Fire TV.

القدرة على التحكم الذكي عن بعد ومنافذ التوصيل



بالنسبة لخصائص التشغيل الصوتية، ستجد في أجهزة بث الوسائط لدى الشركات الرائدة القدرة على تشغيل الصوت من خلال سماعات الرأس بنطاق اتصال Bluetooth وهذا يتيح القدرة على سماع صوت التلفاز للشخص المتصل بشكل فردي عن طريق السماعة فقط، وبهذا الشكل لن تتسبب في إزعاج من هم حولك أثناء مشاهدتك للأفلام السينمائية أو سماع الموسيقى بصوت مرتفع. يمتاز جهاز بث Roku بالقدرة على سماع صوت التلفاز من خلال سماعة رأس سلكية فقط ويمكن تشغيلها من خلال تطبيق Roku عبر الهواتف الذكية أو عن طريق ريموت التحكم عن بُعد الذي يأتي مع جهاز الاستقبال الرقمي الكبير الخاص بالشركة.

إذا كنت تهتم لأمر جهاز التحكم عن بُعد "الريموت كونترول" فهناك بعض أجهزة بث الوسائط التي تأتي بريموت يحتوي على أزرار قادرة على عمليات التقديم والتأخير وأحياناً يحتوي على أزرار من أجل التحكم في مستوى صوت التليفزيون، بعضها الآخر يدعم خاصية التحكم الصوتي عن طريق تنفيذ الأوامر الصوتية من المستخدم عبر ميكروفون صغير مُدمج في ريموت التحكم. بالحديث عن الصوتيات، فهناك بعض أجهزة بث الوسائط (أغلبها) داعمة لنظام صوت Dolby Atmos وهكذا تستطيع الاستفادة بشكل كبير من الترددات الصوتية العالية في حالة امتلاك الأنظمة الصوتية المُجسمة Surround Sound System أو المكبرات الصوتية الداعمة لنظام صوت Dolby Atmos.

بعض أجهزة بث الوسائط تأتي بفتحات USB لتتيح القدرة على توصيل وحدات التخزين "هاردات" الـ USB أو بطاقات MicroSD وعرض المحتوى الموجود على ذاكرتها. أيضاً تأتي بمنفذ Ethernet للاتصال بالإنترنت السلكي ولكن جميعها تدعم الاتصال عبر نقطة واي فاي WiFi، ولذلك إذا كان منزلك مزدحم بعدد كبير من الأجهزة المتصلة فمن الأفضل أن تتأكد من جودة إشارة جهاز البث قبل الشراء ومن الأفضل أن يحتوي على أحدث معيار الشبكات اللاسلكية في الوقت الذي ستقوم بشراء الجهاز فيه..حتى الآن ac 802.11 ax Wi-Fi.

ما هي أفضل أجهزة بث الوسائط في الوقت الحالي



من بين جميع أجهزة بث الوسائط تبرز 5 أجهزة بالتحديد وجميعهما من الشركات الرائدة الكبرى: Amazon Fire TV و Android TV و Apple TV و Roku و Chromecast. إذا استثنينا جهاز بث Chromecase ستجد في جميع الأجهزة الدعم لرؤية نظام القوائم على شاشة التلفاز والقدرة على التحكم فيها من خلال وحدة التحكم عن بُعد، بينما يعتمد Chromecast على التحكم فيما يتم عرضه من خلال الكمبيوتر أو الحاسب اللوحي أو من خلال هاتف ذكي. ولكن في النهاية ستجد أن جميعهم قادرين على توفير محتوى أشهر خدمات بث الفيديو والموسيقى عبر شبكة الإنترنت.

جهاز بث Chromecast



المنصة الخاصة بجوجل هي تقريباً أبسط وأقل أجهزة بث الوسائط تعقيداً، حيث لا يتطلب سوى توصيله على شاشة التلفاز والبدأ في عملية التحكم في كل شيء عبر الهاتف الذكي، لا يوجد ريموت للتحكم عن بُعد ولا يوجد واجهة استخدام محددة ولا أي أثر لتطبيقات مُثبته مُسبقاً للتنقل بينها. لذلك هو من أبسط الأجهزة وأكثرها سهولة ويمتاز بسعر اقتصادي، متصل بمساعد Google لتشغيل أي شيء ترغب في مشاهدته من خلال الأوامر الصوتية.

جهاز بث Amazon Fire TV


في الوقت الحالي تعتبر منصة بث الوسائط Fire TV هي النسخة المعدلة من جهاز بث Android TV ولكن مع الوضع بالحسبان وجود خدمة Prime في المقدمة، وقد تم دمج كل من خدمة Prime Video و Prime Music بشكل بارز في قائمة التطبيق. بالتأكيد هناك العديد من خدمات البث الأخرى المتاحة مثل Hulu و Netflix و YouTube ولكن منصة Fire TV مصممة خصيصاً من أجل محتوى خدمة Prime، واهتمت الشركة مؤخراً بدمج صوت Alexa للتعرف على الأوامر الصوتية من خلال ميكروفون مدمج في ريموت التحكم.

يأتي Fire TV Cube بجهازيته على تنفيذ الأوامر الصوتية بدون استخدام اليدين تماماً بفضل مجموعة المكبرات الصوتية المدمجة في جهاز البث نفسه، بهذا الشكل تستطيع فعل أو مشاهدة ما يحلو لك وتنفيذ كل شيء بدون الحاجة إلى ريموت التحكم. إذا كانت لديك شاشة 4K وترغب في شراء جهاز Fire TV فنوصيك بشراء الطراز المعدل Fire TV 4K لقدرته على دعم دقة عرض UHD وتكنولوجيا النطاق الديناميكي العالي HDR10 ونظام صوت Dolby Atmos ويأتي بقيمة 50$ دولار أمريكي تقريباً، أما إذا لم يكن لديك في الوقت الحالي تلفاز 4K فمن الممكن شراء الإصدار الأول بقيمة 40$ دولار أمريكي. تذكر أن هناك فرصة كبيرة لشراؤك في المستقبل شاشة 4K وهناك المحتوى الذي يأتي بالفعل بدقة عالية، لذلك إذا كنت تريد نصيحتنا فمن الأفضل شراء إحدى أجهزة البث الداعمة لدقة عرض 4K خاصة وأن الفرق السعري قريب جداً.

جهاز بث Android TV



منصات Android TV قائمة على نظام اندرويد في تشغيلها – كما يوحى الاسم! – وتعتبر منصة NVIDIA Shield TV هي أولى الأجهزة التي تعتمد على نظام Android TV وقادرة على بث خدمة Netflix 4K بعيداً عن أجهزة التلفاز الذكية التي تحتوي على تطبيق Netflix 4K المدمج.

تتمتع أجهزة Android TV بمساعد جوجل الشبيه بـ Alexa الخاص بجهاز Fire TV و Siri الخاص بجهاز Apple TV، كما أن هناك بعض شاشات التلفاز المدمجة بنفس الخاصية مثل شاشات تلفاز Sony وبهذا الشكل تستطيع الاستخدام عن بعد عن طريق الميكروفون المدمج لسماع الأوامر الصوتية من المستخدم. تمتاز أجهزة Android TV بنفس المميزات التي يمكن الحصول عليها مع جهاز Google Chromecast، وبهذا الشكل يمكن عرض المحتوى من خلال الهاتف الذكي أو الكمبيوتر على شاشة التلفاز من خلال أجهزة بث وسائط Android TV.

بالإضافة إلى ذلك إذا كنت تسعى وراء سماع أفضل صوت ممكن مع أجهزة بث Android TV ينبغي شراء المكبر الصوتي JBL Link Bar بفضل دعمه لصوت Android TV والمكبر الصوتي المعتمد على مساعد Google لتوفير القدرة على تنفيذ الأوامر دون الحاجة لاستخدام اليدين. جدير بالذكر أن شركة جوجل Google حتى الآن لم تهتم بصناعة أجهزة بث خدمات Android TV ولكنها تُركز جهودها على جهاز البث الخاص بها Chromecast ولهذا فقد تركت Android TV لشركات الطرف الثالث مثل NVIDIA وغيرها.

جهاز بث Roku



تطلق Ruku على آلاف الخدمات والتطبيقات المتاحة على جهاز بث الوسائط الخاص بها مسمى "القنوات / Channels"، بما فيها جميع خدمات البث الأكثر شهرة كمثال على Amazon Prime Video و Netflix و Hulu و Sling TV و Twitch وغيرهم من التطبيقات المخصصة لعرض الأفلام والرياضة والأخبار والطقس والمحتوى الأوروبي.

حتى يومنا هذا وحسب معرفتنا فهناك 6 أجهزة بث وسائط خاصة فقط بشركة Ruku وأبرز تلك الأجهزة +Ruku Streaming Stick و Ruku Ultra بفضل دعمهم لدقة عرض 4K و HDR10، بينما ينفرد Ruku Ultra ببعض المزايا الإضافية مثل خيار التوصيل السلكي وجهاز التحكم عن بُعد ومقبس لسماعة الرأس وهذا ما يتسبب في ارتفاع قيمته السعرية عن أي جهاز أخر للشركة. بالتأكيد توفر شركة Ruku مكبر صوتي خاص بها "Ruku Smart Soundbar" والذي يبلغ قيمته 180$ من أجل توفير نظام صوت ستيريو متوافق بشكل كبير مع أجهزة بث الخدمات الخاصة بها.

بالحديث عن بقية الطرازات ستجد أن كل من +Ruku Premier و Ruku Premier قادرين على دعم دقة عرض 4K وتكلفتهم السعرية تتراوح بين 40$ إلى 50$. وآخر جهازين لمنصة Ruku هما +Ruku Express و Ruku Express من أجل عرض المحتوى بدقة عرض HD.

حتى هذه اللحظة لم تصنع شركة Ruku أجهزة تلفاز خاصة بها، عوضاً عن ذلك تقدم تقنياتها الحديثة لمصانع شاشات التلفاز الأخرى وهذا الأمر فرض بدورة السماح بدمج العديد من المميزات الحصرية في شاشات تلفاز Ruku TVs التي تطلق من المصانع الشريكة بأسعار رخيصة مقارنة بتلفيزيونات الشركات الرائدة. لهذا السبب يتيح تلفاز Ruku القدرة على الاستفادة من جميع التطبيقات والخدمات المقدمة من جميع الموزعين دون الحاجة إلى جهاز بث وسائط Ruku Streaming Device وغالباً تأتي هذه الشاشات بدقة عرض 4K وداعمة لتقنية النطاق الديناميكي العالي.

تعليقات