طرق ذكية للبحث في Gmail تساعدك على زيادة إنتاجيتك


أصبحت خدمات البريد الإلكتروني أكثر أهمية من قبل فأيًا كان عملك أو تخصصك فسوف تحتاج بكل تأكيد إلى إرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني يوميًا، ومن بين خدمات البريد الإلكتروني يعتبر Gmail أفضل هذه الخدمات شأنه شأن الخدمات والتطبيقات الأخرى التي تقدمها شركة جوجل حيث تحرص الشركة على توفير تجربة مستخدم سهلة وآمنة وسريعة للمستخدمين في مختلف خدماتها، وفي إطار ذلك أضافت جوجل بعض الحيل إلى تطبيق جيميل والتي تساعدك على البحث في آلاف رسائل البريد الإلكتروني والوصول إلى ما تريده بكل سهولة دون عناء كبير.


من أجل البحث في Gmail بشكل ذكي فأنت تحتاج إلى تحديد ما تبحث عنه بالضبط، هل تبحث عن بريد الكتروني من شخص معين، أو بريد قمت باستقباله في تاريخ معين، أم بريد يحتوي على مرفقات وصور وما إلى ذلك؟ ومن خلال معرفة ذلك يمكنك الوصول إلى البريد الإلكتروني بكل سهولة من خلال إدخال كلمات معينة في مربع البحث وإليك توضيح ذلك فيما يلي.
 
اقرأ ايضاً > 13 خاصية في Gmail

البحث عن المرفقات أو الصور



من الأمور الشائعة التي قد تحتاج إليها في جيميل هو البحث عن رسائل البريد الإلكتروني التي تحتوي على مرفقات، فمثلًا قد تكون ملفات هامة أو صور وما إلى ذلك وأنت بحاجة إليها مرة أخرى، ويمكنك بكل سهولة البحث عن المرفقات في جيميل من خلال كتابة "has: attachment" في مربع البحث وبذلك سوف يتم إظهار رسائل البريد الإلكتروني التي تحتوي على مرفقات فقط، في حين لن تظهر الرسائل الأخرى وبهذا يمكنك الوصول إلى ما تبحث عنه بسهولة.

الأفضل من ذلك هو أنه يمكنك البحث عن المرفقات الواردة من شخص معين، وذلك من خلال كتابة "from:name has:attachment" وبالطبع يمكنك استبدال "name" باسم الشخص الذي تريده، كما يمكنك تحديد نوع ملفات المرفقات التي تبحث عنها وذلك من خلال كتابة الإمتداد في آخر الاسم، مثل (.pdf ، .doc ، .ppt ، .xls) وما إلى ذلك، من أجل الحصول على نتائج أفضل وأكثر دقة.

البحث عن الملفات من خلال الحجم: يمكنك أيضًا البحث عن رسائل البريد الإلكتروني التي تأتي مع مرفقات بحجم معين، وذلك إذا كنت قمت بتحميل هذه المرفقات من قبل وتعرف حجمها، ومن أجل القيام بذلك قم بكتابة " size: xx has: attachment" وهنا يمكنك استبدال الرمز xx بحجم الملف الذي تريده، مثل 1GB وما إلى ذلك حسب حجم الملف الذي تبحث عنه.

البحث عن الصور: قد ترغب في البحث عن رسائل البريد الإلكتروني التي تحتوي على صور وهنا يمكنك استخدام نفس طريقة البحث السابقة عند البحث عن صور، ولكن هناك طريقة أخرى تمكنك من الوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني التي تحتوي على صور فقط وهو ما يجعل الأمر أسهل وأكثر دقة، فقط قم بكتابة "filename: jpg" في مربع البحث، وبالطبع يمكنك استبدال jpg بـ png أو gif أو jpeg حسب صيغة الصورة التي تبحث عنها.

رسائل البريد الإلكتروني المهمة



من المميزات الهامة في Gmail هو أنه يقوم بفرز الرسائل الهامة وتصنيفها فمثلًا إذا كنت تقوم بفتح رسائل بريد الكتروني من مرسل معين دائمًا فسوف يقوم بتصنيفها على أنها هامة، كذلك رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بإعادة تعيين كلمات المرور وما إلى ذلك، ويمكنك الوصول إلى هذه الرسائل بسهولة من خلال كتابة :is:important: في مربع البحث، سواء كنت تستخدم الكمبيوتر أو الهاتف المحمول، وبعد ذلك تظهر لك عدة رسائل والتي يمكنك البحث فيها عن البريد الذي تريده.

البحث من خلال كلمات معينة أو الموضوع



يعتبر البحث من خلال كتابة كلمات معينة أكثر دقة، فمثلًا إذا كنت تذكر أن أحد رسائل البريد الإلكتروني التي استقبلتها من قبل تحتوي على كلمات معينة فيمكنك البحث عنها من خلال كتابة هذه الكلمة بين علامتي الاقتباس، على سبيل المثال "عالم الكمبيوتر" وبذلك سوف يتم البحث عن كل الرسائل التي تحتوي على هذه العبارة وإظهارها، ومن الجيد أيضًا هو أنه يمكنك استخدام هذه الطريقة مع الطرق الأخرى الواردة في هذا الموضوع من أجل الوصول إلى النتائج بدقة أكبر.

البحث من خلال الموضوع: عند كتابة رسائل بريد إلكتروني جديدة تجد خانة "الموضوع" حيث يمكنك كتابة عنوان مختصر عما يحتويه البريد الذي ترسله، وتعتبر هذه طريقة جيدة لتمييز المواضيع كما أنها تسهل عملية البحث عن رسائل البريد الإلكتروني، فقط قم بكتابة "Subject:example" ويمكنك استبدال كلمة example بالموضوع الذي تبحث عنه.


إلغاء الرسائل غير الهامة



من الطرق الجيدة التي تساعدك في الوصول إلى الرسائل التي تريدها بسهولة بالإضافة إلى زيادة إنتاجيتك بشكل عام عند استخدام Gmail هو حظر الرسائل غير الهامة والتي قد لا تحتاج إليها مثل الرسائل الإخبارية أو الرسائل الترويجية من موقع معين وما إلى ذلك، ويمكنك إلغاء هذه الرسائل بعدة طرق مختلفة، فمثلًا يمكنك الوصول إلى الرسائل التي تحتوي على زر إلغاء الإشتراك من خلال كتابة "label: ^ unsub" في مربع البحث ثم يمكنك الدخول إلى هذه الرسائل وإيقافها من خلال النقر على Unsubscribe.

أما إذا لم تجد زر إلغاء الإشتراك Unsubscribe داخل رسالة البريد الإلكتروني فيمكنك الدخول إلى هذه ثم قم بالنقر على علامة الثلاث نقاط التي تكون موجودة في أعلى رسالة البريد الإلكتروني "وليس علامة الثلاث نقاط الموجودة أعلى التطبيق" ثم قم باختيار حظر وبذلك لن تستقبل أية رسائل من هذا المرسل فيما بعد.

بعض الطرق الأخرى للبحث في Gmail


العثور على الرسائل من شخص معين: إذا كنت تستقبل الكثير من الرسائل من شخص معين، رئيس العمل مثلًا، وتريد الوصول إليها فقط دون غيرها فيمكنك كتابة "from: people name" وإضافة اسم المرسل وبذلك سوف تظهر لك نتائج البحث من هذا المرسل فقط.

البحث في المجلدات المختلفة على جيميل: توجد هناك الكثير من المجلدات على Gmail حيث أنها تساعد في تصنيف الرسائل بشكل جيد، ويمكنك البحث داخل مجلد معين من خلال كتابة "in: foldername" ثم كتابة اسم المجلد الذي تريده مثل الوارد أو المهملات أو الإجتماعي وما إلى ذلك.

البحث في الرسائل في فترة معينة: إذا كنت تذكر أن الرسائل التي تبحث عنها وصلتك في خلال تاريخ معين فيمكنك البحث عنها من خلال كتابة after و before ثم إضافة التاريخ على سبيل المثال "after:1/2/2020 before:1/1/2020" وبذلك تحصل على الرسائل بين التاريخين.

كانت هذه بعض من أفضل طرق البحث في جيميل والتي تساعدك على الوصول إلى الرسالة التي تريدها بالتحديد دون الحاجة إلى التمرير بين مئات الرسائل وفي النهاية قد لا تجد ما تبحث عنه. هذه النصائح مفيدة جدًا إذا كنت تستخدم Gmail من خلال الهاتف المحمول، وكذلك الكمبيوتر ولكن على أجهزة الكمبيوتر توجد هناك طريقة أسهل للبحث المتقدم بدلًا من كتابة النصوص السابقة، وهي من خلال النقر على السهم لأسفل بجوار خانة البحث وبذلك سوف تظهر لك جميع خيارات تخصيص البحث التي يمكنك استخدامها.

تعليقات