10 تطبيقات آيفون مجانية ومفتوحة المصدر


لعل أبرز أوجه الاختلاف بين نظامي اندرويد و iOS، هو أن الأوّل يُعد نظامًا مفتوح المصدر، أما نظام آبل فهو مغلق المصدر تمامًا، ومع ذلك، وعلى الرغم من هذه السياسة الخاصة بآبل، إلّا أن المستخدمين يمكنهم الاستعانة ببعض التطبيقات على متجر آب ستور تكون مفتوحة المصدر، وبنفس الوقت تكون مجانية وبالكامل، وهذا يدفعنا بالحديث، أن هذه التطبيقات بالذات تكون مثالية من حيث الخصوصية والأمان.

فإذا كنت أحد الذين يُفضّلون هذه التطبيقات عن غيرها، فعبر مقالتنا هذه، جمعنا لكم نحو 10 تطبيقات مجانية مفتوحة المصدر على الآيفون، وهي بمثابة ضمان لأمان وخصوصية بياناتك، ودعونا الآن لا نُطيل بالحديث أكثر ونبدأ مباشرة بالتطبيق الأوّل.



1. Signal (سيجنال)


أولى التطبيقات في هذه المجموعة، وهو غني عن التعريف، إذ له صولات وصولات في المحافظة على بيانات المستخدمين مشفّرة تشفيرًا تامًا، وذلك في المجال الأكثر عرضة للاختراق، وهو التراسل، بحيث يُعدّ تطبيق Signal أحد أكثر التطبيقات أمنًا حتى أنه يتصدر القائمة بلا منازع، ومع التطبيق، يمكنك الحصول على كل شيء تتوقعه في خدمة مراسلة، من التراسل النصي ومشاركة الملفات للمكالمات الصوتية وحتى المرئية، وفقط يلزم الاستفادة منه هو التسجيل عبر رقم هاتفك.




التطبيق التالي، وهو لا يقل أهمية عن التطبيق المذكور سابقًا، حيث أصبح الجميع يمتلك الكثير من الحسابات سواء الشخصية أو الاجتماعية وكذلك المهنية، بالتالي، هذا يجعل من أمر كلمات تسجيل الدخول كثيرة ومتنوعة، بالمقابل، يجعل كلماتك المرور عُرضة للنسيان، وخاصةً إذا كنت تتعامل مع الملء التلقائي، وحتى إذا كنت تتعامل مع الأخير، فهذا يجعل حساباتك عرضة أيضًا لأبسط عمليات الاختراق، وتحديدًا عندما تعتمد على نفس كلمات المرور وتكون ضعيفة.

للحيلولة من دون ذلك، ننصحك وبشدة بتثبيت تطبيق Bitwarden، وهو بمثابة مُولّد كلمات مرور قوية صعبة الاختراق تكاد تصل لدرجة الاستحالة، وتتمثّل مهمة التطبيق الرئيسية في عزل جميع كلمات المرور الخاصة بك في قبو مُشفرًا بأقوى أنواع التشفير "AES-256 بت"، وهذا أخيرًا يدفعنا بالقول، أن أصحاب التطبيق نفسهم لا يمكنهم الوصول لكلمات المرور.



كيف لا يكون لنا مقالة عن التطبيقات المفتوحة المصدر ولا نذكر فيها متصفّح موزيلا فايرفوكس، وعند مقارنته مع كروم من حيث الخصوصية والأمان، ففايرفوكس يضاهيه ويضاهي معه معظم متصفحات الويب الأخرى، كونه يدعم حظر المتتبعات وهذا شيء رائع من حيث عدم التعرّض للإعلانات المزعجة، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، حيث يدعم المتصفّح التحكم الكامل في خصوصيتك أثناء تصفّح الويب، باختصار، نحن بغنى عن التعريف بفايرفوكس وما هي قدراته، وننصح طبعًا بالتحويل له واعتماده عند زيارة الانترنت.




كما رأينا، غطّينا مع التطبيقات السابقة مجال التراسل وحفظ كلمات المرور وكذلك تصفّح الويب، وما زال لدينا المزيد، وهذه المرة مع تطبيق Tutanota الذي يُنصح به وبشدة بأن يكون عميل البريد الإلكتروني، كونه يدعم التشفير التام لجميع رسائلك الالكترونية مرفقاتها، وحتى أن التشفير يستهدف خوادم الشركة نفهسا، والأهم من ذلك، أنه يدعم المزامنة التلقائية عبر الأجهزة.

وإن تحدثنا أكثر عن مميزات التطبيق، فهناك الدعم لعمليات التخصيص وتنظيم مهامك عبر تقويم مضمن مشفر، وخيار البحث عبر شريط البحث، وفي حالة رغبت الحصول على سعة تخزين مجانية تصل لحجم 1 غيغابايت، يمكنك ذلك عبر إنشاء بريد الكتروني خاص بالخدمة نفسها، من ناحيته، عليك معرفة أن التطبيق متاح للتحميل مجّانًا مع دعمه لاشتراكات مدفوعة.



هذا التطبيق شبيه للتطبيق السابق، ولكن هناك ما يُميزه عنه، حيث بالبداية مقر الشركة وخوادمها متواجد في دولة سويسرا، والمتعارف بأنها من أكثر الدول صرامةً عندما يتعلق الأمر ببيانات وخصوصية المستخدمين، وبعيدًا عن ذلك، فهو يدعم التشفير الكامل، فضلًا عن أنه يستخدم بروتوكولات الخصوصية PGP، ومعه يمكنك إعداد بريد إلكتروني مجّانًا، ولكن الخطة المجانية تُقدّم لك نحو 150 رسالة في اليوم كحد أقصى، مع مساحة تخزين مجانية 500 ميغابايت، وهذا مناسب جدًا لمعظمنا.



هذا التطبيق المفتوح المصدر، موجّه خصيصًا للأشخاص الذين يتعاملون مع العملة الرقمية البتكوين، وهذه الأيام، اكتسبت هذه العملات شهرة واسعة حيث أصبحت الرغبة بالإطلاع على سوقها شديدة، فإذا كنت أحدهم وترغب من التحقق من سوق البتكوين، فإن تطبيق BRD Bitcoin Wallet هو المناسب لك، وهو معروف سابقًا باسم Bread Wallet، ولا يتوقف الأمر عند هذا الجانب، حيث هذه التطبيق بمثابة محظفة تحفض وتداول بشكل آمن، وهي تتعامل حاليًا مع "بتكوين BTC، بتكوين كاش BCH وEthereum وآخرين.



عندما يتعلق الأمر بالتنقل والملاحة، فلدى غالبية المستخدمين توجهين، إمّا على خرائط آبل، أو إما على خرائط جوجل، ولكن ماذا لو قلنا بأن تطبيق OsmAnd Maps يستحق هذه المكانة أو أكثر؟ حسنًا، دعونا ندخل في بعض التفاصيل المهمة والتي تجعل من خرائط OsmAnd قيمة للغاية، حيث من المعروف أن خرائط جوجل تدعم التنقل بدون الحاجة للإنترنت، ولكن قبل ذلك، عليك تنزيل الخريطة للمنطقة المستهدفة، بالتالي، في حالة عدم وجود انترنت لديك، فأنت في ورطة، وتحديدًا عندما تكون في بلد غير بلدك.

عند هذه النقطة، فإن خرائط OsmAnd تدعم تصفّح العالم بأسره وبشكل مفصّل وبدون الحاجة للإنترنت، ويتضمن ذلك على سبيل المثال، طرق النقل العام، وأدوات الملاحة وغير ذلك الكثير، من ناحيته، التطبيق متوفّر للتحميل مجّانًا مع دعمه لمشتريات داخلية.




أكاد لا أبالغ، حيث مع كل نظام انتقلت إليه، سواء هاتف أو حاسوب، أجد المشغل VLC يدعم هذا النظام، بالتالي، فإن هذا التطبيق شهرته تسبقه، ومن أبرز مميزاته بعد أنه خدمة مفتوحة المصدر، الدعم الكامل لجميع تنسيقات الفيديو والصوت، باختصار، مع VLC يمكن تشغيل أي شيء وباستخدام تطبيق وواجهة واحدة، وإن تحدثنا عن التصميم، فهو احترافي جدًا، ويمكن للمستخدم تخصيصه حسب ما يراه مناسب له، كما وهناك الدعم لتصفّح المجلدات على الهاتف تمامًا كما تفعل نسخة الحاسوب، والكثير الكثير أدعه لتكتشفه بنفسك.



صدق من قال بأن العالم أصبح كقرية صغيرة، حيث عبر شاشة هاتفك، يمكنك الإطلاع على أخبار العالم، والحصول على الأخبار العاجلة، ومشاهدة البث المباشر، وحتى قراءة المقالات وأنت على أريكتك، وما جعل من هذه الامور أبسط وأسهل، هي مغذيات الـ RSS ، والتي يمكن تعريفها باختصار، بأنها عبارة عن خاصية لتجميع تحديثات مواقع الويب المفضلة لك وعرضها بمكان واحد، بالتالي، إذا كنت تبحث عن مغذي RSS جدير بالتجربة والاعتماد عليه، فعليك بتطبيق NetNewsWire وهو مجاني وبالكامل.



التطبيق الأخير في هذه المجموعة، وقد تحدثنا فيها عن متصفّح فايرفوكس، وأشرنا بصريح العبارة بأنه يتفوّق على معظم متصفحات الويب على رأسها كروم، ومع ذلك، إذا رغبت بخصوصية أفضل وأقوى وهذا مؤكد، فيمكنك إعطاء DuckDuckGo الأولوية، حيث فريق عمل التطبيق يُعطي الخصوصية أولوية عن أي شيء آخر.

ويتمثّل ذلك عبر المميزات التي يُقدّمها لمستخدميه، على رأسها، حذف كل شيء من زيارات ومحفوظات وعلامات تبويب حالية بنقرة واحدة، كذلك، هناك الدعم لحظر المتتبعات التي يصعب اكتشافها، ويعود السبب لقاعدة المُعرّفات التي يتضمنها هذا المتصفّح.

وإذا أردت حماية المتصفّح، فيمكنك قفله بأحد أنواع القفل على رأسها بصمة الوجه، وللحماية من التلاعب، لدى المتصفّح محرّك بحث خاص به، وأخيرًا ليس بآخر، يدعم هذا المتصفّح إجبار مواقع الويب على استخدام إصدارات HTTPS المشفرة عند توافرها.

تعليقات