استعراض لابتوب ASUS ROG Flow X13 المتكامل للالعاب



اجهزة اللابتوب من شركة أسوس دائما ما تأتي بالجديد والمميز ولكن هذه المرة قد ابدعت أسوس في هذا اللابتوب، حيث يأتي بامكانيات عالية جداً مناسبة لجميع الالعاب ولاي جيمر محترف وبتقنيات جديدة وتصميم يجمع بين القوة والمرونة والجمال والاهم من كل ذلك في وزن 1.3 كيلوجرام فقط وقابل أن يعمل كتابلت حيث أن الشاشة تعمل باللمس ويأتي مع اللابتوب قلم ايضاً، وبالتأكيد لجمع كل هذه الامور في لابتوب فهذا امر صعب جداً، لان هذا اللابتوب لن يكون مناسب للالعاب فقط ولكن لكل شئ وهذا جميل جداً، ودعونا نبدأ في استعراض هذا اللابتوب بالتفصيل.

( هذا الموضوع تعاون مشترك بين عبد الرحمن محمد ومحمود منير )


 

  • امكانيات اللابتوب
  • نظرة علي امكانيات اللابتوب
  • جهاز XG Mobile
  • اختبار وحدة التخزين
  • المنافذة المتاحة
  • لوحة المفاتيح
  • تصميم اللابتوب
  • شاشة اللابتوب
  • ملحقات مع اللابتوب
  • البطارية
  • تجربة اللابتوب في الالعاب
  • برنامج MyAsus
  • الضمان المثالي وسعر اللابتوب والمتاجر المتاحة للشراء
  • الخلاصة


امكانيات لابتوب ASUS ROG Flow X13


  • المعالج: AMD Ryzen 9 5900HS بسرعة 3.1GHz وبعدد 8 انوية و16 مسار وبذاكرة كاش 16 ميجا
  • الرام: 16 جيجا رام (8*2) من نوع LPDDR4X بسرعة 4266MHz
  • التخزين: 1TB M.2 2230 NVMe PCIe 3.0 SSD
  • كارت شاشة: NVIDIA GeForce GTX 1650 بذاكرة 4GB من نوع GDDR6
  • الواي فاي: Wi-Fi 6
  • البلوتوث: Bluetooth 5.1
  • البطارية: 62WHrs, 4S1P, 4-cell Li-ion
  • الشاشة: 13.4 انش بدقة (3840 x 2400) وتعمل باللمس و 60Hz.
  • الكاميرا: HD 720p
  • المنافذ المتاحة في اللابتوب:
    1x 3.5mm Combo Audio Jack
    1x HDMI 2.0b
    1x USB 3.2 Gen 2 Type-A
    2x USB 3.2 Gen 2 Type-C support DisplayPort / power delivery
    1x ROG XG Mobile Interface
  • وزن اللابتوب: 1.3 كيلوجرام
  • نسخة ويندوز 10 اصلية. 


نظرة علي امكانيات اللابتوب



احد الامور الجميلة التي يأتي بها لابتوب ASUS ROG Flow X13 هو احدث معالج من AMD من الجيل الجديد AMD Ryzen 9 بسرعة 3.1 جيجا هيرتز وبعدد 8 انوية و16 مسار وبذاكرة كاش 16 ميجا وبالتأكيد هذا المعالج ممتاز ومع الرام بحجم 16 جيجا وهناك اصدار اخر من اللابتوب يأتي برام بحجم 32 جيجا من نوع LPDDR4X وبسرعة 4266MHz وبكرت شاشة GeForce GTX 1650 بحجم 4 جيجا ونوع ذاكرة GDDR6 وبـ NVMe فائق السرعة وبحجم 1 تيرا تكفي ليعمل اللابتوب بشكل ممتاز في الاقلاع الي الويندوز وكل هذه الامكانيات في لابتوب بوزن 1.3 كيلوجرام!



وقد قمنا باختبار المعالج باستخدام برنامج Cinebeanch R20 وقد حقق 4426 نقطة، وبالتأكيد اداء المعالج ممتاز وهذا الامر مفروغ منه وتناسق امكانيات اللابتوب معاً في افضل حال.


اما في الاختبار علي برنامج Geekbench 5 فقد حقق 1383 في اختيار الـ Single-Core وحقق 7720 في الـ Multi-Core وهذه النتائج جيدة بالمقارنة مع اجهزة اللابتوب الاخري المنافسة، وكعادة AMD التفوق في اداء الـ Multi-Core.


جهاز XG Mobile



لعل من ضمن الأشياء التي تجعل ASUS ROG Flow X13 لابتوب مميز حرفيًا هي القدرة على استخدامه بـ 2 بطاقة رسومية خارجية لتلبيه كافة الاحتياجات والمهام بمستوى سلاسة غير مسبوق. الأمر لا يصدق ! بالنظر إلى سُمك اللابتوب ووزنه الخفيف، لكن دعني أوضح لك كيف يتحقق ذلك.

أشرنا مسبقًا أن لابتوب ASUS ROG Flow X13 يحتوي كرت شاشة خارجي NVIDIA GeForce GTX 1650 وهو يقدم أداء مقبول مع معظم الألعاب الجديدة على دقة 1080 بكسل، لكنه بشكل عام عبارّة عن كرت شاشة خارجي مُدمج، وبالتالي فانت مقيد بأداء هذه البطاقة الرسومية عند محاولة تشغيل لعبة على دقة الشاشة كاملة، والتي هي 4K أو تشغيل برامج تصميم أو برامج ثقيلة، وبالتأكيد بطاقة GTX 1650 ليست الأفضل لمثل تلك المهام.

هنا يأتي دور اختراع أسوس المخصص لهذا اللابتوب XG Mobile وهو عبارّة عن eGPU مُصغر بعد تعديلات أسوس المذهلة. ولكن الاصدار لدينا لا يحتوي عليه فهناك نسختين من اللابتوب احدهم لا يأتي معه هذا الجهاز والاخر يأتي معه وحتي الان لا يباع بشكل منفصل ولكن ربما مستقبلاً يتوفر للبيع بشكل منفصل.

الـ eGPU في العموم هو صندوق يحتوي كرت شاشة إحترافي لتوصيله عن طريق كابل باللابتوب، بحيث لو أداء كرت الشاشة الخارجي (المدمج) ضعيف، فتتمكن من خلال هذا الجهاز بتوصيل كرت شاشة خارجي آخر يتمتع بتقنيات أعلى. المشكلة هنا أن أجهزة eGPU ضخمة ووزنها ثقيل، على عكس XG Mobile الذي يأتي بوزن 1 كيلوجرام وبحجم صغير جدًا وبالتالي يسهل حمله مع اللابتوب اثناء التنقل للحصول على أداء رسومي جبار في أي مكان.

للأسف، لم نحظى بتجربة جهاز XG Mobile حتى الآن، لكن هذا لا يمنع حقيقة انه من أقوى الميزات الحصرية للابتوب ROG Flow X13، فهو يحتوي إحدى بطاقات RTX30 أي الجيل الجديد من Nvidia فيمكننا ببساطة تخيل كيف سيحسن جهاز XG Mobile قوة أداء اللابتوب عند ممارسة الألعاب مقارنًة ببطاقة GTX1650.

بالإضافة لذلك، يوفر الجهاز منفذ HDMI 2.0 ومنفذ DisplayPort 2.1 ومنفذي Ethernet و RJ-45 Ethernet مع قارئ بطاقات SD بالإضافة إلى وجود أربعة منافذ من نوع USB 3.2 Gen 1 لتستطيع توصيل أربع شاشات باللابتوب في وقت واحد.

في النهاية، جهاز XG Mobile هو بمثابة ميزة قوية في ASUS ROG Flow X13 وأعتقد انه أسلوب ذكي من أسوس أن تجمع بين "الجيمنج" و "البزنس" في لابتوب واحد خفيف الوزن، فالمستخدم لم يعد مقيد بالأداء الفعلي للجهاز ولديه الخيار المثالي إذا أراد ممارسة الألعاب بدقة أعلى على نفس اللابتوب، والاصدار لدينا في هذا المقال لم يأتي معه هذا الجهاز وبالتالي لم يتسنى لنا تجربته. 

اختبار وحدة التخزين



كالعادة دائماً قمت باختيار سرعة الـ NVMe حتي اتعرف علي سرعة عمل الـ SSD من حيث سرعة القراءة والكتابة، وقد وصلت سرعة القراءة الي 1855 وسرعة الكتابة الي 1634 وهذه السرعة بالتأكيد ممتازة وكافية جداً في جهاز لابتوب للالعاب، ولكن لاحظ أن حجم 1 تيرا ليس دائماً مناسب للالعاب وربما ستحتاج الي هارد خارجي لتخزين الالعاب كبيرة الحجم.

المنافذة المتاحة



يأتي اللابتوب بمنافذ يمين ويسار اللابتوب حيث يحتوي علي USB 3.2 ومنفذ Type-C وزر الباور والذي يأتي مع قارئ للبصمة علي زر الباور ولكنه غير مريح نوعاً ما حيث ستحتاج الي بعض الدقة لكي تستطيع فتح اللابتوب بالبصمة علي زر الباور ولكن اللابتوب لا يحتوي علي امكانية الدخول من خلال بصمة الوجه Face ID والتي تعتبر ميزة وتقنية رائعة قدمتها أسوس في الكثير من اجهزة اللابتوب الاخرى.



كما ويأتي اللابتوب علي الجانب الاخر بمنفذ HDMI ومنفذ الـ Audio Jack والمنفذ الخاص بالـ XG Mobile eGPU والذي سبق وقمنا بالاشارة اليه حيث قامت أسوس بابتكار هذا المنفذ الرائع كبديل للـ Thunderbolt حيث أن اللابتوب ياتي بمعالج من AMD وليس انتل، كما وهناك منفذ USB-C اخر.

لوحة المفاتيح



اللابتوب يمتلك كيبورد جيدة ومريحة وباضاءة خلفية يمكنك التحكم في درجتها ولكنها ليست RGB بل اضاءة لون واحد فقط والتاتش باد جيدة ولكنها ليست مناسبة بطبيعة الحال للالعاب وستحتاج الي ماوس وهذا امر طبيعي بالنسبة للجيمر وبما أن اللابتوب متحول ويعمل كتابلت فعند تحويله الي تابلت يتم تعطيل الكيبورد بشكل آلي.

تصميم اللابتوب



يأتي لابتوب ASUS ROG Flow X13 بتصميم أسوس الفريد Gravity Wave الذي يجعله أنيقًا جدًا. استخدمت أسوس مجموعة مختارة من المواد عالية الجودة لتصنيع هيكل الجهاز، مثل سبائك المغنيسيوم والألمنيوم وبالتالي ستشعر من الملمس أنه لابتوب Premium.

وبالرغم من أنه لابتوب "جيمنج" لكن أبعاده وسماكته لا تبدو كذلك، بمعنى أنها لا ترتبط على الإطلاق بأبعاد وسماكه الحواسيب المحمولة للألعاب التي نعرفها، إذ يأتي ASUS ROG Flow X13 بسُمك 2 سم وعرض 30 سم ووزن 1.36 كجم، مما يعطي انطباعًا بأنه لابتوب للاعمال الخفيفة.. لكنه بطريقة ما غير ذلك.

وبالنظر إلى فتحات التهوية الموجودة على جميع حواف اللابتوب، فإن مهندسي أسوس قاموا بعملٍ دؤوب لتنظيم التبريد بشكل صحيح والحفاظ على مستوى تدفق الحرارة. ليس ذلك فحسب، من الأشياء البارزة في تصميم هذا اللابتوب أيضًا وجود زر الطاقة على الجانب الأيمن مع دمج قارئ البصمة فيه بشكل يشابه ما نجده في الهواتف الذكية، فبمجرد النقر على زر الطاقة يتم تشغيل الجهاز وتوثيق الهوية في نفس الوقت عبر خاصية Windows Hello للوصول إلى سطح المكتب مباشرًة بعد التشغيل.

لاحظ أن ASUS ROG Flow X13 يُعتبر من اللابتوبات الهجينة، بمعنى أن شاشة الجهاز يمكن فتحها بزاوية 360 درجة، مما يسمح بتحويل اللابتوب إلى أوضاع مختلفة مثل تابلت أو وضع الـ Stand واستخدامه بالشكل الذي يلائم راحتك. صحيح أنه ليس اللابتوب الوحيد الذي يفعل ذلك، لكن نستطيع القول أنه اول لابتوب يحاكي نفس التجربة على مستوى عالى من المواصفات التقنية، لذا فإن ASUS ROG Flow X13 هو أول لابتوب هجين يقدم الأداء الأقوى في جميع أنواع الاستخدامات، سواء الدراسة، التصميم، لعب الألعاب، وغيرها.

بشكل عام، يتمتع ASUS ROG Flow X13 بتصميم بسيط وأنيق على مستوى عالي، كما وان تصميم اللابتوب غير جاذب للبصمات ولذلك يعد امر جيد جداً.

شاشة اللابتوب




يأتي لابتوب ASUS ROG Flow X13 مزودًا بشاشة مقاس 13.4 بوصة تدعم اللمس، بالإضافة إلى دعم طبقة الحماية من الكسر والخدش — كورنينج جوريلا جلاس وهي إضافة مرحب بها بإعتبار أنه جهاز 2×1 وقابل للاستخدام بطرق مختلفة مثل تحويله إلى تابلت كما ذكرنًا سابقًا او وضع المشاهدة الذي تكون فيه لوحة المفاتيح متجهة لأسفل وبعيدًا عنك، فبذلك تضمن حماية قوية للشاشة طوال الاستخدام.

وبالنسبة للنسخة التي نقوم بمراجعتها، فإنها تقدم شاشة بدقة 4K أو 2400*3840 بكسل مضادة للوهج، مع معدل تحديث 60 هرتز. في حين أن ذلك لا يكفي للألعاب، وفقًا لأحدث المعايير، خاصةً إذا كنت محب لألعاب التصويب والرماية. ولكن هناك نسخة آخرى مع شاشة FHD+ ومعدل تحديث يبلغ 120 هرتز والتي تعتبر المثالية للحصول على تجربة ألعاب فائقة السلاسة. بخلاف ذلك، تستطيع استخدام نسخة الـ 60 هرتز ووضع اللابتوب جنبًا إلى جنب أي شاشة كمبيوتر أخرى بمعدل تحديث أعلى.

بصورة عامة، الشاشة توفر صورة مشرقة ومثيرة مع عرض ألوان جيد جدًا، فيمكن القول أن ROG Flow X13 كافي جدًا لجميع المستخدمين وسيناسب أكثر أولئك الذي يعملون في مجال المونتاج أو مجال صناعة المحتوى الرسومي عمومًا، فالالون دقيقة والشاشة معتمدة بشهادة Pantone Validated. ومن المثير للاهتمام ان الجهاز يتبنى نسبة عرض 16:10 وهو أمر غير معتاد بالنسبة للابتوب مخصص للألعاب. ومع ذلك، تعتبر هذه النسبة مثالية، مرة أخرى، للمونتاج، حيث تمنحك مساحة رأسية أكبر وبالتالي بيئة واسعة لتحرير الفيديوهات تغني الحاجة إلى التمرير والتكبير/الصغير كثيرًا.

وعلى الرغم من الحواف الصغيرة جدًا للشاشة، إلا أن أسوس لم تستغنى في لابتوب ROG Flow X13 عن كاميرا الويب المدمجة الموجودة في الجزء العلوي، فهناك كاميرا بدقة 720 بكسل تقدم أداء اعتيادي جدًا ومناسبة لاستضافة مكالمات الفيديو واجتماعات الاونلاين. لكن بالتأكيد ستحتاج شراء كاميرا ويب خارجية إذا كنت تنوى استخدام اللابتوب لإنشاء بث مباشر للألعاب، فبذلك تحصل على جودة صور أفضل.
 

ملحقات مع اللابتوب





كما ويأتي مع اللابتوب شنطة جميلة لسهولة التنقل باللابتوب حيث أن وزن الجهاز 1.3 كيلوجرام وبالتالي يمكنك حمله بسهولة والتنقل به والسفر ايضاً ومع هذه الشنطة بالجودة الجميلة ستتمكن من ذلك، كما ويأتي مع اللابتوب قلم حيث انه لابتوب متحول ويعمل باللمس وبالتالي يمكنك استخدام القلم في وضعية التابلت للكتابة والرسم عليه.

البطارية


بطارية اللابتوب عادية وليست خارقة وبطبيعة الحال اي لابتوب للالعاب لا تستطيع البطارية الخاصة به الصمود لاكثر من ساعتين من اللعب المتواصل وايضاً للحصول علي افضل اداء ستحتاج الي توصيل اللابتوب بالكهرباء وهذا امر منطقي ولكن اذا قمت باستخدام اللابتوب بالشكل العادي فسيصل معك الي اكثر من خمس ساعات.


تجربة اللابتوب في الالعاب 


علي الرغم من أن اللابتوب يدعم الـ 4K ولكن تم اجراء كافة اختبارات الالعاب علي جودة الـ 1080p للحصول علي افضل اداء ممكن لكرت الشاشة وايضاً تم اجراء الاختبارات علي وضع الـ Turbo علي اللابتوب واثناء توصيل الشاحن فبطبيعة الحال لا ينصح باللعب بدون توصيل الشاحن للحصول علي افضل اداء للالعاب علي اللابتوب. 
 


لعبة Shadow Of The Tomb Raider علي جودة 1080p وصل عدد الـ FPS في المتوسط الي 39 علي اعلي اعدادات Highest.


لعبة Assassin's Creed Odyssey علي جودة 1200p وصل عدد الـ FPS في المتوسط الي 28 علي اعلي اعدادات للجرافيك ULTRA High.


لعبة FAR CRY 5 علي جودة 1200p وصل عدد الـ FPS في المتوسط الي 47 علي اعلي اعدادات للجرافيك ULTRA High.


اجهزة لابتوب اخري من أسوس


برنامج MYASUS




يأتي اللابتوب بنظام تشغيل ويندوز 10 نسخة Home إلى جانب عدد من البرامج المثبتة مُسبقًا من طرف مايكروسوفت وأسوس. ويعُد MyASUS أحد أهم البرامج التي ستحتاجها طوال مدة استخدامك للجهاز حيث يقدم وظائف كثيرة تسهل على المستخدم التحكم في اللابتوب بطريقة بسيطة وسريعة وتحقيق الاستفادة القصوى منه. على سبيل المثال، تحديث تعريفات اللابتوب مثل كرت الشاشة والصوت والشبكة...إلخ، أو زيادة سرعة مراوح التبريد وإجراء تغييرات في التباين والوان الشاشة وأيضًا التحكم في وضع شحن البطارية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن فحص اللابتوب وتشخيص المشاكل التي تواجهها والحصول على دعم فني مباشر من أسوس ومعرفة حالة الضمان.

ولعل أهم ميزة يقدمها التطبيق هي Link to MyASUS حيث تسمح للمستخدم بتوصيل الهاتف أو التابلت الخاص به باللابتوب لإنجاز المهام بسهولة، فيمكنك الرد على المكالمات الهاتفية من خلال اللابتوب، أو عرض شاشة الهاتف على الكمبيوتر والتحكم فيه عن بعُد من خلال الماوس ولوحة المفاتيح فقط، أو نقل المستندات والصور من الكمبيوتر إلى الهاتف/العكس بنقرة واحدة في غمضة عين! بل وتمكنك هذه الميزة أيضًا من الوصول للملفات الموجودة على اللابتوب من خلال الهاتف اثناء التواجد خارج المنزل. فبشكلٍ خاص، تسير هذه الميزة عملك بشكل كبير، و أعتقد أن MyASUS من الميزات الفريدة التي لن تجدها إلا في اجهزة لابتوب أسوس بصورة عامة.
 

الضمان المثالي وسعر اللابتوب والمتاجر المتاحة للشراء

لابتوب ASUS ROG Flow X13 يأتي بضمان لمدة عامين ضد عيوب سوء الاستخدام! ولم افهم هذه العبارة في البداية ولكن بعد القراءة عنها اتضح لي أن شركة اسوس تقوم بتوفير ضمان مختلف عن الشركات الأخري وهي ضمان ضد عيوب الاستخدام، بمعني انه إذا سقط اللابتوب من يدك بالخطأ وانكسرت شاشة اللابتوب فستقوم شركة اسوس بصيانة أو تغيير الشاشة لك مجاناً وبالتأكيد هذه النوعية من الضمان تقدم لأول مرة.

سعر لابتوب ASUS ROG Flow X13 هو 29,499 جنية مصري / 1,890 دولار امريكي ومتاح للشراء داخل مصر من متجر ECC, CompuScience, Technology Valley, Arab Business, Sigma, Bendary Stores, Smart Technology, CompuStore, Sharaf DG, 2B, Souq.com.


رابط الاطلاع علي المزيد من التفاصيل من الموقع الرسمي

الخلاصة

في رأي أن هذا اللابتوب متكامل من حيث الامكانيات والمواصفات والتصميم وجودة التصنيع وغيرها من الامور التي لا اريد أن اكررها ولكننا قمنا باستعراضها تفصيلاً في السطور بالاعلي، فالشاشة 4K ولكن يعيبها معدل تحديث 60 هرتز، وهناك المعالج القوي من AMD وكرت الشاشة المناسب وبالتأكيد اذا ما قامت أسوس ببيع الـ XG Mobile بشكل منفصل مستقبلاً فسيعتبر هذا اللابتوب خارق لانك ببساطة ستتمكن من ترقية كرت الشاشة الخاصه به متي شأت وهذا الامر جيد جداً، ولكن في المجمل هذا اللابتوب جيد جداً.

اقرأ ايضاً

تعليقات