أشياء ضروري فعلها بعد تثبيت ويندوز 11 على الكمبيوتر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


عندما تقوم بشراء جهاز كمبيوتر جديد أو تعُيد تثبيت نسخة ويندوز من الصفر على كمبيوتر مستعمل، فربما تعتقد أن الجهاز أصبح قابل للاستخدام بمجرد انتهاء عملية تثبيت الويندوز نفسه، ولذا فأنت مُخطئ! ستحتاج بالطبع إلى تثبيت التعريفات، وتثبيت برامجك الأساسية، ولكن هذا ليس كل شيء حيث من الوارد جدًا ألا تُناسبك إعدادات مايكروسوفت الافتراضية، خاصًة إذا كانت النسخة المثبتة هي ويندوز 11 والمليء بالإعدادات التي تمثل جزء كبير من تجربة الاستخدام. انطلاقًا من هذه الحقيقة، ننصحكم بفعل بعض الأشياء، وتحديدًا 6 أشياء بعد الانتهاء من تثبيت ويندوز 11. وعلى الرغم من أنها لن تأخذ منكم سوى دقائق معدودة، فإنها ستغير من تجربتكم للأفضل بلا ريب — دعونا نستعرضها معكم فيما يلي.

تثبيت ويندوز 11

اجراءات ما بعد تثبيت ويندوز 11


أولًا: استخدم حساب مايكروسوفت لزيادة الأمان


إذا كان استخدامك للحاسوب استخدامًا شخصيًا، فأمامك خياران فيما يتعلق بإعداد حسابٍ رئيسي؛ إما التسجيل بحساب مايكروسوفت أو الاعتماد على حسابٍ محلي. أما بالنسبة لحواسيب الشركات والبيئات التعاونية عمومًا، فيتم استخدامها بحسابات الدومين أو بأداة Entra ID (Azure Active Directory سابقًا)، في كلتا الحالتين، سيكون المسؤول هو المتحكم في النظام وليس أنت.


بالعودة للاستخدام الشخصي للحواسيب، سنجد أن حساب مايكروسوفت يتفوق على الحساب المحلي في 3 نقاط أساسية هي: إمكانية تهيئة وسيلة المصادقة الثنائية وإعداد خاصية Windows Hello لتسجيل الدخول عبر بصمة الوجه أو الإصبع، وإمكانية تشفير النظام عبر أداة BitLocker حتى في حالة استخدام إصدار الهوم من ويندوز 11 (عن طريق فتح تطبيق Settings ثم الانتقال إلى قسم Privacy & Security والضغط على Device Encryption وتنشيط زر التفعيل)، وأخيرًا إمكانية استخدام أدوات استرجاع الحساب لئلا تفقد الوصول لبياناتك في حالة نسيان الباسورد. بالطبع هناك مميزات أخرى كحصولك على تطبيقات الأوفيس مجانًا وحصولك أيضًا على مساحة تخزين سحابية تصل إلى تيرابايت في حالة تمتعك باشتراك شخصي أو عائلي بخدمة Microsoft 365. 

إذا كنت من مستخدمي ويندوز القدامى، فربما تكون قد تعودت على استخدام النظام بحساب محلي، ففي ويندوز 7 وما قبله لم يكن حساب مايكروسوفت مرتبطًا بالنظام بأي شكل من الأشكال. ولكن هذه الأيام، الاعتماد على الحساب المحلي هو الاختيار الخاطئ، على الأقل إذا كنت تهتم بالأمن. صحيح أنك لست مضطرًا لاستخدام حساب مايكروسوفت لأي غرضٍ آخر غير شخصي، ناهيك أنك إذا أنشأت حساب مايكروسوفت جديد أثناء تثبيت ويندوز 11، فلن يكون مُرتبطًا برقم هاتف أو بإيميل شخصي، وهذا يعني أن نشاطك الأونلاين لن يتم تتبعه. الخلاصة؟ استخدم حساب مايكروسوفت بدلًا من الحساب المحلي لمزيد من الأمان وتحقيق أقصى استفادة من ويندوز 11.

ثانيًا: حذف التطبيقات غير الضرورية



تتربح شركة مايكروسوفت من وراء ويندوز 11 – كما هو الحال مع ويندوز 10 أيضًا – عن طريق إضافة بعض التطبيقات في قائمة ابدأ والتي قد لا تكون مفيدة بالنسبة للمستخدمين. معظم هذه التطبيقات تكون في صورة ألعاب وخدمات طرف ثالث مثل لعبة Candy Crush أو تطبيقات التواصل مثل فيسبوك وإنستجرام وتيك توك، أو تطبيقات البث مثل سبوتيفاي وديزني بلس وغيرهم. هذه التطبيقات لا تكون مُثبتة وإنما تظهر أيقونتها بشكل "مُخادع" في قائمة ابدأ، فبمجرد الضغط عليها يتم تحميلها وتثبيتها في الخلفية عن طريق متجر Microsoft Store. لحسن الحظ أن جميع هذه التطبيقات قابلة للحذف بسهولة؛ كل ما عليك فعله هو الضغط بزر الفأرة الأيمن على أي تطبيق غير ضروري ثم اختيار "Uninstall" وسيُحذَف فورًا.

الجدير بالذكر أن هناك تطبيقات طرف أول (أي من مايكروسوفت نفسها) تكون غير ضرورية أيضًا، فإذا لم تجد لها استخدامًا، فلا بأس من حذفها كما شرحنا من قبل في موضوع إزالة التطبيقات الأساسية في ويندوز 11 المثبتة افتراضيًا.

ثالثًا: فعّل خاصية Windows Sandbox



إذا كان حاسوبك يعمل بنسخة الـ Pro أو الـ Enterprise أو الـ Education من ويندوز 11، فأنت تمتلك ميزةً استثنائية تُسمى "Windows Sandbox" ولا بد من أن تُفعّلها. تسمح لك هذه الميزة بالحصول على بيئة افتراضية حيث يمكنك اختبار أي تطبيق أو برنامج دون التأثير على نظامك الأساسي، ناهيك أنك تستطيع زيارة المواقع المشكوك في أمانها دون أن تحمل هم اختراقك. كل ما عليك فعله هو استخدام الأدوات التي لا تثق بأمانها بداخل هذه البيئة الافتراضية وما أن تنتهي، أغلق الـ "Sandbox" وكأن شيئًا لم يكن. بالمناسبة، تستخدم هذه الخاصية نفس المميزات – تقريبًا – الموجودة ببرنامج Hyper-V، ولكن الفارق أنها لا تستهلك الكثير من موارد الجهاز كما البرنامج المذكور وغيره من الأدوات المشابهة.

بالنسبة لطريقة التفعيل، فنحن لم نكتفي بشرح خطوات تنشيط خاصية Windows Sandbox في ويندوز 11 نسخة Pro وحتى إصدار Home بل وشرحنا أيضًا طريقة لإضافة خيار Run in Sandbox إلى قائمة كليك يمين في ويندوز حتى تتمكن من فتح البرامج والملفات مباشرًة داخل هذه البيئة الافتراضية.

فقط اعلم أن خاصية Windows Sandbox هي خاصية مُغلقة على نفسها نوعًا ما، بمعنى أنها لا تحتوي على تطبيقات طرف ثالث وبالكاد تحتوي على تطبيقات معدودة من مايكروسوفت مثل متصفح إيدج، ومُستكشف الملفات (File Explorer) والـ Notepad، وتطبيق Windows Media Player. إذا أردت أن تضيف تطبيقًا خارجيًا أو رابطًا ما من النظام الأساسي لهذه البيئة الافتراضية، فبإمكانك أن تفعل هذا بسهولة.

رابعًا: تنظيف وترتيب قائمة ابدأ



مقارنة بالنسخ السابقة، فإن قائمة ابدأ الخاصة بويندوز 11 مُنظَّمة وبسيطة؛ النصف العلوي منها يحتوي على اختصارات للتطبيقات المُثبَّتة، في حين يحتوي النصف السفلي على اختصارات للتطبيقات والملفات المفتوحة والمستخدمة مؤخرًا، ناهيك عن صورة الملف الشخصي وزر الباور وهذا كل ما في هذه القائمة. وعلى الرغم من هذه البساطة، فإنك تستطيع جعل الأمور أبسط، أو بالأحرى مناسبة أكثر، وذلك عن طريق الذهاب لتطبيق Settings ثم إلى قسم Personalization ثم الضغط على Start والقيام ببعض التعديلات.

ستجد أمامك 3 خيارات للتحكم في مساحة قسمي Pinned و Recommended داخل القائمة مع العلم انه يمكن حذف قسم Recommended تمامًا بطريقة غير رسمية كما شرحنا من قبل. لاحظ أيضًا أنك إذا مررت لأسفل وضغط على "Folders"، ستستطيع أن تضيف الاختصارات لأسفل قائمة ابدأ، وبالتحديد في المسافة الموجودة يسار زر الباور، مما يعطيك وصولًا سريعًا لأكثر المسارات التي تزورها على الجهاز دون فتح الـ File Explorer. وبالمناسبة، يُشبه هذا الأمر الاختصارات الموجودة بالعمود الأيسر لقائمة ابدأ بويندوز 10. كذلك يمكنك ترتيب جزء Pinned وإنشاء فولدرات للتطبيقات بحيث يسهل تجميع التطبيقات التي تشترك معًا في مهمة ما.

خامسًا: إزالة العناصر غير المهمة من شريط المهام



يحتوي شريط مهام ويندوز 11 على العديد من العناصر المُزعجة بالنسبة للكثير من المستخدمين. لحسن الحظ أن مايكروسوفت تُراعي هذا الأمر وتوفر لنا طُرقًا للتخلص من هذه العناصر التي تتضمن: شريط البحث (يمكن الوصول إليه بسهولة بالضغط على زر Win من الكيبورد وبدء الكتابة)، وأيقونة Task View (يمكن فتحها بالضغط على مفتاحي Win + Tab) فضلًا عن أيقونة Widgets و Copilot، وتطبيق Chat الذي يفتح Microsoft Teams وغيرهم من الأدوات التي لا طائل منها.

إذا كنت تحتاج هذه التطبيقات فلا بأس من تركها، أما إذا كنت لا تعرف ما الفائدة من ورائها كحال العديد من مستخدمي ويندوز 11، فاذهب فورًا إلى Settings ثم Personalization وأخيرًا Taskbar وأمام كل تطبيق أو خاصية لا تحتاجها، بدّل المفتاح من On إلى Off حتى تختفي من شريط المهام. لاحظ أيضًا أنه بأسفل نفس صفحة الإعدادات هناك المزيد من الأشياء التي تستطيع فعلها، فإذا كنت تمتلك أكثر من شاشة مثلًا، تستطيع من إعدادات الـ "Taskbar Behaviors" أن تُنسق طريقة ظهوره على الشاشات الأخرى.

سادسًا: تهيئة النسخ الاحتياطي على OneDrive



تأتي نسخة ويندوز 11 ببرنامج OneDrive الذي يوفّر لمستخدميه 5 جيجابايت على الأقل من عند التسجيل بحساب مايكروسوفت (تذكر الجزئية الأولى)، وهذه مساحةٌ جيدة للاحتفاظ بنسخة احتياطية من الصور والمستندات الخفيفة وتخزينها على السحابة. يمكنك أن تفعل ذلك عن طريق فتح فولدر OneDrive من خلال أداة File Explorer ثم الضغط بزر الفأرة الأيمن على أي مكان فارغ واختيار "Manage OneDrive Backup" لاختيار الملفات التي تريد الاحتفاظ بنسخة احتياطية منها ثم الضغط على "Start backup".

يُمكنك أن تُعطّل التخزين الاحتياطي لكل فولدر من الفولدرات الثلاثة المعروضة بضغطة زرٍ واحدة، علمًا بأن علامة الصح الزرقاء بالزاوية اليُمنى تعني أن الفولدر قد تم حفظ نسخة احتياطية منه وتتم مزامنته. إذا أغلقت تطبيق OneDrive، فإن كل شيء سيكون محفوظًا وسيتم إضافة رابط بمسار المُجلّدات على حاسوبك (بمسار الملف الأصلي)، وفي حالة رغبتك في الاحتفاظ بالملفات في مسار واحد فقط، سيتعين عليك نقلهم يدويًا من OneDrive إلى أي مسار خارج البرنامج.

تعليقات