كيفية استخدام تطبيق النسخ الاحتياطي Windows Backup في ويندوز 11



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


جميعنا نعرف ذلك الشعور الذي ينتابنا عندما نشتري جهازًا جديدًا؛ الشعور الذي يدفعنا إلى التسويف في نقل بياناتنا من هذا الجهاز إلى ذاك نظرًا لكثرتها. في السابق، كانت عملية نقل البيانات من كمبيوتر لآخر تأخذ ساعات طويلة، حتى مع وجود وحدات التخزين السريعة من SSD، أما اليوم، فالوضع أصبح مختلفًا وذلك بفضل الكثير من الأدوات والطرق المُتاحة لاختصار الوقت والمجهود. من هذه الطرق نشارككم طريقة النسخ الاحتياطي لملفات وبيانات الويندوز عن طريق التطبيق الجديد Windows Backup، والتي لا تحتاج منك سوى حساب مايكروسوفت واتباع الخطوات البسيطة التي نتناولها عبر السطور التالية.

تطبيق Windows Backup في ويندوز 11

تطبيق Windows Backup في ويندوز 11


أولًا: ما هو تطبيق Windows Backup في ويندوز 11


أضافت مايكروسوفت هذا التطبيق الجديد حزمة المميزات الجديدة مع التحديث السنوي 23H2 لويندوز 11 وذلك ليكون وسيلة تساعد المُستخدمين على حفظ نسخة احتياطية من بياناتهم الأساسية بسهولة. 

يعمل التطبيق على غرار وسائل النسخ الاحتياطي المضمّنة في أنظمة الهواتف الذكية، بحيث يقوم بمزامنة إعدادات النظام وربطها بحساب مايكروسوفت المُسجل على ويندوز 11، وبالتالي في أي وقت تقوم فيه بتسجيل الدخول بهذا الحساب على جهاز آخر يتم ارجاع نفس الإعدادات التي قمت بضبطها على جهازك مرة أخرى. ولا يقتصر الأمر على الإعدادات فحسب، بل يركز التطبيق على مساعدة المستخدمين في إنشاء نسخ احتياطي للملفات المهمة والتطبيقات المثبتة وكلمات المرور المحفوظة، ثم حفظ هذه البيانات بشكل مُشفر على خدمة OneDrive.

يستطيع المستخدم اختيار ما يريد تضمينه في النسخة الاحتياطية بسهولة عبر واجهة التطبيق، ثم بعد الانتقال إلى حاسوب آخر وإعداده لأول مرة ستظهر نافذة تخيرك بين البدء من جديد أو استعادة النسخة الاحتياطية من الجهاز القديم. إذا اخترت استعادة الـ Backup سيقوم ويندوز بإرجاع كل البيانات إلى مكانها الصحيح، بما في ذلك وضع أيقونات البرامج على شريط المهام وقائمة ابدأ بنفس الترتيب.

ثانيًا: كيفية استخدام تطبيق Windows Backup


أولًا: تسجيل الدخول بحساب مايكروسوفت



البيانات والملفات التي ستنسخها احتياطًا عبر تطبيق Windows Backup ستكون موجودة على سيرفرات مايكروسوفت السحابية، والتي لا يمكنك أن تصل إليها دون حسابًا خاصًا على نظام مايكروسوفت، ولهذا إن لم تكن تمتلك حسابٍ لدى ميكروسوفت، فأنشئ واحدًا عبر الموقع الرسمي بمنتهى البساطة. بعد ذلك ادخل إلى تطبيق Settings (بالضغط على مفتاحي Win + I) في ويندوز 11 ثم ادخل إلى قسم Accounts واضغط على زر Sign in لإدخال بيانات حسابك وربطه بالنظام على الكمبيوتر.

ثانيًا: اضبط إعدادات النسخ الاحتياطي


بعد تسجيل الدخول بحساب مايكروسوفت سيكون أمامك خياران لنسخ البيانات تلقائيًا ونقلها من جهازك القديم إلى الجديد؛ إما عن طريق النسخ الاحتياطي لخدمة التخزين السحابي OneDrive مباشرًة، أو النسخ الاحتياطي عن طريق تطبيق Windows Backup.

ملحوظة: قبل أن نُكمل، حاول أن تحتفظ بأهم بياناتك على أكثر من جهاز وانقلهم يدويًا لأنك قد تنسى كلمة سر حساب مايكروسوفت أو غير ذلك من مشاكل التخزين السحابي.


اعتمادك على OneDrive أو Windows Backup سيتوقف على طبيعة استخدامك للحاسوب وطبيعة البيانات نفسها؛ فإذا كنت تريد نقل المستندات المخزنة في فولدر Documents والصور المحفوظة في مجلد Pictures والملفات الموجودة على الـ Desktop، فالنسخ الاحتياطي باستخدام خدمة OneDrive سيكون الأنسب، حيث تُنسَخ هذه النوعية من الملفات تلقائيًا وتكون موجودة على حسابك بهذه الخدمة، وعندما تُسجل بحساب OneDrive على الجهاز الجديد ووتفقد هذه المجلدات، ستجد ملفاتك من الكمبيوتر القديم موجودة، والأهم من ذلك أنها ستُنقَل في وقتٍ قياسي (اعتمادًا على سرعة الإنترنت).

إذا تغاضينا عن أن هذه الطريقة لا تسمح لك بنقل البرامج والتطبيقات وإعدادات الجهاز، وبقية البيانات غير المذكورة أعلاه (المستندات، والصور، إلخ)، فسنجد عيبًا آخر كبيرًا وهو أن مساحة التخزين محدودة للغاية؛ فقط 5 جيجابايت، ما يجعل هذه الطريقة غير عملية بالنسبة للكثير.


الطريقة الثانية لنسخ بيانات حاسوبك القديم احتياطيًا، والتي نفضلها عن الأولى نظرًا لأنها تشمل بيانات أعم وأشمل، فتكون من خلال تطبيق "Windows Backup"، والذي يمكن الوصول إليه عن طريق الضغط على مفتاحي Win + S معًا وكتابة "Backup" في شريط البحث ثم الضغط على "Enter".

ضمن واجهة هذا التطبيق ستجد أنواع البيانات المختلفة التي يمكنك أن تنقلها من حاسوبك القديم إلى الجديد، والتي ستكون مجلدات المستخدم الأساسية مثل Documents و Desktop و Videos وغيرها. إضافًة إلى نسخة من قائمة التطبيقات المُثبتة وإعدادات التخصيص (مثل خلفية سطح المكتب وشاشة القفل واللغات المستخدمة، إلخ) وأخيرًا كلمات المرور والتي تتضمن شبكات الواي فاي المحفوظة. عمومًا، بجانب كل نوع من البيانات هناك سهم لفتح قائمة منسدلة تختار منها أنواع البيانات التي تريد نسخها تحديدًا.


بأسفل شاشة الإعدادات هذه، على اليسار تحديدًا، ستجد حجم المساحة التي ستحتاجها لنسخ الملفات احتياطًا؛ حسابات الويندوز المجانية لا تسمح لك بنسخ أكثر من 5 جيجابايت فقط من البيانات، وهذا عيبُ هذه الطريقة أيضًا (على الأقل تسمح بنقل جميع أنواع البيانات)، ولكن إن اشتركت بخطةٍ مدفوعة من خطط مايكروسوفت فيمكنك أن تحصل على مساحات تصل إلى 6 تيرابايت. والجدير بالذكر أنه لا يوجد حلٌ آخر إذا أردت مساحةً أكبر من ذلك.

وبعد أن تعرفنا على أنواع الملفات التي يمكن نسخها احتياطيًا، حان وقت البدء في الخطوات العملية، أو في الخطوة العملية الوحيدة إن صح التعبير، فبعد تحديد نوع الملفات، اضغط على زر "Back up" وسيتم نسخها احتياطيًا على حساب مايكروسوفت خاصتك، نعم هذا كل ما في الأمر؛ فقط اعلم أن عملية النسخ الاحتياطي قد تستغرق بعض الوقت اعتمادًا على نوع وحجم الملفات، ولكنها في النهاية ستتم بنجاح.

ثالثًا: أحضر بياناتك إلى حاسوبك الجديد



بعد انتهاء عملية النسخ الاحتياطي، يمكنك في أي وقت الانتقال إلى الكمبيوتر الجديد أو إعادة تثبيت نسخة الويندوز على نفس جهازك، وأثناء إعداد ويندوز 11 لأول مرة وتسجيل الدخول باستخدام نفس حساب مايكروسوفت، ستظهر صفحة Welcome Back والتي تدعوك إلى استعادة البيانات من النسخة الاحتياطية على OneDrive. يمكنك تحديد جميع ملفات الحاسوب القديم واستعادتها بالضغط على "Restore From This PC". فور استعادة البيانات على جهازك الجديد نزعم أنك ستشعر بألفة كبيرة، إذ سيكون كل شيء كما كان على الحاسوب القديم، وهذا في حال اختيار جميع أنواع الملفات بالطبع.

مرة أخرى، ننصحك بشكلٍ عام بأن تنسخ أهم ملفاتك وبياناتك على أكثر من جهاز وبشكلٍ يدوي؛ أقراص التخزين تكون – عادةً – أنسب خيارٍ لذلك، فهي عملية جدًا ولا تحتاج إلى إنترنت لكي تسترجع البيانات كما هو الحال مع التخزين السحابي.

تعليقات