10 مهام يجب القيام بها عند شراء حاسوب جديد



جميلة هي الأشياء الجديدة، وعندما يتعلق الأمر بشراء هاتف أو حاسوب جديد، فنحن نُقدّر ما اشتريناه، لدرجة الخوف عليه من الطير الطائر، فعلى سبيل المثال، نضع جهازنا الجديد على وسادتنا ولو أنه يأكل ويشرب لرعناه رعاية الأم لطفلها، ولكن مع مرور الزمن، كل شيء يتغير، وحقيقةً لا أعلم هل هذه العادة عند الجميع أم لا!

على كلٍ، أول شيء يقوم به الشخص عند شراء حاسوب جديد هو استخدامه فورًا، ولا يعلم بوجود إعدادات يمكن إعادة تعيينها لفائدة أكبر، لذا، نحن بدورنا إذ نوصي بالقيام ببعض الأمور، دعونا نقول عنها "مهام"، يجب القيام بها قبل التفكير في استخدام حاسوبك الجديد، وعبر مقالتنا هذه، إذا نستعرض معكم باقة من هذه المهام وهي كفيلة بجعل جهازك أكثر أمنًا وسرعة واستعدادًا للمستقبل.



10 أشياء عليك القيام بها عند شراء حاسوب جديد يعمل بنظام ويندوز


1. مراجعة إعدادات تحديث ويندوز

الرائع في ويندوز، أن التحديثات الخاصة به تكون دورية، سواء التحديثات الرئيسية للنظام أو تحديثات الجودة، وعلى الأقل، كل شهر لدى ويندوز تحديث للجودة، من خلاله يتم معالجة بعض المشكلات الأمنية إلى جانب تحسين النظام من خلال معالجة الأخطاء، وفي هذا الشأن، عدّلت مايكروسوفت طبيعة إصداراتها، حيث حملت التحديثات الرئيسية إصدار برمز "H1"، بينما حملت تحديثات الجودة إصدار برمز "H2"، وعبر إعدادات ويندوز ومن ثم التحديث والأمان، يمكنك الوصول إلى "تحديث ويندوز".


من ناحيته، تتضمن الصفحة الموضّحة أدناه العديد من الخيارات المهمة، فعلى سبيل المثال، لمنع ويندوز من إعادة تشغيل حاسوبك تلقائيًا، قم بالضغط على خيار "Change active hours"، وعبر الخيار التالي "View update history"، يمكنك عرض محفوظات التحديث، بحيث سيُصنف التحديثات المثبتة على نظامك، وفي حالة تسبب أحدهم في حدوث مشكلة، فانقر على إلغاء تثبيت التحديثات، وبنفس الوقت، اتبع موجّه الحوار.


وفي السابق، كان الجميع باستطاعته تأجيل التحديثات الرئيسية حتى عام واحد، ولتحديثات الجودة حتى 30 يوم، ولكن مع إصدار 2004 لويندوز 10، قامت مايكروسوفت بإزالة هذا الخيار، وتحديدًا خيار "Choose when updates are installed" في صفحة الإعدادات المتقدمة "Advanced Options"، على أن يتم تأجيل جميع التحديثات لحد أقصى 35 يوم.


وإذا كنت ترغب في الاستفادة من التأجيلات، فيمكنك الانتقال إلى أداة "Local Group Policy" عبر البحث عنها في شريط بحث ويندوز، بعد ذلك، توجّه إلى مجلد "Windows Update for Business" الذي ستجده في مجلد "تحديث ويندوز"، وكل ما عليك فعله الآن، هو الضغط المزدوج فوق الخيار الأوّل، وتكون الجدولة وفقًا لاحتياجاتك.


وعبر خيار "View optional updates" في الأعلى، سوف تتمكن من تلقي التحديثات لبرامج تشغيل ويندوز، فضلًا عن إدارتها، وهذا بطبيعة الحال، قلل من حاجة أداة "Device Manager" للبحث وتحديث برامج التشغيل.


2. إعادة تسمية جهاز الحاسوب

لمزيد من التخصيص والشعور بالملكية، لابد لك أن تقوم بإعادة تسمية جهازك الحاسوب، حيث افتراضيًا، يقوم ويندوز بوضع اسم يبدو معادلة رياضية، وعلى الرغم من ذلك، فهذا الإسم يظهر في الكثير من زوايا حاسوبك، فهو يظهر في خدمة ون درايف، كذلك مع خدمات مايكروسوفت على الويب وأماكن أخرى.


وهنا كل ما عليك فعله للتعديل هو الضغط على مفتاحي "Windows + X" ومن ثم اختيار علامة التبويب "النظام"، الآن وكما هو ملاحظ أعلاه اسم حاسوبك، لتعديله اضغط على خيار "Rename this PC" وحدد الاسم الذي تريده، ومن ثم أعد تشغيل جهازك لكي يتم الأمر على أكمل وجه وبدون أي مشاكل.


3. تعيين خطة الطاقة

لعل هذه المهمة من أهم المهام التي عليك تنفيذها، سواء عند شرائك لحاسوب جديد أو كنت تقتني آخر قديم، كون أن خطة الطاقة تحتاج من المستخدم إدارة إعداداتها بهدف تحقيق التوازن بين موارد الحاسوب والعمليات، فضلًا عن إطالة عمر البطارية، لذا، توجّه أولًا إلى إعدادات ويندوز وانتقل إلى النظام وصولًا إلى خيار Power & sleep وصولًا إلى ضبط وقت الخمول قبل أن إغلاق الشاشة.


وعبر يمين الواجهة، ستُلاحظ خيار إعداد "Additional power settings"، حيث عند الضغط عليه، سيتم فتح خيارات الطاقة في لوحة التحكم، بحيث من هناك تستطيع إنشاء خطة طاقة مخصصة ووفقًا لاحتياجاتك.


وإذا كنت تريد إجراء المزيد من الضبط الدقيق، فانقر فوق خيار " Change advanced power settings"، وسيظهر لك مربع حوار يتضمن الكثير من الخيارات، بحيث تستطيع تعيينها بناءً على حاجاتك وبرامجك.


4. معايرة البطارية لفحصها

تُعد البطارية موردًا أساسيًا على أي حاسب محمول، وعند شراء جديد، فلا يكون لدينا خلفية حول صحة البطارية، حيث من المعروف للجميع، تتقادم البطارية مع الزمن وتصبح أقل سعة، بالتالي، عملية الفحص للبطارية ويُحبّذ أن تكون دورية، ستخبرك بالضبط مما تشتكي البطارية، ويكون ذلك من خلال زيارة موقع الشركة المُصنّعة لحاسوبك والتعرّف على كيفية وتفاصيل المعايرة، أو الاستعانة ببعض البرامج التي بدورها تقوم بتحليل صحة البطارية، على سبيل المثال أداة BatteryInfoView.


5. إنشاء مُحرّك للاسترداد


باختصار، يقوم محرك الاسترداد بتشغيل بيئة الاسترداد الخاصة بويندوز، ومهمته الرئيسية تتمثّل في حل المشكلات التي يتعرّض لها النظام، ولإنشاء هذا المحرك، قم بكتابة "Recovery" في شريط البحث، ومن النتائج اختر "Recovery Drive"ـ وتأكد من التحقق من نسخ ملفات النظام احتياطيًا إلى هذا المحرك عبر تحديد الخيار الأخير، وبمجرد القيام بذلك، سوف تتمكن من إعادة تعيين حاسوبك عبر هذا المحرك، ولنتائج أفضل، اخترك محرك USB سعة 16 جيجابايت.

6. إلغاء تثبيت التطبيقات الافتراضية وإيقاف الإعلانات

التطبيقات الافتراضية او ما تُعرف باسم "Bloatware"، هي بمثابة برمجيات مثبتة مسبقًا مع كل جهاز حاسوب، ويمكن أن يتضمّن ذلك، إصدارات تجريبية أو ألعاب وتطبيقات لا فائدة منها، وهذا بطبيعة الحال يستهلك كمًا كبيرًا من مساحة القرص لديك، بالتالي، عليك إلغاء تثبيتها بالانتقال إلى الإعدادات ومن ثم التطبيقات، ومن هناك قم بإلغاء ما تريده من برامج غير ضرورية لك.


أما فيما يخص الإعلانات، فهي تظهر على قائمة ابدأ، ولإيقافها، انتقل إلى الإعدادات ومن ثم التخصيص "Personalzation" وصولًا إلى خيار "Start" من القائمة الجانبية، ومن هناك قم بالتمرير حول خيار "Show suggestions occasionally in Start".


كذلك، ستظهر الإعلانات على شاشة القفل، وعبر نفس الخطوات المذكورة سابقًا، وبدلًا من "Start" حدد "Lock screen"، وصولًا إلى ضبط "Background" لـ "Picture أو Slideshow."


وعبر الانتقال إلى "النظام" ومن ثم الإشعارات والإجراءات من إعدادات ويندوز، ستتمكن من إيقاف النوافذ المنبثقة بشريط المهام، وكذلك إيقاف تشغيل خيار إظهار تجربة الترحيب في ويندوز بعد التحديث وعند تسجيل الدخول.


7. إنشاء حساب مستخدم بكلمة مرور

عند تكوين ويندوز 10، وسواء كنت مبتدئ أو محترف، نوصي دائمًا بإنشاء حساب مستخدم قياسي، وهذا من شأنه سيُمكّن من تشغيل التطبيقات وتغيير الإعدادات بدون أي تأثير على حسابات المستخدمين الآخرين، ولهذا الأمر، يمكن للمسؤول إنشاء حساب مستخدم بالانتقال إلى الإعدادات ومن ثم الحسابات "Accounts" ومن ثم العائلة ومستخدمون آخرون، وبكل بساطة إضغط على خيار "Add someone else to this PC."


الآن ستظهر لك شاشة منبثقة، انت بدورك انقر فوق إضافة مستخدم بدون حساب مايكروسوفت، متبوعًا بتحديد اسم المستخدم وكلمة المرور، وسيتم مطالبتك باختيار أسئلة أمان عددها ثلاثة، وأخيرًا، عندما يطلب منك نوع الحساب، اختر حساب قياسي "Standard" 


8. تكوين نقطة استعادة للنظام


باختصار شديد، هذه المهمة كفيلة بالتراجع عن أي تغيّرات على جهازك، وتكمُن أهميتها في حصول بعض المشاكل في أحد البرامج المثبتة حديثًا، أو حصول بعض الأخطاء على النظام ككل، ومن أجل تكوين هذه الاستعادة، توجّه إلى النظام من إعدادات ويندوز، وصولًا إلى خيار "حول"، وعبر يمين الواجهة قم بالضغط على خيار "System Info".


وفي النافذة الجديدة المنبثقة، قم بالضغط على خيار "System prodection" لتظهر لك شاشة أخرى تختار فيها محرك "c" لإنشاء نقطة استعادة، وصولًا إلى الضغط على موافق.

9. تكوين إعدادات أمن النظام


اعتبارًا من إصدار "Windows 10 1809"، تم نقل جميع خيارات أمان ويندوز إلى تطبيق "Windows Security"، ولبدء التكوين، انتقل إلى خيار "التحديث والأمان" من إعدادات ويندوز ومن ثم انقر فوق خيار أمان ويندوز "Windows Security"، ومن هناك، تستطيع تكوين إعدادات الحماية من الفيروسات والمخاطر، وكذلك الحماية من برامج الفدية، كذلك، إدارة سلوك ويندوز عند التعامل مع تطبيقات غير آمنة، أو الاتصال بشبكة عامة أو حتى مواجهة مواقع ويب ضارة وأكثر من ذلك بكثير.

10. الاستعانة ببرنامج Ninite 


المهمة الأخيرة، والتي بطبيعة الحال تدخل في طيّات تحميل البرمجيات المهمة لك، وقد اخترنا لكم Ninite لما يُقدّم من فوائد كبيرة، على رأسها، توفير الوقت عليك أثناء تثبيت التطبيقات، فعبر هذا البرنامج، سوف تتمكن من التثبيت المتعدد للتطبيقات، والأهم من ذلك، المحافظة على التحديثات الخاصة بها، على أن يتم كل ذلك في الخلفية وبنقرة واحدة.

اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. موضوع اكثر من رائع وطريقة عرض مميزة
    خالص الشكر والتقدير ... مودتي

    ردحذف

إرسال تعليق