كيفية إضافة خيار Run in Sandbox إلى قائمة كليك يمين فى ويندوز



من ضمن المميزات الجديدة التي أضافتها مايكروسوفت مع تحديث مايو 2019 لويندوز 10 كانت Windows Sandbox والتي تساعد المُستخدمين على إنشاء بيئة إفتراضية معزولة عن النظام؛ تمامًا مثل تثبيت ويندوز كنظام وهمي على الجهاز، وذلك من أجل اختبار البرامج المشكوك بأمرها أو فتح مرفقات البريد الإلكتروني المشبوهة دون القلق بشأن تسلل فيروسات أو تهديدات أمنية إلى جهازك. الأداة ظلت موجودة في إصدارات Pro من ويندوز 10 وأيضًا ويندوز 11 مع إمكانية تثبيتها بشكل اختياري في نسخة Home ولكن لجعل التعامل مع الاداة أسهل، يمكن إضافة خيار Run in Sandbox إلى قائمة كليك يمين بحيث تستطيع فتح ملفات تثبيت البرامج أو أي ملف مشبوه في اداة Windows Sandbox بضغطة زر، إليك كيف.


عند تشغيل أي برنامج في أداة Windows Sandbox تظل جميع أنشطة هذا البرنامج داخل نافذة الاداة! بحيث لا يمكن أن يؤثر البرنامج حتى لو كانت يحتوي برمجيات خبيثة على بياناتك. وبمجرد إغلاق نافذة Windows Sandbox يتم حذف جميع البرامج بكل ملفاتها وحالتها نهائيًا. لكن وعلى الرغم من التشغيل السلس للأداة إلا ان المُستخدم يتعين عليه نقل ملف تثبيت البرنامج المطلوب اختباره في كل مرة يفتح فيها الاداة. لاختصار الوقت، هناك إضافة بسيطة تضيف زر Run in Sandbox إلى أداة File Explorer بحيث كل ما تحتاج فعله عندما يكون لديك برنامج مشبوه أو ملف تعتقد ان تشغيله سيؤدي إلى انهيار النظام، هو النقر كليك يمين على الملف واختيار Run in Sandbox وسيتم فتح الملف فورًا داخل نافذة Windows Sandbox.



في البداية، توجه إلى صفحة الإضافة على منصة GitHub وهناك ستجد تفاصيل أكثر عن آلية عمل إضافة Run in Sandbox والكود المصدري لها. الآن لتنزيل هذه الإضافة كل ما عليك هو الضغط على زر "Code" الموجود بالاعلى واختيار "Download ZIP" من القائمة التي ستظهر، وذلك لتنزيل الملفات التنفيذية للإضافة في ملف مضغوط حجمه لا يتجاوز 5 ميجابايت.


بعد تنزيل الملف، والذي يحمل الاسم "Run-in-Sandbox-master.zip" قم بفك الضغط عنه باستخدام برنامج مثل WinRAR أو أداة فك الضغط المدمجة في ويندوز عن طريق الضغط كليك يمين على الملف واختيار "Extract All" ومن ثم تحديد مكان حفظ الملفات المستخرجة. بعد الإنتهاء من هذه الخُطوة، قم بفتح المجلد المُستخرج لتجد بداخله فولدر آخر يحمل نفس الاسم، اضغط فوقه كليك يمين ومن القائمة اختر "Copy as path" ولكن في حال كنت تستخدم ويندوز 10 ستحتاج إلى الضغط مطولًا على مفتاح Shift في الكيبورد بينما تضغط كليك يمين على مجلد "Run-in-Sandbox-master" حتى يظهر خيار "Copy as path".


بعد نسخ مسار المجلد، قم بفتح موجه الأوامر (Command Prompt) بأي طريقة من الطرق التي قمنا باستعراضها من قبل إلا ان الطريقة الأسهل هي الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد لفتح شريط البحث ومن ثم أكتب "CMD" أو "Windows Terminal" في حال كنت تستخدم ويندوز 11، ثم من نتائج البحث اضغط على خيار "Run as administrator" لتشغيل موجه الاوامر بصلاحيات المسؤول. في موجه الأوامر، اكتب الأمر "cd" ثم أضف مسافة واضغط على Ctrl + V لعمل لصق لمسار المجلد بعد الأمر، فتكون النتيجة شيء مشابه لما في الصورة بالأعلى. بعدها اضغط Enter وقم بتنفيذ الأوامر أدناه على التوالي:

Set-ExecutionPolicy Unrestricted
.\Add_Structure.ps1

بعد الانتهاء، قم بإغلاق نافذة موجه الأوامر وبذلك تكون قد ثبت إضافة Run in Sandbox بنجاح!



تدعم إضافة Run in Sandbox العديد من صيغ الملفات مثل PS1 و VBS و MSI و EXE و REG وحتى صيغ الملفات المضغوطة والاسكربتات، لذا فغالبًا أي ملف الغرض منه إجراء تعديلات على النظام أو إضافة ملفات جديدة على الهارد سيكون مدعوم من قبل الإضافة. الآن إذا صادفت ملف مشبوه وتحتاج تشغيله في بيئة آمنة ومعزولة، كل ما تحتاج فعله هو الضغط كليك يمين على هذا الملف واختيار "Run/Test in Sandbox" حيث يختلف اسم الخيار حسب صيغة الملف ولكن تستطيع تمييز الخيار بسهولة من أيقونة Windows Sandbox الموجودة في بداية القائمة.


بمجرد النقر على الخيار الخاص بـ Run in Sandbox ستفتح لك أداة Windows Sandbox مباشرًة مع تشغيل الملف المعني بداخلها، فمثلًا إذا كان هذا الملف لتثبيت برنامج معين فبعد تشغيل الأداة ستظهر نافذة بدء تثبيت البرنامج أمامك. وهذا هو كل ما في الأمر! على أي حال، فإن الإضافة مفيدة جدًا وتساعد المستخدمين على اختصار الوقت لتشغيل المحتوى المشكوك بأمره في بيئة آمنة ومعزولة.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. السلام عليكم,عملت كل ما هو موجود لكن بعد كتابة cd وكتابه مصدر الملف في موجه الاوامر لم يحدث شيء كما في الصورة على الرغم من انني شغلته على صلاحيات المسؤول وانا فعلت windows sandbox مسبقا ايوجد حل لذلك😐

    ردحذف
    الردود
    1. عليكم السلام يا صديقي،
      فقط تأكد من تحديد مصدر المجلد الفرعي بعد فك الضغط عن "Run-in-Sandbox-master.zip" فيبدو انك قمت بنسخ مصدر المجلد المستخرج بعد فك الضغط ولذلك لم يتم تنفيذ الأوامر الموضحة بنجاح.
      بدلًا من ذلك، في حال كنت تستخدم ويندوز 10 فيمكنك الاستغناء عن أمر "CD" بفتح المجلد الفرعي الذي يحتوي ملفات الإضافة ثم اضغط على File واختر Open Windows PowerShell ثم Open Windows PowerShell as administrator.

      حذف
  2. تم التفعيل اشكرك اخي 🥀💙
    حرفيا افضل محتوى انتم الوحيدين الي بحب اقرا مقالتهم وبكفي اني متابع وبتعلم
    جزاك الله خيرا ❤️

    ردحذف

إرسال تعليق