كيفية الوصول إلى مالك الهاتف المفقود الذي عثرت عليه



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يُعتبر تفعيل قفل شاشة الهاتف إجراءًا لا بُدّ منه لإضفاء درجة من الخصوصيّة على هواتفنا ومنع الآخرين من التلصّص أو العبث بمحتوياته بكُلّ ما فيها من معلومات شخصيّة وبيانات خاصّة. يستخدم جميعنا طُرق حماية متنوّعة لقفل شاشة الهاتف كرمز الـ PIN وأنماط القفل والحماية البيومتريّة وغيرها، وعلى الرغم من فاعليّة هذه الطُرق في الحدّ من وصول المُتطفّلين والمُتلصّصين، فإنّها تُمثّل كذلك عقبة أمام من يعثرون على الهاتف – عند ضياعه – ويحاولون إعادته لنا، إذ يجدون أنفسهم غير قادرين على تخطّي قفل الشاشة والوصول إلى دليل الهاتف للاتّصال بأحد الأرقام المُسجّلة بأسماء تُوحي بعلاقة وطيدة بمالك الهاتف كأحد الوالدين، أو فتح معرض الصور أو تطبيقات التواصل الاجتماعيّ لمعرفة هويّة مالك الهاتف.

من السيئ والمُحبط حقًّا أن نفقد هواتفنا الذكيّة في مكان عام كالحافلة أو المقهى ونفشل في استعادتها لأسباب لا تتعلّق بأمانة الشخص الذي عثر عليه، وإنّما بوسائل الحماية التي وضعناها بأيدينا. فماذا لو كُنّا في مكان ذلك الشخص الذي عثر على الهاتف إذن كيف يُمكننا التصرًّف، وكيف يُمكننا الوصول إلى مالك الهاتف؟! دعنا نُخبرك بكُلّ ما يُمكن عمله لإعادة الهاتف إلى صاحبه في هذه الحالة.

إعادة هاتف مفقود الى صاحبه

نصائح لإعادة هاتف مفقود الى صاحبه


1- تفقّد المنطقة المحيطة



إنّ أوّل ما يجب عمله على أيّ حال عند العثور على هاتف نُسي أو سقط سهوًا من أحد الأشخاص في مكان عام وقبل أيّ شيء آخر هو محاولة تفقّد وفحص المنطقة المُحيطة والبحث في نفس الموضع الذي عثرت فيه على الهاتف، فمن الوارد أن تجد شيئًا آخر نسيه نفس الشخص في ذات المكان مثل معطف أو حقيبة يدّ أو محفظة تحوي أوراقًا ثبوتيّة كبطاقة هويّة أو جواز سفر، أو صورة شخصيّة، أو بطاقة عمل، أو أيّ شيء آخر من شأنه أن يُسهّل من مهمّة التعرُّف على هويّة مالك الهاتف والوصول إليه.

ورُبّما يأتي الحلّ كذلك أسرع من توقّعاتك فيعود المالك مرّة أخرى للبحث عن هاتفه في المكان الذي يعتقد أنّه فقده فيه بينما أنت تفحص المنطقة لكي تقابله وترُد له هاتفه وينتهي الأمر!

2- اجعل الهاتف قيد التشغيل دائمًا



إذا لم تُسفر عمليّة البحث السابقة في المنطقة التي عثرت فيها على الهاتف عن شيء مُفيد، سيكون عليك إذن تجربة شيء آخر مثل الاحتفاظ بالجهاز وانتظار أن تتلقّى أوّل مُكالمة. ولكن دعنا نفترض الآن أسوأ السيناريوهات المُحتملة، وهي أن يكون الهاتف الذي عثرت عليه مُغلقًا إمّا عن قصد أو بعدما فرغت بطّاريّته من الطاقة تمامًا، وهو ما يعني أنّ مالك الهاتف لن يكون قادرًا حتّى على الاتّصال برقم هاتفه لمحاولة استعادته منك، وبالتالي فإنّ أهمّ إجراء يجب عليك القيام به فور العثور على الهاتف هو مُحاولة إعادة شحن البطّاريّة وإعادة تشغيل الجهاز إن كان مُغلقًا، أو الإبقاء عليه مُشغّلًا وعدم إيقاف تشغيله مُطلقًا إذا كان قيد التشغيل بالفعل. يُمكن لهذا الإجراء في أفضل الأحوال أن يكون حلًّا جذريًّا كافيًا للمُشكلة وسببًا في الوصول بسُرعة لهوية مالك الهاتف إذا استطاع الاتّصال برقم هاتفه من هاتف آخر.

يُمكنك استخدام الشاحن الخاصّ بك أو بأحد أصدقاءك أو أفراد عائلتك لشحن بطّاريّة الهاتف إذا كان متوافقًا. أما إن لم يكُن لديك شاحن متوافق، فيمكنك شراء شاحن متوافق رخيص الثمن من مالك الخاص وإخبار مالك الهاتف بذلك عند الوصول إليه لكي يردّ إليك المال المدفوع.

3- فحص شاشة القفل



يُضيف بعض الأشخاص بيانات الاتّصال الخاصّة بأحد أفراد العائلة أو أحد الأصدقاء المُقرّبين على الهاتف للاتصال بها في حالات الطوارئ، دون الحاجة لتخطّي شاشة القفل. أنت أيضًا يُمكنك تجربة الاتّصال بهذه الأرقام في حالة العثور على هاتف منسيّ أو مفقود لشخص آخر لا تستطيع تحديد هويّته، وبالتالي فإنّ فحص شاشة القفل الهاتف بعناية يُعتبر واحدًا من الحلول المُرشّحة بشدّة إن لم تُفلح الإجراءات السابقة في جعلك تتوصّل لمالك الجهاز.

يُمكنك الوصول إلى قائمة جهات اتّصال الطوارئ في هواتف آيفون بالضغط المطول على زري الطاقة والصوت ثم سحب شريط "هوية طبية" Medical ID ثم التمرير إلى أسفل لعرض جهات اتصال الطوارئ، إن قام المالك بإدراجها مُسبقًا. أمّا في حالة هواتف وأجهزة الأندرويد، فيُمكنك الوصول إلى قائمة جهات اتّصال الطوارئ عن طريق الانتقال إلى شاشة إدخال كلمة المرور، ثُمّ النقر على زرّ "مُكالمات الطوارئّ" Emergency call الموجود في أقصى يمين الجزء السُفلي من لوحة المفاتيح، وتحديد "عرض معلومات الطوارئ" View emergency Information، وفي حالة العثور على أرقام هواتف مُدرجة يُمكنك الاتّصال بها للسؤال عن مالك الهاتف وبحث الكيفيّة المُناسبة للتواصل معه والوصول إليه لإعادة الهاتف.

ولا يفوتنا هُنا أن نّذكّرك بأهمّية أن تقوم أنت أيضًا بإضافة جهات اتّصال يُمكن الاتّصال بها مُباشرةً من شاشة القفل على هاتفك في حالات الطوارئ، وهو ما قد يُساعدك على استعادة هاتفك في حالة فقده، أو يُساعد الآخرين على الوصول إلى أحد أفراد عائلتك أو أصدقاءك المُقرّبين إن أصابك مكروه لا قدّر الله. يُمكنك إضافة جهات اتّصال الطوارئ على هواتف الآيفون عبر خطوات بسيطة كما شرحنا في مقالة كيف تضيف جهات اتصال الطوارئ في الآيفون. أمّا على هواتف وأجهزة الأندرويد، فالأمر يختلف حسب كل هاتف، لكن يمكنك آخذ فكرة عن الكيفية من خلال الاطلاع على إضافة جهات اتصال الطوارئ في هواتف سامسونج.

4- الاستعانة بالمُساعد الرقميّ



تُتيح كُلّ من هواتف آيفون وأندرويد على السواء إمكانيّة السماح باستخدام المُساعد الافتراضيّ، والذي هو "سيري" في حالة الآيفون ومُساعد جوجل في حالة الأندرويد، مُباشرةً من شاشة القفل، وبالتالي؛ فإنّ استخدام المُساعد الرقميّ يُعتبر أحد الحلول الأخرى التي يُمكن الاستعانة بها للوصول إلى أحد جهات الاتّصال الخاصّة بمالك الجهاز دون الحاجة إلى تخطّي شاشة القفل ما لم يقُم مالك الجهاز بتعطيل هذه الميزة.

فقط حاول استدعاء المُساعد الرقميّ بالضغط المطوّل على زرّ الباور أو الضغط المطوّل على زرّ Home في حالة هواتف الآيفون، أو عن طريق الضغط على زرّ الباور، وسحب الحافّة السفليّة للشاشة بالأصبع لأعلى في حالة هواتف الأندرويد. إذا نجحت في الوصول إلى المُساعد الرقميّ للهاتف، فكُلّ ما عليك فعله بعد ذلك هو أن تُجرّب نُطق عبارات من قبيل "اتّصل بأمّي" Call mama أو أيّ آخر يُمكن أن يقودك للاتّصال بأحد جهات الاتّصال المُسجّلة على الهاتف. بالنسبة لهواتف آيفون فإنّها تمنحك ميزة إضافية يُمكن أن تُفيد أيضًا، وهي إمكانيّة سؤال المُساعد الرقميّ سيري عن هويّة مالك الهاتف مُباشرة، عن طريق نُطق عبارة "لمن هذا الهاتف" Whose phone is this لكي يعرض الهاتف بيانات مالك الهاتف وطُرق الاتّصال به إن كان قد سجّلها على الهاتف بالفعل.

5- التقاط صورة أو تعيين رسائل تذكير باستخدام الهاتف


إذا وصلت إلى هذه النُقطة، فهذا قد يعني أن جميع الحلول السابقة فشلت في أن تقودك لمالك الهاتف من خلال جهات الاتّصال الخاصّة به، وحان الوقت للتفكير في حلول مُغايرة وغير تقليديّة، ولعلّ أحد هذه الحلول هو الاستفادة من ميزة النسخ الاحتياطيّ ومزامنة بيانات الهاتف. حيث يُفعّل الكثير من مُستخدمي الهواتف الذكيّة ميزة نسخ البيانات احتياطيًّا عبر السحابة ومُزامنتها مع الأجهزة الأخرى، وهو ما يعني أنّه لا يزال بوسع مالك الهاتف تسجيل الدخول من أيّ جهاز آخر إلى حساب Apple ID أو حساب جوجل المُسجّل على هاتفه المفقود، ومن ثمّ الوصول إلى جميع الصور ومقاطع الفيديو أو رسائل التذكير المُختزنة على هاتفه.

يُمكنك أن تُجرّب الرهان على ذكاء مالك الهاتف وتقوم بالتقاط صورة عبر كاميرا الهاتف لبطاقة توضّح بيانات الاتّصال بك، أو أن تضع هذه البيانات في رسالة تذكير تقوم بتعيينها على الجهاز باستخدام المُساعد الرقميّ.


توفّر هواتف الآيفون والأندرويد على السواء إيماءة يُمكن من خلالها استخدام الكاميرا لالتقاط الصور مُباشرةً من شاشة قفل الهاتف دون الحاجة لتخطّي القفل، ويكون ذلك إمّا عن طريق سحب الجانب الأيمن من الشاشة بالأصبع لجهة اليسار في حالة هواتف الآيفون، أو الضغط لمرّتين مُتتاليتين على زرّ الطاقة في حالة هواتف الأندرويد. بعد التقاط الصور، يمكن لمالك الهاتف (إن كانت ميزة المزامنة قيد التشغيل) أن يتوجه لموقع خدمة تخزين الصور، ولتكن Google Photos مثلًا ليجد الصورة التي قمت بالتقاطها، بالإضافة إلى بيانات موقعك الجغرافي.

كما يُمكنك استخدام المُساعد الرقميّ لتعيين رسالة تذكير جديدة تحتوي على بيانات الاتّصال الخاصّة بك لتُطالع مالك الهاتف في موعد مُحدّد يوميًّا على أيّ جهاز آخر يستخدمه ويكون في حالة مُزامنة مع هذا الجهاز. كُلّ ما عليك فعه هو الضغط المطوّل على زرّ الطاقة أو الضغط المطوّل على زرّ الصفحة الرئيسيّة في حالة هواتف الآيفون، أو عن طريق الضغط على زرّ الطاقة، وسحب الحافّة السفليّة للشاشة بالأصبع لأعلى في حالة هواتف الأندرويد، ثُمّ تقول "Set a reminder for 2 PM every day to call"، وتذكُر اسمك ورقم هاتفك لكي يتّصل مالك الهاتف بك متى تمكّن من رؤية رسالة التذكير على جهاز آخر مُتزامن مع هذا الجهاز.

ركزّنا بالقدر الأكبر في هذه المقالة على الحلول التقنية التي يُمكن أن تُساعدنا على إعادة هاتف مفقود إلى مالكه في أسرع وقت مُمكن وبصورة مُباشرة، ولا يعني ذلك عدم وجود الكثير من الحلول الأخرى التي تعتمد على الاستعانة بشبكات التواصل الاجتماعيّ على سبيل المثال، أو اللجوء إلى جهات الأمن، والتي يُمكنها تحديد هويّة مالك الهاتف بطُرق أكثر احترافيّة مثل رقم (IMEI). وفي جميع هذه الحالات لا يُعفينا هذا من مُراعاة خصوصيّة مالك الهاتف، ومُحاولة تفادي أو تأخير الحلول التي تعتمد على اقتحام الهاتف والوصول إلى البيانات المُختزنة الخاصّة بالمالك كُلّما كان ذلك مُمكنًا.

تعليقات