Loading...

كيفية استخدام مساعد جوجل من شاشة القفل على هواتف أندرويد

في نهاية 2016 أعلنت شركة جوجل عن انتهاء عصر جوجل ناو – المُساعد الصوتي القديم بأجهزة الأندرويد – وأسدلت الستار عن تقنيتها الجديد المتمثلة في المُساعد الصوتي الأكثر ذكاءً وتطورًا والذي من شأنه أن يُقارع سيري، وهو بالطبع «مُساعد جوجل» Google Assistant وبعد أن كان مُقتصرًا على هواتف بيكسل فقط، أصبح متوفرًا الآن على جميع هواتف أندرويد تقريبًا والكثيرون يعتمدون عليه في أمور شتى.

افتراضيًا، يعمل مُساعد جوجل الذكي عندما نضغط مطولًا على زِر الهوم فتنبثق لنا شاشةً بها رمز الميكروفون – إضافة إلى رموز أخرى – والذي بالضغط عليه يمكننا أن نطلب من هذا المساعد الصوتي الكثير من الأشياء. وإذا كنت تريد تشغيل مُساعد جوجل عبر الأمر الصوتي – على غرار سيري – فبإمكانك أن تفعل ذلك عن طريق لفظ هاتين الكلمتين "Hey Google". وبشكل عام، تتطلب كلا الطريقتان أن يقوم المستخدم بفك قفل الشاشة أولًا، ولكن هناك طريقة أخرى تُمكنك من استخدام مُساعد جوجل حتى والهاتف مُقفل، أي تُمكنك من تشغيله في وضع شاشة القفل، دعونا نوضح كيف.

مساعد جوجل على الاندرويد

استدعاء مساعد جوجل من شاشة القفل


قبل أن نشرح طريقة استخدام مساعد جوجل دون فتح الهاتف، عليك أن تعرف أولًا أن لهذه الطريقة استخدامات محدودة مُقارنةً بالطرق العادية. فأثناء استخدام مُساعد جوجل والهاتف مفتوح، يمكنك أن تطلب منه معلومات شخصية تخص جهات الاتصال مثلًا، ولكن عندما يكون الهاتف مُقفلًا، لن تستطيع أن تطلب منه هذه المعلومات؛ إذ إن جوجل قد منعتها لئلا يستطيع أي أحد غير مُصرح له بالوصول إليها أن يطلبها بسهولة من Google Assistant، ولا ننسى أن الغرض من قفل الهاتف بالأساس هو الحفاظ على الخصوصية.

أما عن خطوات تشغيل مساعد جوجل أثناء شاشة القفل فهي كالآتي:

اعدادات مساعد جوجل

على الهاتف أو التابلت الخاص بك والذي يعمل بنظام أندرويد، قم باستدعاء مُساعد جوجل عن طريق الضغط بشكل مطول على زر الهوم كما أشرنا أو عن طريق قول "Hey Google"، المهم أن تنبثق لك نافذة الانصات إلى الأمر الصوتي. ثانيًا، اضغط على أيقونة الـ Snapshot الموجودة بأسفل يسار الشاشة تحت سؤال "كيف يمكنني مساعدتك"، واحرص على أن تكون مُسجّلًا الدخول باستخدام حساب جوجل الخاص بك. بدلًا من ذلك، أضغط على صورة البروفايل الخاصة بحسابك والموجودة بالأعلى لكي تدخل إلى قائمة إعدادات المُساعد. بداخل هذه القائمة ستجد إعدادات وميّزات عدة مثل اللغة والموسيقى والمهام وغيرهم، ولكن ما نبحث عنه هو "شاشة القفل" Lock Screen فبمجرد عثورك على هذا القسم اضغط فوقه.


مساعد جوجل على شاشة القفل

في الصفحة التالية، قم بتفعيل خاصية "ردود "مساعد Google" على شاشة القفل" Assistant responses on lock screen وسيفتح لك المساعد عندما تقول "Hey Google" حتى وإذا كان الهاتف مُغلقًا. وإن لم تنجح هذه الطريقة، فعليك التأكد أولًا من تنشيط خاصية Voice Match والتي تجعل المساعد الشخصي يظهر بمجرد التعرف على صوتك أثناء لفظ "Hey Google" باعتبار أن هذه هي الطريقة الوحيدة لاستدعاء "مساعد جوجل" من شاشة القفل. عمومًا، لفعل ذلك أفتح تطبيق Google ثم اضغط على أيقونة الحساب الموجودة بأعلى الزاوية اليُمنى ثم اختيار "الإعدادات" Settings، ومنها إلى Google Assistant ثم "Hey Google & Voice Match" وأخيرًا نُفعّل "Hey Google" ليفتح هذا المساعد الذكي بمجرد لفظ هاتين الكلمتين.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي