كيف تجعل مساعد جوجل يقرأ الأخبار والمقالات نيابةً عنك!



الإنترنت مليء بالمحتوى المكتوب الرائع والمفيد، لكن في بعض الأحيان، ليس لديك الوقت لقراءة كل شيء بنفسك. هذا هو المكان الذي تأتي فيه ميزة مساعد جوجل لتقدم لك كل المساعدة، لتصبح تجربتك معها سهلة الاستخدام وأكثر مرونةً. يتقدم مساعد جوجل أو "Google Assistant" بفارق كبير عن المنافسة عندما نتحدث عن المساعدين الرقميين على الهواتف الذكية. بينما تقوم آبل بإجراء تحسينات هائلة على Siri، يبدو أن مساعد جوجل الافتراضي يتناسب بسلاسة مع حياتنا اليومية. هناك عدد كبير من الأشياء التي يمكن لمساعد جوجل القيام بها وهناك عدد لا يحصى من الميزات التي لا يعرفها أغلب مستخدمي اندرويد. هل كنت تعلم من قبل أن مساعد جوجل يمكنه قراءة أي صفحة ويب بصوت عالٍ نيابًة عنك ؟!



في الواقع، لقد صُمم مساعد جوجل لتسهيل حياتنا. عندما لا تكون مستعدًا للقيام بمهام شاقة، يمكنك ببساطة أن تطلب من المساعد القيام بذلك نيابةً عنك! على سبيل المثال، ضبط المنبه، أو الاتصال بشخص ما، أو ببساطة السؤال عن حال الطقس. والأهم من كل ذلك، أنه يمكنك أيضًا أن تطلب من مساعد جوجل قراءة أي صفحة ويب لك بصوت عالٍ. هذه العملية بسيطة إلى حد ما وقد يكون الكثير منكم ليسوا على دراية بها. إذا لم تكن هذه الميزة مألوفةً بالنسبة لك، فما عليك سوى اتباع التعليمات التي سنشرحها لك خطوة بخطوة في هذا المقال.

تفعيل ميزة قراءة صفحات الويب بصوت عالٍ




هناك عدة خطوات عليك القيام بها لكي تستطيع تفعيل ميزة جعل مساعد جوجل يقرأ صفحات الويب بصوت عالٍ واستخدامها. بدايةً عليك التأكد من تفعيل قارئ الشاشة؛ من خلال التوجه إلى الضبط> جوجل> ثم إدارة حساب جوجل> الضغط على خيار "إدارة البيانات والتخصيص" ضمن الخصوصية والتخصيص> مرر إلى الأسفل وانتقل إلى خيار "إمكانية الوصول" ضمن الإعدادات العامة المفضلة على الويب> وأخيرًا فعل زر التمرير بجانب خيار "قارئ الشاشة".


بعد تفعيل الخدمة، اتبع الخطوات التالية لاستخدامها والاستفادة منها. افتح جوجل كروم على هاتفك وانتقل إلى صفحة الويب التي تريد أن يقرأها مساعد جوجل. يمكن أن يكون أي صفحة ويب وبأي لغة تريدها> عندما يتم تحميل صفحة الويب بالكامل، ابدأ تشغيل مساعد جوجل عن طريق الضغط باستمرار على منتصف أسفل الشاشة (زر الصفحة الرئيسية) حتى يفتح مساعد جوجل> وبمجرد أن يستمع مساعد جوجل إلى أوامرك، ما عليك سوى مطالبة المساعد بقراءة صفحة الويب نيابة عنك. يمكن أن تكون الأوامر بسيطة مثل النطق بكلمة "read".



هذا كل ما عليك القيام به. ومن بعدها سيقوم مساعد جوجل بتقييم ما هو موجود على صفحة الويب ثم البدء في قراءة النص. وسيبدأ اندرويد في تشغيل مشغل صغير سيرشدك إلى المدة التي سيقرأ فيها مساعد جوجل المقالة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضًا ضبط سرعة القراءة حسب رغبتك. أي عندما تقول الأمر بالقراءة، سيتم نقلك في متصفح مخصص مصمم خصيصًا لميزة القراءة. في ذلك، سترى المقالة في الثلثين العلويين من الواجهة وعناصر التحكم في التشغيل في الجزء السفلي. يتم تمرير موقع الويب تلقائيًا أثناء قراءته لك افتراضيًا. كما يمكنك القفز ذهابًا وإيابًا عبر أزرار الإرجاع بجوار زر التشغيل أو عن طريق النقر على الفقرة التي تريد الاستماع إليها. من الممكن أيضًا ضبط سرعة القراءة إلى سرعة 0.5x أو ما يصل إلى 3.0x. أنا شخصيًا أعتقد أن 1.2x هو المناسب، لكن هذا يعود إلى تفضيلاتك.



كما يمكنك متابعة الاستماع على النص مع مغادرة المتصفح، لأن المشغل سيستمر تلقائيًا بالقراءة حتى تقوم بإيقافه من خلال سحب قائمة الإشعارات والضغط على زر "إيقاف التشغيل" لمساعد جوجل إذا كنت خارج المتصفح نفسه.


تعد القدرة على قراءة أي صفحة ويب بصوت عالٍ بالتأكيد ميزة رائعة يمكن لأي شخص استخدامها. إنه متوفر على أي هاتف يعمل بنظام اندرويد أو آيفون ومفعل به مساعد جوجل. لكن عليك أن تعلم أن القراءة تكون أدق في اللغة الإنجليزية من العربية، وبالرغم من ذلك تكون القراءة العربية واضحة ومفهومة إلى حدٍ كبيرٍ. فقط عليك بالتجربة لتحكم على فعالية هذه الميزة!
اقرأ ايضاً

تعليقات