ما هو رقم الـ IMEI في الهواتف ولماذا يجب معرفته؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


إذا حرر أحدهم مُحضرًا لسرقة هاتفه، فإن الشرطة تطلب منه رقم الـ IMEI الموجود على عُلبة الهاتف، وإذا ذهب أحدهم بهاتفه إلى الضمان لإصلاح تلفٍ ما به، يُطلَب منه نفس الرقم، والسيناريوهات المُشابهة كثيرة أو ربما حتى تكون قد صادفت رؤية هذا الرقم أثناء تصفح إعدادات الهاتف أو قراءة النصوص المدونة على علبة الجهاز. وسواء أَحتَجتَ إلى رقم الـ IMEI من قبل أم لا، فلا شك أن معرفته هو أمر ضروري وأهميته من أهمية الحفاظ على الهاتف نفسه كما سوف نوضح بعد قليل، ولاحظ أنه يختلف تمامًا عن الرقم التسلسلي. إذًا فما هو رقم الـ IMEI وما استخداماته؟ وكيف تجده في هواتف الأندرويد أو أجهزة أبل (سواء آيفون أو آيباد)؟ هذا ما سنتعرف عليه الآن عبر السطور التالية.

رقم IMEI في الهاتف

معرفة رقم IMEI في الهاتف


أولًا: ما هو رقم الـ IMEI ؟


رقم "الهوية الدولية للأجهزة المتنقلة" أو IMEI (اختصارًا لـ International Mobile Equipment Identity) هو رقم أو مُعرِّف مميز – مثل البصمة – لمختلف أجهزة الهواتف المحمولة. يلعب هذا الرقم الدور الأكبر في التمييز بين هاتفٍ وآخر، فإذا أخذت الهاتف للصيانة مثلًا، سيتم تمييزه من وسط مئات الآلاف، أو حتى ملايين، الأجهزة الأخرى بفضل الـ IMEI.

يتكون مُعرّف الـ IMEI من 14 رقمًا أساسيًا مع رقم تحقق إضافي، وأحيانًا رقمين، وهذا لتضمين معلومات إضافية حول السوفتوير الخاص بالهاتف فيما يُعرَف برقم الـ IMEISV. منذ عام 2004، ورقم الـ IMEI يُكتَب على صيغة "AA-BBBBBB-CCCCCC-D" بحيث تُمثل خانتي الـ "A" والـ "B" رمز التخصص أو ما يُعرَف بكود الـ "TAC" ويُستَخدم للتعرف على مُصنّع الهاتف والموديل الخاص به، على سبيل المثال: الـ TAC الخاص بهاتف iPhone 15 Pro هو "35083243"، في حين أن هواتف Galaxy S22 تُعرَف من خلال هذا الـ TAC؛ "35180593". جديرٌ بالذكر أن بعض الهواتف تمتلك أكثر من TAC نتيجةً لعوامل عدة منها موقع المُصنّع؛ الـ iPhone 5C مثلًا لديه 5 أكواد TAC مُختلفة.

كان هذا بالنسبة لحرفيّ الـ "A" والـ "B"، بالنسبة إلى الـ "C"، فيُمثل رقم السيريال المميز للهاتف، وتُحدده الشركة المُصنعة، بينما يعكس الرقم الموجود في خانة الـ "D" استيفاء المعايير المطلوبة والتأكد من أن رقم الـ IMEI مكتوبٌ بالشكل الصحيح ولهذا يُعرَف برقم الفحص (Check Digit). من المهم أن تعرف أيضًا أن رقم الفحص هذا هو الرقم الخامس عشر في رقم الـ IMEI، وليس شرطًا أن يكون مكتوبًا دائمًا؛ المهم أن يتأكد مُصنعو الهاتف – من خلاله –  أن الـ IMEI مكتوب بشكل صحيح.


ثانيًا: أهمية رقم IMEI واستخداماته


يُعطي رقم الـ IMEI لكل هاتف محمول هوية خاصة به، يمكنك أن تُشبهه برقم تعريف السيارات VIN (اختصارًا لـ Vehicle Identification Number) ولكنه يُطبَق على الهواتف المحمولة. وعلى عكس ما قد يعتقد البعض، لا علاقة لرقم الـ IMEI برقم شريحة الاتصالات لا من قريب أو بعيد، ناهيك أنه رقمٌ مميز لا يتغير. العامل المشترك الوحيد الذي قد يربط رقم الـ IMEI بصلةِ شريحة الاتصالات هو أن شركات الاتصالات تحتاج إلى الرقمين حتى تزودك بالخدمة.

إذا سُرِق هاتفك – لا قدر الله – تستطيع أن تُبلغ الشرطة أو شركة الاتصالات فورًا حتى تحظر رقم الـ IMEI من الخدمة أو حتى تُخطر بقية الشركات لتحسب حسابها، فضلًا عن مساعدتك في الوصول إلى الهاتف بمساعدة الشرطة طبعًا، وعلى سيرة العثور على الهاتف باستخدام رقم الـ IMEI، فهذا يتم باستخدام أدوات وتطبيقات عديدة تختلف من هاتفٍ لآخر.

عادةً ما تحتفظ الشرطة بسجل الهواتف التي ساعدت في استرجاعها باستخدام رقم الـ IMEI، ونظرًا لعدم وجود سبب مقنع لتغيير هذا الرقم المميز للهواتف، تُجرم الكثير من الدول فعل هذا الأمر، لا سيّما وأن لصوص الهواتف يحرصون على تغييره حتى يُخلوا سبيل الهاتف ويجعلوه صالحًا للاستخدام مرةً أخرى. لهذا السبب لا يُنصَح أبدًا بمشاركة رقم الـ IMEI مع أي شخصٍ أونلاين أو أي شخص لا تعرفه أو تثق به عمومًا.

ثالثًا: كيف تجد رقم الـ IMEI في هاتفك



إذا كنت تمتلك هاتف ذكي، سواء آيفون أو أندرويد، يعمل ببطاقة SIM مُتصلة بشبكة 4G أو 5G (عدا ذلك لن تعمل الطريقة)، فكل ما عليك فعله هو فتح تطبيق الهاتف "Phone" الذي تستخدمه عادًة لإجراء المكالمات الهاتفية، ثم الاتصال بـ [#06#*] وسيظهر الرقم على الشاشة فورًا، وإذا كنت تمتلك شريحتي اتصال، فسيظهر رقمان يختلفان في الخانة الأخيرة فقط. هناك طريقة أخرى لمعرفة رقم الـ IMEI وذلك من خلال تطبيق "الإعدادات" Settings والانتقال إلى قسم "حول الهاتف" About phone حيث ستجد "رقم هوية الهاتف" أو الرقمان إذا كنت تمتلك شريحتين. على هواتف آيفون، يمكن إيجاد هذا الرقم أيضًا في القسم الفرعي "حول" About داخل قسم "العامة" General في الإعدادات.

إذا لم يظهر رقم الـ IMEI لأي سبب كان، فهناك طريقة ثالثة وهي أن تُزيل بطاقة الـ SIM من الهاتف ثم تفحص ظهر القطعة البلاستيكية الحاملة لشريحة الاتصالات ومن المفترض أن تجد الرقم. وإذا كان إصدار هاتفك iPhone 5 أو iPhone 5s أو iPhone 5C، أو iPhone 6، أو iPhone 6 Plus، فانظر إلى ظهر الهاتف وستجد الرقم.

رابعًا: معرفة رقم الـ IMEI بدون الهاتف



في بعض الحالات، مثل سرقة الهاتف أو الرغبة في شراء هاتف مُستعمل، تكون معرفة رقم الـ IMEI شيئًا ضروريًا. إذا كانت عُلبة الهاتف معك، فأغلب الظن أنك ستجد رقم الـ IMEI موجودًا بالخلف. في الحالات الأخرى؛ مثل شراء هاتف مُستعمل من شخصٍ أضاع العُلبة، حاول ألا تُتمم عملية الشراء، إذ باستخدام هذا الرقم يمكنك التأكد من حالة الهاتف عن طريق موقعٍ مثل IMEI.info أو CheckMEND الذي يعطيك تاريخ استخدام الهاتف بالكامل بأقل من 1 دولار. بدون هذا الرقم، كيف تضمن جودة الهاتف؟ يمكنك أيضًا الإطلاع على موضوعنا السابق حول كيفية الحصول على رقم IMEI بعد سرقة الهاتف حيث يمكن الاعتماد على خدمة Find My Device من جوجل لهذا الأمر.

بالأخير، لا بد وأنك الآن تُدرك أهمية رقم الـ IMEI البالغة وتعرف أنه بدونه، يمكن أن يُسرَق هاتفك أو يبيعك شخصٌ ما هاتفًا متهالك. تذكر أن وجود الهاتف مرهونٌ بهويته، أي برقم الـ IMEI الخاص به، والذي بدونه سيفقد الهاتف جزءًا كبيرًا من قيمته.

تعليقات