أفضل 5 تطبيقات لمعرفة من فتح هاتفك الأندرويد دون إذنك



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تأتي الهواتف مزوّدة بوسائل قفل متنوّعة لمنع المتلصّصين من الوصول إلى المحتوى والبيانات الخاصّة بالمُستخدم، وتتّبع هذه الوسائل أشكالًا عدّة فيُمكن الاكتفاء بتعيين كلمة مرور، أو نمط رقميّ، أو رمز PIN أو يُمكن استخدام إحدى طُرق المُصادقة البيومتريّة كبصمة الأصبع أو بصمة الوجه والتي تُعدّ أكثر الطرق فاعليّة لحماية الهاتف. وفي جميع هذه الحالات قد يحاول بعض المتطفّلين التغلّب على قفل الهاتف بوسيلة أو بأخرى كمحاولة تخمين كلمة المرور، بدافع الفضول أو التجسّس أو لأيّ سبب آخر، بصرف النظر، فقد يكون من المهم بالنسبة للمُستخدم اكتشاف الشخص المتلصّص الذي حاول اختراق خصوصيّته وفتح هاتفه دون علمه لكي يحتاط ويتّخذ الإجراءات المُناسبة لتفادي هذا الفعل كأن يتجنّب إدخال كلمة المرور على مرأى هذا الشخص، أو يتجنب ترك الهاتف أمامه دون رقابة.


هُناك لحُسن الحظّ العديد من التطبيقات التي قد تُساعدك في رصد أي محاولة لفتح هاتفك دون علمك والكشف عن هوية الشخص المتسلّل الذي قام بهذه المحاولة عن طريق التقاط صورة له باستخدام كاميرا الهاتف الأماميّة. وفي السطور التالية نستعرض سويًّا قائمة قصيرة بأفضل هذا التطبيقات.

  آلية عمل تطبيقات الكشف عن المُتطفّلين


قبل أن نبدأ ينبغي أن نتعرّف على آليّة عمل هذه التطبيقات. فعلى الرغم من وجود بعض الاختلافات بين هذه التطبيقات وبعضها البعض، إلّا أنّها جميعًا تشترك في عدّة نقاط رئيسيّة أهمّها أنّ نظام الأندرويد لا يسمح لأيّ تطبيقات خارجيّة بمُراقبة مُستشعرات الهاتف الحيويّة ومعرفة ما إذا كانت محاولات المُصادقة باستخدام القياسات البيومتريّة ناجحة أم لا، وبالتالي؛ لا يُمكنها الكشف عن هويّة المتطفّلين الذين يحاولوا إلغاء قفل الهاتف باستخدام بصمة الأصبع أو الوجه، وينحصر عملها فقط في اكتشاف محاولات إلغاء قفل الهاتف من خلال الإدخال الخاطئ للأنماط وكلمات المرور، ولكن قبل أن تُصاب بالإحباط دعني أخبرك بحقيقة أخرى.

لا يزال استخدام تلك التطبيقات مُفيدًا حتى مع استخدام بصمات الأصابع والوجوه لقفل الهاتف، فعند تعيين إحدى طُرق المصادقة البيومتريّة، يشترط الأندرويد بالضرورة تعيين كلمة مرور أو PIN أيضًا كوسيلة احتياطيّة تسُتخدم في حالة حدوث أيّ خطأ يؤدّي إلى فشل مُستشعرات الهاتف في التحقق من مالك الجهاز. ونظرًا لأن مُحاولات المُتلصّصين والمتطفّلين لإلغاء قفل الهاتف باستخدام بصمات الأصابع والوجوه عادةً ما سيتخللها إدخال قياسات حيويّة خاطئة فسوف يطلب الهاتف في النهاية إدخال الطريقة البديلة لإلغاء قفل الهاتف، وهُنا سيعمل التطبيق بفاعليّة على كشف هويّة المُتلصّص إذا استمرّ في محاولاته المُستميتة لفتح الهاتف.


تُعتبر مُحاولة إدخال كلمات المرور أو الأنماط أو أرقام التعريف الشخصيّة خاطئة في نظام الأندرويد فقط إذا قام الشخص بإدخال أربعة أرقام غير صحيحة أو أكثر، وبالتالي؛ لا تقوم تطبيقات الكشف عن المُتطفّلين برصد واحتساب الأخطاء الصغيرة في رقم أو رقمين، والتي يُحتمل أن تحدث بصورة عفويّة من مالك الهاتف نفسه.

تشترط جميع هذه التطبيقات عند تثبيتها أن يمنحها المُستخدم الإذن بالعمل كمسؤول ممّا يسمح لها بامتلاك عدّة صلاحيّات لكي تتمكّن من تشغيل الكاميرا ومراقبة محاولات إلغاء قفل الشاشة والتقاط الصور. وبمُجرّد قبولك لأذونات عمل التطبيق كمسؤول للجهاز سوف تتلقّى تحذيرًا من احتماليّة أن يقوم بمحو جميع بيانات الهاتف بعد تكرار محاولات الإدخال الخاطئ لعدد مُحدّد من المرات خشية وقوع بياناتك السرّية في أيدي المُتلصّصين.

وعلى الرغم من أنّ هذا تحذيرًا عامًّا ومن النادر أن يقوم أحد هذه التطبيقات باتّخاذ مثل هذا الإجراء الصارم، فلا داعي للقلق، إذ لا يزال بإمكانك إلغاء الأذن ومنع التطبيق من العمل كمسؤول في أي وقت عن طريق فتح "الإعدادات" Settings والانتقال إلى قسم "الأمان" Security ثُم الضغط على "الخيارات المتقدّمة" Advanced Settings والتوجه إلى "تطبيقات مسؤول الجهاز" Device admin apps حيث يُمكننا تحديد التطبيق المطلوب والضغط على زرّ التبديل المُقابل له لمنعه من العمل كمسؤول للجهاز.



وفي حالة الهواتف التي تستخدم Android 12 فثمّة علامة خضراء سوف تظهر على شاشة القفل عندما يبدأ أحد التطبيقات في استخدام كاميرا أو ميكروفون الهاتف، وهذا من شأنه أن يُنبّه المُتلصّص لوجود أحد تطبيقات الكشف عن المُتطفّلين، وبالتالي؛ إن تمكّن من التغلّب على قفل الجهاز سيُصبح بإمكانه الضغط على علامة الكاميرا الخضراء والوصول إلى التطبيق الذي يستخدم لكاميرا وحذف الصورة التي التقطها له التطبيق ولن يتمكّن مالك الهاتف من اكتشاف عمليّة التسلّل. ومن هذا يتبيّن لنا أنّ الضمان الوحيد لحماية خصوصيّة هواتفنا هو استخدام كلمات مرور أو رموز قويّة وعدم مُشاركتها مع أيّ من الأطراف الأخرى.

  أفضل تطبيقات الكشف عن المُتلصّصين للأندرويد


تطبيق ثيرد آي – Third Eye



يُعتبر تطبيق ثيرد آي واحدًا من التطبيقات سهلة الاستخدام والفعالة في الكشف عن المُتلصّصين. يقوم التطبيق بالتقاط صورة للشخص المُتلصّص باستخدام كاميرا الهاتف الأماميّة إذا قام بإدخال كلمة المرور أو النمط أو رقم التعريف الشخصي المُستخدم لإلغاء قفل الهاتف بصورة خاطئة لعدد مُعيّن من المرّات يُحدّده المالك الأصليّ للهاتف ويُمكن أن يتراوح هذا العدد ما بين محاولة واحدة وخمس محاولات. يشترط التطبيق عند تثبيته الموافقة على عمله كمسؤول للجهاز وعلى منحه عدد من الأذونات الأخرى كما يتعيّن على المُستخدم تمكين خيار اكتشاف الدخيل من إعدادات التطبيق.

وفي المرة التالية التي يقوم فيها المُستخدم بإلغاء قفل شاشة هاتفه سيتلقّى إشعارًا من التطبيق يُخبره بعمليّة التسلّل وعند فتح التطبيق والانتقال إلى قسم "Photo Log" سيتمكّن من العثور على الصور المُلتقطة للمُتسلّلين والتي يُمكن نسخها احتياطيًّا وحفظها في جوجل درايف.

كما يُمكنه معرفة آخر مرّة سابقة تمّ فيها إلغاء قفل الجهاز مع إمكانيّة عرض مخطط زمنيً لوقت إلغاء قفل الهاتف ومدّة استخدامه بعد فتحه في كُلّ مرّة عن طريق الانتقال إلى قسم "Unlock history" داخل التطبيق. النُسخة المجّانيّة من التطبيق تتخلّلها بعض الإعلانات، ولكن عند الحاجة لاستخدام التطبيق دون ظهور الإعلانات يُمكن الترقية إلى النُسخة المدفوعة من التطبيق مع مُراعاة أن نُسخة التطبيق المدفوعة لا توفّر أيّ مزايا أو خدمات إضافيّة فيما عدا استخدام التطبيق بدون الاضطرار لمُشاهدة الإعلانات المُزعجة.


تطبيق لوك ووتش – Lockwatch



يُعدّ تطبيق لوك ووتش واحدًا من أفضل تطبيقات الكشف عن المُتطفّلين المتوفّرة لهواتف الأندرويد، فهو تطبيق صغير الحجم جدًّا ويعمل فقط عند محاولة إدخال كلمة المرور أو رقم التعريف الشخصي للهاتف بصورة خاطئة، وبالتالي لا يشغل سوى جزء ضئيل من ذاكرة الجهاز ولا يستهلك إلّا القليل من طاقة بطّارية الهاتف.

عند تثبيت التطبيق سيُطلب منك السماح للتطبيق بالعمل كمسؤول للجهاز، كما سيتعيّن عليك إدخال بريدك الإلكترونيّ، وتمكين خيار إرسال الإشعارات عبر البريد لكي يتمّ تنبيهك برسالة تصل إلى الإيميل فور قيام المُتلصّص بمحاولة فتح هاتفك. يقوم التطبيق بالتقاط صورة للمُتلصّص باستخدام كاميرا الهاتف الأماميّة إذا لم ينجح في إدخال كلمة المرور المُستخدمة لإلغاء قفل الهاتف بصورة صحيحة خلال 10 ثوان فقط، ثُم يقوم بعد ذلك بإرسال الصورة المُلتقطة مع وموقع الـGPS الحالي للهاتف عبر الإيميل للمالك الأصلي للهاتف.

يٌمكن تحميل التطبيق مجانًا للحصول على المزايا الأساسيّة، مع إمكانيّة شراء إصدار بريميوم للحصول على عدد من الخدمات الإضافيّة مثل إرسال معلومات الموقع الحالي للهاتف إلى البريد الإلكترونيّ المُسجّل ممّا يُساعد على تعقّب الجهاز في حالة تعرّضه للسرقة أو الضياع، وإرسال إشعار عبر البريد الإلكترونيّ إذا تمّ تغيير بطاقة الـSIM الموجودة في الهاتف، أو إذا حاول أحد الأشخاص إيقاف تشغيل الهاتف دون إلغاء قفل الشاشة، وإرسال ثلاث صور للمُتلصّص أو مقطع صوتيّ لعمليّة التسلّل إلى هاتفك بدلًا من صورة واحدة عند محاولة أحد الأشخاص إلغاء قفل هاتفك باستخدام باسوورد أو PIN خاطئ.


تطبيق هيدن آي – Hidden Eye



يتميز تطبيق هيدن آي بواجهة مُستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام بالإضافة إلى كونه تطبيق خفيف للغاية ومجّانيّ. بمُجرّد تثبيت التطبيق يتوجّب على المُستخدم الموافقة على منح الأذونات اللازمة و تشغيل حالة الأمان، لكي يبدأ التطبيق في التقاط صور المُتلصّصين بعد عدد مُحدّد من محاولات الإدخال الخاطئة لكلمات المرور المُعيّنة لإلغاء قفل الهاتف. يسمح التطبيق للمُستخدم بتفعيل وضع التنبيه، والذي سيؤدّي إلى تشغيل نغمة رنين الهاتف وتنبيهك بعد ثلاث مُحاولات خاطئة لإدخال كلمة المرور المُعيّنة لإلغاء قفل شاشة الهاتف، أو تفعيل الإشعارات والتي تُخبرك بمحاولات التسلّل التي جرت على هاتفك في غيابك وتقودك إلى فتح سجلّ الصور المُلتقطة للمُتلصّصين بمُجرّد قيامك بفتح الهاتف باستخدام كلمة المرور الصحيحة. يسمح التطبيق للمُستخدم بالوصول إلى سجلّ كامل يعرض تواريخ ومعلومات جميع محاولات التسلّل إلى الهاتف التي نجح التطبيق في رصدها.


تطبيق كروك كاتشر – CrookCatcher



تطبيق كروك كاتشر هو تطبيق آخر سهل الاستخدام للكشف عن المُتطفّلين، وهو تطبيق يتوفّر منه إصدار مجّاني بمزايا محدودة تسمح للمُستخدم بتفعيل الوضع الداكن وتعيين عدد مرات الإدخال الخاطئ لكلمة المرور أو رقم التعريف الشخصيّ، والتي يتمّ بعدها تنشيط التطبيق لكي يلتقط صورة بكاميرا الهاتف الأماميّة للشخص المُتلصّص، ويتراوح عددها ما بين مرّة واحدة وخمس مرّات. كما يُمكن تحديد عدد الصور المُلتقطة لكُلّ مُحاولة تسلّل. يُمكن للمُستخدم الوصول إلى الصور المُلتقطة للمُتلصّصين عن طريق فتح التطبيق والانتقال إلى قسم الصور، كما يوفّر التطبيق إلى جانب كُلّ صورة معلومات عن موقع الهاتف على خرائط جوجل أثناء محاولة التلصّص.

كذلك يُمكن شراء إصدار بريميوم المدفوع من التطبيق مُقابل رسوم تُدفع لمرّة واحدة للحصول على مزايا التطبيق الكاملة مثل إمكانيّة تسجيل مقطع صوتيّ لعمليّة التسلّل، وزيادة عدد الصور المُلتقطة، وتفعيل تلقّي الإشعارات ورسائل التنبيه على عنوان البريد الإلكترونيّ، وإخفاء التطبيق في درج التطبيقات. تُتيح خدمة تحديد موقع الهاتف بالإحداثيات الدقيقة على خرائط جوجل التي يوفّرها التطبيق أيضًا إمكانيّة تعقّب الهاتف وتحديد مكانه في حالة سرقته أو ضياعه. يتطلّب تثبيت تطبيق كروك كاتشر، مثله في ذلك مثل التطبيقات السابقة، موافقة المُستخدم على تعيين التطبيق كمسؤول للجهاز والموافقة على منح الأذونات اللازمة الأخرى.


تطبيق كاتش فون إنتريودر – Catch Phone Intruder



هُناك نُسخة مُتاحة للتثبيت على هواتف الأندرويد مجّانًا من تطبيق كاتش فون إنتريودر، وتوفّر هذه النُسخة إمكانيّة التقاط الصور باستخدام كاميرا الهاتف الأماميّة للأشخاص الذين يحاولون الوصول إلى الهاتف أو إلغاء قفله عن طريق إدخال كلمات مرور خاطئة، وتُختزن الصور المُلتقطة في ذاكرة التطبيق.

كذلك يُمكن التمتّع بمجموعة إضافيّة من مزايا التطبيق عند شراء إصدار بريميوم المدفوع من التطبيق، والذي يوفّر حماية في الوقت الفعليّ من المُتلصّصين، ويسمح للمُستخدم بإدارة ذاكرة التطبيق لزيادة عدد الصور المُلتقطة للمُتلصّصين، كما يسمح له بتفعيل إرسال الإشعارات إلى عنوان البريد الإلكترونيّ عند محاولة إلغاء قفل الهاتف على نحو خاطئ. يُمكن تثبيت الجهاز من متجر جوجل، ويتوجّب على المُستخدم الموافقة على تعيين التطبيق كمسؤول للجهاز، وعلى منح الأذونات الأخرى المطلوبة لإتمام التثبيت.


——————

كما لاحظنا، تحتاج جميع التطبيقات التي ذكرناها لأن يقوم المُستخدم بتعيين التطبيق كمسؤول للجهاز لكي تتمكّن من الوصول إلى الصلاحيات اللازمة لها كي تؤدّي عملها في مُراقبة عمليّات إدخال كلمات المرور والتشغيل التلقائيّ لكاميرا وميكروفون الهاتف، وبالتالي؛ لا يُنصح نهائيًّا بإلغاء تثبيت أيّ من هذه التطبيقات مُباشرةً، قبل إلغاء تعيين التطبيق كمسؤول للجهاز، وإلغاء جميع الأذونات التي تمّ منحها للتطبيق. لا يستغرق الأمر سوى بضع ثوان لفتح تطبيق "الإعدادات" أو "Settings" على الهاتف، والانتقال إلى "الأمان" أو "Security"، ثُم الضغط على خيار "الخيارات المتقدّمة" أو "Advanced Settings"، ثُم الانتقال إلى "تطبيقات مسؤول الجهاز" أو "Device admin apps"، حيث يُمكننا تحديد التطبيق المطلوب والضغط على زرّ التبديل المُقابل له لتعطيله ومنعه من العمل كمسؤول للجهاز، ويُمكننا بعد ذلك إلغاء تثبيت التطبيق بالطريقة المُعتادة.

تعليقات