كيفية اخفاء الكاميرا من شاشة القفل للاندرويد والآيفون



معظم الهواتف الذكية تمنحك اختصارًا سريعًا لتشغيل الكاميرا مباشرًة من شاشة القفل، بحيث يمكن بسرعة البدء في إلتقاط صورة أو مقطع فيديو دون الحاجة إلى إلغاء قفل الهاتف اولًا. هذا الاختصار في الغالب يكون على هيئة أيقونة توجد في الزاوية السفلية لشاشة القفل أو عبارة عن إيماءة تتم بسحب شاشة القفل إلى اليسار/اليمين. صحيح ميزة مفيدة للبعض، لكنها في نفس الوقت قد تكون مزعجة أو غير مرغوب فيها لان تطبيق الكاميرا يفتح دون إلغاء القفل وبالتالي من الوارد جدًا أن تقوم بفتح الكاميرا دون قصد أو يقوم أحدهم بذلك ويلتقط صور غير مصرح بها. لذلك قد ترغب في اخفاء الكاميرا من شاشة القفل، وفيما يلي نوضح كيف يمكن إجراء ذلك سواء كنت تستخدم أحد هواتف أندرويد وآيفون.


  اخفاء الكاميرا من شاشة القفل على الاندرويد


مبدئيًا، من الضروري الاتفاق على نقطة مهمة وهي أنه لا توجد طريقة موحدة لمنع تشغيل الكاميرا من شاشة القفل على كل هواتف أندرويد. الأمر يختلف من هاتف لآخر بطبيعة تنوع واجهات المستخدم في كل هاتف، فهناك واجهات مثل One UI من سامسونج أو LG UX من شركة إل جي إلكترونكس تعرض أيقونة على شاشة القفل عندما يضغط عليها المستخدم ثم يسحب للأعلى يتم تشغيل الكاميرا، ويمكن إزالة هذه الأيقونة أو استبدالها من خلال الإعدادات.

لكن إذا نظرنا إلى واجهات أخرى مثل MIUI من شاومي أو ColorOS من أوبو نجد انها أيقونة لكن لا يستطيع المستخدم إزالتها من الإعدادات بل يجب تغيير الثيم بالكامل واستبداله بثيم آخر لا يعرض أيقونة الكاميرا على شاشة القفل. هذا هو الاختلاف الذي نتحدث عنه، لكن بوضع ذلك في الاعتبار سنستعرض أدناه كل الطرق الممكنة لمنع تشغيل الكاميرا من شاشة القفل على أي هاتف أندرويد.


إذا كنت تستخدم هاتف سامسونج فيمكنك فتح تطبيق "الضبط" Settings ثم توجه إلى قسم "شاشة القفل" Lock screen وبعد التمرير لأسفل اضغط على خيار "الاختصارات" Shortcuts ثم اضغط على "اختصار على الجهة اليمنى" Right shortcut والذي يكون افتراضيًا محدد له تشغيل تطبيق الكاميرا. الآن يمكنك تعطيل هذا الاختصار تمامًا بإلغاء تنشيط الزر بالأعلى أو اختر تطبيق يحل محل تطبيق الكاميرا. وعلى هذا النحو لن يتم تشغيل الكاميرا من شاشة القفل مرة أخرى!

اعتمادًا على هاتف أندرويد الذي تستخدمه، قد تبدو الخطوات مختلفة قليلاً إذا كانت إمكانية تعديل اختصارات شاشة القفل متاحة اصلًا. مثلًا في هواتف LG يمكن تعديل الاختصارات من خلال التوجه إلى "الإعدادات" Settings ثم "قفل الشاشة والحماية" Lock screen & security بعدها اضغط على "تخصيص شاشة القفل" Customize Lock screen ثم اضغط على "اختصارات" Shortcuts واخيرًا اضغط على أيقونة الكاميرا لتعيين تطبيقًا آخر كاختصار.


في حال كان هاتف أندرويد الخاص بك لا يحتوي خيار لتعديل اختصارات شاشة القفل ولكنه يعمل بإصدار Android 12 فيمكنك تعطيل وتفعيل إمكانية الوصول للكاميرا من لوحة الإعدادات السريعة، وبالتالي عند تعطيل الكاميرا لن يتم تشغيلها إذا ضغطت بالخطأ على أيقونة الكاميرا في شاشة القفل، ثم عند الحاجة لإلتقاط صورة أو فيديو يمكن إعادة تفعيل الكاميرا مجددًا بسهولة. كل ما عليك هو السحب إلى أسفل من الحافة العلوية للشاشة (شريط الحالة) وأكمل السحب لأسفل لعرض لوحة الاختصارات كاملة، بعد ذلك ابحث عن اختصار "الوصول إلى الكاميرا" Camera Access وقم بالضغط فوقه لتعطيل الكاميرا. الآن لن يتم فتح الكاميرا بالخطأ مرة أخرى.



الحل الأخير لمنع تشغيل الكاميرا من شاشة القفل على هاتفك الأندرويد هو منع تطبيق الكاميرا نفسه من تشغيل الكاميرا ! لفعل ذلك قم بفتح "الإعدادات" Settings ثم انتقل إلى قسم "التطبيقات" Apps ثم ابحث عن تطبيق "الكاميرا" Camera واضغط عليه، ثم في الشاشة التالية اضغط على خيار "أذونات التطبيق" Permissions وحدد إذن الكاميرا واختر الخيار الأخير "عدم السماح" Deny. لكن في كل مرة تحتاج فيها إلى التقاط صورة أو تسجيل فيديو من خلال تطبيق الكاميرا سيتعين عليك اولًا إعادة إذن الوصول بتحديد الخيار الأول "السماح عند استخدام التطبيق". في النهاية، باستخدام أي طريقة من الطرق السابقة لن تستطيع تشغيل الكاميرا من شاشة القفل.

  اخفاء الكاميرا من شاشة القفل على الآيفون



حتى وقت تحرير هذه السطور، لا يحتوي نظام iOS على خيار يسمح بتعديل اختصارات شاشة القفل في الآيفون، فإذا قمت بالسحب إلى اليمين أو اليسار (حسب لغة الهاتف) في شاشة القفل سيتم تشغيل الكاميرا على الفور. الحل الوحيد للتغلب على ذلك هو تعطيل تطبيق الكاميرا مؤقتًا.

يتم ذلك من خلال فتح "الإعدادات" Settings ثم الانتقال إلى قسم "مدة استخدام الجهاز" Screen Time وبعد التمرير لأسفل اضغط على "قيود المحتوى والخصوصية" Content & Privacy Restrictions وقم بتنشيط الخيار بالأعلى. بعد ذلك، اضغط على "التطبيقات المسموح بها" Allowed Apps وقم بإلغاء تنشيط الزر المجاور لتطبيق "الكاميرا" Camera. الآن، عندما تضغط على أيقونة الكاميرا أو تسحب شاشة القفل، لن يفتح تطبيق الكاميرا.
اقرأ ايضاً

تعليقات