كيفية تعطيل زر أو اختصار مُعين في الكيبورد على ويندوز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


أثناء الاندماج في لعبة ما على حاسوبك، فإن آخر شيء قد تتمنى حدوثه هو الضغط بالخطأ على زرٍ ما في الكيبورد. الأمر لا ينطبق على الألعاب فقط بالطبع؛ هناك الكثير من الأشياء الأخرى التي قد تُفسدها ضغطة زر واحدة، أو حتى أكثر من زر، فالضغط على اختصار يتكون من عدة أزرار مثل "Ctrl + Alt + Delete" أثناء العمل على الكمبيوتر يؤدي إلى عرض شاشة الإعدادات السريعة في ويندوز، والضغط على "Alt + F4" يُغلق البرنامج بشكل إجباري، وهكذا. الشاهد أن الضغط على بعض الأزرار بالخطأ قد يؤدي إلى مشاكل كبيرة، ويا ليتنا نستخدم هذه الأزرار من الأساس. من هنا تظهر الحاجة إلى تعطيل زر محدد في كيبورد الكمبيوتر أو اختصار كيبورد ما. لحسن الحظ يمكننا حل هذه المشكلة بسهولة بمساعدة أداة Keyboard Manager من مايكروسوفت، دعونا نوضح كيف انطلاقاً من السطور التالية.

تعطيل مفتاح في الكيبورد

تعطيل اختصار أو مفتاح في الكيبورد مؤقتًا


أولًا: تثبيت برنامج مايكروسوفت PowerToys


سنعتمد في هذا الشرح على أداة Keyboard Manager الموجودة ضمن برنامج PowerToys. وفي حال لم تكن تعرف، فإن هذا البرنامج الرسمي من مايكروسوفت يجمع حزمة من الأدوات المساعدة المفيدة لزيادة الإنتاجية أو إضافة المزيد من التخصيص في واجهة المستخدم، لذلك نعتبره هنا في عالم الكمبيوتر أحد أفضل أدوات مايكروسوفت لتحسين الطريقة التي نستخدم بها ويندوز يوميًا. يمكن من خلال أدوات هذا البرنامج إجراء مهام كثيرة مثل تشغيل البرامج بشكل سريع أو تعديل ملف Hosts، أو معرفة ما يمنع حذف أو تعديل الملف بالإضافة إلى استخراج أي نص من الصور.

لا تعُد Keyboard Manager أداة جديدة بل سبق وقمنا بتسليط الضوء عليها في مقال تغيير وظائف ازرار لوحة المفاتيح حيث لها استخدامها كثيرة جدًا. كل ما عليك للبدء هو تثبيت PowerToys على جهازك سواء من خلال متجر Microsoft Store أو بتحميل ملف الـ EXE من موقع مايكروسوفت للتثبيت يدويًا، بعدها قم بتشغيل البرنامج وحدد من القائمة الجانبية أداة Keyboard Manager ثم تأكد من تفعيل الأداة بتنشيط زر "Enable Keyboard Manager" كما موضح في الصورة المرفقة أدناه.


ثانيًا: كيفية تعطيل زر مُعين بالكيبورد


في صفحة Keyboard Manager داخل برنامج PowerToys اضغط على "Remap a key" الموجودة تحت قسم Keys لتظهر نافذة أضغط منها على "Add key remapping" لإنشاء إدخال جديد، بعدها اضغط على زر Select واضغط على المفتاح الذي تود تعطيله حتى تقوم الأداة بالتعرف عليه تلقائيًا. بعد ذلك انتقل إلى جزئية "To send" وحدد خيار Disable من القائمة المُنسدلة الصغيرة، وأخيرًا وليس آخرًا اضغط "OK" الموجودة بأعلى اليمين. إذا ظهرت لك رسالة تحذيرية بأن الزر الذي اخترته سيتم تعطيل وظيفته، اضغط على "الاستمرار على أي حال" Continue anyway ووجود الزر الذي اخترناه في الكيبورد سيكون بلا هدف، فمهما ضغطت عليه لن تظهر استجابة على الشاشة وكأنه لم يعد موجودًا.


ثالثًا: كيفية تعطيل اختصار كيبورد في ويندوز


ما شرحناه بالأعلى كان لتعطيل الأزرار المُفرَدة، أما بالنسبة لتعطيل الاختصارات التي تتطلب الضغط على مجموعة من الأزرار معًا، فبعد الدخول إلى إعدادات "Keyboard Manager" بالبرنامج، سنقوم بالضغط على "Remap a shortcut" الموجودة تحت قسم Shortcuts؛ ثم نضغط بعد ذلك على زر "Add shortcut remapping" من النافذة التي تظهر. مرة أخرى نضغط على Select  ثم نضغط على أزرار الاختصار الذي نريد تعطيله حتى يتم التعرف عليه تلقائيًا، بعدها نختار Disable من القائمة المُنسدلة أسفل "To send" ونُنهي الأمر بالضغط على "OK".


رابعًا: كيف تُعيد تفعيل الأزرار أو الاختصارات التي عطّلتها؟


إذا افتقدت وظيفة زرٍ أو اختصار ما، فبإمكانك أن تُعيد تفعيلهما بسهولة شديدة، سنتبع نفس الخطوات؛ نفتح برنامج "Microsoft PowerToys" ثم ندخل إلى إعدادات Keyboard Manager ومنها إلى Keys إذا أردنا إعادة تفعيل وظيفة زرٍ ما أو Shortcuts لو كنا نتحدث عن تفعيل الاختصارات مرة أخرى. كل ما سنفعله في أيًا من القسمين أننا سنضغط على أيقونة سلة المهملات الموجودة باليمين أمام الشيء الذي عطلناه ثم سنضغط على "OK".

جديرٌ بالذكر أن أداة أو برنامج "Microsoft PowerToys" من ميكروسوفت مليء بالمميزات الأخرى ولا تقتصر وظيفته على مجرد تعطيل أو تفعيل الأزرار والاختصارات. على سبيل المثال: تستطيع أن تستخدم البرنامج في تشغيل الماوس والكيبورد على أكثر من كمبيوتر في نفس الوقت، وكنا قد تحدثنا عن هذا الأمر بشكل مُفصل في مقال سابق.

تعليقات