تعطيل زر Windows في الكيبورد عند تشغيل الألعاب



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


أحيانًا تكون مندمجًا في لعبة ما، وفجأة، تجد قائمة ستارت في ويندوز قد انبثقت من حيث لا تدري، والسبب هو أنك ضغطت على زر الويندوز الموجود بالكيبورد بالخطأ، وهذا احتمال وارد جدًا. مشكلة زر Win هذا أنه يتداخل بشكل رئيسي في معظم اختصارات الكيبورد أو كما تُعرف بالـ "Hotkeys"، وهي اختصارات إن كتبتها بالخطأ يُمكنها أن تفصلك تمامًا عما تقوم بفعله على الكمبيوتر سواء اللعب أو إجراء مكالمة فيديو أو غيره. على سبيل المثال، بالضغط على Win + مفتاح L ستظهر لك شاشة القفل من العدم بغض النظر عما تفعله على الجهاز. لحل هذه المشكلة نستعرض معكم أكثر من طريقة تعمل على تعطيل زر الويندوز تمامًا أو تعطيله في اختصارات الكيبورد فقط، وفي كلا الحالات هذا سيؤدي لتقييد وظيفة زر الويندوز بشكل مؤقت لكي تستمتع بألعابك أو بأي شيء تفعله دون أي مشتتات مزعجة.


الطريقة الأولى: باستخدام برنامج مايكروسوفت PowerToys


إذا كنت تفضل تعطيل مفتاح ويندوز تمامًا، بحيث لا يفعل أي شيء عند الضغط عليه، فيمكن استخدام أداة Keyboard Manager الموجودة ضمن برنامج PowerToys. وفي حال لم تكن تعرف، فإن هذا البرنامج الرسمي من مايكروسوفت يجمع حزمة من الأدوات المساعدة المفيدة لزيادة الإنتاجية أو إضافة المزيد من التخصيص في واجهة المستخدم، لذلك نعتبره هنا في عالم الكمبيوتر أحد أفضل أدوات مايكروسوفت لتحسين الطريقة التي نستخدم بها ويندوز يوميًا. يمكن من خلال أدوات هذا البرنامج إجراء مهام كثيرة مثل تشغيل البرامج بشكل سريع أو تعديل ملف Hosts، أو معرفة ما يمنع حذف أو تعديل الملف بالإضافة إلى استخراج أي نص من الصور.

لا تعُد Keyboard Manager أداة جديدة بل سبق وقمنا بتسليط الضوء عليها في مقال تغيير وظائف ازرار لوحة المفاتيح حيث لها استخدامها كثيرة جدًا. كل ما عليك للبدء هو تثبيت PowerToys على جهازك سواء من خلال متجر Microsoft Store أو بتحميل ملف الـ EXE من موقع مايكروسوفت للتثبيت يدويًا، بعدها قم بتشغيل البرنامج وحدد من القائمة الجانبية أداة Keyboard Manager.


تأكد من تفعيل الأداة بتنشيط زر "Enable Keyboard Manager" ثم اضغط على "Remap a key" لتظهر نافذة أضغط منها على علامة زائد (+) ثم من القائمة المنسدلة في خانة "Key" حدد مفتاح "Win" بينما في القائمة المنسدلة لخانة "Mapped To" حدد خيار "Disable" وأكد هذا التعديل بالضغط على زر "OK" بالأعلى. ستظهر نافذة تحذيرية فأضغط على خيار "Continue Anyway". وعلى هذا النحو، أصبح خيار Win معطلًا تمامًا سواء الأيسر أو الأيمن في الكيبورد. لإعادة تفعيله، يكفي غلق PowerToys بالضغط على "Exit" بعد الضغط كليك يمين على أيقونة البرنامج من شريط المهام، أو بحذف التعديل من أداة Keyboard Manager.

الطريقة الثانية: باستخدام أداة WinKill


الطريقة الثانية هي الأسهل ولا تحتاج منك الكثير من الخطوات؛ فباستخدام برنامج صغير الحجم لا يحتاج حتى إلى تثبيت، يمكنك أن تعطل زر الويندوز بكل بساطة، والجميل في الأمر أنك تستطيع إعادة تفعيله بأسهل مما تتخيل. هذا البرنامج يُسمى WinKill أو "قاتل زِر الويندوز"، ويمكنك أن تحمله مجانًا من الموقع المستضيف وهو Major Geeks. وعلى الرغم من أنه لم يُحدَّث منذ سنوات وكان مُصممًا خصيصًا لويندوز XP و Vista وويندوز 7 إلّا أنه يعمل أيضًا على الإصدارات الأحدث ويؤدي المطلوب منه.


بالنسبة لطريقة استخدام البرنامج، فسهلة جدًا كما أشرنا؛ فبعد الانتهاء من التحميل قم بفك الضغط واضغط عليه مرتين بزر الفأرة الأيسر وسوف يعمل معك بدون مشاكل، ولا تنسى أن البرنامج لا يحتاج إلى تثبيت؛ أي أنه سيعمل مباشرة بعد الضغطتين وسترى أيقونته المصغرة في شريط المهام. إذًا، لكي تتأكد من أنه يعمل، ألق نظرة على شكل الأيقونة الموجودة بشريط المهام وسترى علامة X على شعار ويندوز 1995 العتيق، ولزيادة التأكيد، جرب أن تضغط على زر الويندوز من لوحة المفاتيح وسترى أنه لا يفعل شيئًا.

إذا أردت أن تُعيد لزر الويندوز وظيفته مرة أخرى، اضغط على أيقونة برنامج WinKill وستلاحظ أن علامة X قد اختفت، أو اضغط بزر الفأرة الأيمن على أيقونة البرنامج أيضًا ثم اضغط على خيار "Toggle"، وهناك طريقة ثالثة وهي الضغط على أيقونة البرنامج بزر الفأرة الأيمن ثم الضغط على Exit — الآن اضغط على زر الويندوز، ها هو يعمل مجددًا !

الطريقة الثالثة: من خلال تعديل الريجستري


إذا كنت قلقًا بشأن تداخل زر ويندوز أثناء استخدام اختصارات الكيبورد داخل الألعاب، مثل الضغط على زر الويندوز مع حرف L، فيمكنك ببساطة أن تعطل هذه الإمكانية من داخل الريجستري. ونكرر أن هذه الطريقة ستجعل زر Win يؤدي وظيفته لفتح قائمة "أبدأ" ولكن لن يعمل إذا ضغطت عليه بالخطأ أثناء قيامك بتنفيذ اختصار كيبورد مُعين. وجدير بالذكر أن هذه الطريقة تعمل في جميع إصدارات ويندوز تقريبًا بدايًة من XP وحتى ويندوز 11 ولكن قبل أن تبدأ بتطبيق أي خطوة أنصحك وبشدة بمراجعة طريقة عمل نسخة احتياطية للريجستري لاستعادتها تحسبًا لأي مشاكل محتملة، لذا قم بحفظ نسخة احتياطية أولًا وهو أمر لن يستغرق دقائق لإنجازه.


أولًا تحتاج إلى فتح أداة Registry Editor من خلال النقر على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا لفتح نافذة Run ثم كتابة أمر "regedit" والضغط Enter او يمكنك فقط كتابة "registry editor" في حقل البحث ضمن قائمة Start وتشغيل الأداة من النتائج. بعدما تظهر نافذة Registry Editor قم بنسخ المسار التالي وعمل Paste له في شريط العنوان أعلى النافذة ثم تضغط Enter:

HKEY_CURRENT_USER\Software\Microsoft\Windows\CurrentVersion\Policies\Explorer

عندما تقوم بتحديد مجلد Policies من القائمة الجانبية اليسرى ستظهر لك مجموعة من الملفات التي تحمل أكوادًا، من ضمن هذه الملفات يوجد ملفٌ يُسمى NoWinkeys، وهذا هو الملف الذي يهمنا. لكن أريد إخباركم أنكم قد لا تجدون هذا الملف من الأساس وبالتالي يجب إنشاؤه يدويًا. لفعل ذلك، اضغط كليك يمين فى أي مكان فارغ على الجهة اليمنى ثم اختر New وحدد من القائمة "(DWORD (32-bit" وذلك لإنشاء ملف جديد باسم "NoWinkeys" وبعد إنشائه، اضغط فوقه مزدوجًا لتظهر لك نافذة Edit value وهناك ستقوم بإستبدال "0" بـ "1" فى حقل Value data وتضغط على زر OK.

عند الانتهاء، قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر، وبعدها سيظل يقوم زر Win بفتح قائمة "ابدأ" لكنه لن يؤدي إلى تشغيل أي اختصار كيبورد في الألعاب أو الأنشطة الأخرى، بمعنى أوضح، لن تتمكن من تشغيل نافذة Run بعد الضغط على Win + R. وطبعًا لا أحتاج أن أقول لكم إذا أردتم أن تُعيدوا تفعيل زر Win مع اختصارات الكيبورد ستحتاجون إلى فعل نفس الخطوات مع إعادة تغيير الرقم الموجود بخانة Value date، ولكن هذه المرة من الـ "1" إلى الـ "0".

تعليقات