كيف تستخدم خاصية Emergency Restart لفرض إعادة تشغيل ويندوز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يتمتع نظام التشغيل ويندوز بمزايا كثيرة جدًا ربما يستغرق الأمر منك وقتاً طويلًا حتى تكتشفها جميعًا؛ وفي هذا الموضوع نسلط الضوء على خاصية لا يعلم عنها شيئًا سوى القليل من مستخدمي هذا النظام وهي "إعادة التشغيل الطارئة" Emergency Restart ولعل السبب في ذلك هو ان مايكروسوفت لم تذكرها في أي وثيقة تتعلق بنظام ويندوز رغم أنها موجودة في النظام منذُ إصداراته الأولى وقد تكون مفيدة للبعض، فإذا كنت في موقف يستدعي إعادة تشغيل الكمبيوتر لإصلاح مشكلة ما ولكن إجراء عملية Restart بالطريقة التقليدية غير ممكنًا، ربما بسبب عدم قدرة النظام على الاستجابة للأوامر أو يُعاني من مشكلة خطيرة، فإن هذه الخاصية "غير المعروفة" تعُد وسيلة بديلة لإجبار الكمبيوتر على إغلاق كل شيء والبدء من جديد. في هذا المقال نستعرض ماهية هذه الخاصية وكيفية استخدامها على ايًا من إصدارات ويندوز.


مبدئيًا، خاصية Emergency Restart لا تعتبر جديدة في نظام ويندوز بل أضافتها مايكروسوفت في النظام منذُ عام 1995 مع إصدار Windows NT 3.51 ولكن لسبب غير معروف لم توثقها الشركة أو تذكر عنها شيئًا رغم أنها مازالت تحتفظ بها في الكود المصدري لجميع الإصدارات التي آتت بعد ذلك، حتى الإصدار الأحدث على الإطلاق، ويندوز 11. وظيفة الخاصية ببساطة، وكما هو واضح من الاسم، هي فرض عملية إعادة تشغيل للنظام — بطريقة تشبه الـ Force Restart في الهواتف الذكية. وذلك لأنه عند مواجهة مشكلة تؤدي إلى تجميد النظام وتوقفه عن الاستجابة لأي أمر، فإجراء إعادة تشغيل بالطريقة التقليدية عبر خيارات الطاقة في قائمة Start لن ينتج عنها أي رد فعل بسبب أنها تتطلب من النظام تنفيذ مجموعة من المهام في الخلفية أولًا للتأكد من إغلاق خدمات وعمليات النظام بشكل صحيح، كذلك تقوم بإخطار المستخدم في حال ترك أي تغييرات غير محفوظة في الملفات والتطبيقات حتى لا يفقدها.

وبما إن النظام في حالة تجمد، لن تتم إعادة تشغيل الكمبيوتر بهذه الطريقة التقليدية، لذلك تكون خاصية Emergency Restart بمثابة خيار بديل يمكن اللجوء إليه في الظروف الطارئة لتجاوز المشاكل التي تعيق إعادة تشغيل النظام وذلك من خلال تخطي المهام أو البرامج المفتوحة وتنفيذ أمر الـ Restart بشكل مباشر وإجباري. بصورة أخرى، يمكن اعتبارها طريقة أسهل من الاضطرار إلى الضغط مطولاً على زر الباور حتى ينطفئ الجهاز ثم الضغط عليه مرة أخرى لإعادة تشغيله، فالخاصية تختصر العملية في ضغطة واحدة. ولكن بطبيعة الحال الأمر لا يسلم من المخاطر، فقد يكلفك استخدام هذه الخاصية عدة مرات إنهيار النظام أو التسبب في مشاكل تتعلق بالهاردوير، لذا يجب استخدامها عند الضرورة أو اعتبارها آخر محاولة إذا لم تتمكن من حل مشكلة عدم الاستجابة بالطرق الأخرى كإنهاء المهام المعطلة عبر الـ Task Manager.



يمكن العثور على خاصية Emergency Restart في جميع إصدارات ويندوز تقريبًا، كما أشرنا فإنها موجودة في النظام منذُ عام 1995 ولكنها مخفية ولا تظهر كخيار مرئي ضمن إعدادات النظام. لذلك إذا أردت الوصول إليها فما عليك سوى الضغط على المفاتيح Ctrl و Alt و Del معًا في نفس الوقت على الكيبورد لتظهر الشاشة المعتادة التي تسمح بتسجيل الخروج أو التبديل بين الحسابات أو فتح مدير المهام، ولكن في الزاوية اليمنى السفلية من الشاشة سترى هناك زر Shutdown بحيث يؤدي الضغط عليه إلى إيقاف الكمبيوتر — كما هو متوقع! ومع ذلك، إذا قمت بالضغط مطولًا على مفتاح Ctrl في الكيبورد ثم ضغطت على زر Shutdown هذا بالماوس ستلاحظ ظهور شاشة الـ Emergency Restart.


تتضمن الشاشة رسالة مختصرة مفادها ان إعادة التشغيل الطارئ يمكن أن يؤدي إلى فقدان البيانات غير المحفوظة أو تعطيل البرامج التي تركتها مفتوحة. لذا قم بالضغط على Cancel وتأكد من حفظ أي تغييرات غير محفوظة في الملفات والتطبيقات التي تعمل عليها، وعندما تكون مستعدًا، عُد مرة أخرى إلى شاشة Emergency Restart واضغط OK لتجد أنه تم على الفور إغلاق الكمبيوتر، بل في الواقع، هذه إلى حد بعيد أسرع طريقة لإغلاق كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز، بخلاف سحب كابل الكهرباء! حيث لا يظهر على الشاشة أي مؤشر مثل كلمة "...Restarting" للدلالة على تنفيذ عملية إعادة التشغيل، فقط يتوقف كل شيء سريعًا ثم يعود للتشغيل في غضون ثلاث ثوانٍ. هذا رائع لفرض إعادة تشغيل ويندوز بسرعة ولكن نكرر مجددًا، من الأفضل أن تستخدم إعادة التشغيل في حالات الطوارئ فقط كخيار نهائي أو بعد أن تكون متأكدًا من أنك قمت بحفظ كل شيء يجب حفظه.

تعليقات

  1. السلام عليكم
    هل جنابك ملتفت إلى وجود إعلان متعلق بإسرائيل على صفحتك؟

    ردحذف

إرسال تعليق